صيدا سيتي

مجموعات "صيدا تنتفض" تُطلق تحرّكاتها بمسيرة اليوم ولن تشارك غداً المؤسسات الاهلية في صيدا: للتعاون مع فاعليات المدينة للتحضير لقابل الايام نبض الشارع يواكب عودة الحياة تدريجيا إلى مدينة صيدا (شاهد الفيديو) تقرير| مدينة صيدا القديمة.. شبيهة فلسطين (شاهد الفيديو) الشهاب والصحافة اليوم؟ ابناء مخيم عين الحلوة يقرعون على الطناجر اسنكارا لتقصير الأونروا اللجنة الشعبية باقليم الخروب تشكر، وتثمن مساعي وتقديمات الخيرين منتديا الأعمال "الفلسطيني اللبناني" و"الدولي - الشرق الأوسط" نظما لقاء الأعمال: "العالم الى أين ؟" مع د. طلال أبو غزالة سفير تركيا اطلع من صفدية على أوضاع "جمعية جامع البحر" اعتصام لمتطوعي الدفاع المدني على اوتوستراد صيدا بيروت واقفال جزئي للطريق للبيع كامل أدوات ومعدات مطعم عند مدخل مدينة صور - مفرق العباسية لجنة التربية النيابية أقرت اقتراح قانون "التوجيه المهني " معدلاً وأرجأت اقتراح "الهوية التربوية" تمديد التعبئة حتى 5 تموز وعين مكية رئيسا لمجلس الخدمة المدنية بالتكليف لأسبوعين وفد من منسقية المستقبل جنوبا زار ضو والعميد شمس الدين في سرايا صيدا وزير الصحة: إمرأة وافدة نقلت الفيروس لـ 42 شخصا في برجا وإعادة فتح دور الحضانة ابتداء من 8 حزيران بنسبة 25%" تعاونية الموظفين: استقبال طلبات منح التعليم عبر ليبان بوست ابتداء من 8 حزيران الحاجة زينب الحاج أسعد مفتاح (أم وسام) في ذمة الله نقابة المحررين توكد ثوابتها للعلاقة مع القضاء مراقبو الاقتصاد جالوا على بسطات السمك في صيدا للتحقق من التلاعب في الموازين دورية لامن الدولة على الصرافين في صيدا لضبط المخالفين

بلدية صيدا أطلقت حملة تشجير لـ 300 شتلة الجميلة بعنوان: الجميلة تزين مدارس المدينة - 9 صور

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الإثنين 17 كانون أول 2018
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

لمناسبة عيد الشجرة، وتحت عنوان " شجرة الجميلة تزين مدارس المدينة"  أطلقت بلدية صيدا وبالتعاون مع الشبكة المدرسية في صيدا والجوار والمنطقة التربوية في الجنوب حملة تشجير لـ 300 شتلة من أشجار" الجميلة" العابقة بالورود، وذلك باحتفال وغرس  عدة شتلات  من نوع "الجميلة " في باحة البلدية .

وشارك في إطلاق الحملة رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي ورئيس المنطقة التربوية في الجنوب الدكتور باسم عباس ورئيس الشبكة المدرسية في صيدا والجوار الأستاذ نبيل بواب ورئيس اللجنة الزراعية في المجلس البلدي المهندس إبراهيم الحريري وأعضاء المجلس البلدي السادة: محمد القبرصلي والدكتور حازم بديع  والأستاذ كامل كزبر والمهندسان محمود شريتح ومحمد البابا ، وطلاب من متوسطة المربية أنجليك صليبا مع عدد من المعلمات ، ومديرة معهد المواساة السيدة مي حاسبيني حشيشو ومديرة مركز صيدا التجاري   The Spot Saida  السيدة ميساء حنوني يعفوري وشخصيات.

بداية النشيد الوطني اللبناني، فترحيب من الأستاذ نبيل بواب الذي لفت إلى أن هذه الحملة ستشمل زراعة 300 شتلة من نوع " الجميلة" التي تزهر بكل الألوان لتكون مزروعة على أسوار المدارس وتزينها بألوانها البهية، وان شاء الله كل ايامكم تبقى جميلة مثل  جمال صيدا والجنوب بإذن الله

وأضاف : إنطلقنا من بلدية صيدا التي ترمز لكل المدينة وخلال الأشهر القليلة القادمة تكون الحملة قد أنجزت وسيتم تعليم الطلاب كيفية زرع هذه الشتلة الجميلة بأنفسهم في مشاتل صغيرة لتكبر ومن ثم يقومون بزراعتها في مدارسة وسيت إطلاق أسماء تلازمة وأسماء صفوف في المدارس على هذه الأشجار.

بعد ذلك كانت ألقت الطالبة حواء رضا والطالب كريم مجذوب( من مدرسة المواساة) كلمتان عن أهمية الشجرة ودورها في الحفاظ على البيئة وضرورة إحياء يوم الشجرة في كل عام والذي هو في الأيام الأخيرة من كانون الأول من كل عام.

السعودي

بعد ذلك تحدث رئيس البلدية المهندس محمد السعودي مستهلا كلمته بالدعوة من اجل الإسراع في تشكيل الحكومة متمنيا أن لا يمر عيدي الميلاد ورأس السنة الا وتكون الحكومة قد ولدت وتشكلت ونقول للرؤساء نحن ننتظر ولادة قريبة للحكومة .

وتابع : كان رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) اذا اراد ان يبعث جماعة للقتال، يجمعهم ويقول لهم : "سيروا بسم الله وبالله وفي سبيل الله وعلى ملة رسول الله لا تغلوا ولا تمثلوا ولا تغدروا ، ولا تقتلوا شيخا فانيا ولا صبيا ولا امرأة ولا تقطعوا شجرا  إلا أن يضطروا اليها ".

 هذه كانت وصية رسول الله  محمد للناس في وقت الحرب ، أن لا يقطعوا شجرا إلا أن يضطروا اليها ، فكيف اذا كان الناس في وقت السلم ؟

هذه الايام للأسف تقطع الاشجار لأتفه الأسباب ، حتى احيانا بدون سبب اساسا ... تقطع الاشجار في مواقع البناء لتحل مكانها كتل الاسمنت ، وتقطع في الاحراش ليحل مكانها بقع جوفاء ، والجريمة الأكبر والأسوأ هي الحرائق المفتعلة في الأحراش من أجل تحقيق صغير من بيع الفحم .

مشكلتنا في موضوع البيئة بشكل عام ، والأشجار بشكل خاص ، ليست مشكلة علاقة بالمناخ او الطبيعة ، بل هي حقيقة مشكلة ثقافة موجودة  عند عدد لا يستهان به من الناس ، تجعلهم لا يلقون بالا الى اي ضرر يصيب البيئية والمسالحات الخضراء ، لأنهم يجهلون ربما  أنه سوف ينعكس سلبا وبشكل كبير على كل الواقع المحيط بنا حاضرا ومستقبلا . وعمليات التشجير وان كانت اساسية في علاج المشكلة لكنها يجب ان تكون بالتوازي مع حملات توعية تنشر ثقافة التكامل مع البيئة ، واننا كبشر جزء منها، يؤذينا ما يؤذيها كي لا تبقى في حلقة مفرغة ، لا بل حتى من سيء الى اسوأ .

كلنا نجهد لتوريث أبناءنا مالا او منزلا او عقارا او ما شابه لكن لا احد يجهد ليورث الأجيال التي بعدنا بيئة سليمة . لذا بدل ان يحمل كل جيل لمن قبله مسؤولية التدهور الحاصل في الموضوع البيئي علينا ان نعمل سويا وبجد من اجل ان نؤسس شيئا فشيئا لأجيال تكسر هذا النمط القائم على استهلاك البيئة ، دون حساب كي لا يتحول يوما كلام كل من تغنى بلبنان الاخضر او انه قطعة سما الى بكاء على الاطلال .

باسمي وباسم بلدية صيدا ارحب بكم جميعا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

غرس شتلات " الجميلة"

بعد ذلك قام المهندس السعودي والأستاذ عباس والمهندس إبراهيم الحريري والأستاذ بواب بزرع شتلات من أشجار الجميلة في باحة البلدية وسط تصفيق الطلاب والحضور. 

@ المصدر/ غسان الزعتري ورئيفة الملاح - إعلام بلدية صيدا


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 932091716
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة