صيدا سيتي

حركة حماس تستقبل وفداً من الحراك الشبابي في مخيم عين الحلوة - 4 صور أمسية شعرية بدعوة من لقاء المنارة الثقافي قناريت - 15 صورة أسامة سعد يدين التصعيد العدواني ضد لبنان والمقاومة موظفو سعودي أوجيه طالبوا الحريري بالتدخل للحصول على مستحقاتهم اختتام "منتدى الموازنة والمالية العامة وعقارات التعمير وصيدا القديمة" في سراي صيدا الحكومي - 31 صورة مجلس بلدية صيدا برئاسة المهندس محمد السعودي يدين العدوان الإسرائيلي على الضاحية الجنوبية ويحذر من نوايا العدو المبيتة ناظم اليوسف ينعى والدة الامين العام لـ "جبهة التحرير الفلسطينية" واصل ابو يوسف سرق 12 كلغ من المصاغ من مكان عمله.. و"المعلومات" توقفه! 3 جرحى نتيجة انقلاب مركبة على اوتوستراد الجية باتجاه بيروت حنكش: الاستمرار بمشروع سد بسري جريمة بحق تاريخ لبنان قوى الامن فككت شبكة مروجين ونقل أموال لأبو سلة الطيران الحربي الإسرائيلي ينفذ غارات وهمية فوق صيدا والساحل اللبناني مطلوب معلمة خصوصي فرنسي لمتابعة تلميذة في الرابع أساسي التسجيل مستمر في حضانة Reborn Kids Academy في صيدا - الهلالية - خلف بنك بيبلوس تملك شقة بمواصفات سوبر ديلوكس مع مطل مميز على الجبل والبحر في بقسطا بسعر مقبول جداً وبالتقسيط المريح - 9 صور تملك شقة بمواصفات سوبر ديلوكس مع مطل مميز على الجبل والبحر في بقسطا بسعر مقبول جداً وبالتقسيط المريح - 9 صور تدريس خصوصي في المنزل مع Home Education: أسعار مدروسة ومناسبة للجميع مطلوب موظفة محاسبة + مطلوب موظف أمين مستودع لشركة البيضاوي لتجارة الأخشاب "DJ HAMADA" عندك أي مناسبة وبدك تحتفل؟ اتصل فينا لنولعلك الجو بس ب 50$ مركز الرحمة لخدمة المجتمع يعلن عن بدء التسجيل في دورات التدريب المهني المعجل للعام 2018-2019

ستة ملايين دولار لكل كيلومتر واحد.. «نورما» غير مسؤولة عن «زلزال» الزهراني ــ صور

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الخميس 10 كانون ثاني 2019
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
ستة ملايين دولار لكل كيلومتر واحد.. «نورما» غير مسؤولة عن «زلزال» الزهراني ــ صور

لم يكن اوتوستراد الزهراني - صور بحاجة إلى اختبار «نورما»، او غيرها، ليكتشف سالكوه العيوب الفنية التي تعتريه والتي تسبّبت بعشرات حوادث السير وحصدت عشرات الضحايا. «الزلزال» الذي ضرب أمس المسلك الشرقي للاوتوستراد، عند مقطع القاسمية، وتسبّب بانخساف الطريق وانهيار سفح الجبل الذي يقطعه، كان النهاية الطبيعية لسوء تنفيذ الاتوستراد الذي بدأ تشييده عام 1996، والذي يتضمن انحدارات حادّة.

@ كتبت آمال خليا في جريدة الأخبار:

الطريق نفذته «شركة الاتحاد»، على مراحل منذ عام 1996، بتكليف من وزارة الاشغال العامة ومجلس الإنماء والاعمار. وبحسب مصادر هندسية، فإن الطريق قطع، في برج رحال، جبل «عين بو عبدالله» المعروف بأنه خزان للمياه الجوفية وعشرات الينابيع التي تغذي نهر الليطاني الذي يمر من تحت الاوتوستراد. وعزت انهيار الجبل أمس وانخساف الطريق والانحدارات السابقة، الى تجمع المياه في الجبل وتحت الطريق ما أدى الى «انفجار الاسفلت». المصادر نفسها أشارت الى عيوب عديدة في تنفيذ الاشغال لجهة عدم استحداث حوائط دعم، كما كشف الانخساف عن طبقة رقيقة من الاسفلت، ناهيك عن عدم تنظيف مسارب مياه الأمطار على جانبي الطريق. علما أن وزارة الاشغال كلفت شركة مقاولات تنفيذ القنوات والمسارب قبل فصل الشتاء. وقالت مصادر بلدية إن مجلس الإنماء والاعمار تلقى سابقاً تقارير عن خطر الانحدارات التي قد تؤدي الى الانخساف.
انخساف الأمس حلقة في سلسلة الفضائح المرافقة لتنفيذ اوتوستراد الزهراني - القاسمية. ففي الشتاء الماضي، نجا جنود الجيش المتمركزون عند المسلك الغربي من اوتوستراد القاسمية، من انهيار صخري في الجهة الغربية من الجبل. كما ظهرت عيوب من نوع آخر في مقاطع أخرى من الاتوستراد، منها «المنخفضات» في الطريق عند عدلون والبيسارية والزهراني، والتي أدت الى وقوع عشرات حوادث السير وسقوط ضحايا. رئيس اتحاد بلديات ساحل الزهراني علي مطر كان قد كشف في حديث سابق لـ«الاخبار» أن وزارة الاشغال انفقت 150 مليون ليرة على صيانة وتأهيل العيوب التي ظهرت بعد إنجاز الطريق. لكن العيوب سرعان ما عادت الى الظهور، وأبرزها عند جسر الزهراني حيث ظهرت دعائم الحديد بعد تداعي طبقة الاسفلت.
اللافت أن الطريق كلّف حوالي ستة ملايين دولار لكل كيلومتر واحد. ورغم سوء الاشغال، جددت الدولة تكليف الشركة نفسها استكمال الاوتوستراد في اتجاه قانا.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 908439734
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة