صيدا سيتي

دعوة: بلدية صيدا تستضيف يوم طبي مجاني حول الصدفية مع الدكتور محمود الديشاري الشيخ د. بشار العجل حاضر في "مجمع مسجد بهاء الدين الحريري" عن "الأزمة الاقتصادية .. أسباب وحلول في المنظور الشرعي" صندوق الخير ينهي توزيع لحوم الأضاحي المجمدة كيف تُسرق الخزنات؟ هؤلاء هم المشتبه فيهم!نصائح أمنية بلدية كفرحتى: مقتل عنصر بلدية دهسا من قبل سوري يقود سيارة ربيد مسروقة السنة الدراسية في خطر: هل تقفل المدارس الخاصة؟ صندوق النقد... الحل جاهز عندما يُقرِّر اللبنانيون .. تدابير عاجلة يجب اتخاذها قبل أن تنزلق البلاد إلى انهيار اقتصادي واجتماعي صيدا: وقفات احتجاجية أمام مصرف لبنان وشركة الكهرباء والبلدية صيدا: خلاف بين المجموعات المشاركة... ومساعٍ للحفاظ على وحدة الحراك قضاء الجنوب «يتسلّى» بموقوفي صور «التمييز العسكرية»: لا مرور زمن على جرائم الفاخوري نفاد مخزون المواد الأوليّة يهدّد آلاف المصانع بالإقفال حجز على أصول «SGBL» في فرنسا: التذرّع بـ«أوفاك» لحجز أموال مودِع صندوق التعويضات للمعلّمين: ادفعوا المحسومات تأخذوا التعويض! العثور على جثة بنغلادشي في الهلالية شرق صيدا توقيف شخص يبيع اغلفة ادوية ووصفات طبية لأشخاص بغية حصولهم على تعويضات مالية وقفة للعاملين في جمعية المقاصد في صيدا للمطالبة بتسديد مستحقاتهم المتأخرة الشركات الخاصة: سنضع يدا بيد في وجه الدولة وحان وقت العصيان الضريبي شهيب يعدل عطلة عيد الميلاد: تبدأ من مساء 23/12/2019 لغاية صباح 2/1/2020 الحريري تسلمت من طلاب الإنجيلية - صيدا وثيقة "لبنان الذي نريد"

اتحاد المرأة يُدشـن "مشروع الطفولة المبكرة" بورش توعية لأمهات اطفال الرياض - 30 صورة

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الإثنين 04 شباط 2019
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

كتب وليد درباس

دَشـنَ الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية ـ فرع لبنان ، مشروع الطفولة المبكـرة ، وذلك بدعـم وتمويل منظمة اليونيسيف ، وبالتنسيق مع مؤسسة التعاون ، وبحضورمنسقة المشاريع في الاتحاد "نجاح عبدو"، ومستشارة مشروع الطفولة في مؤسسة التعاون بلبنان السيدة "هنا خليل".

ونظم للغاية ذاتها أربعة ورشة تدريبية توعوية بعنوان التربية الذكية للأبناء ـ سعادة وإسترخاء ، وأستهدفت (32) إمراة من أمهات أطفال "روضة الشهيدة هـدى زيدان" في مخيم المية ومية بضواحي مدينة صيدا ،  يومي (22 ـ 26/1/2019)، و( 82 ) ، من أمهات أطفال روضة الكرامـة في مخيم البرج الشمالي بضواحي مدينة صور، في جنوب لبنان يومي (28 /1/ ، و 2/2/2019).

 قدمت ورش التوعية المدربة الدولية بالتنمية البشرية "هيفاء الأطرش"، فعرضت لخصائص نموالأطفال من مرحلة الطفولة المبكرة وحتى مرحلة المراهقة ، وجاءت خلالها على خصائص النمو في مرحلة الطفولة المبكرة ، والمتاخرة ، والمتوسطة ، وصولاَ حتى مرحلة المراهقة.

وخلالها عرفت المدربة الأطرش بماهية رعاية الأطفال بإعتبارها حق من حقوق الطفل ، وجاءت على ماهية خصائص النمو المتدرج للأطفال على مستوى "النمو الجسدي والحركي والعقلي والنفسي والعاطفي والاجتماعي .... الـخ" ، من جهة وما يصاحبها  من حركات وانفعالات وتغيرات متنوعة ومتدرجة في حياة وسلوكيات الطفل وانماءه وتكوين شخصيته ، على مستوى الأُسرة والمجتمع ، كما نوهت لـ "مظاهـرالغضب ، والغيرة ، والخوف ... الـخ "، لدى الأطفال وما يتمتعوا به من الذكاءات ومنها على سبيل الذكر ذات صلة بـ " الذكاء الحركي ، والموسيقى ، والإجتماعي ... الـخ"،  مؤكـدة على أنه "لايوجد البتة طفل غبي".

من جهة أخـرى نبهت المدربة الأطرش الأمهات إلى أهمية وضرورة التعرُف على ماهية خصاص النمو المتدرج ، ومقومات التربية الذكية ، القائمة على أساس التواصل ، والإنفتاح ، وتقبل الطفل ، وإحترام الاستقلالية ، والتعامل مع الطفل بلا عنف ، وإستناداَ لمبادئ التشجيع، والتهذيب، والترشيد ، ومن خلال مواقف وأساليب ملموسة وبشكل غيرمباشر، بإعتبارها الأكثرتُقبلا من الأطفال ، وتُسهم في لفت إنتباههم وتصويب سلوكياتهم.

 ولفتت إنتباه الأمهات لأهمية السلوكيات البيتية (الأم والأب ، وأفراد الأسرة) في حياة الطفل ، ومـدى تأثيرها على سلوكيات وتكوين شخصية الطفل وانماءه المتدرج ، ان على المستوى الذاتي أو المجتمعي.

ختمت المدربـة الأطرش بدعـوة الأمهات إلى ضرورة أن يعملن على اشباع حاجات الطفل المتدرجة ، وبما يراعي الإتزان والحكمة ، مما يصقُلْ قُدرات الطفل ويُعـززشخصيته ، وعكس ذلك يؤدي إلى إلحاق الضرربسلوكية وشخصية الطفل.

تخلل الورش تطبيق تمارين ذات صلة ، وأختتمت بتقييم للمدربة والبرنامج التدريبي ، وايضا بتسليم المشاركات "كراسات تربوية" وجـداول بيانية خاصة بالقوانين والمكافآت للأطفال من عمر 9 ـ 12 سنة،  للإسترشاد بها ، وتمكين الأمهات من العمل السوي مع اطفالهن في البيت.

@ اتحاد المرأة الفلسطنية

 


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 919583499
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة