صيدا سيتي

أقدم على سرقة محفظة تحتوي مبلغا من المال واشترى به هواتف خلوية لإبعاد الشبهات عنه، فكانت له مفرزة استقصاء الجنوب بالمرصاد حزب الله إستقبل وفدا قياديا من حركة حماس - 3 صور الحريري تابعت أوضاع صيدا مع ضو والسعودي وشمس الدين واطلعت من جرادي على التحضيرات للمؤتمر التربوي للمستقبل - 5 صور الحريري اعلن تعليق العمل في تلفزيون المستقبل وتصفية حقوق العاملين الاتحاد العربي للمرأة المتخصّصة شارك في مؤتمر "ملتقى الشباب العربي لريادة الأعمال" في العراق - 7 صور احتجاز فتاة خططت لقتل 400 شخص ببندقية كلاشنيكوف في أمريكا يشبه الإنفلونزا… مرض يقتل 80 مليون شخص في ساعات مؤسسة مياه لبنان الجنوبي نالت شهادة الـ ISO:9001 السعودي يرعى تخريج الدفعة الرابعة من طالبات مشغل ومعهد الأم - 32 صورة إضراب المحطات: التزام شبه كامل في صيدا واعتصام لأصحاب الصهاريج بالزهراني - 5 صور إخماد حريق سيارة من نوع تويوتا كامري وقصب وهشير وسط بورة في حي المغارة بعين الدلب - 7 صور صاعقة رعدية تصيب لاعبين وتسقطهما أرضا أثناء مباراة لكرة القدم... فيديو اعتصام في مخيم عين الحلوة.. رفضا لاجراءات وزارتي العمل والتربية بشأن الفلسطينيين - 17 صورة اختتام دورة "القانون للشركات والمؤسسات" - 17 صورة الحريري تفقدت الدورة القرآنية المستمرة في مجمع مسجد الحاج بهاء الدين الحريري - 13 صورة أطلق النار على شقيقه فقتله وجرح زوجته بسبب قطعة ارض المعلومات توقف خبيراً في اعداد احزمة ناسفة واستخدامها يعمل مع داعش يخطط لاستهداف تجمعات في حارة صيدا فوج الإنقاذ الشعبي يختتم مخيمه التدريبي السنوي الثامن الذي حمل اسم الشهيدة ناتاشا مصطفى سعد - 150 صورة الرياضي بطلاً للدورة للمرة العشرين بتاريخه - 7 صور القوى الأمنية داهمت سوق البيع الخضار والفاكهة في صيدا

متحف مقام.. يحيي الذكرى السنوية السبعين للإعلان العالمي لحقوق الإنسان - صورتان

متفرقات صيدا سيتي - الأربعاء 12 كانون أول 2018
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

يحتفل متحف الفن الحديث والمُعاصر "مقام" (MACAM) بالذكرى السنوية السبعين للإعلان العالمي لحقوق الإنسان، وذلك وفق أسلوب مبتكَر، يعتمد على تحويل جدار خارجي طوله ستون متراً، جداراً تأمّلياً. سيحتضن هذا الحائط أعمالاً جداريّة، تحمل تواقيع فنّاني غرافيتي محليّين وعالميّين، علماً أنّ كلا منهم سيبتكر تصميماً، يعكس بنداً من البنود المنصوص عليها في الإعلان العالمي لحقوق الانسان.

ستختار لجنة تحكيم عالمية اثني عشر تصميمَ غرافيتي، يبلغ مقاس كل منها 5 أمتار × 4 أمتار، على أن يتمّ تدشين الجدار المُفترَض اكتماله في كانون الأول 2019.

وفي مناسبة الذكرى السنوية السبعين للإعلان العالمي لحقوق الإنسان قرر متحف "مقام" أن يخصّص عام 2019، لتكون سنة حقوق الانسان في المتحف، وبذلك ستقام فيه العديد من الأحداث والنشاطات تحت هذه المظلّة.

في هذا الإطار، قال مؤسس "مقام" سيزار نموز: "لطالما شكّلت بيروت ملجأً باحتضانها فن الشارع النابض بالحياة، من فن الاستنسل إلى فن الغرافيتي اللذين بدآ كأداتين من أدوات التعبير السياسي في زمن الحرب الأهلية، ثم ما لبثا أن تحوّلا، في الأعوام الأخيرة المنصرمة، منصّات لتسليط الضوء على قضايا اجتماعية، وللاحتفال بثقافة البوب أو سواها من الثقافات الفنية". 

وأضاف: "بعدما تجاوز فن الشارع في بيروت حدودَي الاحتجاج والمناصرة، اتّخذ اليوم شكلا دقيقا ومطوّرا من أشكال التعبير الفني". ولفت إلى أن "مقام، بصفته متحفاً متخصصاً بالفن الحديث والمعاصِر، يسعى إلى إعطاء فن الشارع المساحة التي يستحقها، وذلك عبر تخصيص جداره الأكبر لهؤلاء الفنانين".

يشار إلى ان "مقام"، وضمن احتفال أقيم السبت 8 كانون الأول، أطلق "جدار التأمل" تزامناً مع "أسبوع حقوق الإنسان" (10-16 كانون الأول 2018)، وذلك بحضور سفيرة النرويج في لبنان لينِ ليند ونائبة رئيس بعثة الإتحاد الأوروبي في لبنان جوليا كوخ دي بيولي.
تعليقا على هذا الحدث، قال نمور: "سيتسنّى للناس فرصة متابعة مسار هذا المشروع، من لحظة البداية وحتى اكتمال الجدار. هكذا، سيدور حوار بين الفنّانين والجمهور حول هذه التظاهرة الفنية الشيّقة، خصوصاً أنّها تتناول موضوعا لا يزال أكثر من أي وقت مضى مدار نقاش. كما ستُتاح للجميع مشاهدة هذا الحائط، باعتباره أحد معالم المتحف".

حول متحف الفن الحديث والمُعاصِر (مقام)

يتّخذ متحف الفن الحديث والمُعاصِر "مقام"، مركزا له من معمل قديم ومهجور، أعيد تأهيله، ويقع في منطقة عاليتا في جبيل. إنّ متحف "مقام"، هو المتحف الأول في لبنان المتخصّص بالفن المُعاصِر، يرمي الى حفظ الاعمال الفنية في البلاد وأرشفتها وعرضها.

يحتوي متحف "مقام" بما أنه مركز للأبحاث والتعليم، على أغنى مكتبة وأرشيف للفن في لبنان، ويقدّم لتلامذة المدارس برنامجاً تعليمياً فنياً فريداً. كما يفتخر بكونه "متحف للجميع" وذلك بمراعاته مبدأ الشمولية، من خلال تسهيل وصول ذوي الحاجات الخاصة والمكفوفين إليه. أما عروضه الدورية ومعرضه الدائم، وعنوانه "بانوراما النحت في لبنان"، فتستحق الزيارة، في حين أن المشاهد الطبيعية المحيطة به تخطف الأنفاس، وتعيد شحن الحواس بطاقة إيجابية.

يفتح "مقام" أبوابه أيام الجمعة، السبت والأحد من الساعة العاشرة صباحاً حتى الخامسة مساءً. 

@ المصدر/ MIRROS


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 911527045
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة