صيدا سيتي

للمرة الأولى في صيدا: لجنة طلاب الجنوب تنظم حملة لجمع الكتب المستعملة وإعادة توزيعها على الطلاب حماس تحتفل بالهجرة النبوية وتكرم الحجاج في عين الحلوة - 4 صور تألق للاعبي أكاديمية "سبايدرز - عفارة تيم" في المرحلة الثانية من بطولة الجنوب في الكيوكوشنكاي - 20 صورة الحريري رعت احتفال حملة "قوافل البدر الكبرى" بتكريم حجاج بيت الله الحرام - 14 صورة دعوة لحضور معرض "غزل الألوان" في مركز معروف سعد الثقافي، وبرعاية النائب الدكتور أسامة سعد توقيف عمال مصريين في "حسبة صيدا" غير مستوفين شروط الاقامة الجامعة اللبنانية تحصد عددًا من الجوائز الأولى في "نواة - 2019" في عين الحلوة.. "البحتي" يُوتّر المخيم ويطلق النار على شقيقه! للإيجار شقة مطلة في منطقة الشرحبيل قرب مدرسة الحسام - 18 صورة نادي الحرية صيدا يزور رجل الأعمال هشام ناهض اسامة سعد في احتفال في صيدا في الذكرى ال37 لانطلاق جبهة المقاومة الوطنية اللبنانية: بعض الصغار الصغار يتحدثون عن العفو عن عملاء مرتكبين لجرائم ومجازر - 24 صورة تعميم صورة المفقودة ليليان جعجع مبارك انتقال مؤسسة فادي زهير البزري إلى محلها الجديد الكائن في طريق عام عبرا - مقابل مفرق عبرا الضيعة مع السنة الدراسية الجديدة.. لبنانيون على الأعتاب: لله يا مُقرضين! ارتفاع أسعار النفط العالمية: الأسر اللبنانية تدفع الثمن تعرفوا على برامج تطوير التعليم - 105 صور تعرفوا على برنامج تدريب المدربين - 15 صورة برعاية الحريري حملة السلام للحج والعمرة كرمت حجاج بيت الله الحرام - 17 صورة جريح في اشكال تطور لاطلاق نار في مخيم عين الحلوة ثلاثة جرحى في حادث سير على طريق عام حارة صيدا

مصحف "جيفرسون" يعود للكونغرس الأميركي...

متفرقات صيدا سيتي - الجمعة 04 كانون ثاني 2019
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
مصحف "جيفرسون" يعود للكونغرس الأميركي...

يتسلم أعضاء مجلسي النواب والشيوخ الذين فازوا في انتخابات تشرين الثاني الماضي مناصبهم الخميس لينطلق عمل الدورة 116 للكونغرس الأميركي.

ويؤدي الأعضاء الجدد اليمين الدستورية في مراسم يقسم خلالها هؤلاء على كتب بعضها ديني وعلى رأسها الإنجيل. لكن وجود مسلمين ضمن الفائزين بمقاعد مجلس النواب يعني كذلك أن بعضهم سيقسم على القرآن.

رشيدة طليب وإلهان عمر أصبحتا في تشرين الثاني أول مسلمتين تفوزان بمقاعد في مجلس النواب.

وتقف طليب الخميس خلال مراسم قسمها كأول أميركية من أصل فلسطيني تنتخب في المجلس، وستضع يدها على نسخة من القرآن.

النسخة التي ستستخدمها طليب هي النسخة الخاصة بالرئيس توماس جيفرسون ثالث رئيس للولايات المتحدة، والتي ترجمها إلى الانكليزية جورج سال في عام 1734. والنسخة مؤلفة من مجلدين تحتفظ بهما مكتبة الكونغرس.

وقالت طليب في تصريحات سابقة لموقع "ديترويت فري برس" إن الأمر "مهم بالنسبة لي لأن كثيرا من الأميركيين لديهم شعور بأن الإسلام بعيد بطريقة ما عن التاريخ الأميركي".

وأضافت النائبة المنتخبة عن الدائرة 13 في ولاية ميشيغان أن "المسلمين كانوا هناك في البداية وأن بعض الآباء المؤسسين كانوا على اطلاع على الإسلام أكثر من بعض أعضاء الكونغرس الآن".

وطليب ليست أول المشرعين ممن يقسمون على القرآن، إذ سبقها قبل 12 عاما أول مسلم يصل إلى مجلس النواب هو النائب من ولاية مينيسوتا السابق كيث إليسون والذي اختار النسخة ذاتها.

وخلافا لمعتقد شائع، فإن المشرعين المنتخبين غير ملزمين بأداء القسم على كتاب ديني، بل يمكنهم اختيار أي كتاب يريدونه. وحسب صحيفة "نيويورك تايمز" فإنه يمكن اختيار "كتاب لشيكسبير أو قصص مصورة (كوميكس) أو حتى عدم اعتماد أي كتاب على الإطلاق".

ويؤدي أعضاء الكونغرس القسم في مراسم جماعية بعيد انتخاب رئيس لمجلس النواب يقرأ عليهم نص القسم الذي يُسألون فيه عن التعهد بدعم والدفاع عن الدستور الأميركي أمام جميع الأعداء، الخارجيين والداخليين، والولاء للولايات المتحدة، ويرفعون أيديهم اليمني ثم يردون بنعم على النص الذي يقرأه رئيس مجلس النواب.

وبعد المراسم، يعقد النواب احتفالا خاصا بحضور أصدقاء وأقارب لهم في مكتب رئيس مجلس النواب ويمكن خلاله أن يقسموا على الكتاب الذي يختارونه لكنهم يكونون بالفعل أعضاء في الكونغرس قبل هذه المراسم.

مصحف جيفرسون

قبل 203 أعوام، وافق الرئيس جيمس ماديسون على مشروع في الكونغرس لشراء المكتبة الخاصة بالرئيس توماس جيفرسون. وكانت تلك الخطوة تهدف إلى إعادة ملء مكتبة الكونغرس بالكتب بعد أن أحرقها البريطانيون خلال حرب الاستقلال.

ونقلت الكتب وعددها 6487 من منزل جيفرسون في مونتشيلو بولاية فرجينيا إلى العاصمة واشنطن. وكانت نسخة القرآن التي تعود إلى عام 1734، بين المجموعة الضخمة.

وقال مؤرخون إن امتلاك جيفرسون للمصحف يعود إلى فضوله حول وجهات النظر الدينية المختلفة.

واشترى جيفرسون المصحف عندما كان شابا يدرس القانون وربما قرأه في إطار سعيه لفهم تأثير الإسلام على بعض الأنظمة القانونية في العالم، بشكل أفضل، بحسب المؤرخين.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 911428361
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة