صيدا سيتي

"مهرجانات صيدا الدولية" تنطلق مساء الخميس بتحية لوردة الجزائرية يليها الجمعة حفل وائل كفوري والأحد عروض "Saida At Sunset" ـ 6 صور كيف تدمِّر بلداً؟ الحريري والسعودي تفقدا تقدم سير العمل في مرفأ صيدا الجديد.. وخطوط ملاحية جديدة تبدي اهتمامها به - 14 صورة مطلوب موظفة محاسبة + مطلوب موظف أمين مستودع لشركة البيضاوي لتجارة الأخشاب "DJ HAMADA" عندك أي مناسبة وبدك تحتفل؟ اتصل فينا لنولعلك الجو بس ب 50$ مركز الرحمة لخدمة المجتمع يعلن عن بدء التسجيل في دورات التدريب المهني المعجل للعام 2018-2019 الأشغال الشاقة المؤبدة لمتهم بالاشتراك بمعركة عبرا هيئة العمل الفلسطيني المشترك: اضراب عام واقفال مداخل مخيم عين الحلوة يوم الخميس توقيف شخص على خلفية الاشكال في صيدا اعتصام نقابة محرري الصحافة اللبنانية: لإنقاذ الصحافيين والاعلاميين من براثن البطالة والجوع - 18 صورة جمعية خريجي الإنجيلية كرمت الكلش والسعودي ورزق ومعلمين خلال عشاءها السنوي - 244 صورة بشرى سارة لطلاب الصف الخامس والسادس ابتدائي: برنامج CAP في مركز الرحمة لخدمة المجتمع عنا وبس: شاورما كبير عدد 2 / شاورما صغير عدد 3 / برغر لبناني عدد 2 = 10,000 ل.ل. للإيجار شقة مفروشة طابق ثاني في عبرا بجانب محطة الكهرباء الجديدة - 18 صورة معهد صيدا التقني - المواساة يعلن عن الاستمرار في التسجيل للعام الدراسي الجديد 2019-2020 بلدية صيدا ترعى مباريات كرة الطائرة الشاطئية على شاطىء المسبح الشعبي في صيدا للبيع شقة في الوسطاني - حي البراد - بناية الحلبي - مقابل عصير العقاد - 16 صورة مصبغة My Washer تفتتح فرعها الرابع في الغازية بجانب سوبر ماركت التوفير وتبارك لوكيلها محمد حمدان عرسك بالكامل في صالة صار بَدّا للأعراس: تصوير وزفة وفيديو وضيافة و DJ مع موقف سيارات وملعب للأطفال للبيع فيلا ثلاثة طوابق في منطقة جون على مساحة 1,050 متر مربع - 7 صور

ماذا يعني تعيين سفيرة للسعودية بأميركا؟

متفرقات صيدا سيتي - الإثنين 25 شباط 2019
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
ماذا يعني تعيين سفيرة للسعودية بأميركا؟

كتب محمد المنشاوي

في خطوة لافتة بالسعودية، عيّن الملك سلمان بن عبد العزيز امرأة في منصب سفيرة للمملكة فيواشنطن، كما تمت تسمية سلفها نائبا لوزير الدفاع بمرتبة وزير.

وبهذا القرار باتت الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان أول أمرة تشغل منصب سفير في تاريخ المملكة، وسيتولى سلفها الأمير خالد بن سلمان مساعدة شقيقه ولي العهد محمد بن سلمان في الملفات العسكرية، خاصة الحرب اليمنية.

وبينما تحفظ كثيرون في واشنطن على توقيت القرار وطبيعته؛ علق مراقبون ومحللون على الخطوة من زاويتين: الأولى تعيين سيدة في منصب سفير بأهم عاصمة في العالم.

والثانية نقل السفير السابق من هناك بعد أن اتهمته دوائر سياسية وحقوقية أميركية بالتورط في التغطية على مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده في إسطنبول في الثاني من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

سجل الانتهاكات
وفي العادة، تركز دوائر حقوقية أميركية وبعض أعضاء الكونغرس على سجل الانتهاكات السعودية ضد الناشطات اللاتي يقبع الكثير منهن في المعتقلات.

وكتب الخبير بالشؤون الخليجية بمعهد بيكر للسياسات بجامعة رايس بهيوستن "إن تعيين سفيرة جديدة للرياض يهدف إلى طي صفحة العلاقات المتوترة مع واشنطن، وبدء صفحة جديدة على خلفية مقتل جمال خاشقجي، لكن هذه ليست خطوة عملية جدية، وعلى الأقل هي كذلك بالنسبة للكونغرس".

وفي تغريدة على تويتر، كتبت الخبيرة بمعهد بروكينغز بواشنطن تامارا ويتس "غير مجد للملكة السعودية أن ترسل امرأة للعمل سفيرة بواشنطن؛ فهذا لا ينفي حقيقة أن السعودية لا زالت تعتقل الكثير من النساء بسبب دعوتهن السلمية لتغيير أوضاعهن. أفرجوا عنهن أولا".

استغباء الأميركيين
أما البروفيسور نادر هاشمي بجامعة دنفر بولاية كلورادو، فقد علق بالقول "هل يعتقد محمد بن سلمان أن كل الأميركيين أغبياء، وأنهم سيتجاهلون وسيسامحون بسبب تعيين امرأة سفيرة للرياض في واشنطن؟ يبدو كذلك. لذا وجب تذكيره".

ووفق مراقبين، لا يمكن فصل قضية خاشقجي عن نقل خالد بن سلمان من منصب السفير في واشنطن كونه تورط في محاولات التستر على الجريمة؛ مما أغضب الكثير من أعضاء الكونغرس ووسائل الإعلام الأميركية.

وهناك تخمينات بوجود رغبة لدى إدارة ترامب في عدم بقاء خالد بن سلمان سفيرا للرياض في واشنطن، وضرورة تسمية شخص جديد بعيد عن أي شبهات.

ملفات صعبة 
وتقول خبيرة الشؤون العسكرية بمؤسسة "راند" بيكا واسر إن "قضايا الدفاع هي الأكثر أهمية لولي العهد محمد بن سلمان، لذا فهو يحتاج الكثير من العون من أشخاص يثق فيهم لاتخاذ القرارات المهمة، ولن يجد أحدا يثق فيه أكثر من أخيه خالد".

وأضافت "استمرار مستنقع الحرب في اليمن، ومعضلة بطء الإصلاح العسكري في المملكة السعودية، يعنيان أن الأمير خالد سيدير ملفات شديدة الصعوبة".

وكانت مغادرة خالد بن سلمان واشنطن وسط أزمة خاشقجي مدعاة لطرح الكثير من الأسئلة، فقبل سفره بيوم اجتمع مع فريد راين ناشر صحيفة واشنطن بوست، وأكد له "استحالة وقوع جريمة داخل القنصلية أو التستر عليها دون أن نعلم بها".

وبعد ذلك، تكشّف أن السلطات السعودية خططت للحادثة، وأرسلت فريقا أمنيا لقتل خاشقجي والتخلص من جثته؛ مما يعني أن تصريحات السفير السعودي كانت استهتارا بصناع القرار في واشنطن، وتضليلا للرأي العام الأميركي.

@ الجزيرة نت


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 907925905
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة