عروضات عيد الأم المميزة من سولديري زين اليمن - 47 صورة حريق في احدى خيم اللاجئين السوريين .. صاحبتها متهمة بالدعارة استورد مواد مخدّرة سائلة بواسطة البريد السريع على انها مواد تنظيف... فأوقفته شعبة المعلومات في صور طلّابنا بين الأكثر تأخراً في العالم: إبنك ذكي يا ثريا! مصلحة الليطاني تدّعي على جمعيات النازحين: اختلاس وتبديد واستيلاء على الأملاك النهرية بطل سلفيت شهيداً هواة الطوابع والعملات هلمّوا إلى سن الفيل رسمياً زياد بقاعي رئيسا للاتحاد الفلسطيني لكرة القدم الشتات لبنان دعوة لحضور معرض مبدعون تحت سماء صيدا - 2 ​الجنان تحتفي باليوم العالمي بمتلازمة داون بزيارة مقهى أغونيس - 6 صور مجموعة من الكلاب ترهب المارة في سوق صيدا التجاري - 5 صور الجامعة اللبنانية الدولية - فرع صيدا تقوم بتأهيل منزل إحدى العائلات اللبنانية المتعففة في مخيم مدينة صيدا - 72 صورة توقيف شخص في جل البحر صور بجرم ترويج مادة GBL المخدرة "ماراثون صيدا الدولي : منركض للبيئة والسلام " على مسار التحضيرات .. تقنياً ولوجستياً - 11 صورة لقاء تحضيري لـ"ماراثون صيدا 2019: منركض للبيئة والسلام - 7 صور صيدا نحو الماراثون الأحد وجزين تركض معها "للبيئة والسلام" - 10 صور انتشال جثة رجل مجهول الهوية من النهر الكبير- صورتان البطل عدنان الجليلاتي أهدى السعودي كأس لقب " أقوى رجل في الجنوب" توقيف مروج وضبط كمية من المخدرات وفد ايطالي تابع مشروع توسعة الحديقة العامة في حارة صيدا

دورة تدريبية للنحالين المحترفين في البترون

لبنانيات - السبت 12 كانون ثاني 2019
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

نظمت مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية، بدعوة من المركز الزراعي في البترون ومبادرة منه، وبرعاية بلدية عبرين، دورة تدريبية للنحالين المحترفين على تربية ملكات النحل ومنتجات الخلية، في قاعة المحاضرات في البلدية، في إطار مشروع دعم المجتمعات المضيفة المنفذ من الأمم المتحدة والممول من السفارة الهولندية.
استمرت الدورة يومين، وشارك فيها حوالى 80 نحالا من مختلف قرى قضاء البترون وبلداته، في حضور رئيس بلدية عبرين جورج طانيوس ورئيس المركز الزراعي في البترون المهندس داني باسيل، وتحدث فيها المهندس نهاد ابو جوده والدكتور داني عبيد.
استهلت الدورة بكلمة لرئيس البلدية رحب فيها بالمحاضرين والنحالين، منوها بأهمية الدورات التدريبية واللقاءات التوجيهية للنحالين "بهدف تعزيز تربية النحل وإنتاج أفضل". وتحدث عن "اهتمام البلدية بإنجاز "طريق النحل" كما كل الدروب التي تنفذها للمشي والسير في الطبيعة". ووعد ب"الوقوف بجانب النحالين وتأمين الدعم لهم من الجهات المعنية".
باسيل
وألقى باسيل كلمة تناول فيها الخطوات التي تقوم بها وزارة الزراعة من خلال المركز الزراعي في البترون لتنظيم قطاع النحل. وأعلن "إرسال وزير الزراعة كتابا الى وزير الداخلية لاصدار تعميم للبلديات والسلطات المحلية للتشدد بتطبيق القانون 179 الذي ينظم عملية جني الصعتر والقصعين بهدف ضبط الجني الجائر على أن يتم لاحقا العمل على حماية النحل البتروني من منافسة النحل الغريب"، لافتا الى أن "هذه الورشة مخصصة للنحالين المحترفين كونها تتناول تقنيات متقدمة كتربية النحل ومنتجات الخلية بالاضافة الى إنتاج العسل".
وتحدث عبيد عن تربية ملكات النحل وأهداف التربية الاصطناعية لها والشروط التي تسمح بالحصول على ملكات جيدة والتقنيات المطلوبة في تربيتها ومراحل زرعها وتفاصيل تقنية لزرعها وطرق إدخال الملكة في الطرود.
اما أبو جوده فقدم شرحا عن منتجات الخلية بالاضافة الى إنتاج العسل ومنها حبوب اللقاح والعكبر propolis والشمع وسم النحل والغذاء الملكي، وقدم عرضا مصورا عن المنتجات.  

@ المصدر/ http://nna-leb.gov.lb


 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 895209833
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة