صيدا سيتي

شح الدولار.. أزمة محروقات جديدة بالأفق؟ "مخالفات" أوجيرو" تابع.. إليكم الجديد عودة إلى نظام «السُّخرة»: العمل مقابل الخبز الحاف! فتْح "تقاطع إيليا" واستياء من حكومة المستشارين... "راح جحا جاب خالته" حراك صيدا اضاء شعلة انطلاقه في مستديرة ايليا قطع طريق البوابة الفوقا في صيدا بالحاويات المشتعلة انتخابات " تجار صيدا" الأحد : 18 مرشحاً لـ 15 مقعداً .. لائحة و3 مستقلين! للبيع شقق في صيدا وكفرجرة والقرية + أراضي مفرزة في ضواحي صيدا + فيلا في كفرجرة للبيع شقق في صيدا وكفرجرة والقرية + أراضي مفرزة في ضواحي صيدا + فيلا في كفرجرة أسامة سعد في مداخلة إذاعية: نحن امام حكومة لا تمتلك القرار وهي مجرد واجهة مركز صيدا في جهاز الدفاع المدني للجمعية الطبية الإسلامية يعلن عن فتح باب الانتساب والتطوع بعد إزالة الخيم من ساحة الانتفاضة في صيدا... إعادة فتح الطريق ونشاط الحراك تواصل بالزخم نفسه انهيار جزء من سقف منزل في عين الحلوة ونجاة قاطنيه مطلوب شريك مستثمر لمشروع مطعم في صيدا مطلوب موظفة جامعية اختصاص إدارة أعمال للعمل في شركة نادر عزام للبناء والمقاولات مطلوب موظفة جامعية اختصاص إدارة أعمال للعمل في شركة نادر عزام للبناء والمقاولات اشتر شقة واستلم فوراً .. نقداً أو بالتقسيط مع تسهيلات بالدفع لمدة 150 شهراً اشتر شقة واستلم فوراً .. نقداً أو بالتقسيط مع تسهيلات بالدفع لمدة 150 شهراً مطلوب شريك مستثمر لمشروع مطعم في صيدا خليل المتبولي: جمال عبد الناصر ، صاحب مشروع نهضوي عربي كبير

د. طلال أبو غزالة من صيدا: الثورة الصناعية الرابعة هي ثورة المعرفة والإختراع - 19 صورة

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الأحد 16 كانون أول 2018
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

د.طلال ابو غزالة في ندوة الشبكة المدرسية لصيدا والجوار

" المعايير العالمية في جودة التعليم والاعتماد الأكاديمي " :

الثورة الصناعية الرابعة هي ثورة المعرفة والإختراع

برعاية رئيسة لجنة التربية والثقافة النيابية النائب بهية الحريري استضافت الشبكة المدرسية لصيدا والجوار رئيس المنظمة العربية لضمان الجودة في التعليم (AROQA) الدكتور طلال أبو غزالة في ندوة تربوية بعنوان " المعايير العالمية في جودة التعليم والاعتماد الأكاديمي " في ثانوية رفيق الحريري في صيدا بحضور رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي وشخصيات تربوية وحشد كبير من مدراء واساتذة مدارس الشبكة الرسمية والخاصة والأنروا .

أبو علفا

استهلت الندوة بكلمة لمديرة ثانوية رفيق الحريري هبة أبو علفا التي رحبت بالمحاضر الدكتور ابو غزالة والحضور متناولة اهمية تكنولوجيا المعلومات في عصرنا الحالي ، واعتبرت ان مسألة كيفية مقاربة ومدى وحدود دخول هذه التكنولوجيا في صلب العملية التربوية والتعليمية وتطورها لا زال يثير جدلاً كون هناك العديد من العوامل التي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار ، تاركة الإجابة على هذه الجدلية للمحاضر ولسياق الحوار مع المدراء والأساتذة .

بواب

كلمة الشبكة المدرسية القاها منسقها العام نبيل بواب فرحب بالدكتور ابو غزالة والحضور وقال: سلامي اليكم سلاما بملء اهداف وغايات السمو للشبكة المدرسية لصيدا والجوار تغزل عمرا قارب العشرين . الشبكة المدرسية التي ترتب تفاصيل الوقت والمهنة الرسالة وغدت بموجبها الحريرية التربوية والوطنية شغفاً وسراً واحلاماً عرفتها على مراحل منذ ان انطلاقة الشبكة  عام ١٩٩٩ بمبادرة من سيدة التربية والتعليم والمواطنة شقيقة الرئيس الشهيد رفيق الحريري ، وحلقت باجنحة عامرات . فطوبى لمن يشق العالم بمهابة المعرفة ..هنا مدرسة رفيق الحريري هنا ستجد الجودة في التعليم طريقها الصحيح معتمدة على ذاكرة راسخة وثابتة مخطوطة في مبادئ وقيم مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة.. سنحمل الورد والقلم عند نقطة ثابتة صوب جودة الجودة تلامذتنا،  سنمشي مع الجوهر ونستلهم من صاحبة المبادرات النائب السيدة بهية الحريري حاملة القنديل وبيدها التربية والمواطنة خير دليل ..

أبو غزالة

وتحدث الدكتور طلال ابو غزالة، فأعرب بداية عن اعتزازه بالوقوف في مدرسة تحمل اسم الرئيس الشهيد رفيق الحريري ، وقال: اقولها لأن هذا المكان القريب الى قلبي كفلسطيني وهذا الاسم على هذا المكان القريب الى قلبي كصديق عزيز المرحوم الشهيد رفيق الحريري الذي نفخر ونستظل به ، لما كان يربطني بالرئيس الشهيد من صداقة ومحبة وبصيدا حيث تعلمت تعليمي الابتدائي وكنت أسير الى صيدا من الغازية يوميا اربع ساعات .

ثم استعرض الدكتور أبو غزالة بعضاً من محطات مسيرته الطويلة في عالم المعرفة ، فقال: لقد ألّفت كتابين في حياتي عن "مستقبل عالم المعرفة " و"نعمة المعاناة" . ومن يعاني هو السعيد والسعادة قرار ، وانت تقرر ان تكون سعيدا او حزينا . وأنا قررت ان انتقم من عدوي بأن اتفوق عليه وان اكون سعيدا رغماً عنه .. مرة سألوني ماذا تسمي نفسك قلت" أنا عامل معرفة" ادرس واتعلم علوم المعرفة ، والمعرفة بتعريفها اليوم هي استعمال تقنية المعلومات والاتصالات وان تصبح في حياتنا تماما كما نظام الجهاز العصبي في جسم الانسان . وانا أعتبر ان الثورة الصناعية الرابعة هي ثورة المعرفة وأؤمن بأن القوة هي المعرفة بما هي استعمال تقنية المعلومات..

واضاف: والثروة في المستقبل هي في الإختراع ، ومجموعة طلال ابو غزالة قررت ان تنشىء اول جامعة في العالم تخرج مخترعين . وبدأنا هذه السنة ولدينا عشر طلبات لتأسيس فروع لهذه الجامعة في العالم . والابتكار يبدأ من المدرسة ، وهو يعني ان يكون تفكيرك موجها لأن تنتج منتجاً افضل من الموجود . واي عمل فيه تحديث مفيد لأي اختراع موجود هو اختراع .

بعد ذلك جرى حوار ونقاش بين أبو غزالة والحضور حول جدلية العلاقة بين تقنية المعلومات وبين العلمية التربوية والتعليمية ، وكيف يمكن الاستفادة من الأولى في استشراف آفاق جديدة للثانية  .

وفي الختام قدم السعودي للدكتور ابو غزالة كتابين صادرين عن بلدية صيدا هما " صيدا ستة آلاف عام " و" انجازات بلدية صيدا ". 

@ المصدر/ رأفت نعيم 


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 922348804
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة