صيدا سيتي

منها الإرهاق والكآبة.. هذه الأساب تدعو الى ترك العمل الحفل الختامي السادس في مؤسسة تريبول روبوتكس التربوية - 29 صورة برنامج مهرجان قافلة بين سينمائيات / لبنان في مركز معروف سعد الثقافي من 26 لغاية 30 نيسان السعودي رعى في بلدية صيدا حفل توقيع كتاب "الطائفة اليهودية في صيدا تاريخها وحضورها" - 15 صورة البزري يُهنئ بعيد الفصح المجيد - 10 صور دعوة للمشاركة في إحياء يوم شهيد التنظيم الشعبي الناصري خامنئي يعفي اللواء محمد علي جعفري من منصبه كقائد للحرس الثوري الإيراني جائزتان للمخرجة "منار أسامة سعد" في مهرجان القاهرة للفيلم المصري القصير - صورتان خليل المتبولي: "هي وهنّ" - الطلاق نغمة حزينة بين الرجل والمرأة! حفل تخريج الأطفال الثاني في حضانة Leaders Gate Nursery في الشرحبيل - 18 صورة رحيل كشفي للكشاف العربي - 23 صورة قداديس الفصح في صيدا: عيد رجاء وانفتاح - 4 صور التمييز يلاحق التمـُّيز الفلسطيني في لبنان الثلوج في جوار صيدا بدءا من ارتفاع 500 متر- 4 صور وفد من أمل زار مطراني صيدا مهنئا بالفصح للإيجار شقة مفروشة في صيدا - شارع الهلالية العام - 18 صورة وضع حجر الأساس لأول معبد هندوسي في الخليج (صور وفيديو) "ميغ-29" تواجه "رافال" خلال المناورات العسكرية للهند وفرنسا مطلوب كوافيرة مع خبرة لا تقل عن 4-5 سنوات لصالون في صيدا توقيف المدعو عيسى عباس اسماعيل في منطقة بريتال

بدعوة من نادي روتاري صيدا د. طوني حايك حاضر عن التواء العمود الفقري - 26 صورة

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

كتب رأفت نعيم

نظم "نادي روتاري صيدا " بالتعاون مع  ناديي "روتاري بعبدا" و"روتاري صور اوروبا" محاضرة حول " التواء العمود الفقري" في استراحة صيدا السياحية تحدث فيها اخصائي جراحة العظم لدى الأطفال والمراهقين وعضو نادي روتاري بعبدا الدكتور طوني حايك وحضرها رئيس نادي روتاري صيدا الأستاذ سليم بعاصيري ورئيس نادي روتاري بعبدا الأستاذ رامي محمود ورئيس نادي روتاري صور اوروبا الدكتور حازم الخليل والأسرة الروتارية من الأندية الثلاثة مع ضيوفهم.

استهلت الندوة بالنشيد الوطني اللبناني ونشيد الروتاري ، وكلمة من رئيس نادي "روتاري صيدا " الأستاذ سليم بعاصيري الذي رحب بالمحاضر والحضور وتوقف عند الهدف من هذا النشاط الذي يصب في اطار التوعية حول حالات مرضية قد لا تكون معروفة من اصحابها في صغرهم وتؤثر عليهم في مراحل عمرية لاحقة ، معربا عن اعتزاز "روتاري صيدا" بهذا التعاون مع " روتاري بعبدا " و" روتاري صور أوروبا " .

ثم قدمت  أمينة سر نادي روتاري صيدا السيدة دارين حمدان الددا نبذة عن المحاضر الدكتور حايك وعن موضوع المحاضرة وهو" التواء العمود الفقري" واهمية التشخيص المبكر له بما يساهم في مواجهة مشاكله ومضاعفاته وخطورته والعلاج الفعال له .

وتحدث الدكتور حايك فشكر نادي  الروتاري  لإستضافته  لهذه المحاضرة ، مستعرضاً واقع حالات التواء العمود الفقري في لبنان فقال " اننا نجد حالات كثيرة خاصة عند الأولاد ونجدهم في حالات متاخرة للأسف والنسبة الأكبر من المصابين به هم من النساء  ( 70 الى 80% ) ، اما اسبابه فهي في جزء كبير منها عائلية وراثية او ناجمة عن حوادث او عن اهمال او عدم اكتشافها في عمر صغير ". مشددا على ضرورة واهمية الكشف المبكر على " التواء العمود الفقري " وانه كلما اكتشف في سن مبكرة كلما كان علاجه اسهل واسرع .

وقدم الدكتور حايك شرحا مفصلاً ومدعما بالصور لأنواع حالات التواء العمود الفقري ونسبة وشكل الالتواء بين حالة وأخرى ، واعراضه وعلاماته التي تظهر على جسم الطفل او المراهق وطرق تشخيصه واساليب التقويم والمتابعة للحالات وصولا الى العلاج .

ثم اجاب الدكتور حايك على اسئلة الحضور حول موضوع المحاضرة ، وكانت كلمة لكل من رئيس نادي روتاري بعبدا الأستاذ رامي محمود ورئيس نادي روتاري صور اوروبا الدكتور حازم الخليل شددت على اهمية تعميم الفائدة من مثل هذه الندوات والمحاضرات حول مواضيع تهم المجتمع وتنشر التوعية على ضرورة الكشف المبكر على " التواء العمود الفقري" تجنبا لمضاعفاتها في الكبر . 

وفي الختام شكر رئيس نادي  روتاري صيدا الاستاذ سليم بعاصيري  الدكتور حايك على المعلومات التي قدمها والحضور على مشاركتهم . ثم جرى تبادل شعار الروتاري بين رؤساء الأندية الثلاثة .


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 897311421
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة