صيدا سيتي

أمام شركة كهرباء صيدا: "طفّوا بيوت السياسيين وضوّوا بيوت الناس" في اليوبيل الفضي لتأسيسها خريجو مدرسة البهاء وزعوا المصاحف عن روح المؤسس الرئيس الشهيد بيان توضيحي حول إصابة عامل في إحدى محطات الوقود في صيدا بـ كورونا دعوة لحضور دورة علمية مميزة لطلبة العلم الشرعي ناشطون في "حراك صيدا" نظموا وقفة احتجاجية في ساحة ايليا اشكال في مجدليون تخلله اطلاق نار تحرك احتجاجي أمام شركة كهرباء صيدا السعودي بحث مع رئيس مؤسسة مياه الجنوب وسيم ضاهر بتأمين احتياجات صيدا من المياه السفير التونسي محمد كريم بودالي في لقاء وداعي بضيافة علي محمود العبد الله بهية الحريري عقدت لقاءاً تشاوريا مع وفد زراعي من البقاع وعكار حول تحديات القطاع وسبل تفعيله وتنشيطه ثانوية حسام الدين الحريري احتفلت بتخريج دفعة 2020 من طلابها بهية الحريري تشاورت مع شبكة صيدا المدرسية بالتحضيرات للعام الدراسي المقبل والتعايش مع كورونا بدعم من برنامج ENI CBC MED غرفة صيدا والجنوب تطلق دعوة لاختيار 25 من رواد الاعمال الطموحين الحاج يحيى زكريا مستو في ذمة الله نساء صيدا في مقدّمة المناضلات للاستقلال حدث في صيدا LUNA CAFE خدمتنا ممتازة ليل نهار وأسعارنا ما بتتأثر بطلوع الدولار حمّود: الحكومة فشلت في حل الأزمة والأولى بها أن تستقيل هل يشكل تقارب "فتح"- "حماس" مفاجأة الثلاثاء... وفتح ستدفع رواتب عناصرها خلال ايام الحاج أحمد مصطفى ظاهر في ذمة الله

ملفات قضائية حساسة "تُرحَّل" إلى العام الجديد .. محاكمة الأسير والنظر في جريمة اغتيال القضاة الأربعة

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
ملفات قضائية حساسة "تُرحَّل" إلى العام الجديد .. محاكمة الأسير والنظر في جريمة اغتيال القضاة الأربعة

على أبواب العام 2019، تتزاحم الملفات القضائية و«تتسابق» الى قاعات المحاكم العسكرية والعادية على حدّ سواء، بعد أن تكاثرت بفعل الجرائم التي شهدها لبنان خلال السنة الماضية، والتي أثقلت كاهل المحاكم كافة على امتداد الوطن. فإلى جرائم القتل نتيجة السلاح المتفلّت الذي شكّل ظاهرة مخيفة، الى القتل بفعل العنف الأُسري، فجرائم الإرهاب التي حملتها السنة الماضية الى العام الجديد والتي «تضجّ» بها المحكمة العسكرية، على الرغم من أن بعضها قد توّج بأحكام قضائية، غير أن هذه الملفات تضاعف عددها والتي صبّت جميعها على طاولة المحكمة العسكرية بعدما تمكّن الجيش اللبناني من ضرب الإرهاب في عقر داره في عملية «فجر الجرود»، مفكّكاً أوصال الشبكات الإرهابية، الى جانب القوى الامنية الأخرى التي استطاعت بدورها أن تكشف مخططات إرهابية في عمليات استباقية سجّلتها في هذا المجال، وسقط بنتيجتها شهداء سطّروا بدمائهم ملاحم بطولية يفخر بها اللبنانيون.

في المقابل، فإن ملف محاكمة الشيخ احمد الاسير في «احداث عبرا» عَودٌ على بدء، مع إعادة محاكمته امام محكمة التمييز العسكرية بعد حكم الاعدام الابتدائي الذي صدر بحقه الى جانب موقوفين آخرين في هذا الملف، علماً ان الاسير مُلاحَق في ملفات اخرى لا تزال طور المحاكمة، منها ما يتعلّق بـ «الخلايا النائمة»، حاله حال الشيخ خالد حبلص الذي لم يصدر بحقه اي حكم في عدد من الملفات المُلاحَق بها وأبرزها «احداث بحنين»، في وقت يواجه الشيخ مصطفى الحجيري اكثر من 10 دعاوى على خلفية "احداث عرسال"، «متميزاً» بذلك عن الموقوف نعيم عباس في جرائم ارهابية بحيث انه يحمل في جعبته 8 ملفات.
اما المجلس العدلي، وهو اعلى هيئة قضائية، فإنه انطلق مؤخراً في النظر في جريمة اغتيال القضاة الاربعة على قوس المحكمة في صيدا، بتأخير دام 19 عاماً، حيث يُحاكم موقوف وحيد فيها فيما يُلاحق ستة آخرون بالصورة الغيابية. كما ان المجلس ينتظر احالة ملفات تتصل باعمال التفجير التي طالت الضاحية الجنوبية عام 2015، بعد انتهاء التحقيقات فيها، فيما لا يزال ملف إخفاء الامام موسى الصدر ورفيقيه الشيخ محمد يعقوب والصحافي عباس بدر الدين معلقاً وسط الابقاء على هنيبعل القذافي موقوفاً بتهمة إخفاء معلومات في هذه القضية.
ومع سقوط الورقة الاخيرة من روزنامة العام 2018، فإن احداً لا يستطيع ان يتوقع ما سيخبّئه العام الجديد من احداث قد تتحوّل الى ملفات قضائية، تزداد معها أعباء العمل في المحاكم على كافة انواعها ومستوياتها، الامر الذي يفرض مزيداً من الجهود وتضاعفها لدى القضاة برسو تلك الملفات الى برّ الامان بعيداً من التدخلات السياسية.

@ المصدر/ كاتيا توا - موقع جريدة المستقبل


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 934591542
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة