صيدا سيتي

بيان توضيحي حول إصابة عامل في إحدى محطات الوقود في صيدا بـ كورونا دعوة لحضور دورة علمية مميزة لطلبة العلم الشرعي ناشطون في "حراك صيدا" نظموا وقفة احتجاجية في ساحة ايليا اشكال في مجدليون تخلله اطلاق نار تحرك احتجاجي أمام شركة كهرباء صيدا السعودي بحث مع رئيس مؤسسة مياه الجنوب وسيم ضاهر بتأمين احتياجات صيدا من المياه السفير التونسي محمد كريم بودالي في لقاء وداعي بضيافة علي محمود العبد الله بهية الحريري عقدت لقاءاً تشاوريا مع وفد زراعي من البقاع وعكار حول تحديات القطاع وسبل تفعيله وتنشيطه ثانوية حسام الدين الحريري احتفلت بتخريج دفعة 2020 من طلابها بهية الحريري تشاورت مع شبكة صيدا المدرسية بالتحضيرات للعام الدراسي المقبل والتعايش مع كورونا بدعم من برنامج ENI CBC MED غرفة صيدا والجنوب تطلق دعوة لاختيار 25 من رواد الاعمال الطموحين الحاج يحيى زكريا مستو في ذمة الله نساء صيدا في مقدّمة المناضلات للاستقلال حدث في صيدا LUNA CAFE خدمتنا ممتازة ليل نهار وأسعارنا ما بتتأثر بطلوع الدولار حمّود: الحكومة فشلت في حل الأزمة والأولى بها أن تستقيل هل يشكل تقارب "فتح"- "حماس" مفاجأة الثلاثاء... وفتح ستدفع رواتب عناصرها خلال ايام الحاج أحمد مصطفى ظاهر في ذمة الله الحاجة مريم يوسف ناصر (أرملة سعد الدين القرص) في ذمة الله للبيع عقار أرض في بتدين اللقش مطل على سد بسري قضاء جزين

بالصور: «ميريام» تضرب «بيدها» القطبية صيدا والجوار .. ثلج على 600 متر وأمطار ورياح قوية

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

ضربت العاصفة «ميريام»، «بيدها» القطبية الجليدية مختلف المناطق أمس، حيث سجل تدنٍ في درجات الحرارة، مصحوباً بأمطار غزيرة ورياح شديدة، تسببت باقتلاع العديد من اللافتات واللوحات الإعلانية على الطرقات، وألحقت خسائر في البساتين الزراعية خصوصاً الحمضيات، وتدمير الخيم البلاستيكية. كما لامس موج البحر الـ 6 أمتار، فتوقفت حركة الصيد والملاحة ساحلاً. أما في القرى الجبلية، فتساقطت الثلوج بكثافة بدءاً من ارتفاع 600 متر، ووضعت فرق وزارة الأشغال والدفاع المدني والبلديات في حال استنفار وجهوزية تامة لمواجهة آثار العاصفة. كل ذلك، دفع بالمواطنين إلى ملازمة منازلهم، إلا في الحالات الطارئة كما أقفلت المدارس والثانويات الرسمية والخاصة أبوابها تجاوباً مع قرار وزير التربية في حكومة تصريف الأعمال مروان حماده الذي أعلن إعادة فتح المدارس والثانويات والمهنيات وعودتها إلى العمل في شكل طبيعي صباح اليوم في المناطق كافة، وترك لكل مدير مدرسة في المناطق المرتفعة والنائية تقدير الوضع في محيط المدرسة لجهة حال الطرق وسلامة الوصول إليها.
وهطلت الأمطار بغزارة في العاصمة بيروت، مترافقة مع زخات برد قوية ورياح عاتية، من دون تسجيل زحمة سير على مداخلها الرئيسة وعلى طرقاتها رغم تشكل بعض المستنقعات والبحيرات على بعض الاوتوسترادات التي لم تعرقل حركة المارة.
الجنوب
في صيدا («المستقبل»)، أحكمت العاصفة ميريام طوقها القطبي، حاملة معها رياحاً قوية لامست سرعتها المائة كلم بالساعة وأمطاراً غزيرة وصقيعاً على الساحل، وجليداً وثلوجاً على الجبال. وشلت العاصفة حركتي الملاحة والصيد البحري في ميناء صيدا واجتاحت الأنواء رصيف المرفأ والباحة الشمالية للقلعة البحرية، وحالت دون مغادرة باخرة تجارية مرفأ صيدا الجديد. وأدت سرعة الرياح التي تجاوزت التسعين كلم في الساعة إلى ارتفاع الأنواء البحرية لأكثر من ستة أمتار. وضرب بعضها الكورنيش البحري الشمالي للمدينة، واجتاحت جزءاً منه في منطقة الحمام العسكري جارفة معها كميات من الحصى والأتربة. وتسببت العاصفة في تضرر بعض أشجار الحمضيات في منطقة العدوسية في الزهراني. وفي منطقة جزين، سجل تساقط للثلوج على ارتفاع 800 متر وبدأت مع ساعات المساء تلامس الـ 600 متر.
وأصيب العسكري في الجيش اللبناني «ر. ق.» بجروح جراء اصطدام سيارته من نوع مرسيدس بعمود على اوتوستراد البيسارية في الزهراني إثر انحرافها بفعل الأمطار والرياح. ونقل الجندي من قبل الصليب الأحمر اللبناني إلى مستشفى الراعي في صيدا لتلقي العلاج وحالته مستقرة.
وفي صور والنبطية («المستقبل»)، ألزمت شدة الرياح وارتفاع موج البحر صيادي الأسماك في ميناء صور بعدم الخروج إلى عرض البحر. وقال نقيب الصيادين خليل طه: إن الصيادين لم يتأثروا بهذه العاصفة ولا تلك التي قبلها بسبب تحصين الميناء بكاسر الأمواج. وأغلق مرفأ صور التجاري في وجه الملاحة البحرية بسبب اشتداد العاصفة حيث بلغ ارتفاع موج البحر أكثر من خمسة أمتار. وبعد الظهر، تحولت مناطق شرق صور لا سيما في حي الزراعة إلى بحيرة عائمة. وفي منطقة النبطية تسببت الأمطار الغزيرة والسيول بإقفال الطريق التي تصل بلدة أنصار بالبابلية في محلة الجزيرة وغرق عدد من السيارات بالسيول أثناء محاولتها العبور.
وفي العرقوب («المستقبل»)، حملت العاصفة «ميريام» الثلوج التي بدأت تتساقط في شبعا وكفرشوبا تحديداً ومرتفعات العرقوب وجبل الشيخ مصحوبة برياح شديدة وضباب كثيف وانخفاض درجات الحرارة التي لامست الصفر. وأكد رئيس اتحاد بلديات العرقوب محمد صعب أن «البلدية بجهوزية تامة لمواجهة العاصفة لا سيما تأمين الجرافات لفتح الطرق بالتنسيق مع وزارة الاشغال العامة».

@ المصدر/ موقع جريدة المستقبل


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 934586525
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة