صيدا سيتي

تجمع لجان الاحياء في مخيم عين الحلوة يدعو للاسراع في اغاثة اللاجئين طلاب الإنجيلية في صيدا يواصلون جولتهم لعرض تصورهم لبلدهم اللجان الشعبية تعتصم أمام مقر الأنروا بعين الحلوة وتطالبها بإغاثة عاجلة لأهل المخيمات في لبنان مسيرة سيّارة جابت شوارع صيدا رفضاً للفساد والهروب من المسؤولية اطلاق نار في عين الحلوة جراء اشكال عائلي أسامة سعد خلال لقائه طلاب الانجيلية: بذور الجيل الثائر قد زرعت وسنحصد في المستقبل وطنا يلبي طموحات الشباب بدولة مدنية عصرية عادلة اندلاع حريق في منزل فلسطينية في مخيم عين الحلوة اعتصام فلسطيني في عين الحلوة طالب الاونروا بإعلان خطة إغاثية نقابيو صيدا والجنوب: قرار رفع سعر ربطة الخبز معركة في وجه الفقراء Smart Program دعوة: بلدية صيدا تستضيف يوم طبي مجاني حول الصدفية مع الدكتور محمود الديشاري الشيخ د. بشار العجل حاضر في "مجمع مسجد بهاء الدين الحريري" عن "الأزمة الاقتصادية .. أسباب وحلول في المنظور الشرعي" صندوق الخير ينهي توزيع لحوم الأضاحي المجمدة كيف تُسرق الخزنات؟ هؤلاء هم المشتبه فيهم!نصائح أمنية بلدية كفرحتى: مقتل عنصر بلدية دهسا من قبل سوري يقود سيارة ربيد مسروقة السنة الدراسية في خطر: هل تقفل المدارس الخاصة؟ صندوق النقد... الحل جاهز عندما يُقرِّر اللبنانيون .. تدابير عاجلة يجب اتخاذها قبل أن تنزلق البلاد إلى انهيار اقتصادي واجتماعي صيدا: وقفات احتجاجية أمام مصرف لبنان وشركة الكهرباء والبلدية صيدا: خلاف بين المجموعات المشاركة... ومساعٍ للحفاظ على وحدة الحراك قضاء الجنوب «يتسلّى» بموقوفي صور

ملفات قضائية حساسة "تُرحَّل" إلى العام الجديد .. محاكمة الأسير والنظر في جريمة اغتيال القضاة الأربعة

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الثلاثاء 01 كانون ثاني 2019
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
ملفات قضائية حساسة "تُرحَّل" إلى العام الجديد .. محاكمة الأسير والنظر في جريمة اغتيال القضاة الأربعة

على أبواب العام 2019، تتزاحم الملفات القضائية و«تتسابق» الى قاعات المحاكم العسكرية والعادية على حدّ سواء، بعد أن تكاثرت بفعل الجرائم التي شهدها لبنان خلال السنة الماضية، والتي أثقلت كاهل المحاكم كافة على امتداد الوطن. فإلى جرائم القتل نتيجة السلاح المتفلّت الذي شكّل ظاهرة مخيفة، الى القتل بفعل العنف الأُسري، فجرائم الإرهاب التي حملتها السنة الماضية الى العام الجديد والتي «تضجّ» بها المحكمة العسكرية، على الرغم من أن بعضها قد توّج بأحكام قضائية، غير أن هذه الملفات تضاعف عددها والتي صبّت جميعها على طاولة المحكمة العسكرية بعدما تمكّن الجيش اللبناني من ضرب الإرهاب في عقر داره في عملية «فجر الجرود»، مفكّكاً أوصال الشبكات الإرهابية، الى جانب القوى الامنية الأخرى التي استطاعت بدورها أن تكشف مخططات إرهابية في عمليات استباقية سجّلتها في هذا المجال، وسقط بنتيجتها شهداء سطّروا بدمائهم ملاحم بطولية يفخر بها اللبنانيون.

في المقابل، فإن ملف محاكمة الشيخ احمد الاسير في «احداث عبرا» عَودٌ على بدء، مع إعادة محاكمته امام محكمة التمييز العسكرية بعد حكم الاعدام الابتدائي الذي صدر بحقه الى جانب موقوفين آخرين في هذا الملف، علماً ان الاسير مُلاحَق في ملفات اخرى لا تزال طور المحاكمة، منها ما يتعلّق بـ «الخلايا النائمة»، حاله حال الشيخ خالد حبلص الذي لم يصدر بحقه اي حكم في عدد من الملفات المُلاحَق بها وأبرزها «احداث بحنين»، في وقت يواجه الشيخ مصطفى الحجيري اكثر من 10 دعاوى على خلفية "احداث عرسال"، «متميزاً» بذلك عن الموقوف نعيم عباس في جرائم ارهابية بحيث انه يحمل في جعبته 8 ملفات.
اما المجلس العدلي، وهو اعلى هيئة قضائية، فإنه انطلق مؤخراً في النظر في جريمة اغتيال القضاة الاربعة على قوس المحكمة في صيدا، بتأخير دام 19 عاماً، حيث يُحاكم موقوف وحيد فيها فيما يُلاحق ستة آخرون بالصورة الغيابية. كما ان المجلس ينتظر احالة ملفات تتصل باعمال التفجير التي طالت الضاحية الجنوبية عام 2015، بعد انتهاء التحقيقات فيها، فيما لا يزال ملف إخفاء الامام موسى الصدر ورفيقيه الشيخ محمد يعقوب والصحافي عباس بدر الدين معلقاً وسط الابقاء على هنيبعل القذافي موقوفاً بتهمة إخفاء معلومات في هذه القضية.
ومع سقوط الورقة الاخيرة من روزنامة العام 2018، فإن احداً لا يستطيع ان يتوقع ما سيخبّئه العام الجديد من احداث قد تتحوّل الى ملفات قضائية، تزداد معها أعباء العمل في المحاكم على كافة انواعها ومستوياتها، الامر الذي يفرض مزيداً من الجهود وتضاعفها لدى القضاة برسو تلك الملفات الى برّ الامان بعيداً من التدخلات السياسية.

@ المصدر/ كاتيا توا - موقع جريدة المستقبل


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 919610591
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة