صيدا سيتي

سلامة يطمئن المواطنين: يمكن استبدال العملة المختومة بعلم فلسطين من مصرف لبنان مصلحة الليطاني: منع ابحار زوارق السياحة والنزهة في بحيرة القرعون الا بترخيص قيومجيان: مرفأ الجية نموذجي وقليلة المرافئ بلبنان التي تتمتع بمواصفاته رئيسة دائرة جبل لبنان بوزارة العمل: الفلسطينيون لا يعرفون ان حصولهم على اجازات عمل يحمي حقوقهم منيمنة: وزير العمل مستعد لحل مشكلة حصول الفلسطيني على اجازة عمل وقفة احتجاجية لعشرات الفلسطينيين أمام بلدية صيدا رفضا لقرار وزير العمل هيئة العمل الفلسطيني واللجان الشعبية: استمرار الاضراب حتى تراجع وزارة العمل مدير عام مؤسسة مياه لبنان الجنوبي بحث مع وفد من فعاليات صيدا خطط ومشاريع المؤسسة تضامن صيداوي مع الشعب الفلسطيني: الهوية الزرقاء.. بنصف ثمن الاشياء الرئيس السنيورة حضر مهرجان "Rock The Castle" أمام قلعة صيدا البحرية - 43 صورة موظفو الادارة العامة في محافظة الجنوب التزموا بالإضراب - 4 صور مسيرة نسائية في عين الحلوة: من حقنا العيش بكرامة - 9 صور المفتي عسيران التقى تجمع المؤسسات الأهلية: حرية العمل والتملك حق مشروع للشعب الفلسطيني في لبنان - 7 صور الشاعرة فوزية بدوي العبدالله أقامت مولداً نبوياً شريفاً في فيلا مجدليون - 33 صورة شقتك جاهزة مع سند في الهلالية .. تقسيط لمدة 4 سنوات شقتك جاهزة مع سند في الهلالية .. تقسيط لمدة 4 سنوات "رشة سمسم" ينفي التسريب الصوتي المسيء ويعلن مواقفه الثابتة والداعمة للشعب الفلسطيني مؤسسات الرعاية تستنكر القرارات الجائرة بحق الاخوة الفلسطينيين فيديو: مداخلة النائب الدكتور أسامة سعد في جلسة مناقشة موازنة 2019 مجلس النواب المفتي دريان يستقبل وفدا من "الجمعية اللبنانية للعلوم والأبحاث" برئاسة الدكتور صلاح الدين سليم ارقه دان والأستاذ حسين حمادة

رزق الله ..

مقالات/ تحقيقات/ دراسات - السبت 29 كانون أول 2018
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

هيدا البيت طابخ ملوخية .. وهيدا البيت عم يقلي باتنجان .  وريحة الخيار يعني عم يعملوا سلطة .  والسمك شارح حالو لحالو .. ودبح البطيخة فضيحة بتوصل ريحتها لآخر الدني ..

أنا من بلد كان القمر فيه بالصيف يعني مشوار .. وكل عرس يعني تلبيسة .. وكل ولادة يعني كاسة مغلي.  وكتب الكتاب يعني ملبس ..

أنا من بلد كانت امي تقول "غسل وجهك لأنك ما بتعرف مين ببوسو.  وكنّس بيتك ما بتعرف مين بيدوسو "

وبيّ يقول "جارك خيّك، إذا ما شاف وجهك بيشوف قفاك "

أنا من بلد لما يندق الباب منتحذر بين بعضنا مين هوه ومنقول: يا ترى مين إجانا. هيدي نقرة الجارة سريعة وقصيرة.. هيدي دقة عمتي  ناعمة.. هيدي خبطة ابن الجيران ببوز صباطو ع الباب .. وهيدي خشخشة مفاتيح بابا..

أنا من بلد الأساور الرفيعة والمبرومة وإسوارة الحيّة .

أنا من بلد كاسة الليمون على أصولو والكازوزة والقمردين . 

بلد كل شي بيصير فيه بيستاهل يكون خبرية. ولدت القطة ، فتّحت الفلة ، فتّح زهر الليمون ..

بلد حتى حبال الغسيل فيه بتحكي قصص .. وملاقط الغسيل بتنقل رسايل الغرام.  ونشر الغسيل إلو أصولو منشان يقولو عن الست مرتبة .

بيت الجيران أول باب بيندق لما بيخلص الخبز أو السكر ع غفلة، ولما ما بيلتقى روبة لبن ..

بيت الجيران مصدر دعم أرغفة الخبز لما بيجو الضيوف فجأة والبيت ما فيه خبز كفاية .. وبكل مطبخ مرطبان القورمة واللبنة المكبكبة والتين المعقود والزعتر بالسمسم لأطيب منقوشة .

ببلدي كانت إيام الشتا فير شكل .. يا عيني على إيامها. كان المنقل ودخانو وكاسة الشاي يللي متل الدبس..

وين هيديك الإيام؟!

إذا دمعت عينيك بعد قراءة هالكلام إذن انت من لبنان إيام زمان، مش بلد الزبالة والحرمان والحرامية!. 

@ المصدر/ عبد الفتاح خطاب - منقول بتصرف


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 904869346
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة