" Maison D’Art " بإشراف فاطمة سامي ومشاركة ناشطات عربيات نظم حفلا ترفيهياً لأمهات ومسني دار السلام لمناسبة عيد الأم - 28 صورة " إبحار صحة وفرح " حفل ترفيهي من "إبحاراتنا" لألف طفل في عيدهم - 17 صورة احذر من استخدام الهاتف قبل النوم! حريق داخل محل لبيع الملابس المستعملة في النبعة واخلاء السكان - 6 صور موقف "نبيل" جديد لفتى البيضة! «سمسار قضائي» أمام القاضية: «أنا كنت فكّ مشنوق» موجة صرف جديدة في «سبينيس»؟ وفاة الطفل حبيقة: حالة من كلّ 10 آلاف شركات التأمين...«كارتل» يقوى بلا حسيب أو رقيب بالفيديو: ماهر عفيف الرشيدي (هوم ديزاين) ضيف برنامج حكاية تاجر بالصور.. فقدت السيطرة على سيارتها فاستقرت في أحد المحلات ريم حمزة ابنة بعاصير - الشوف .. رحلت باكراً Kids Day Party On Saturday 23, 2019 @ STAR Venue المكتب الاعلامي لوزير الصحة يوضح سبب موت الطفلين ميلانيا الحاج ومارفن حبيقة ​مطلوب شيف شرقي / غربي مع خبرة لا تقل عن خمس سنوات لمطعم في صور أرملة مسنة ترعى حفيدها اليتيم... هل من كفيل؟ الإعلامي علي مرتضى في الجامعة اللبنانية الدولية بصيدا: تيك كيير يا بيبي- 24 صورة مطلوب معلم غريل لمطعم في صيدا المحكمة العسكرية استكملت محاكمة المتهم بقتل الرائد عباس جمعة مقتل امرأة سورية صدما على طريق صريفا

منحتان للجامعة الأميركية بقيمة مليون ونصف مليون دولار لدعم البحوث في العلوم الإنسانية

لبنانيات - الأربعاء 09 كانون ثاني 2019
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

أعلنت الجامعة الأميركية في بيروت (AUB)، في بيان اليوم، إنها حصلت على منحتين بقيمة إجمالية هي مليون ونصف مليون دولار من مؤسسة "أندرو دبليو ميلون" لمؤازرة ودعم الأرشيف والبحوث المتعددة التخصصات في العلوم الإنسانية.
وتتولى عميدة كلية الآداب والعلوم في الجامعة الأميركية في بيروت الدكتورة ناديا الشيخ، والدكتورة كوكب شبارو، الاشراف على منحة قدرها مليون دولار أميركي وتمتد على ثلاث سنوات لقيادة مشروع تاريخ شفهي بعنوان "أرشيف التاريخ العربي الشفوي: الجندر، والتاريخ البديل، وإنتاج المعرفة". ويهدف هذا المشروع الطموح إلى إنشاء أرشيف جندري للمجموعات المهمشة والممثلة تمثيلا ناقصا في المنطقة. ويشمل مجموعات جديدة من التواريخ الشفوية، والتي سيتم إيداعها كلها في الجامعة الأميركية في بيروت. ويرسي هذا المشروع تعاونا وثيقا بين كلية الآداب والعلوم في الجامعة والمجلس العربي للعلوم الاجتماعية، في سبيل دراسات جندرية أوسع نطاقا وفي سبيل ممارسات إنتاج المعرفة ومنهجيات البحث في المنطقة: عنها منها وحولها.
الشيخ
وقالت العميدة الشيخ: "نحن مسرورون للغاية لنيلنا هذه المنحة التي ستدعم إنشاء أرشيف جندري تحويلي وتطوير مركز أبحاث وتدريب يركز على البحوث المتعلقة بالجندر والتاريخ الشفوي والممارسات الأرشيفية هنا في الجامعة الأميركية في بيروت. وتؤكد شراكتنا مع مؤسسة ميلون على دور كلية الآداب والعلوم في ريادة العلوم الإنسانية في الجامعة الأميركية في بيروت وفي المنطقة، ونتطلع إلى تعزيز هذا التعاون بشكل متزايد".
وأشار البيان الى ان الأستاذة المساعدة في دائرة علم الاجتماع وعلم الإنسان والدراسات الإعلامية الدكتورة أناهيد الحردان والأستاذ المساعد في دائرة اللغة الإنكليزية الدكتور طارق محمود علي سيتوليان ادارة منحة قدرها نصف مليون دولار، تمتد على أربع سنوات في سياق برنامج زمالة الأكاديميين المبتدئين لتنفيذ برنامج ابحاث بعنوان الآفاق المستقبلية للماضي الافريقي- الاسيوي.
وسوف تدعم هذه المنحة إنشاء أول برنامج أبحاث في الجامعة الأميركية في بيروت وفي المنطقة ويتناول فترة تصفية الاستعمار. ويضم هذا المشروع جامعة غانا، وجامعتي "كيب تاون" و"ويتواترسراند" في جنوب افريقيا، كشركاء، ويعيد النظر في الماضي الأفريقي-الآسيوي في مرحلة تصفية الاستعمار من أجل تعزيز أرشيف الأدبيات ووثائق المصادر الرئيسية التي ستشكل أساس علوم إنسانية وعلوم اجتماعية إنسانية معاصرة عن جنوب الكرة الأرضية وله.
الحردان
وقالت الدكتورة الحردان: "نود أن نشكر مؤسسة ميلون على دعمها وثقتها بأهمية مشروع الآفاق المستقبلية للماضي الافريقي- الاسيوي. ومع هذه المنحة، نتطلع إلى العمل على جعل الجامعة الأميركية في بيروت رائدة في الأبحاث العربية عن فترة الاستعمار وما بعده على مدى السنوات الأربع القادمة".
علي
وقال الدكتور علي: "اننا نتطلع إلى بناء روابط أوثق مع الجامعات الشريكة لنا في إفريقيا وإلى تطوير هذا البرنامج البحثي المتعدد التخصصات في الجامعة الأميركية في بيروت". 
وذكر البيان ان كلية الآداب والعلوم هي أقدم وأكبر كلية في الجامعة الأميركية في بيروت. ومنذ تأسيسها في العام 1866 وهي مركز أساسي للتدريس والبحث في العلوم الانسانية، وتستمر في تشكيل وإعادة تحديد التعليم العالي للفنون الليبرالية في المنطقة.

@ المصدر/ http://nna-leb.gov.lb


 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 895155360
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة