صيدا سيتي

الرابطة الإسلامية لطلبة فلسطين ورابطة الطلاب المسلمين يقيمان معرضهم السنوي للتخصصات الجامعية والمهنية الإعلان عن تشكيل نداء 11 تموز الاغترابي بلدية الغازية: تسجيل إصابة وفحوصات غدا لحوالي 25 مخالطا الحاجة سلمى إبراهيم عفريتي (أرملة نصر الدين الصباغ - أبو بسام) في ذمة الله صيدا: مطرقة الدولار .. تنعش سوق "الكندرجية"! قوى الامن: القبض على أستاذ حاول التحرش بتلامذته رئيس دائرة الصحة في الاونروا: لاتباع الارشادات منعا لانتشار الفيروس للإيجار شقة مفروشة ثلاث غرف نوم مع مطل قرب ساحة القدس في صيدا ثانوية القلعة تعلن عن بدء التسجيل للطلاب الجدد للإيجار شقتان مفروشتان في عبرا بجانب الجامعة اليسوعية والشرحبيل بجانب مدرسة الحسام للبيع محلان في صيدا خلف أفران الجميل بناية الفوار للشقق المفروشة مع مطل على البحر والجبل تأجير جلسة عائلية رائعة مع مسبح للأولاد ليوم واحد في منطقة الخريبة نصف ساعة من صيدا Now Hiring: Assistant Chef الخبرة ضرورية 76309808 تحضيرًا للعام الدراسي 2020 - 2021 تعلن جمعية نواة عن دورات تدعيم دراسي مجانية للشابات مطلوب موظفة لنادي رياضي في صيدا مطلوب عاملة نظافة للعمل داخل المنزل بشكل يومي في منطقة الشرحبيل للبيع محل ثلاثة طوابق بسعر مشجع جداً في صيدا للإيجار غرفة مع منافعها في المدينة الصناعية في صيدا - مقابل مستشفى عسيران برنامج التدريب المحاسبي لأول مرة في لبنان: مركز ظرافة للتدريب المحاسبي

«مخيم عين الحلوة».. كتاب - قضية لمحمد دهشة

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
«مخيم عين الحلوة».. كتاب - قضية لمحمد دهشة

وأنت تتصفح كتاب الزميل محمد دهشة عن «مخيم عين الحلوة» لا بد وأن تكتشف ذلك السر الذي يربط الكاتب بالمخيم نفسه كموطن مؤقت له - كما يسميه في الكتاب - وبالقضية التي يرمز اليها. قيض لي بحكم الزمالة والصداقة التي تجمعنا منذ أكثر من ربع قرن، أن أكتشف باكراً في الزميل دهشة سر تعلقه بفلسطين التي ولد ونشأ وترعرع بعيداً عنها، حاله في ذلك حال كل أحفاد جيل النكبة من اللاجئين، وهو أن فلسطين بالنسبة اليه ليست حكاية يسمعها من أبويه أو جديه، وإنما وصية الأجداد للآباء للأبناء والأحفاد بأن لا يتخلوا عنها. هي الإسم الذي يحمله فرعاً لأصل، وهي البلدة التي ينتسب إليها اسماً وعنوان إقامة لحين عودة. وهي ذلك الحب الذي يبقيه متعلقاً بكل ما هو فلسطيني، وهي أيضاً ذلك التوق للحياة الأفضل الذي يتولد من رحم المعاناة والحرمان من أبسط الحقوق ليشكل حافزاً أقوى لبناء أسرة ومستقبل أفضل لأولاده.
استطاع الزميل دهشة في كتابه وضع سيرة ذاتية لمخيم استحق أن يسمى «عاصمة اللجوء الفلسطيني في لبنان». يقع الكتاب في 280 صفحة من القطع الوسط، ويتضمن 220 صورة ملونة، تنفيذ «المطبعة العصرية» في صيدا، وهو يؤرخ لأبرز التحولات السياسية والأحداث الأمنية والاغتيالات، والجهود الفلسطينية لتطويق ذيول أي أحداث أمنية عاشها المخيم أو كانت لها انعكاسات مباشرة عليه، على مدى أكثر من ربع قرن من الزمن بدءاً من العام 1991 بعد توقيع اتفاق الطائف وصولاً إلى العام 2017.
يقول الزميل دهشة إن الكتاب يؤرخ لمراحل النضال والتحولات التي جعلت المخيم يتأرجح بين معادلتي الأمن الهش والأمن المفقود دون الانفجار الكبير. وأن هذا الكتاب يحمل رسالة تهدف للحفاظ عليه عنواناً للقضية الفلسطينية ولحق العودة، وصولاً إلى منع تدميره، مثلما جرى في مخيم نهر البارد في شمال لبنان ومخيم اليرموك في سورية.
ويتضمن الكتاب جانباً من تجربة الزميل دهشة على المستوى الفلسطيني منذ بداية عمله بالصحافة في العام 1990. وتمهيداً لحفل توقيعه للكتاب برعاية سفارة دولة فلسطين وبدعوة من إعلاميي صيدا ومنتدى الإعلاميين الفلسطينيين اليوم الثلاثاء في بلدية صيدا، قام الزميل دهشة بجولة على فاعليات صيدا مقدماً لهم نسخاً عن الكتاب وموجهاً الدعوة إليهم لحضور الحفل. وفي هذا السياق استقبلت النائب بهية الحريري الزميل دهشة الذي سلمها نسخة من كتابه حيث أثنت الحريري على الجهد البحثي والتوثيقي الذي قام به في هذا الكتاب.

@ المصدر/ رأفت نعيم - موقع جريدة المستقبل


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 934525560
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة