صيدا سيتي

المريضة حنان حليحل بحاجة إلى وحدتين دم O+ للضرورة في مستشفى صيدا الحكومي إضراب في مخيمي المية ومية وعين الحلوة وتحركات احتجاجية رفضا لصفقة القرن ومؤتمر البحرين جريحة في حادث سير على أوتوستراد الرميلة الدفاع المدني سحب جثة مواطنة قضت جراء حادث سير في البربارة الشهاب: أفضل الأساليب لنشر البرغش ورواجه وازدهاره في صيدا؟ نجاة شاب لبناني في حادث سير مروع في فنزويلا الفساد القضائي: المحامية «الخارقة» شبكة تزوير واختلاس في «ضمان الأشرفية» أكثر من 500 طالب في الجامعة اللبنانية قبلت طلباتهم في الخارج يتعلّق مصيرهم بالإضراب قضية «اللبنانية» إلى الحل؟ التبنّي في لبنان إتجار بالبشر شراء الخدمات بديلاً عن التوظيف؟ يتّخذ من أحد الفنادق مركزا لترويج الكوكايين المفتي سوسان استقبل وفدا من علماء وخطباء صيدا ومخيماتها: الجمعة سيكون "يوم فلسطين" في المدينة رفضاً لصفقة القرن - 9 صور خذله قلبه في اليوم الثاني من الامتحانات الرسمية... سعيد "سقط أرضاً أمام عينيّ والديه" كوبيش في المية ومية: أكثر من رسالة ومفارقة! - 4 صور القوى الوطنية والاسلامية في صيدا نظمت وقفة رفضا لورشة المنامة العثور على قذيفة هاون في منطقة الواسطة قرب الخرايب الزهراني جمعية البنيان الإنمائي تعلن عن دورة في التصميم الإعلاني والإخراج الصحافي فندق Platinum Hotel في منطقة صور يرحب بكم - احجز عبر الإنترنت واحصل على حسم 20%

اعتراف رسمي بالجالية اليهودية: أبوظبي أقرب إلى تل أبيب

متفرقات صيدا سيتي - الأربعاء 06 شباط 2019
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
اعتراف رسمي بالجالية اليهودية: أبوظبي أقرب إلى تل أبيب

كتب يحيى دبوق

حظي اعتراف دولة الإمارات الرسمي بوجود جالية يهودية على أراضيها باهتمام إسرائيلي خاص، إذ وُضع في سياق تطور العلاقات بين أبو ظبي وتل أبيب، وإمكانية تظهيرها إلى العلن. وإذا كان الحديث عن «الاعتراف» بتلك الجالية قد جاء في سياق زيارة البابا فرنسيس للإمارات، إلا أن الأمر يتجاوز مجرد تمكين اليهود من ممارسة طقوس دينية علناً، أو افتتاح كنيس كما ورد في الإعلام العبري، ليرتبط كذلك بالأسر الحاكمة في الدول الخليجية على اختلافها، والتصاق الحاخامات بالأمراء والمشايخ داخل قصورهم ودورهم في ما يوصف بـ«المشورة والنصيحة».

صحيفة «جيروزاليم بوست» نقلت عن الحاخام الأميركي، مارك شنيير، أن «الإجماع السائد» بين كبار المسؤولين الإماراتيين، هو أن العلاقات مع إسرائيل باتت «قاب قوسين أو أدنى». ولفت شنيير، في حديث مع الصحيفة من أبو ظبي حيث يحلّ ضيفاً، إلى أنه تحدث مع وزراء من الإمارات ومسؤولين كبار فيها، أكدوا له أن العلاقات مع إسرائيل ليست «مسألة إذا»، بل هي «مسألة متى»

والحاخام شنيير، كما يرد في صحيفة «يديعوت أحرونوت»، هو «ابن البيت» في دول الخليج، وتحديداً قصور أمرائها ومشايخها، حيث يعمل «مستشاراً» في شؤون الأديان. وقال للصحيفة إنه «الآن، بفضل الاعتراف الرسمي، تجري مداولات حول إقامة كنيس حقيقي ومطعم شرعي (طعام يهودي)، وكذلك بركة تطهير». وبحسب شنيير، «لا شك في أن الاعتراف الرسمي بالمجتمع اليهودي هو نتيجة لارتفاع حرارة العلاقات ودفئها بين دولة الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل».
وأشارت «يديعوت» إلى أن لا أرقام محددة رسمية لعديد «الجالية اليهودية» في الإمارات، وإن كان التقدير يصل إلى ما بين 2000 و3000 يهودي موجودين تحديداً في إمارتَي دبي وأبو ظبي، ومن بينهم محليون (إماراتيون)، ومن دول أوروبية وأميركية، وكذلك من جنوب أفريقيا. 
وشدد الحاخام شنيير، في حديثه، على أن المسألة لا تتعلق فقط بالإمارات، بل بدول الخليج عامة، التي تسعى تدريجاً إلى الاعتراف بإسرائيل، ومن بينها قطر التي تستضيف عام 2022 مباريات كأس العالم لكرة القدم، و«التي توجهت إليّ للمشورة في توفير الطعام الحلال لليهود المتوقع قدومهم إلى الإمارة لمشاهدة المباريات».

@ الأخبار


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 903030883
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة