صيدا سيتي

أساتذة جمعية المقاصد يبدأون إضرابا مفتوحا غدا توقيف عصابة سرقت خزنة أموال ومجوهرات من منتجع سياحي في أنصارية- صيدا "الاونروا" تواجه صعوبة في توجيه "نداء استغاثة":تحرّك فلسطيني لتخفيف معاناة المخيّمات طلاب "الإنجيلية - صيدا": هذا "لبنان الذي نريد"! أرقام هواتف الطوارىء في صيدا لتلقي طلبات المواطنين في حال تجمع مياه الشتاء حماس قررت إلغاء كافّة الأنشطة والفعاليات التي تقيمها كل عامٍ في ذكرى انطلاقتها في لبنان لقاء لبناني - فلسطيني في صيدا تضامنا مع الأسرى في سجون العدو الاسرائيلي للبيع شقة مساحة 120 متر مربع مع سند أخضر في صيدا - وادي الفوار للبيع شقة مساحة 120 متر مربع مع سند أخضر في صيدا - وادي الفوار صيدا في اليوم الـ 53: "لقمة هنية بتكفي مية"... وفتح أبواب "الكنايات" أسامة سعد يدعو لتشكيل جبهة عريضة للمعارضة الوطنية الشعبية من أجل فرض ميزان قوى سياسي جديد في لبنان السعودي يشكر جمعية محمد زيدان للانماء لإهتمامها بمنتزه الكنايات في صيدا بما يليق بالمدينة وأهلها ​للإيجار شقة سوبر ديلوكس 220 متر مربع مع مطل على البحر في الشرحبيل ​للإيجار شقة سوبر ديلوكس 220 متر مربع مع مطل على البحر في الشرحبيل رفع الزينة وإضاءة شجرة الميلاد وبازليك وبرج العذراء في مغدوشة جريح بحادث سير في شارع الشهيدة ناتاشا سعد في صيدا مطلوب آنسة للعمل لصالون تيسير وسحر في صيدا مطلوب آنسة للعمل لصالون تيسير وسحر في صيدا للإيجار شقة طابق ثاني في عبرا حي التلة البيضاء مع مطل غربي وشرقي مكشوف للإيجار شقة طابق ثاني في عبرا حي التلة البيضاء مع مطل غربي وشرقي مكشوف

احتفال في مدرسة نابلس - صيدا بمشاركة السفير الجابر: مساعدات قطر الحكومية لفلسطين بلغت 4 مليارات ريال - 5 صور

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الجمعة 21 كانون أول 2018
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

بمشاركة السفير القطَري في لبنان محمد حسن جابر الجابر وتقديرا للدعم الذي قدمته دولة قطر لبرنامج التعليم في وكالة الأنروا في لبنان خلال العام 2018 ، اقامت الأنروا احتفالاً في مدرسة نابلس في مدينة صيدا اعقبته انشطة رياضية بالمناسبة ، وحضره مدير عام الوكالة في لبنان كلاوديو كوردوني وممثل رئيس لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني في رئاسة مجلس الوزراء الدكتور حسن منيمنة زهير هواري ، وممثل سفير دول فلسطين اشرف دبور مستشاره ماهر مشيعل ، وممثلون عن عدد من فاعليات صيدا وعن مخابرات الجيش اللبناني وعن الفصائل الفلسطينية واللجان الشعبية وحشد من الطلاب واهاليهم.
السفير القطري
بعد ترحيب وتقديم من مدير مننطقة صيدا في الأنروا الدكتور ابراهيم الخطيب استعرض السفير الجابر "الدعم القطري لبرنامج التعليم في الأقاليم الخمس التابعة للأنروا ومن بينها لبنان " مجددا تأكيد موقف بلاده تحت قيادة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد ال ثاني امير البلاد الداعم والمساند للشعب الفلسطيني في قضيته المحقة، وقال: "ايمانا منها بحق حصول الشعب الفلسطيني على حقوقه الانسانية والتعليمية في اطار مشاركاتها المسؤولية، تسعى دولة قطر لتحفيف المعاناة عن الشعب الفلسطيني اينما وجد، في الداخل او الدول المجاورة وتأمين الحياة الكريمة له ودعم حقه في التعليم من خلال دعم بناء المدارس وترميمها عبر وكالة الأنروا . وصارت دولة قطر من اكبر المانحين للانروا بعد تقديمها في مؤتمر روما في 15 اذار 2018 هبة سخية بلغت 50 مليون دولار اميركي لمعالجة العجز المالي للوكالة بعد توقف الدعم الأميركي لها بهدف استدامة خدماتها التربوية في كافة اقاليمها الخمسة ، والتي كانت دافعا لفتح المدارس دون تأخير في آب 2018".
اضاف: "بلغت مساعدات دولة قطر الحكومية لفلسطين خلال الفترة 2010 الى 2017 حوالي 4 مليار ريال قطري في المجالات الانسانية والتنموية وقطاعات الصحة والرعاية الاجتماعية ورواتب الموظفين وتمويل الوكالات العاملة في مجالات المساعدات الانسانية والدعم الحكومي اضافة الى ما تقوم به الجمعايت الخيرية القطرية من تقديم دعم مالي لمشاريع الاغاثة والتثقيف والتوعية والصحة .وكانت قطر سباقة للاستجابة للإحتياجات الانسانية الكبيرة بالاعلان عن التعهد بمبلغ مليار دولار في مؤتمر القاهرة لاعادة اعمار قطاع غزة والذي انجز منه الكثير وبالنظر الى الماساة الانسانية التي يعاني منها سكان غزة ، وبتوجيهات من صاحب السمو أمير البلاد قدمت قطر مساعدات انسانية بقيمة 150 مليون دولار وقامت بتزويد القطاع بالوقود اللازم لتأمين الكهرباء وتم صرف المنحة القطرية لـ27 الفا من الموظفين في القطاع .ونفذت مؤسسة التعليم فوق الجميع من خلال "برنامج ايادي الخير نحو اسيا " مشروع تمكين اطفال وشباب اللاجئين من خلال الرياضة في لبنان عبر تجديد مرافق رياضية وتنفيذ برامج تدريبية في ثلاثة مخيمات هي البص والمية ومية ونهر البارد .كما قامت مؤسسة التعليم فوق الجميع وبالتعاون مع المؤسسة الأميركية لإغاثة اللاجئين في الشرق الأدنى بتوفير معدات رياضية وانشطة تربوية تدريبية لأكثر من 4 الاف لاجىء".
وخلص السفير القطري للقول: "تقدر دولة قطر الدور الذي تقوم به الأنروا ، ولتخطي ازمة التمويل التي تمر بها الوكالة ، لا بد العمل لإستراتيجية موحدة للوصول الى النتيجة المرجوة تجاه الشعب الفلسطيني والوقوف معه ودعمه من خلال الأنروا التي تلعب دوراساسيا في الحياة والتعليم الفلسطيني في الأقاليم الخمسة".
كوردوني
من جهته اعرب مدير عام الأنروا في لبنان كلاوديو كوردوني عن المه وحزنه العميق لوفاءة الطفل الفلسطيني محمد وهبة ابن مخيم نهر البارد قبل يومين متقدما من اهله باحر التعازي القلبية. وتوقف كوردوني عند الأزمة المالية التي مرت بها الأنروا خلال العام 2018 وكيف تمكنت من تجاوزها بفعل الدعم السخي من عدد من المانحين، وفي مقدمهم دولة قطر، وقال: "خلال الصيف الماضي كان الجميع يسأل هل تستطيع الأنروا فتح المدارس هذا العام ، كان امرا مقلقا لنا وللطلاب وللأهالي والمجتمع الفلسطيني وحتى البلد المضيف لبنان لكننا نجحنا في التحدي وتمكن طلابنا من مواصلة تعليمهم دون انقطاع . واليوم وبدعم المانحين وخاصة منهم دولة قطر ممثلة بسعادة السفير محمد حسن جابر الجابر وصندوق قطر للتنمية مشكورا استطعنا فتح المدارس في موعدها وتجاوزنا اصعب ازمة مالية بتاريخ الوكالة .علما ان هذه الأزمة كانت هددت كل الخدمات التي تقدمها الأنروا من تعليم وصحة وخدمات اجتماعية لكن الأنروا اكدت انها لن تستسلم وستبذل كل الجهد لحاية ولايتها. وان دعم المانحين السخي هذا العام وخاصة التبرع من دولة قطر بقيمة 50 مليون دولار انقذ العام الدراسي وضمن حق التعليم لأكثر من 37 الف طالب من لاجئي فلسطين في لبنان وهذه تشكل رسالة تضامن قوية للاجئي فلسطين وللأنروا . والتحدي الأكبر امامنا سيكون عام 2019 لأننا سنبدأ العام من دون 360 مليون دولار وهي قيمة المساهمة الأميركية سابقا .ولكن املنا كبير في الحصول على دعم قوي من دول مانحة اخرى".
وختم كوردوني بتوجيه الشكر الى صندوق قطر للتنمية على المساهمة التي قدمتها لعامين دعما للأنروا والتي تم توقيعها مع المفوض العام للوكالة الأسبوع الماضي، ولدولة قطر التي هي اكبر الدول المانحة للأونروا وقال: "نحن نتطلع لتعزيز الشراكة في المستقبل ونقول مجدا اننا لن نتخلى ابدا عن ولايتنا التي تنص على تقديم الرعاية لمجتمع لاجئي فلسطين حتى ايجاد حل عادل ودائم لقضيتهم والى ان يتحقق ذلك نحن باقون".
وبعد لوحات من التراث الفلسطيني قدمها تلامذة فلسطينيون ، قام السفير القطري بمشاركة كورودني والهواري والحضور ومدير التعليم في الأنروا في الجنوب محمود زيدان بإطلاق برنامج الأنشطة الرياضية التي نظمتها الأنروا بالمناسبة في مدرسة نابلس وشارك فيها تلامذة من مدارس الأنروا في منطقة صيدا .

@ المصدر/ رأفت نعيم - موقع جريدة المستقبل


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 919385961
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة