صيدا سيتي

أبو سليمان: خطة الوزارة خط أحمر واللجنة الوزارية لا تمسّ بصلاحياتي بعد الأواني الفارغة: "صفارات الانذار".. تصدح من مساجد عين الحلوة - 5 صور هيئة العمل الفلسطيني المشترك دعت لتصعيد التحركات للضغط على الحكومة نقابة اصحاب مكاتب السفر: للتعامل مع الوكالات المرخص لها السعودي يفاجىء الرئيس السنيورة بإطلاق إسمه على متحف صيدا الوطني - 8 صور اعتصام جماهيري حاشد بعين الحلوة رفضا لقرار وزيرالعمل اللبناني - 14 صورة ممثل حركة حماس في لبنان: الشعب الفلسطيني صدم من قرار الحكومة وبانتظار موقف فلسطيني جامع إزاءه - 4 صور خطة وزارة العمل مستمرة واللجنة الوزارية للنظر في ما يمكن القيام به النداف تفقد سير العمل في المبنى الجديد لقوى الأمن في صيدا الحسن طلبت في تعميمين من المحافظين تنظيف الاقنية ومجاري المياه قبل الشتاء وتكثيف العناصر البلدية مع افتتاح المدارس منعا للحوادث نقابة مالكي العقارات والأبنية المؤجرة: نرفض إجراء أيّ تعديل على قانون الإيجارات الجديد ادارة السير والمركبات: استيفاء رسوم السير مع غرامات مخفضة صفارات الانذار تطلق من مساجد المخيمات الفلسطينية تدريس خصوصي في المنزل مع Home Education: أسعار مدروسة ومناسبة للجميع نقابة أصحاب المحطات وتجمع شركات توزيع المحروقات: اضراب عام في 29 آب كركي أصدر قرارات قضت بفسخ عقود أطباء وصيادلة ومستشفى ومختبر وإنذار آخرين مفاجأة "أورينت كوين": رحلتان الى جزيرتي "لارنكا" و"ليماسول" - قبرص في أيلول الصيغ المطروحة لمُعالجة العمل ووجود اللاجئين الفلسطينيين في لبنان ضبط 3 شاحنات مهربة عند مداخل صيدا مطلوب موظفة محاسبة + مطلوب موظف أمين مستودع لشركة البيضاوي لتجارة الأخشاب

رزق الله ..

مقالات/ تحقيقات/ دراسات - السبت 29 كانون أول 2018
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

هيدا البيت طابخ ملوخية .. وهيدا البيت عم يقلي باتنجان .  وريحة الخيار يعني عم يعملوا سلطة .  والسمك شارح حالو لحالو .. ودبح البطيخة فضيحة بتوصل ريحتها لآخر الدني ..

أنا من بلد كان القمر فيه بالصيف يعني مشوار .. وكل عرس يعني تلبيسة .. وكل ولادة يعني كاسة مغلي.  وكتب الكتاب يعني ملبس ..

أنا من بلد كانت امي تقول "غسل وجهك لأنك ما بتعرف مين ببوسو.  وكنّس بيتك ما بتعرف مين بيدوسو "

وبيّ يقول "جارك خيّك، إذا ما شاف وجهك بيشوف قفاك "

أنا من بلد لما يندق الباب منتحذر بين بعضنا مين هوه ومنقول: يا ترى مين إجانا. هيدي نقرة الجارة سريعة وقصيرة.. هيدي دقة عمتي  ناعمة.. هيدي خبطة ابن الجيران ببوز صباطو ع الباب .. وهيدي خشخشة مفاتيح بابا..

أنا من بلد الأساور الرفيعة والمبرومة وإسوارة الحيّة .

أنا من بلد كاسة الليمون على أصولو والكازوزة والقمردين . 

بلد كل شي بيصير فيه بيستاهل يكون خبرية. ولدت القطة ، فتّحت الفلة ، فتّح زهر الليمون ..

بلد حتى حبال الغسيل فيه بتحكي قصص .. وملاقط الغسيل بتنقل رسايل الغرام.  ونشر الغسيل إلو أصولو منشان يقولو عن الست مرتبة .

بيت الجيران أول باب بيندق لما بيخلص الخبز أو السكر ع غفلة، ولما ما بيلتقى روبة لبن ..

بيت الجيران مصدر دعم أرغفة الخبز لما بيجو الضيوف فجأة والبيت ما فيه خبز كفاية .. وبكل مطبخ مرطبان القورمة واللبنة المكبكبة والتين المعقود والزعتر بالسمسم لأطيب منقوشة .

ببلدي كانت إيام الشتا فير شكل .. يا عيني على إيامها. كان المنقل ودخانو وكاسة الشاي يللي متل الدبس..

وين هيديك الإيام؟!

إذا دمعت عينيك بعد قراءة هالكلام إذن انت من لبنان إيام زمان، مش بلد الزبالة والحرمان والحرامية!. 

@ المصدر/ عبد الفتاح خطاب - منقول بتصرف


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 908100548
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة