صيدا سيتي

منها الإرهاق والكآبة.. هذه الأساب تدعو الى ترك العمل الحفل الختامي السادس في مؤسسة تريبول روبوتكس التربوية - 29 صورة برنامج مهرجان قافلة بين سينمائيات / لبنان في مركز معروف سعد الثقافي من 26 لغاية 30 نيسان السعودي رعى في بلدية صيدا حفل توقيع كتاب "الطائفة اليهودية في صيدا تاريخها وحضورها" - 15 صورة البزري يُهنئ بعيد الفصح المجيد - 10 صور دعوة للمشاركة في إحياء يوم شهيد التنظيم الشعبي الناصري خامنئي يعفي اللواء محمد علي جعفري من منصبه كقائد للحرس الثوري الإيراني جائزتان للمخرجة "منار أسامة سعد" في مهرجان القاهرة للفيلم المصري القصير - صورتان خليل المتبولي: "هي وهنّ" - الطلاق نغمة حزينة بين الرجل والمرأة! حفل تخريج الأطفال الثاني في حضانة Leaders Gate Nursery في الشرحبيل - 18 صورة رحيل كشفي للكشاف العربي - 23 صورة قداديس الفصح في صيدا: عيد رجاء وانفتاح - 4 صور التمييز يلاحق التمـُّيز الفلسطيني في لبنان الثلوج في جوار صيدا بدءا من ارتفاع 500 متر- 4 صور وفد من أمل زار مطراني صيدا مهنئا بالفصح للإيجار شقة مفروشة في صيدا - شارع الهلالية العام - 18 صورة وضع حجر الأساس لأول معبد هندوسي في الخليج (صور وفيديو) "ميغ-29" تواجه "رافال" خلال المناورات العسكرية للهند وفرنسا مطلوب كوافيرة مع خبرة لا تقل عن 4-5 سنوات لصالون في صيدا توقيف المدعو عيسى عباس اسماعيل في منطقة بريتال

المختبر الأثري في كلية الآداب والعلوم الإنسانية – الفنار.. موقع للحفظ والبحث والتوثيق

لبنانيات - الأحد 10 شباط 2019
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
المختبر الأثري في كلية الآداب والعلوم الإنسانية – الفنار.. موقع للحفظ والبحث والتوثيق

افتتح المختبر الأثري لكلية الآداب والعلوم الإنسانية - الفرع الثاني – الفنار في الجامعة اللبنانية عام 1986، وهو مبنى مستقلٌّ مكوَّن من ثلاثة طوابق تمّ تجهيزه وتخصيصه للبحوث الأثرية، وقد تأثر بأحداث الحرب الأهلية التي ألحقت به أضرارًا هائلة دامت أكثر من عشرين عامًا.

تأسس هذا المختبر بهدف تمكين الطلاب من تطبيق معارفهم النظرية في علم الآثار (الوصف، التصنيف، الحفظ...) وتطويرها تحت إشراف أساتذتهم، وقد كان العمل متقطّعًا آنذاك نتيجة الحرب والظروف الصعبة، إضافةً إلى نقص التمويل. ومع ذلك، ازدهرت المجموعات المحفوظة بقطعٍ أثرية متنوّعة (من عملات معدنية وسيراميك وصوان) بفضل سخاء المتبرّعين والباحثين، ونذكر منها تحديدًا المجموعة الغنيّة من عيّنات الصخور التي جمعها البروفسور ريمون جيز وطلابه في الجبال اللبنانية، وكان ممكنًا، رغم كلّ الصعاب، الحفاظ على المختبر حتّى اليوم بفضل إصرار المتحمّسين المخلصين والطلاب والأساتذة والباحثين.

يحتوي المبنى حاليًّا على مادةٍ غنيّة جدًّا من الحفريات الأثرية التي جمعتها فرق من الجامعة اللبنانية منذ التسعينيّات كما تحظى أعمال ترميم وتنظيف القطع (القطع النقدية، والسيراميك، والأواني الزجاجية..) باهتمام كبير يسمح للخبراء والمتخصّصين في قسم الفنون والآثار بإجراء دراساتهم، إضافةً إلى الحفاظ عليها. ولهذا الغرض، اتّخذت العديد من فرق الأبحاث الأثرية موقعًا لها في المختبر لإعداد منشورات لنتائج أعمال التنقيب الأثري، وقد شكّلت هذه الاكتشافات أيضًا مادة للكثير من رسائل الماجستير وأطروحات الدكتوراه المسجَّلة في الجامعة اللبنانية.

ومن خلال هذا النشاط الأكاديمي الذي يربط بين الأساتذة والطلاب، بدأ المختبر بتحقيق أهدافه الأساسية في قسم الفنون والآثار في الجامعة اللبنانية، وهي: البحث والحفظ والتوثيق.

@ الجامعة اللبنانية

 


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 897311517
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة