صيدا سيتي

مجموعات "صيدا تنتفض" تُطلق تحرّكاتها بمسيرة اليوم ولن تشارك غداً المؤسسات الاهلية في صيدا: للتعاون مع فاعليات المدينة للتحضير لقابل الايام نبض الشارع يواكب عودة الحياة تدريجيا إلى مدينة صيدا (شاهد الفيديو) تقرير| مدينة صيدا القديمة.. شبيهة فلسطين (شاهد الفيديو) الشهاب والصحافة اليوم؟ ابناء مخيم عين الحلوة يقرعون على الطناجر اسنكارا لتقصير الأونروا اللجنة الشعبية باقليم الخروب تشكر، وتثمن مساعي وتقديمات الخيرين منتديا الأعمال "الفلسطيني اللبناني" و"الدولي - الشرق الأوسط" نظما لقاء الأعمال: "العالم الى أين ؟" مع د. طلال أبو غزالة سفير تركيا اطلع من صفدية على أوضاع "جمعية جامع البحر" للبيع كامل أدوات ومعدات مطعم عند مدخل مدينة صور - مفرق العباسية لجنة التربية النيابية أقرت اقتراح قانون "التوجيه المهني " معدلاً وأرجأت اقتراح "الهوية التربوية" وفد من منسقية المستقبل جنوبا زار ضو والعميد شمس الدين في سرايا صيدا الحاجة زينب الحاج أسعد مفتاح (أم وسام) في ذمة الله نقابة المحررين توكد ثوابتها للعلاقة مع القضاء مراقبو الاقتصاد جالوا على بسطات السمك في صيدا للتحقق من التلاعب في الموازين دورية لامن الدولة على الصرافين في صيدا لضبط المخالفين أسامة سعد ينعي القائد الوطني والتقدمي محسن ابراهيم رفيق درب جمال عبد الناصر، ومعروف سعد، وكمال جنبلاط، وياسر عرفات كاميرا مراقبة توقع بسارقي دراجات في النجارية! لقاء التغيير: لاستئناف التحرك في الساحات والشوارع من أجل القضايا ذات الأولوية لدى اللبنانيين بهية الحريري هنأت د. غازي الزعتري لنيله جائزة "منظمة الصحة العالمية"

ستة ملايين دولار لكل كيلومتر واحد.. «نورما» غير مسؤولة عن «زلزال» الزهراني ــ صور

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الخميس 10 كانون ثاني 2019
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
ستة ملايين دولار لكل كيلومتر واحد.. «نورما» غير مسؤولة عن «زلزال» الزهراني ــ صور

لم يكن اوتوستراد الزهراني - صور بحاجة إلى اختبار «نورما»، او غيرها، ليكتشف سالكوه العيوب الفنية التي تعتريه والتي تسبّبت بعشرات حوادث السير وحصدت عشرات الضحايا. «الزلزال» الذي ضرب أمس المسلك الشرقي للاوتوستراد، عند مقطع القاسمية، وتسبّب بانخساف الطريق وانهيار سفح الجبل الذي يقطعه، كان النهاية الطبيعية لسوء تنفيذ الاتوستراد الذي بدأ تشييده عام 1996، والذي يتضمن انحدارات حادّة.

@ كتبت آمال خليا في جريدة الأخبار:

الطريق نفذته «شركة الاتحاد»، على مراحل منذ عام 1996، بتكليف من وزارة الاشغال العامة ومجلس الإنماء والاعمار. وبحسب مصادر هندسية، فإن الطريق قطع، في برج رحال، جبل «عين بو عبدالله» المعروف بأنه خزان للمياه الجوفية وعشرات الينابيع التي تغذي نهر الليطاني الذي يمر من تحت الاوتوستراد. وعزت انهيار الجبل أمس وانخساف الطريق والانحدارات السابقة، الى تجمع المياه في الجبل وتحت الطريق ما أدى الى «انفجار الاسفلت». المصادر نفسها أشارت الى عيوب عديدة في تنفيذ الاشغال لجهة عدم استحداث حوائط دعم، كما كشف الانخساف عن طبقة رقيقة من الاسفلت، ناهيك عن عدم تنظيف مسارب مياه الأمطار على جانبي الطريق. علما أن وزارة الاشغال كلفت شركة مقاولات تنفيذ القنوات والمسارب قبل فصل الشتاء. وقالت مصادر بلدية إن مجلس الإنماء والاعمار تلقى سابقاً تقارير عن خطر الانحدارات التي قد تؤدي الى الانخساف.
انخساف الأمس حلقة في سلسلة الفضائح المرافقة لتنفيذ اوتوستراد الزهراني - القاسمية. ففي الشتاء الماضي، نجا جنود الجيش المتمركزون عند المسلك الغربي من اوتوستراد القاسمية، من انهيار صخري في الجهة الغربية من الجبل. كما ظهرت عيوب من نوع آخر في مقاطع أخرى من الاتوستراد، منها «المنخفضات» في الطريق عند عدلون والبيسارية والزهراني، والتي أدت الى وقوع عشرات حوادث السير وسقوط ضحايا. رئيس اتحاد بلديات ساحل الزهراني علي مطر كان قد كشف في حديث سابق لـ«الاخبار» أن وزارة الاشغال انفقت 150 مليون ليرة على صيانة وتأهيل العيوب التي ظهرت بعد إنجاز الطريق. لكن العيوب سرعان ما عادت الى الظهور، وأبرزها عند جسر الزهراني حيث ظهرت دعائم الحديد بعد تداعي طبقة الاسفلت.
اللافت أن الطريق كلّف حوالي ستة ملايين دولار لكل كيلومتر واحد. ورغم سوء الاشغال، جددت الدولة تكليف الشركة نفسها استكمال الاوتوستراد في اتجاه قانا.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 932103258
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة