صيدا سيتي

مدرسة الحاج بهاء الدين الحريري تحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف ثلاثة جرحى في حادث سير على طريق صيدا جزين جمعة كورونا في صيدا: إغلاق مساجد وتدابير وقائية في أخرى صيدا: عمال معمل النفايات علقوا اضرابهم ويستأنفون العمل منتصف الليل الطفل هادي خطاب خطاب في ذمة الله الاونروا: العام الدراسي الجديد ينطلق تدريجيا ابتداء من الاثنين محمد السعودي لـ"مستقبل ويب": صيدا في خطر.. نقترب من ألفي حالة كورونا! خليل متبولي : المرض الصامت إختتام ورشة تدريبية لشرطة بلدية صيدا إستمرت 4 ايام الحاجة سامية عبد الرحمن السكافي (أرملة الحاج محمد الخضري) في ذمة الله برنامج الأغذية العالمي اعلن رغبته في التعاقد مع متاجر لبنانية لشراء الغذاء عبر البطاقات استمرار اضراب عمال معمل النفايات في صيدا للمطالبة بتحسين رواتبهم .. وأزمة نفايات في عين الحلوة في صيدا.. قاصر يردي صديقه بطعنة سكين! عبد البديع القطب في ذمة الله المساعد القضائي محمد علي نعيم عواضة (أبو نعيم) في ذمة الله جدول المحاضرات المسجدية في مدينة صيدا ضمن حملة الرحمة المهداة برعاية المفتي سوسان أسامة أحمد نعناعة في ذمة الله أطفال جمعية رعاية الطفولة والأمومة احتفلوا بذكرى المولد النبوي الشريف دعما للأهالي .. مدرسة الغد المشرق تعلن عن أقساط مشجعة للروضات والمرحلة الابتدائية الأساسية والمتوسط دعما للأهالي .. مدرسة الغد المشرق تعلن عن أقساط مشجعة للروضات والمرحلة الابتدائية الأساسية والمتوسط

الشيخ ماهر حمود في خطبة الجمعة: بين العقيدة والمواطنة

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

عندما يحل موسم الأعياد وخاصة عيدا الميلاد المجيد ورأس السنة الميلادية، ثمة سؤال يطرحه كثير من الناس: هل هنالك تناقض بين وضوح العقيدة فيما يعني سيدنا عيسى عليه السلام ‏والخلاف العقيدي مع النصارى بشكل عام وبين فكرة العيش المشترك والمواطنة؟ جوابنا واضح، ليس هنالك اي تناقض، بل بالعكس نحن مأمورون بالعيش المشترك وبالمواطنة، ودليلنا واضح من القرآن الكريم والسنة النبوية وتاريخ المسلمين: وفيما يلي مقتطفات ملخصة وغيرها كثير:

أولا: مع اليهود: عندما وصل رسول الله صلى الله عليه وسلم الى المدينة في هجرته الشريفة كان اول ما فعله هو توقيع وثيقة مع يهود المدينة المنورة نسميها بلغتنا المعاصرة، معاهدة دفاع مشترك، وهي بالتأكيد من اهم وثائق المواطنة في التاريخ المعاصر، ولولا ان اليهود هم الذين نقضوا هذه الوثيقة بالعدوان والتعاون مع المشركين وما الى ذلك لكانت هذه الوثيقة قد ظلت ملزمة للمسلمين لوقت طويل.

ثانيا: مع النصارى: لقد دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم نصارى نجران الى الاسلام وعرض عليهم المباهلة، يعني ان يأتي كلٌ من الفريقين بأهل بيته وبمن يحب و يدعو الجميع على الكاذبين، رفض نصارى نجران ذلك، ولكنهم طلبوا من رسول الله صلى الله عليه وسلم ان يرسل معهم من يحل مشاكلهم الداخلية ويقضي بينهم بالحق فأرسل معهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ابو عبيدة الجراح، مما يؤكد، التواصل والتعايش والتعاون على احقاق الحق وإبطال الباطل.

ثالثا: مع المشركين: وبعد ان كشف احد المسلمين خطة رسول الله صلى الله عليه وسلم بالدخول الى مكة نزلت سورة الممتحنة وفيها قوله تعالى: {لَا يَنْهَاكُمُ اللهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ (8)} (سورة الممتحنة).

رابعا: حلف الفضول الذي حضره رسول الله صلى الله عليه وسلم في دار (عبد الله بن جدعان) عندما كان في الخامسة والعشرين من عمره، أي قبل النبوة بخمسة عشر عاما، ومفاده اتفاق بين المجتمعين على نصرة المظلوم، بغض النظر عن قبيلته وموقعه الاجتماعي، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لقد شهدت في دار عبد الله بن جدعان حلفا لو دعيت الى مثله في الاسلام لأجبت، وهذا موقف واضح في نصرة المظلوم، بغض النظر عن دينه وانتمائه.. ولقد اعتبر كثير من الدارسين ان هذا الحلف هو من وثائق حقوق الانسانية الرئيسية في التاريخ المعاصر.

نعم .. نحن ندعو الى الاسلام بالحكمة والموعظة الحسنة، ونعيش مع أي شريحة من المواطنين دون ان يظلم احدٌ احدا، وهذه هي المواطنة وهذه هي حقوق الانسان التي يتشدق بها البعض ولا يطبقونها، ولكننا مدعوون اليها في الاسلام، لا يمكن ان يكون التعايش سليما ويظلم شعب بأكمله في اليمن (على سبيل المثال)، ويتحدث بعض مجرمي الحرب عن حقوق الانسان وما الى ذلك، دون ان يحاسبوا انفسهم {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ (2)} (سورة الصف).

@ المصدر/ المكتب الإعلامي للشيخ ماهر حمود 

 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 943132445
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة