صيدا سيتي

برنامج مهرجان قافلة بين سينمائيات / لبنان في مركز معروف سعد الثقافي من 26 لغاية 30 نيسان السعودي رعى في بلدية صيدا حفل توقيع كتاب "الطائفة اليهودية في صيدا تاريخها وحضورها" - 15 صورة البزري يُهنئ بعيد الفصح المجيد - 10 صور دعوة للمشاركة في إحياء يوم شهيد التنظيم الشعبي الناصري خامنئي يعفي اللواء محمد علي جعفري من منصبه كقائد للحرس الثوري الإيراني جائزتان للمخرجة "منار أسامة سعد" في مهرجان القاهرة للفيلم المصري القصير - صورتان خليل المتبولي: "هي وهنّ" - الطلاق نغمة حزينة بين الرجل والمرأة! حفل تخريج الأطفال الثاني في حضانة Leaders Gate Nursery في الشرحبيل - 18 صورة رحيل كشفي للكشاف العربي - 23 صورة قداديس الفصح في صيدا: عيد رجاء وانفتاح - 4 صور التمييز يلاحق التمـُّيز الفلسطيني في لبنان الثلوج في جوار صيدا بدءا من ارتفاع 500 متر- 4 صور وفد من أمل زار مطراني صيدا مهنئا بالفصح للإيجار شقة مفروشة في صيدا - شارع الهلالية العام - 18 صورة وضع حجر الأساس لأول معبد هندوسي في الخليج (صور وفيديو) "ميغ-29" تواجه "رافال" خلال المناورات العسكرية للهند وفرنسا مطلوب كوافيرة مع خبرة لا تقل عن 4-5 سنوات لصالون في صيدا توقيف المدعو عيسى عباس اسماعيل في منطقة بريتال ارتفاع عدد ضحايا تفجيرات سريلانكا إلى 160 قتيلا وأكثر من 360 جريح "غوغل" تحذف عددا كبيرا من التطبيقات يستخدمها الملايين

العرض الأول في لبنان للفيلم الوثائقي "Spaces of Exception": مقاربة جريئة لواقع مخيمات الهنود في اميركا واللاجئين الفلسطينيين في لبنان - 5 صور

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

العرض الأول في لبنان للفيلم الوثائقي "Spaces of Exception "

للمخرجين مالك رسامني ومات بيترسون في متحف سرسق:

مقاربة جريئة لواقع مخيمات الهنود في اميركا

واللاجئين الفلسطينيين في لبنان والضفة الغربية

رأفت نعيم: 

في حدث هو الأول من نوعه الذي يشهده لبنان في مجال السينما الوثائقية ، عرض في متحف سرسق في بيروت الفيلم  الوثائقي "Spaces of Exception  " للمخرجين مالك رسامني ومات بيترسون، والذي يسلط الضوء على قضية اللاجئين في مقاربة واقعية جريئة تتناول واقع محميات الهنود في الولايات المتحدة الأميركية ومخيمات اللاجئين الفلسطينيين في لبنان واماكن تواجدهم .

الفيلم ومدته 90 دقيقة نال اعجاب الحاضرين واعقب العرض الافتتاحي حوار ونقاش حوله بين الحضور والمخرجين رسامني وبيترسون أداره وشارك فيه البرفسور ساري حنفي من الجامعة الأميركية.

وفيلم"Spaces of Exception  " هو نتاج 3 سنوات من العمل على افلام قصيرة ومحاضرات وقد امتد تصويره من العام 2014 حتى العام 2017 في عدة مناطق هي " أريزونا ونيومكسيكو ونيويورك، وساوث داكوتا" في الولايات المتحدة الأميركية ، ولبنان والضفة الغربية ". وهو محاولة لفهم أهمية الأرض - ذاكرتها وانقساماتها - وظروف الحياة والمجتمع والسيادة. ويأتي فيلم" Spaces of Exception" ضمن مشروع الوسائط المتعددة الطويل الأجل الذي يحمل عنوان "السكان الأصليون واللاجئون" The Native and The Refugee" والذي قُدّم في اكثر من خمسين مركزا ثقافيا وجامعة مرموقة كجامعات "هارفرد وكامبرج وكولومبيا". وهو بدأ دورته العالمية بمهرجان السينما في الشارقة ثم في متحف سرسق في لبنان على ان ينتقل عرضه الى الأردن والضفة الغربية والعديد من المخيمات الفلسطينية ومنها لاحقا الى جامعات ومهرجانات عالمية عدد من دول القارة الأوروبية واميركا .

يقول المخرج مالك رسامني ان الفيلم يأتي تتويجا لمشروع كبير امتد لسنوات، ويحكي عن الهنود في اميركا واللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأوسط والتشابه بينهم، وان الهدف الاساسي ان يتعرف الناس اكثر على واقع وحياة اللاجئين والمحميات البشرية ولا تعد هذه الأماكن استثنائية مهمشة يعيش قاطنوها على هامش المجتمعات. ويضيف : لم يكن الهدف فقط ان نسمع قصصهم ونرصد معاناتهم ، بل وان نستمع الى ارائهم وتحليلهم للواقع الذي يعيشون ولكل حياتهم ووجودهم في اماكن لا يزالوا فيها حتى الآن غرباء عن محيطهم سواء الهنود او الفلسطينيين .

ويشير رسامني الى ان اختيار الأشخاص لم يتم بشكل عشوائي ولكنه ايضا لم يشمل المثفقين الذين يعيشون خارج المخيمات ، بل تم اختيار الشخصيات من الموجودين داخل المخيمات وممن هم رواد وقياديين ولكن غير رسميين، وممن لديهم اراءهم القوية والجريئة ولديهم مجموعاتهم التي تتبعهم ، وذلك كي يكون تحليلهم قليلا خارج الأمور الكلاسيكية التي تحكى عادة .

نبذة عن مخرجي الفيلم:

مالك رسامني :

ولد في نيويورك  وهو من اصل لبناني ،  تخصص بعلم الحضارات والاخراج السنمائي وهو ايضا باحث وكاتب عمل مع المخرج الوثائقي العالمي البرت ميزل وأسس مع شريكه مات بيترسون" Red Ensemble Films" ويقيم المخرج مالك رسامني في كل من نيويورك وبيروت.

مات بترسون :

أخرج عدة افلام قصيرة منها فيلم عن الثورة التونسية حمل عنوان" Scenes from a Revolt Sustained" الذي عرض في عدة مراكز  مثل" Lincoln Center " و"MOMA PS1 " في مدينة نيويورك .

لمزيد من المعلومات : https://thenativeandtherefugee.com.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 897308187
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة