Sensation Medical Beauty Center: Special Offer - Book Your Session 71717721 - 07753153 مطلوب موظفة Nails-Gel-Gelish-Manicure-Pedicure مع خبرة لا تقل عن 5 سنوات هل يحصل العفو العام؟ حملة منع بيع المنتجات التبغية لمن دون 18 عاما في الغبيري مصلحة الليطاني باشرت بإزالة مخيم النازحين في العاقبية مدرس خبرة 7 سنوات يعطي دروس خصوصية لطلاب القسم الابتدائي والمتوسط بكافة المواد شبيب سمح لاصحاب المحال المخالفة اخلاء بضائعهم وتصريفها ولاسيما اللحومات - 6 صور مدارس الإيمان في صيدا تعلن عن بدء التسجيل لتلاميذ الروضات والأول الأساسي للعام الدراسي الجديد 2019-2020 أسامة سعد يلتقي وفداً من اساتذة التعليم الثانوي الجدد ويؤكد على دعم مطالبهم - 6 صور OPEN PIZZA & WINGS : FRIDAY & SATURDAY 1:00 TO 5:00 P.M أسامة سعد يبحث أوضاع شبعا مع ممثل الحراك المدني هلال علي نبعة أهالي مرج بسري تظاهروا احتجاجا على الاعمال المهددة للبيئة تحالف القوى الفلسطينية في لبنان يزور معالي وزير الصحة في الحكومة اللبنانية ويهنئه باستلام وزارة الصحة - صورتان أهالي مرج بسري والقرى المجاورة في قضاء جزين تظاهروا احتجاجا على الاعمال المهددة للبيئة أبو مرعي مكرماً خلال حفل تكريمي للهيئات والمؤسسات والأفراد الذين قدمّوا مساعدات لعائلات شهداء الجيش اللبناني - 11 صورة الحريري بطلة الجنوب في ألعاب القوى للأطفال المدرسية للبيع شقة طابق ثاني مساحة 120 متر مربع في منطقة عبرا بـ 60,000 دولار توفيت ابنة الـ3 سنوات صدماً بسيارة الطبيب الذي عاينها! هل من كفيل لهذه الأسرة المتعففة؟ أغلق عينيه ولم يستيقظ ... صاحب الابتسامة توقّف قلبه فجأة "صدمة حياتنا"

بدعوة من نادي روتاري صيدا د. طوني حايك حاضر عن التواء العمود الفقري - 26 صورة

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

كتب رأفت نعيم

نظم "نادي روتاري صيدا " بالتعاون مع  ناديي "روتاري بعبدا" و"روتاري صور اوروبا" محاضرة حول " التواء العمود الفقري" في استراحة صيدا السياحية تحدث فيها اخصائي جراحة العظم لدى الأطفال والمراهقين وعضو نادي روتاري بعبدا الدكتور طوني حايك وحضرها رئيس نادي روتاري صيدا الأستاذ سليم بعاصيري ورئيس نادي روتاري بعبدا الأستاذ رامي محمود ورئيس نادي روتاري صور اوروبا الدكتور حازم الخليل والأسرة الروتارية من الأندية الثلاثة مع ضيوفهم.

استهلت الندوة بالنشيد الوطني اللبناني ونشيد الروتاري ، وكلمة من رئيس نادي "روتاري صيدا " الأستاذ سليم بعاصيري الذي رحب بالمحاضر والحضور وتوقف عند الهدف من هذا النشاط الذي يصب في اطار التوعية حول حالات مرضية قد لا تكون معروفة من اصحابها في صغرهم وتؤثر عليهم في مراحل عمرية لاحقة ، معربا عن اعتزاز "روتاري صيدا" بهذا التعاون مع " روتاري بعبدا " و" روتاري صور أوروبا " .

ثم قدمت  أمينة سر نادي روتاري صيدا السيدة دارين حمدان الددا نبذة عن المحاضر الدكتور حايك وعن موضوع المحاضرة وهو" التواء العمود الفقري" واهمية التشخيص المبكر له بما يساهم في مواجهة مشاكله ومضاعفاته وخطورته والعلاج الفعال له .

وتحدث الدكتور حايك فشكر نادي  الروتاري  لإستضافته  لهذه المحاضرة ، مستعرضاً واقع حالات التواء العمود الفقري في لبنان فقال " اننا نجد حالات كثيرة خاصة عند الأولاد ونجدهم في حالات متاخرة للأسف والنسبة الأكبر من المصابين به هم من النساء  ( 70 الى 80% ) ، اما اسبابه فهي في جزء كبير منها عائلية وراثية او ناجمة عن حوادث او عن اهمال او عدم اكتشافها في عمر صغير ". مشددا على ضرورة واهمية الكشف المبكر على " التواء العمود الفقري " وانه كلما اكتشف في سن مبكرة كلما كان علاجه اسهل واسرع .

وقدم الدكتور حايك شرحا مفصلاً ومدعما بالصور لأنواع حالات التواء العمود الفقري ونسبة وشكل الالتواء بين حالة وأخرى ، واعراضه وعلاماته التي تظهر على جسم الطفل او المراهق وطرق تشخيصه واساليب التقويم والمتابعة للحالات وصولا الى العلاج .

ثم اجاب الدكتور حايك على اسئلة الحضور حول موضوع المحاضرة ، وكانت كلمة لكل من رئيس نادي روتاري بعبدا الأستاذ رامي محمود ورئيس نادي روتاري صور اوروبا الدكتور حازم الخليل شددت على اهمية تعميم الفائدة من مثل هذه الندوات والمحاضرات حول مواضيع تهم المجتمع وتنشر التوعية على ضرورة الكشف المبكر على " التواء العمود الفقري" تجنبا لمضاعفاتها في الكبر . 

وفي الختام شكر رئيس نادي  روتاري صيدا الاستاذ سليم بعاصيري  الدكتور حايك على المعلومات التي قدمها والحضور على مشاركتهم . ثم جرى تبادل شعار الروتاري بين رؤساء الأندية الثلاثة .


 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 893427406
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة