صيدا سيتي

محتجون اعتصموا امام فرع مصرف لبنان في صيدا الهلال الأحمر الفلسطيني نفذ مناورة تدريبية ومحاكاة تمثيلية لحدث أمني في عين الحلوة أسامة سعد: هل سيكون سمير الخطيب الأصيل أو واجهة ليأتي الأصيل لاحقاً؟ سقوط 3 جرحى نتيجة تصادم بين سيارتين على طريق عام القريّة بصيدا جفرا تكرِّم شباب مشروع النَّظافة في عين الحلوة‎ البزري: أي حكومة لا تلحظ في بيانها محاسبة الفاسدين ومن سرق أموال الناس ساقطة الترياقي: خلفية غير نقابية لـ" لقاء نقابي"! رئيس اتحاد نقابات العمال والمستخدمين في صيدا والجنوب عبد اللطيف الترياقي :لم يتخل الاتحاد عن مهامه يوما لجهة متابعة قضايا العمال والعمل صيدا التكافل... صيدا العائلة الواحدة في السراء والضراء!!!! (كامل عبد الكريم كزبر) ثانوية بيسان تنفذ أنشطة تهدف إلى مناهضة جميع أشكال العنف الموجه ضد النساء والفتيات أبطال أكاديمية "عفارة تيم" يغادرون إلى الفيليبين للمشاركة في بطولة آسيا المفتوحة للكيوكشنكاي في الذكرى الثانية والثلاثين لانطلاقة حركة (حماس) - عبد الهادي: شعبنا سيواجه مشاريع تصفية القضية في كل الساحات منظمة الشبيبة الفلسطينية تفوز بعضوية الهيئة الأولى في الوفدي، ويفوز هيثم عبده بمنصب النائب غير المقيم لمنطقة الشرق الأوسط جمعية نواة تطلق حملتها الالكترونية الثانية بعنوان: "الريادة الشبابية السياسية والاجتماعية بين الواقع والتحديات" أبو جابر في ذكرى الانطلاقة: "من الضروري الإسراع لإنهاء أوسلو وإسقاطه" وفد من حزب الله زار المطرانين الحداد والعمّار في صيدا صيدا: الرحلة الأخيرة لهيثم رمضان "شهيد الإهمال"... في "ساحة الثورة" 30 ألف دولار «ثمن» الطفل الأشقر و15 ألف دولار للطفل الأسمر! شبهات بالاتجار بالأطفال نبش الملفّات يصل إلى «صيدا الحكومي»: النيابة العامّة الماليّة تلاحق رئيس مجلس الإدارة جنون الأسعار: أسعار السلع واللحوم قبل .. وبعد

«مخيم عين الحلوة».. كتاب - قضية لمحمد دهشة

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الثلاثاء 18 كانون أول 2018
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
«مخيم عين الحلوة».. كتاب - قضية لمحمد دهشة

وأنت تتصفح كتاب الزميل محمد دهشة عن «مخيم عين الحلوة» لا بد وأن تكتشف ذلك السر الذي يربط الكاتب بالمخيم نفسه كموطن مؤقت له - كما يسميه في الكتاب - وبالقضية التي يرمز اليها. قيض لي بحكم الزمالة والصداقة التي تجمعنا منذ أكثر من ربع قرن، أن أكتشف باكراً في الزميل دهشة سر تعلقه بفلسطين التي ولد ونشأ وترعرع بعيداً عنها، حاله في ذلك حال كل أحفاد جيل النكبة من اللاجئين، وهو أن فلسطين بالنسبة اليه ليست حكاية يسمعها من أبويه أو جديه، وإنما وصية الأجداد للآباء للأبناء والأحفاد بأن لا يتخلوا عنها. هي الإسم الذي يحمله فرعاً لأصل، وهي البلدة التي ينتسب إليها اسماً وعنوان إقامة لحين عودة. وهي ذلك الحب الذي يبقيه متعلقاً بكل ما هو فلسطيني، وهي أيضاً ذلك التوق للحياة الأفضل الذي يتولد من رحم المعاناة والحرمان من أبسط الحقوق ليشكل حافزاً أقوى لبناء أسرة ومستقبل أفضل لأولاده.
استطاع الزميل دهشة في كتابه وضع سيرة ذاتية لمخيم استحق أن يسمى «عاصمة اللجوء الفلسطيني في لبنان». يقع الكتاب في 280 صفحة من القطع الوسط، ويتضمن 220 صورة ملونة، تنفيذ «المطبعة العصرية» في صيدا، وهو يؤرخ لأبرز التحولات السياسية والأحداث الأمنية والاغتيالات، والجهود الفلسطينية لتطويق ذيول أي أحداث أمنية عاشها المخيم أو كانت لها انعكاسات مباشرة عليه، على مدى أكثر من ربع قرن من الزمن بدءاً من العام 1991 بعد توقيع اتفاق الطائف وصولاً إلى العام 2017.
يقول الزميل دهشة إن الكتاب يؤرخ لمراحل النضال والتحولات التي جعلت المخيم يتأرجح بين معادلتي الأمن الهش والأمن المفقود دون الانفجار الكبير. وأن هذا الكتاب يحمل رسالة تهدف للحفاظ عليه عنواناً للقضية الفلسطينية ولحق العودة، وصولاً إلى منع تدميره، مثلما جرى في مخيم نهر البارد في شمال لبنان ومخيم اليرموك في سورية.
ويتضمن الكتاب جانباً من تجربة الزميل دهشة على المستوى الفلسطيني منذ بداية عمله بالصحافة في العام 1990. وتمهيداً لحفل توقيعه للكتاب برعاية سفارة دولة فلسطين وبدعوة من إعلاميي صيدا ومنتدى الإعلاميين الفلسطينيين اليوم الثلاثاء في بلدية صيدا، قام الزميل دهشة بجولة على فاعليات صيدا مقدماً لهم نسخاً عن الكتاب وموجهاً الدعوة إليهم لحضور الحفل. وفي هذا السياق استقبلت النائب بهية الحريري الزميل دهشة الذي سلمها نسخة من كتابه حيث أثنت الحريري على الجهد البحثي والتوثيقي الذي قام به في هذا الكتاب.

@ المصدر/ رأفت نعيم - موقع جريدة المستقبل


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 919254054
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة