صيدا سيتي

وكلاء الاسير يطلبون تنحّي القاضي لطوف بهية الحريري نقلت الى الوزيرة البستاني شكاوى مواطنين في القياعة - 7 صور مشاهد من حفل تخرج طلاب ثانوية رفيق الحريري - القسم التمهيدى بعدسة وليد عنتر - 21 صورة البزري يلتقي جمعية الكشاف المسلم - صورتان متطوعو جمعية نواة يزورون اللجنة الشعبية، ويناقشون مع أعضائها نشاطاتهم - 9 صور إضراب عام في مخيمات صيدا وتجمعاتها استنكاراً وحداداً موظفو تلفزيون المستقبل يمتنعون عن بث نشرة أخبار الثالثة ويستمرون بإضرابهم د. ناصر حمود استقبل حسين الشاعر: نحرص على التواصل مع الشباب الذين يمثلون شريحة كبيرة في الجنوب - 4 صور صيدا وجبيل في قائمة أقدم ٧ مدن في العالم - 7 صور انخفاض سعر البنزين 500 ليرة والمازوت 600 والغاز 300 الطيران الحربي المعادي خرق اجواء صيدا أحمد الحريري زار المفتي سوسان والمحافظ ضو والعميدين حمادي وشمس الدين والعقيد مشموشي - الجماعة الإسلامية تتقبل التعازي نقل موقوفي احداث عبرا من سجن جزين الى سجن مرجعيون مؤقتا وزارة الطاقة توقّع على رخصة لحفر بئر في بلدة مغدوشة الجيش أزال صورة للأسير ولافتة من على خيمة اعتصام اهالي موقوفي عبرا - صورتان الشيخ ماهر حمود يستقبل العميد حمادة والعقيد مشموشي - 3 صور أسامة سعد يستقبل وفدا من الامانة العامة للحزب الشيوعي الكوبي يرافقه سفير كوبا في لبنان - 8 صور ضبط سيارة بلوحات مزورة وتوقيف ١٠ سوريين في مجمع عبرا للنازحين جديدنا: Water Park والصيفية مستمرة في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - 109 صورة

ستة ملايين دولار لكل كيلومتر واحد.. «نورما» غير مسؤولة عن «زلزال» الزهراني ــ صور

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الخميس 10 كانون ثاني 2019
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
ستة ملايين دولار لكل كيلومتر واحد.. «نورما» غير مسؤولة عن «زلزال» الزهراني ــ صور

لم يكن اوتوستراد الزهراني - صور بحاجة إلى اختبار «نورما»، او غيرها، ليكتشف سالكوه العيوب الفنية التي تعتريه والتي تسبّبت بعشرات حوادث السير وحصدت عشرات الضحايا. «الزلزال» الذي ضرب أمس المسلك الشرقي للاوتوستراد، عند مقطع القاسمية، وتسبّب بانخساف الطريق وانهيار سفح الجبل الذي يقطعه، كان النهاية الطبيعية لسوء تنفيذ الاتوستراد الذي بدأ تشييده عام 1996، والذي يتضمن انحدارات حادّة.

@ كتبت آمال خليا في جريدة الأخبار:

الطريق نفذته «شركة الاتحاد»، على مراحل منذ عام 1996، بتكليف من وزارة الاشغال العامة ومجلس الإنماء والاعمار. وبحسب مصادر هندسية، فإن الطريق قطع، في برج رحال، جبل «عين بو عبدالله» المعروف بأنه خزان للمياه الجوفية وعشرات الينابيع التي تغذي نهر الليطاني الذي يمر من تحت الاوتوستراد. وعزت انهيار الجبل أمس وانخساف الطريق والانحدارات السابقة، الى تجمع المياه في الجبل وتحت الطريق ما أدى الى «انفجار الاسفلت». المصادر نفسها أشارت الى عيوب عديدة في تنفيذ الاشغال لجهة عدم استحداث حوائط دعم، كما كشف الانخساف عن طبقة رقيقة من الاسفلت، ناهيك عن عدم تنظيف مسارب مياه الأمطار على جانبي الطريق. علما أن وزارة الاشغال كلفت شركة مقاولات تنفيذ القنوات والمسارب قبل فصل الشتاء. وقالت مصادر بلدية إن مجلس الإنماء والاعمار تلقى سابقاً تقارير عن خطر الانحدارات التي قد تؤدي الى الانخساف.
انخساف الأمس حلقة في سلسلة الفضائح المرافقة لتنفيذ اوتوستراد الزهراني - القاسمية. ففي الشتاء الماضي، نجا جنود الجيش المتمركزون عند المسلك الغربي من اوتوستراد القاسمية، من انهيار صخري في الجهة الغربية من الجبل. كما ظهرت عيوب من نوع آخر في مقاطع أخرى من الاتوستراد، منها «المنخفضات» في الطريق عند عدلون والبيسارية والزهراني، والتي أدت الى وقوع عشرات حوادث السير وسقوط ضحايا. رئيس اتحاد بلديات ساحل الزهراني علي مطر كان قد كشف في حديث سابق لـ«الاخبار» أن وزارة الاشغال انفقت 150 مليون ليرة على صيانة وتأهيل العيوب التي ظهرت بعد إنجاز الطريق. لكن العيوب سرعان ما عادت الى الظهور، وأبرزها عند جسر الزهراني حيث ظهرت دعائم الحديد بعد تداعي طبقة الاسفلت.
اللافت أن الطريق كلّف حوالي ستة ملايين دولار لكل كيلومتر واحد. ورغم سوء الاشغال، جددت الدولة تكليف الشركة نفسها استكمال الاوتوستراد في اتجاه قانا.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 902596840
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة