صيدا سيتي

قرار لاتهامية بيروت في وفاة محمد خشاب: جريمة قتل وليس انتحارا هكذا تغيّر سعر الدولار بين الأمس واليوم سماع صوت قوي في صيدا والجوار انخفاض سعر البنزين القاضية عون أوقفت مديرة "النافعة" هدى سلوم بجرائم الرشوة والتزوير وهدر المال العام منخفض جوي حتى نهاية الاسبوع والطقس غدا ماطر بغزارة انسحاب مجموعة شباب صيدا من لجان الحراك ابو الغزلان يوقع روايته الجديدة "مَـرَج الـبـَحريـن" في صيدا ورشة عمل لبنانية فرنسية في صيدا لترميم وتأهيل خان الرز ودير اللاتين تحليق للطيران المعادي في صيدا صيدا تعيش يوما طبيعيا بعد ليل شهد سلسلة من التحركات الاحتجاجية قتيل وجريح باقتحام منزلهما في علي النهري «قوي بسمنة .. وقوي بزيت»! أسامة سعد ورئاسة الحكومة: لا تضيّعوا الوقت على الأوهام ما هو سر الرغوة البيضاء التي ظهرت بالعاصفة؟ صيدا: محتجّون دخلوا سراي المدينة وسعد جال في الأسواق "الحراك" في صيدا يكشف المزيد من المعاناة: ين "قيد الدرس"... و"الجنسية اللبنانية" "معلومات الأمن العام" أوقفت "ناقل المطلوبين" من عين الحلوة ندوة عن زيت الزيتون في جزين اتحاد نقابات العمال في الجنوب: لحوار جدي ومسؤول بين النقابيين وتوحيد الصفوف ووضع الخلافات السياسية جانبا

ناتاشا لطفي سعد: أبكي على وطن...

أقلام صيداوية / جنوبية - الخميس 31 كانون ثاني 2019
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

بقلم: ناتاشا لطفي سعد - صيدا

أبكي على وطنٍ سياسيِّيه فيهِ كالجراد يأكلونَ الأخضرَ واليابس.

أبكي على وطنٍ تتكسَّرُ فيهِ أحلامُ  الشباب عندَ أبواب "المجالس".

أبكي على وطنٍ ضلَّت فيهِ الوظيفةُ طريقَها الصحيح وتاهت في "زواريب" الحسابات الطائفيّة والمذهبيّة والسياسيّة العفِنَة.

أبكي على وطنٍ تتحطَّمُ فيهِ كرامةُ الناس كلَّما طالبوا بأبسطِ حقوقِهم.

أبكي على وطنٍ استشرى فيه ِالفساد بسبب "الفجور السياسي" ، فانعكست صُوَرهُ داخل أروقة الجامعات ومختلف الإدارات والمؤسّسات، كما في عددٍ كبيرٍ من الجمعيّات المحليّة، وأيضاً في واحدة من أهم المنظَّمات الدوليّة العاملة في لبنان حيث تسلّلَ الفسادُ إلى الأجهزة الإداريّة سواء للوحدة التابعة لها أو لبعضِ وكالاتِها المتخصّصة.

أبكي على وطنٍ لطالما عُرِفَ ببلدِ الأرز، بينما لم يبقَ على أعالي جبالِه سوى القليل من الأرز.

أبكي على وطنٍ يُنتخب فيهِ السياسي فتتصدّر عائلتهُ بأكمَلِها المشهد.

أبكي على وطنٍ غالباً يكونُ فيهِ المسؤول ليس مسؤولاً؛ فمن يُفترض أن يكون مُؤتمَناً على مصالِح شعبٍ وبلدٍ، قرارهُ وللأسف مرهون، فلا يستطيع أن يمارس واجباتَهُ بِضَميرٍ ولا يستطيع حتّى أن يتنحّى... فأمّا أن يُنفِّذ أو أن يُنفِّذ!

أبكي على وطنٍ " قُلِبَت فيهِ كافةُ المقاييس" حيثُ يُوجِّهُ فيهِ الطالِحُ الصالح، والفاسدُ ذا الكف النظيف، وينتصرُ فيهِ الباطلُ على الحق.

وهنا أقول: متى قُلِبَت المقاييس...، يصبح الظلمُ أكثر ظلماً والتبجّحُ أكثر تبجّحاً.

متى قُلِبَت المقاييس...، يغدو صوت الحق ينزفُ أكثر، ويصبح ألمُ النفسِ أشدّ إيلاماً.

متى قُلِبَت المقاييس...، يصبح الشعبُ بركانَ غضبٍ، ويصبح الحمَلُ ديباً كاسراً.

متى قُلِبَت المقاييس، يصبح العصيانُ شهادةَ حقٍّ ويصبح الموتُ قيامةَ وطن.

 


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 919520740
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة