صيدا سيتي

بيان صادر عن مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان جمعية مصارف لبنان:أبواب المصارف مقفلة يوم غد الخميس اعتصام امام مصرف لبنان في صيدا وفد سويدي من مناضلي الثورة الفلسطينية يزور مخيّم عين الحلوة - 41 صورة الجماعة الاسلامية تلتقي وفد تجمع المؤسسات الأهلية في صيدا - 6 صور اساتذة وطلاب من شرق صيدا وجوارها شاركوا في الاعتصام في ساحة ايليا صيدا لن تتراجع ..."باقون في الساحة إلى آخر نفس" لعدم قطع الخطوط الهاتفية الأرضية عن المشتركين الذين لم يستطيعوا دفع فواتيرهم اختتام دورة البرمجة اللغوية العصبية - المستوى الأول تظاهرة صيدا في يومها السابع: "التربية الوطنية" في الساحات! فرق الاسعاف في الجمعية الطبية الاسلامية قامت بإسعاف ١٠ حالات ميدانياً أمس الثلاثاء توافد المتظاهرين الى ساحة ايليا في صيدا واقفال المحال التجارية في المدينة تقدير موقف حول تداعيات مزاعم الفساد على "الأونروا" والسيناريوهات المحتملة والدور المطلوب الجيش يعيد فتح طريق صيدا البحري.. من سينيق الى الأولي - صورتان إخماد حريق أشجار زيتون قرب مدرسة الافق في البرامية - 4 صور ما تحتاجون معرفته عن استقالة الحريري.. إليكم السيناريو المتوقع الجيش اللبناني أعاد فتح طريق صيدا الرئيسي مجموعات المحتجين قطعوا الطرقات في صيدا الملازم الذي رأى نفسه أمام والدته... "منكبر فيك" الأساتذة والطلاب يفرضون وقف التدريس

اتحاد المرأة يُدشـن "مشروع الطفولة المبكرة" بورش توعية لأمهات اطفال الرياض - 30 صورة

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الإثنين 04 شباط 2019
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

كتب وليد درباس

دَشـنَ الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية ـ فرع لبنان ، مشروع الطفولة المبكـرة ، وذلك بدعـم وتمويل منظمة اليونيسيف ، وبالتنسيق مع مؤسسة التعاون ، وبحضورمنسقة المشاريع في الاتحاد "نجاح عبدو"، ومستشارة مشروع الطفولة في مؤسسة التعاون بلبنان السيدة "هنا خليل".

ونظم للغاية ذاتها أربعة ورشة تدريبية توعوية بعنوان التربية الذكية للأبناء ـ سعادة وإسترخاء ، وأستهدفت (32) إمراة من أمهات أطفال "روضة الشهيدة هـدى زيدان" في مخيم المية ومية بضواحي مدينة صيدا ،  يومي (22 ـ 26/1/2019)، و( 82 ) ، من أمهات أطفال روضة الكرامـة في مخيم البرج الشمالي بضواحي مدينة صور، في جنوب لبنان يومي (28 /1/ ، و 2/2/2019).

 قدمت ورش التوعية المدربة الدولية بالتنمية البشرية "هيفاء الأطرش"، فعرضت لخصائص نموالأطفال من مرحلة الطفولة المبكرة وحتى مرحلة المراهقة ، وجاءت خلالها على خصائص النمو في مرحلة الطفولة المبكرة ، والمتاخرة ، والمتوسطة ، وصولاَ حتى مرحلة المراهقة.

وخلالها عرفت المدربة الأطرش بماهية رعاية الأطفال بإعتبارها حق من حقوق الطفل ، وجاءت على ماهية خصائص النمو المتدرج للأطفال على مستوى "النمو الجسدي والحركي والعقلي والنفسي والعاطفي والاجتماعي .... الـخ" ، من جهة وما يصاحبها  من حركات وانفعالات وتغيرات متنوعة ومتدرجة في حياة وسلوكيات الطفل وانماءه وتكوين شخصيته ، على مستوى الأُسرة والمجتمع ، كما نوهت لـ "مظاهـرالغضب ، والغيرة ، والخوف ... الـخ "، لدى الأطفال وما يتمتعوا به من الذكاءات ومنها على سبيل الذكر ذات صلة بـ " الذكاء الحركي ، والموسيقى ، والإجتماعي ... الـخ"،  مؤكـدة على أنه "لايوجد البتة طفل غبي".

من جهة أخـرى نبهت المدربة الأطرش الأمهات إلى أهمية وضرورة التعرُف على ماهية خصاص النمو المتدرج ، ومقومات التربية الذكية ، القائمة على أساس التواصل ، والإنفتاح ، وتقبل الطفل ، وإحترام الاستقلالية ، والتعامل مع الطفل بلا عنف ، وإستناداَ لمبادئ التشجيع، والتهذيب، والترشيد ، ومن خلال مواقف وأساليب ملموسة وبشكل غيرمباشر، بإعتبارها الأكثرتُقبلا من الأطفال ، وتُسهم في لفت إنتباههم وتصويب سلوكياتهم.

 ولفتت إنتباه الأمهات لأهمية السلوكيات البيتية (الأم والأب ، وأفراد الأسرة) في حياة الطفل ، ومـدى تأثيرها على سلوكيات وتكوين شخصية الطفل وانماءه المتدرج ، ان على المستوى الذاتي أو المجتمعي.

ختمت المدربـة الأطرش بدعـوة الأمهات إلى ضرورة أن يعملن على اشباع حاجات الطفل المتدرجة ، وبما يراعي الإتزان والحكمة ، مما يصقُلْ قُدرات الطفل ويُعـززشخصيته ، وعكس ذلك يؤدي إلى إلحاق الضرربسلوكية وشخصية الطفل.

تخلل الورش تطبيق تمارين ذات صلة ، وأختتمت بتقييم للمدربة والبرنامج التدريبي ، وايضا بتسليم المشاركات "كراسات تربوية" وجـداول بيانية خاصة بالقوانين والمكافآت للأطفال من عمر 9 ـ 12 سنة،  للإسترشاد بها ، وتمكين الأمهات من العمل السوي مع اطفالهن في البيت.

@ اتحاد المرأة الفلسطنية

 


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 915681888
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة