صيدا سيتي

بهية الحريري نقلت الى الوزيرة البستاني شكاوى مواطنين في القياعة - 7 صور مشاهد من حفل تخرج طلاب ثانوية رفيق الحريري - القسم التمهيدى بعدسة وليد عنتر - 21 صورة البزري يلتقي جمعية الكشاف المسلم - صورتان متطوعو جمعية نواة يزورون اللجنة الشعبية، ويناقشون مع أعضائها نشاطاتهم - 9 صور إضراب عام في مخيمات صيدا وتجمعاتها استنكاراً وحداداً موظفو تلفزيون المستقبل يمتنعون عن بث نشرة أخبار الثالثة ويستمرون بإضرابهم د. ناصر حمود استقبل حسين الشاعر: نحرص على التواصل مع الشباب الذين يمثلون شريحة كبيرة في الجنوب - 4 صور صيدا وجبيل في قائمة أقدم ٧ مدن في العالم - 7 صور انخفاض سعر البنزين 500 ليرة والمازوت 600 والغاز 300 الطيران الحربي المعادي خرق اجواء صيدا أحمد الحريري زار المفتي سوسان والمحافظ ضو والعميدين حمادي وشمس الدين والعقيد مشموشي - الجماعة الإسلامية تتقبل التعازي نقل موقوفي احداث عبرا من سجن جزين الى سجن مرجعيون مؤقتا وزارة الطاقة توقّع على رخصة لحفر بئر في بلدة مغدوشة الجيش أزال صورة للأسير ولافتة من على خيمة اعتصام اهالي موقوفي عبرا - صورتان الشيخ ماهر حمود يستقبل العميد حمادة والعقيد مشموشي - 3 صور أسامة سعد يستقبل وفدا من الامانة العامة للحزب الشيوعي الكوبي يرافقه سفير كوبا في لبنان - 8 صور ضبط سيارة بلوحات مزورة وتوقيف ١٠ سوريين في مجمع عبرا للنازحين جديدنا: Water Park والصيفية مستمرة في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - 109 صورة أسامة سعد على تويتر: وجعٌ فوقه أوجاع..

منحتان للجامعة الأميركية بقيمة مليون ونصف مليون دولار لدعم البحوث في العلوم الإنسانية

لبنانيات - الأربعاء 09 كانون ثاني 2019
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
منحتان للجامعة الأميركية بقيمة مليون ونصف مليون دولار لدعم البحوث في العلوم الإنسانية

أعلنت الجامعة الأميركية في بيروت (AUB)، في بيان اليوم، إنها حصلت على منحتين بقيمة إجمالية هي مليون ونصف مليون دولار من مؤسسة "أندرو دبليو ميلون" لمؤازرة ودعم الأرشيف والبحوث المتعددة التخصصات في العلوم الإنسانية.
وتتولى عميدة كلية الآداب والعلوم في الجامعة الأميركية في بيروت الدكتورة ناديا الشيخ، والدكتورة كوكب شبارو، الاشراف على منحة قدرها مليون دولار أميركي وتمتد على ثلاث سنوات لقيادة مشروع تاريخ شفهي بعنوان "أرشيف التاريخ العربي الشفوي: الجندر، والتاريخ البديل، وإنتاج المعرفة". ويهدف هذا المشروع الطموح إلى إنشاء أرشيف جندري للمجموعات المهمشة والممثلة تمثيلا ناقصا في المنطقة. ويشمل مجموعات جديدة من التواريخ الشفوية، والتي سيتم إيداعها كلها في الجامعة الأميركية في بيروت. ويرسي هذا المشروع تعاونا وثيقا بين كلية الآداب والعلوم في الجامعة والمجلس العربي للعلوم الاجتماعية، في سبيل دراسات جندرية أوسع نطاقا وفي سبيل ممارسات إنتاج المعرفة ومنهجيات البحث في المنطقة: عنها منها وحولها.
الشيخ
وقالت العميدة الشيخ: "نحن مسرورون للغاية لنيلنا هذه المنحة التي ستدعم إنشاء أرشيف جندري تحويلي وتطوير مركز أبحاث وتدريب يركز على البحوث المتعلقة بالجندر والتاريخ الشفوي والممارسات الأرشيفية هنا في الجامعة الأميركية في بيروت. وتؤكد شراكتنا مع مؤسسة ميلون على دور كلية الآداب والعلوم في ريادة العلوم الإنسانية في الجامعة الأميركية في بيروت وفي المنطقة، ونتطلع إلى تعزيز هذا التعاون بشكل متزايد".
وأشار البيان الى ان الأستاذة المساعدة في دائرة علم الاجتماع وعلم الإنسان والدراسات الإعلامية الدكتورة أناهيد الحردان والأستاذ المساعد في دائرة اللغة الإنكليزية الدكتور طارق محمود علي سيتوليان ادارة منحة قدرها نصف مليون دولار، تمتد على أربع سنوات في سياق برنامج زمالة الأكاديميين المبتدئين لتنفيذ برنامج ابحاث بعنوان الآفاق المستقبلية للماضي الافريقي- الاسيوي.
وسوف تدعم هذه المنحة إنشاء أول برنامج أبحاث في الجامعة الأميركية في بيروت وفي المنطقة ويتناول فترة تصفية الاستعمار. ويضم هذا المشروع جامعة غانا، وجامعتي "كيب تاون" و"ويتواترسراند" في جنوب افريقيا، كشركاء، ويعيد النظر في الماضي الأفريقي-الآسيوي في مرحلة تصفية الاستعمار من أجل تعزيز أرشيف الأدبيات ووثائق المصادر الرئيسية التي ستشكل أساس علوم إنسانية وعلوم اجتماعية إنسانية معاصرة عن جنوب الكرة الأرضية وله.
الحردان
وقالت الدكتورة الحردان: "نود أن نشكر مؤسسة ميلون على دعمها وثقتها بأهمية مشروع الآفاق المستقبلية للماضي الافريقي- الاسيوي. ومع هذه المنحة، نتطلع إلى العمل على جعل الجامعة الأميركية في بيروت رائدة في الأبحاث العربية عن فترة الاستعمار وما بعده على مدى السنوات الأربع القادمة".
علي
وقال الدكتور علي: "اننا نتطلع إلى بناء روابط أوثق مع الجامعات الشريكة لنا في إفريقيا وإلى تطوير هذا البرنامج البحثي المتعدد التخصصات في الجامعة الأميركية في بيروت". 
وذكر البيان ان كلية الآداب والعلوم هي أقدم وأكبر كلية في الجامعة الأميركية في بيروت. ومنذ تأسيسها في العام 1866 وهي مركز أساسي للتدريس والبحث في العلوم الانسانية، وتستمر في تشكيل وإعادة تحديد التعليم العالي للفنون الليبرالية في المنطقة.

@ المصدر/ http://nna-leb.gov.lb


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 902595261
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة