صيدا سيتي

في اليوم العالمي لمكافحة المخدرات حواجز توعية لقوى الأمن الداخلي في الجنوب مش مهم عبّي وقتن... المهم عبّي وقتن بشي هادف الجماعة الاسلامية تستقبل وفداً من الصليب الاحمر الدولي - 5 صور العسكريون المتقاعدون: سنحاصر بيروت غداً ! الادّعاء على رئيس بلدية الجيّة بجرائم هدر واختلاس تفريط بالسلامة العامة مقابل مداخيل للخزينة .. طابق مر جديد؟! إضراب «اللبنانية»: التسوية أمام جمعيات الأساتذة أنيس النقاش .. صراعات لبنان والمنطقة .. في صيدا القطاع الصحي في لبنان: لا بديل من الحلول الجذرية ثانوية حسام الدين الحريري احتفلت بتخريج تلامذة قسم الروضات - 64 صورة Palestinians in Lebanon protest Trump's Middle East peace workshop جريح في اشكال وقع في شارع غسان حمود في صيدا حزب الله إستقبل د. وسيم ضاهر - صورتان مقاصد النبطية عددت انجازاتها: نعمل بشكل دؤوب لنكون في مصاف المدارس الرائدة اخماد حريق هشير في جادة الشماع من جهة طلعة المحافظ - 3 صور أبو كريم فرهود: أي صيغة التفافية على الحل السياسي الذي يضمن حقوق الشعب الفلسطيني كاملة مصيرها الفشل الذريع مصلحة الليطاني تنظم تقارير فنية بالتعديات العقارية لثلاثة متنزهات في منطقة قعقعية الجسر وفاة مواطنة متأثرة بجروحها بانقلاب سيارة في النبطية متطوعو جمعية نواة ينظمون ندوة حول أشكال الإدمان ومخاطره - 10 صور جمعية نواة تنظم وقفة تضامنية مع فلسطين، ورفضاً لمؤامرة صفقة القرن، ومؤتمر التطبيع في البحرين - 10 صور

صدور العدد 117- شتاء 2019 من مجلة الدراسات الفلسطينية - 4 صور

فلسطينيات - الخميس 03 كانون ثاني 2019
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

تهجير فلسطينيي لبنان ومسألة غزة و"قانون أساس القومية"

في عددها الجديد 117، شتاء 2019، تعالج "مجلة الدراسات الفلسطينية" ثلاث مسائل رئيسية: مصير اللاجئين الفلسطينيين خصوصاً في لبنان؛ وما يجري في قطاع غزة وما يخطط له؛ و"قانون أساس القومية" الذي يفضح حقيقة إسرائيل كدولة قامت على العنصرية؛ أمّا الخيط الذي يجمع بين هذه المسائل، فهو "صفقة القرن" التي يُراد منها وأد قضية فلسطين، في مرحلة عنوانها التهافت العربي.

في لبنان حيث برزت مسألة هجرة "طوعية" للاجئين الفلسطينيين عبر أحد مكاتب السفريات، فإن حقيقة الأمر أنها عملية تهجير منظّمة وعلنية، تستند إلى سنين طويلة من التضييق عليهم. فكشف تحقيق منير عطالله "تهجير الفلسطينيين من لبنان... سماسرة بغطاء محلي ودولي" طرف الخيط اللبناني من هذه العملية، لكن خيوطه الأخرى التي تمتد إلى القارتين الأميركية والأوروبية، لا تزال غامضة وبحاجة إلى مزيد من البحث..

أما مسألة غزة، حرب غزة الخاطفة فقد أثارت عاصفة سياسية في اسرائيل وكادت تطيح حكومتها يمينية. فقد احتلت باب مداخل، فكتب عدنان أبو عامر: "المواجهة الأخيرة في غزة... دلالات الميدان ومؤشرات السياسة"، وتيسير محيسن: "غزة في صفقة القرن: كرة النار التي يتقاذفها الجميع"، وانطوان شلحت: "معضلة غزة وماهية الموقف الإسرائيلي". وعن غزة أيضاً، تحقيق أنجزته سما حسن، بعنوان: "مبتورو الأطراف... مبتورو الحياة في غزة".

"قانون القومية" اليهودي في إسرائيل، والذي عالجته "مجلة الدراسات الفلسطينية" في غير عدد خلال العام الماضي، شكل محور العدد الجديد، وشارك فيه: أنيس فوزي القاسم: "قانون الدولة القومية للشعب اليهودي: المعنى والمغزى"، وسلمى عرّاف بيكر: "قانون القومية ومحاولة نزع الصفة الرسمية عن اللغة العربية في إسرائيل"، وحسن جبّارين وسهاد بشارة: قانون أساس القومية: جذوره وأبعاده السياسية الجديدة". 

فضلاً، عن القضايا الثلاث المشار إليها، أعلاه، وفي باب مقالات، يكتب الباحث المقدسي نظمي الجعبة عن الاعتداءات على مقبرة باب الرحمة؛ ويكتب في الباب نفسه خالد الحروب مقالا بعنوان: "بريطانيا الاستعمارية: تصنيع أوسلو الانتدابية"؛ والياس خوري "مدخل لقراءة الهولوكست والنكبة".

وفي باب دراسات مساهمتان: الأولى لهنيدة غانم: "الحرية والهزيمة في المشروع الوطني الفلسطيني"، والثانية لأحمد حنيطي: "قرية الجفتلك: المجتمع والاقتصاد تحت الاستعمار الاستيطاني".

وفي باب فسحة تحتفي مجلتنا بنيل سحر خليفة جائزة "لي هو تشول تونغ إيلو" للآداب الكورية الجنوبية، عبر نشر مداخلتين لسيونغ غويونك سوك وسحر خليفة.

في باب قراءات، يراجع عوني فارس كتاب  جميل هلال: "يوميات حصار بيروت صيف 1982: الرحيل من الخيمة الأخيرة"، وتقرأ منى عبدالله الكتاب الذي أعدّه معين الطاهر: "يوميات عدنان أبو عودة". كما ننشر تتمة قصيرة لملف العودة المتخلية الذي كان محور العدد الماضي من خلال نصين لشفيق الغبرا: "عدة وجوه لحق العودة الفلسطيني"، ومايا أبو الحيّات: "الطريق رقم 6". 

@ المصدر/ مؤسسة الدراسات الفلسطينية


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 903142907
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة