صيدا سيتي

حركة حماس تستقبل وفداً من الحراك الشبابي في مخيم عين الحلوة - 4 صور أمسية شعرية بدعوة من لقاء المنارة الثقافي قناريت - 15 صورة أسامة سعد يدين التصعيد العدواني ضد لبنان والمقاومة موظفو سعودي أوجيه طالبوا الحريري بالتدخل للحصول على مستحقاتهم اختتام "منتدى الموازنة والمالية العامة وعقارات التعمير وصيدا القديمة" في سراي صيدا الحكومي - 31 صورة مجلس بلدية صيدا برئاسة المهندس محمد السعودي يدين العدوان الإسرائيلي على الضاحية الجنوبية ويحذر من نوايا العدو المبيتة ناظم اليوسف ينعى والدة الامين العام لـ "جبهة التحرير الفلسطينية" واصل ابو يوسف سرق 12 كلغ من المصاغ من مكان عمله.. و"المعلومات" توقفه! 3 جرحى نتيجة انقلاب مركبة على اوتوستراد الجية باتجاه بيروت حنكش: الاستمرار بمشروع سد بسري جريمة بحق تاريخ لبنان قوى الامن فككت شبكة مروجين ونقل أموال لأبو سلة الطيران الحربي الإسرائيلي ينفذ غارات وهمية فوق صيدا والساحل اللبناني مطلوب معلمة خصوصي فرنسي لمتابعة تلميذة في الرابع أساسي التسجيل مستمر في حضانة Reborn Kids Academy في صيدا - الهلالية - خلف بنك بيبلوس تملك شقة بمواصفات سوبر ديلوكس مع مطل مميز على الجبل والبحر في بقسطا بسعر مقبول جداً وبالتقسيط المريح - 9 صور تملك شقة بمواصفات سوبر ديلوكس مع مطل مميز على الجبل والبحر في بقسطا بسعر مقبول جداً وبالتقسيط المريح - 9 صور تدريس خصوصي في المنزل مع Home Education: أسعار مدروسة ومناسبة للجميع مطلوب موظفة محاسبة + مطلوب موظف أمين مستودع لشركة البيضاوي لتجارة الأخشاب "DJ HAMADA" عندك أي مناسبة وبدك تحتفل؟ اتصل فينا لنولعلك الجو بس ب 50$ مركز الرحمة لخدمة المجتمع يعلن عن بدء التسجيل في دورات التدريب المهني المعجل للعام 2018-2019

المختبر الأثري في كلية الآداب والعلوم الإنسانية – الفنار.. موقع للحفظ والبحث والتوثيق

لبنانيات - الأحد 10 شباط 2019
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
المختبر الأثري في كلية الآداب والعلوم الإنسانية – الفنار.. موقع للحفظ والبحث والتوثيق

افتتح المختبر الأثري لكلية الآداب والعلوم الإنسانية - الفرع الثاني – الفنار في الجامعة اللبنانية عام 1986، وهو مبنى مستقلٌّ مكوَّن من ثلاثة طوابق تمّ تجهيزه وتخصيصه للبحوث الأثرية، وقد تأثر بأحداث الحرب الأهلية التي ألحقت به أضرارًا هائلة دامت أكثر من عشرين عامًا.

تأسس هذا المختبر بهدف تمكين الطلاب من تطبيق معارفهم النظرية في علم الآثار (الوصف، التصنيف، الحفظ...) وتطويرها تحت إشراف أساتذتهم، وقد كان العمل متقطّعًا آنذاك نتيجة الحرب والظروف الصعبة، إضافةً إلى نقص التمويل. ومع ذلك، ازدهرت المجموعات المحفوظة بقطعٍ أثرية متنوّعة (من عملات معدنية وسيراميك وصوان) بفضل سخاء المتبرّعين والباحثين، ونذكر منها تحديدًا المجموعة الغنيّة من عيّنات الصخور التي جمعها البروفسور ريمون جيز وطلابه في الجبال اللبنانية، وكان ممكنًا، رغم كلّ الصعاب، الحفاظ على المختبر حتّى اليوم بفضل إصرار المتحمّسين المخلصين والطلاب والأساتذة والباحثين.

يحتوي المبنى حاليًّا على مادةٍ غنيّة جدًّا من الحفريات الأثرية التي جمعتها فرق من الجامعة اللبنانية منذ التسعينيّات كما تحظى أعمال ترميم وتنظيف القطع (القطع النقدية، والسيراميك، والأواني الزجاجية..) باهتمام كبير يسمح للخبراء والمتخصّصين في قسم الفنون والآثار بإجراء دراساتهم، إضافةً إلى الحفاظ عليها. ولهذا الغرض، اتّخذت العديد من فرق الأبحاث الأثرية موقعًا لها في المختبر لإعداد منشورات لنتائج أعمال التنقيب الأثري، وقد شكّلت هذه الاكتشافات أيضًا مادة للكثير من رسائل الماجستير وأطروحات الدكتوراه المسجَّلة في الجامعة اللبنانية.

ومن خلال هذا النشاط الأكاديمي الذي يربط بين الأساتذة والطلاب، بدأ المختبر بتحقيق أهدافه الأساسية في قسم الفنون والآثار في الجامعة اللبنانية، وهي: البحث والحفظ والتوثيق.

@ الجامعة اللبنانية

 


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 908429934
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة