وظائف صيدا سيتي
عرض جنون للعرسان خلال فصل الشتاء من صالة وحديقة صار بدا في صيدا
استلم فوراً .. وقسط على خمس سنوات: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
أسامة سعد في الذكرى 34 لمحاولة اغتيال المناضل الراحل مصطفى سعد: الخط الوطني قوي ومتماسك ومصمم على استكمال المسيرة - 27 صورة تلزيم أدوية لصالح وزارة الصحة بأسعار تثير الريبة والشك السجن سنة لمتهمة بدخول بلاد العدو لجنة العلاقات الخارجية في المؤتمر الشعبي تعقد سلسلة لقاءات مع الفصائل الفلسطينية في لبنان - 3 صور سحب المياه من داخل مسرح ثانوية صور الرسمية الصحة: مستمرون بالخطوات العملية لخفض أسعار الأدوية مشروع الفرز من المصدر أصبح رسمياً في البستان الكبير وحي البراد - 42 صورة النابلسي ينعي العالم الفيزيائي الدكتور يوسف مروة ندوة لا للعنف الإلكتروني في قرى SOS في جزين جمعية تيرو للفنون تحتفل بالذكرى السنوية الخامسة - 9 صور + فيديو مدير إذاعة لبنان تلقى رسالة تهنئة من المدير العام لإتحاد إذاعات الدول العربية نقابة الصحافة تنعي منسى: تركت بصمةً لا تنسى في الإعلام الحريري شاركت طلاب ثانوية د.نزيه البزري الرسمية إطلاق: المقهى العالمي - 13 صورة العثور على بقايا صاروخ في وادي حوش الغنم زحلة مطلوب موظف/ة Social Media & Marketing Specialist للعمل في صيدا بدوام كامل توزيع شهادات الدورة التأهيلية الرابعة لإعداد عاملين في السجون في جامعة بيروت العربية ورشة بحثية بعنوان: التطوير التربوي في التعليم الديني في جمعية النور - 6 صور مؤسسة النهضة الفرنسية منحت ميدالية الإشعاع الثقافي لنايلا طبارة سينما اشبيلية - صيدا تقدم الخميس 24 الجاري عرضاً خاصاً للفيلم الجديد "خبصة" بحضور فريق عمل الفيلم الطيران الحربي المعادي خرق أجواء صيدا على علو متوسط
اشتر شقة واستلم فوراً .. نقداً أو بالتقسيط مع تسهيلات بالدفع لمدة 150 شهراًللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةمكتب زهرة لتعهدات السيارات والخدمات والمعاملات في صيداDonna
4B Academy Ballet

صدور العدد 117- شتاء 2019 من مجلة الدراسات الفلسطينية - 4 صور

فلسطينيات - الخميس 03 كانون ثاني 2019
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

تهجير فلسطينيي لبنان ومسألة غزة و"قانون أساس القومية"

في عددها الجديد 117، شتاء 2019، تعالج "مجلة الدراسات الفلسطينية" ثلاث مسائل رئيسية: مصير اللاجئين الفلسطينيين خصوصاً في لبنان؛ وما يجري في قطاع غزة وما يخطط له؛ و"قانون أساس القومية" الذي يفضح حقيقة إسرائيل كدولة قامت على العنصرية؛ أمّا الخيط الذي يجمع بين هذه المسائل، فهو "صفقة القرن" التي يُراد منها وأد قضية فلسطين، في مرحلة عنوانها التهافت العربي.

في لبنان حيث برزت مسألة هجرة "طوعية" للاجئين الفلسطينيين عبر أحد مكاتب السفريات، فإن حقيقة الأمر أنها عملية تهجير منظّمة وعلنية، تستند إلى سنين طويلة من التضييق عليهم. فكشف تحقيق منير عطالله "تهجير الفلسطينيين من لبنان... سماسرة بغطاء محلي ودولي" طرف الخيط اللبناني من هذه العملية، لكن خيوطه الأخرى التي تمتد إلى القارتين الأميركية والأوروبية، لا تزال غامضة وبحاجة إلى مزيد من البحث..

أما مسألة غزة، حرب غزة الخاطفة فقد أثارت عاصفة سياسية في اسرائيل وكادت تطيح حكومتها يمينية. فقد احتلت باب مداخل، فكتب عدنان أبو عامر: "المواجهة الأخيرة في غزة... دلالات الميدان ومؤشرات السياسة"، وتيسير محيسن: "غزة في صفقة القرن: كرة النار التي يتقاذفها الجميع"، وانطوان شلحت: "معضلة غزة وماهية الموقف الإسرائيلي". وعن غزة أيضاً، تحقيق أنجزته سما حسن، بعنوان: "مبتورو الأطراف... مبتورو الحياة في غزة".

"قانون القومية" اليهودي في إسرائيل، والذي عالجته "مجلة الدراسات الفلسطينية" في غير عدد خلال العام الماضي، شكل محور العدد الجديد، وشارك فيه: أنيس فوزي القاسم: "قانون الدولة القومية للشعب اليهودي: المعنى والمغزى"، وسلمى عرّاف بيكر: "قانون القومية ومحاولة نزع الصفة الرسمية عن اللغة العربية في إسرائيل"، وحسن جبّارين وسهاد بشارة: قانون أساس القومية: جذوره وأبعاده السياسية الجديدة". 

فضلاً، عن القضايا الثلاث المشار إليها، أعلاه، وفي باب مقالات، يكتب الباحث المقدسي نظمي الجعبة عن الاعتداءات على مقبرة باب الرحمة؛ ويكتب في الباب نفسه خالد الحروب مقالا بعنوان: "بريطانيا الاستعمارية: تصنيع أوسلو الانتدابية"؛ والياس خوري "مدخل لقراءة الهولوكست والنكبة".

وفي باب دراسات مساهمتان: الأولى لهنيدة غانم: "الحرية والهزيمة في المشروع الوطني الفلسطيني"، والثانية لأحمد حنيطي: "قرية الجفتلك: المجتمع والاقتصاد تحت الاستعمار الاستيطاني".

وفي باب فسحة تحتفي مجلتنا بنيل سحر خليفة جائزة "لي هو تشول تونغ إيلو" للآداب الكورية الجنوبية، عبر نشر مداخلتين لسيونغ غويونك سوك وسحر خليفة.

في باب قراءات، يراجع عوني فارس كتاب  جميل هلال: "يوميات حصار بيروت صيف 1982: الرحيل من الخيمة الأخيرة"، وتقرأ منى عبدالله الكتاب الذي أعدّه معين الطاهر: "يوميات عدنان أبو عودة". كما ننشر تتمة قصيرة لملف العودة المتخلية الذي كان محور العدد الماضي من خلال نصين لشفيق الغبرا: "عدة وجوه لحق العودة الفلسطيني"، ومايا أبو الحيّات: "الطريق رقم 6". 

@ المصدر/ مؤسسة الدراسات الفلسطينية


 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 891021337
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي