صار فيك تختار الأفضل: إنترنت DSL بسرعات خيالية وجودة عالية لجنة الأمهات في صيدا اقامت حفلاً تكريمياً لأمهات ومسني دار السلام لمناسبة عيد الأم - 29 صزرو ليلاً .. الكلاب الشاردة تهيمن على شوارع مدينة صيدا - 11 صورة تسجيل إصابة امرأة في الخمسين من العمر بداء الملاريا في أحد مستشفيات صيدا العثور على جثة رجل داخل شقته في طبرجا اشكال في سبلين حول دخول اشخاص الى البلدية ليلا رغم وجود قرار من النيابة المالية بالتحفظ على ملفات وسجلات عائدة للبلدية عرض نتائج دراستي الاسكان والبطالة وحفل إختتام مشروع تعزيز الحوار الاجتماعي في لبنان اعتصام في عوكر رفضا لزيارة وزير خارجية أميركا - 10 صور يحتال على المواطنين بصفة جابي كهرباء ومياه موقوف بجرم ابتزازا وتهديد فتيات زيتونة تستقبل يوم الطفل بنشاط ترفيهي للاطفال - 27 صورة مكتبة أطفال صيدا تحتفل بعيدي الأم والطفل مع كيك وهدايا لجميع الأطفال - 21 صورة الجامعة اللبنانية: سفر رئيس الجامعة يخضع للقوانين .. ونتمنى على وسائل الإعلام التأكد من مصادرها ومعلوماتها أسامة سعد يستقبل وفداً من مدارس الإيمان - 12 صورة جريحة في حادث إصطدام سيارة بالحاجز الإسمنتي على أوتوستراد الشماع - 3 صور أسامة سعد يلتقي وفداً من المجلس التنفيذي لصندوق الزكاة - صورتان طلاب مدرسة الأفق الجديد في صيدا يتأهلون للتصفية الثالثة على صعيد لبنان في مباراة تحدي القراءة العربي - 4 صور أبو العردات يلتقي اليوسف وأيوب: حريصون على حفظ أمن واستقرار المخيمات احتفال فني لجمعية الكشاف العربي - مفوضية الجنوب لمناسبة "عيد الشبل وعيد الأم"‎ فوج الإنقاذ الشعبي يعايد الأمهات في عيدهن

رزق الله ..

مقالات/ تحقيقات/ دراسات - السبت 29 كانون أول 2018
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

هيدا البيت طابخ ملوخية .. وهيدا البيت عم يقلي باتنجان .  وريحة الخيار يعني عم يعملوا سلطة .  والسمك شارح حالو لحالو .. ودبح البطيخة فضيحة بتوصل ريحتها لآخر الدني ..

أنا من بلد كان القمر فيه بالصيف يعني مشوار .. وكل عرس يعني تلبيسة .. وكل ولادة يعني كاسة مغلي.  وكتب الكتاب يعني ملبس ..

أنا من بلد كانت امي تقول "غسل وجهك لأنك ما بتعرف مين ببوسو.  وكنّس بيتك ما بتعرف مين بيدوسو "

وبيّ يقول "جارك خيّك، إذا ما شاف وجهك بيشوف قفاك "

أنا من بلد لما يندق الباب منتحذر بين بعضنا مين هوه ومنقول: يا ترى مين إجانا. هيدي نقرة الجارة سريعة وقصيرة.. هيدي دقة عمتي  ناعمة.. هيدي خبطة ابن الجيران ببوز صباطو ع الباب .. وهيدي خشخشة مفاتيح بابا..

أنا من بلد الأساور الرفيعة والمبرومة وإسوارة الحيّة .

أنا من بلد كاسة الليمون على أصولو والكازوزة والقمردين . 

بلد كل شي بيصير فيه بيستاهل يكون خبرية. ولدت القطة ، فتّحت الفلة ، فتّح زهر الليمون ..

بلد حتى حبال الغسيل فيه بتحكي قصص .. وملاقط الغسيل بتنقل رسايل الغرام.  ونشر الغسيل إلو أصولو منشان يقولو عن الست مرتبة .

بيت الجيران أول باب بيندق لما بيخلص الخبز أو السكر ع غفلة، ولما ما بيلتقى روبة لبن ..

بيت الجيران مصدر دعم أرغفة الخبز لما بيجو الضيوف فجأة والبيت ما فيه خبز كفاية .. وبكل مطبخ مرطبان القورمة واللبنة المكبكبة والتين المعقود والزعتر بالسمسم لأطيب منقوشة .

ببلدي كانت إيام الشتا فير شكل .. يا عيني على إيامها. كان المنقل ودخانو وكاسة الشاي يللي متل الدبس..

وين هيديك الإيام؟!

إذا دمعت عينيك بعد قراءة هالكلام إذن انت من لبنان إيام زمان، مش بلد الزبالة والحرمان والحرامية!. 

@ المصدر/ عبد الفتاح خطاب - منقول بتصرف


 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 895286943
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة