صيدا سيتي

بلدية الغازية: فحوصات جميع المخالطين للمصاب في البلدة سلبية إفادة المضمون المتقاعد من تقديمات العناية الطبية مدى الحياة مياه لبنان الجنوبي: الانقطاع والتقنين القاس للتيار الكهربائي ساهم بانخفاض التغذية بالمياه الظلام يتهدد ​مخيم عين الحلوة​ بعد نفاذ مادة ​المازوت​ من أصحاب ​المولدات الخاصة صيدا.. إصابة رجل إطفاء خلال إخماد حريق بمطعم إجتماع في بلدية صيدا بحث تداعيات إستثناء بعض أصحاب الملاحم والقصابين ورشة عمل تدريبية في بلدية صيدا على الدليل العلمي للمربين والمعلمين للوقاية من التطرف العنيف الحاجة حفيظة رشيد قبلاوي (أرملة خليل صوان) في ذمة الله وزير الاشغال اعلن انه وقع التعرفة الجديدة لقطاع النقل: 3000 للسيارات و1500 ليرة للميني باص إعتصام لأطباء الأسنان في صيدا والجنوب امام البلدية حريق في مدينة صيدا صيدا ولاَّدة المثقفين المناضلين منتجعات شاطئ الرميلة متنفّسٌ في زمن كورونا... مياه بحر نظيفة وأسعار مناسبة (صور وفيديو) إسكافيّو صيدا: زمن رمي الأحذية القديمة ولّى للإيجار شقة مفروشة في صيدا - شارع الهلالية العام للإيجار شقة مفروشة في صيدا - شارع الهلالية العام بدعم من برنامج ENI CBC MED غرفة صيدا والجنوب تطلق دعوة لاختيار 25 من رواد الاعمال الطموحين LUNA CAFE خدمتنا ممتازة ليل نهار وأسعارنا ما بتتأثر بطلوع الدولار للبيع عقار أرض في بتدين اللقش مطل على سد بسري قضاء جزين للإيجار شقة مفروشة ثلاث غرف نوم مع مطل قرب ساحة القدس في صيدا

احتفال في مدرسة نابلس - صيدا بمشاركة السفير الجابر: مساعدات قطر الحكومية لفلسطين بلغت 4 مليارات ريال - 5 صور

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

بمشاركة السفير القطَري في لبنان محمد حسن جابر الجابر وتقديرا للدعم الذي قدمته دولة قطر لبرنامج التعليم في وكالة الأنروا في لبنان خلال العام 2018 ، اقامت الأنروا احتفالاً في مدرسة نابلس في مدينة صيدا اعقبته انشطة رياضية بالمناسبة ، وحضره مدير عام الوكالة في لبنان كلاوديو كوردوني وممثل رئيس لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني في رئاسة مجلس الوزراء الدكتور حسن منيمنة زهير هواري ، وممثل سفير دول فلسطين اشرف دبور مستشاره ماهر مشيعل ، وممثلون عن عدد من فاعليات صيدا وعن مخابرات الجيش اللبناني وعن الفصائل الفلسطينية واللجان الشعبية وحشد من الطلاب واهاليهم.
السفير القطري
بعد ترحيب وتقديم من مدير مننطقة صيدا في الأنروا الدكتور ابراهيم الخطيب استعرض السفير الجابر "الدعم القطري لبرنامج التعليم في الأقاليم الخمس التابعة للأنروا ومن بينها لبنان " مجددا تأكيد موقف بلاده تحت قيادة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد ال ثاني امير البلاد الداعم والمساند للشعب الفلسطيني في قضيته المحقة، وقال: "ايمانا منها بحق حصول الشعب الفلسطيني على حقوقه الانسانية والتعليمية في اطار مشاركاتها المسؤولية، تسعى دولة قطر لتحفيف المعاناة عن الشعب الفلسطيني اينما وجد، في الداخل او الدول المجاورة وتأمين الحياة الكريمة له ودعم حقه في التعليم من خلال دعم بناء المدارس وترميمها عبر وكالة الأنروا . وصارت دولة قطر من اكبر المانحين للانروا بعد تقديمها في مؤتمر روما في 15 اذار 2018 هبة سخية بلغت 50 مليون دولار اميركي لمعالجة العجز المالي للوكالة بعد توقف الدعم الأميركي لها بهدف استدامة خدماتها التربوية في كافة اقاليمها الخمسة ، والتي كانت دافعا لفتح المدارس دون تأخير في آب 2018".
اضاف: "بلغت مساعدات دولة قطر الحكومية لفلسطين خلال الفترة 2010 الى 2017 حوالي 4 مليار ريال قطري في المجالات الانسانية والتنموية وقطاعات الصحة والرعاية الاجتماعية ورواتب الموظفين وتمويل الوكالات العاملة في مجالات المساعدات الانسانية والدعم الحكومي اضافة الى ما تقوم به الجمعايت الخيرية القطرية من تقديم دعم مالي لمشاريع الاغاثة والتثقيف والتوعية والصحة .وكانت قطر سباقة للاستجابة للإحتياجات الانسانية الكبيرة بالاعلان عن التعهد بمبلغ مليار دولار في مؤتمر القاهرة لاعادة اعمار قطاع غزة والذي انجز منه الكثير وبالنظر الى الماساة الانسانية التي يعاني منها سكان غزة ، وبتوجيهات من صاحب السمو أمير البلاد قدمت قطر مساعدات انسانية بقيمة 150 مليون دولار وقامت بتزويد القطاع بالوقود اللازم لتأمين الكهرباء وتم صرف المنحة القطرية لـ27 الفا من الموظفين في القطاع .ونفذت مؤسسة التعليم فوق الجميع من خلال "برنامج ايادي الخير نحو اسيا " مشروع تمكين اطفال وشباب اللاجئين من خلال الرياضة في لبنان عبر تجديد مرافق رياضية وتنفيذ برامج تدريبية في ثلاثة مخيمات هي البص والمية ومية ونهر البارد .كما قامت مؤسسة التعليم فوق الجميع وبالتعاون مع المؤسسة الأميركية لإغاثة اللاجئين في الشرق الأدنى بتوفير معدات رياضية وانشطة تربوية تدريبية لأكثر من 4 الاف لاجىء".
وخلص السفير القطري للقول: "تقدر دولة قطر الدور الذي تقوم به الأنروا ، ولتخطي ازمة التمويل التي تمر بها الوكالة ، لا بد العمل لإستراتيجية موحدة للوصول الى النتيجة المرجوة تجاه الشعب الفلسطيني والوقوف معه ودعمه من خلال الأنروا التي تلعب دوراساسيا في الحياة والتعليم الفلسطيني في الأقاليم الخمسة".
كوردوني
من جهته اعرب مدير عام الأنروا في لبنان كلاوديو كوردوني عن المه وحزنه العميق لوفاءة الطفل الفلسطيني محمد وهبة ابن مخيم نهر البارد قبل يومين متقدما من اهله باحر التعازي القلبية. وتوقف كوردوني عند الأزمة المالية التي مرت بها الأنروا خلال العام 2018 وكيف تمكنت من تجاوزها بفعل الدعم السخي من عدد من المانحين، وفي مقدمهم دولة قطر، وقال: "خلال الصيف الماضي كان الجميع يسأل هل تستطيع الأنروا فتح المدارس هذا العام ، كان امرا مقلقا لنا وللطلاب وللأهالي والمجتمع الفلسطيني وحتى البلد المضيف لبنان لكننا نجحنا في التحدي وتمكن طلابنا من مواصلة تعليمهم دون انقطاع . واليوم وبدعم المانحين وخاصة منهم دولة قطر ممثلة بسعادة السفير محمد حسن جابر الجابر وصندوق قطر للتنمية مشكورا استطعنا فتح المدارس في موعدها وتجاوزنا اصعب ازمة مالية بتاريخ الوكالة .علما ان هذه الأزمة كانت هددت كل الخدمات التي تقدمها الأنروا من تعليم وصحة وخدمات اجتماعية لكن الأنروا اكدت انها لن تستسلم وستبذل كل الجهد لحاية ولايتها. وان دعم المانحين السخي هذا العام وخاصة التبرع من دولة قطر بقيمة 50 مليون دولار انقذ العام الدراسي وضمن حق التعليم لأكثر من 37 الف طالب من لاجئي فلسطين في لبنان وهذه تشكل رسالة تضامن قوية للاجئي فلسطين وللأنروا . والتحدي الأكبر امامنا سيكون عام 2019 لأننا سنبدأ العام من دون 360 مليون دولار وهي قيمة المساهمة الأميركية سابقا .ولكن املنا كبير في الحصول على دعم قوي من دول مانحة اخرى".
وختم كوردوني بتوجيه الشكر الى صندوق قطر للتنمية على المساهمة التي قدمتها لعامين دعما للأنروا والتي تم توقيعها مع المفوض العام للوكالة الأسبوع الماضي، ولدولة قطر التي هي اكبر الدول المانحة للأونروا وقال: "نحن نتطلع لتعزيز الشراكة في المستقبل ونقول مجدا اننا لن نتخلى ابدا عن ولايتنا التي تنص على تقديم الرعاية لمجتمع لاجئي فلسطين حتى ايجاد حل عادل ودائم لقضيتهم والى ان يتحقق ذلك نحن باقون".
وبعد لوحات من التراث الفلسطيني قدمها تلامذة فلسطينيون ، قام السفير القطري بمشاركة كورودني والهواري والحضور ومدير التعليم في الأنروا في الجنوب محمود زيدان بإطلاق برنامج الأنشطة الرياضية التي نظمتها الأنروا بالمناسبة في مدرسة نابلس وشارك فيها تلامذة من مدارس الأنروا في منطقة صيدا .

@ المصدر/ رأفت نعيم - موقع جريدة المستقبل


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 934693211
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة