صيدا سيتي

بالصور... نشوب حريق في المدينة المنورة بالفيديو.. سحور صيدا.. أطيب مناقيش جريصاتي سهر في صيدا: رأيت وجها لها لم اكن أعرفه! - صورتان جمعية المواساة تقدّم "موائد الرحمن" طيلة شهر رمضان المبارك - 4 صور أسامة سعد يستقبل وزير البيئة فادي جريصاتي ويبحث معه في مشاكل صيدا البيئية - 3 صور هل تقفل المدارس الخاصة الإثنين؟ 3 جرحى بحادث سير في الخرايب العثور على جثة خادمة معلقة على شجرة في معركة عشرات المؤسسات أقفلت وصرفت عمّالها.. القطاع التجاري في دائرة الخطر! دورات مشغل ومعهد الأم تعيد لفن الخياطة رونقه - 13 صورة صيدا الرمضانية: أمسية تراثية فلسطينية لفرقة الكوفية ومعرض حرفي - 39 صورة السحور السنوي للصليب الأحمر اللبناني بمشاركة المطرب أيمن زبيب في إستراحة صيدا بعدسة وليد عنتر - 26 صورة تحليق للطيران الاسرائيلي فوق مناطق الجنوب اعتصام لموظفي الإدارة العامة غداً في سراي صيدا إخماد حريق أعشاب يابسة عند بوليفار معروف سعد في صيدا جريحة بحادث اصطدام سيارة بحائط في صيدا "جمعية اعانة الطفل المعوق" أقامت مولدها السنوي .. أسمى بلولي ديراني: افتتاح المركز الجديد مطلع العام المقبل - 14 صورة تاكسي فادي Taxi Fadi بخدمتكم .. من وإلى المطار ليلاً نهاراً - رحلات سياحية من صيدا إلى كل لبنان - صورتان اللواء أبو عرب يستقبل هيئة التوجيه السياسي والمعنوي - صورتان سوق عين الحلوة يفتح ليلاً بدءاً من غد الأحد - أسعار رخيصة ... وتوصيات إلى المعنيين

النائب بهية الحريري رعت معرض ومؤتمر لبنان للبيئة والبناء الأخضر بنسخته الأولى‎ ـ 39 صورة

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الجمعة 30 تشرين ثاني 2018
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

النائب بهية الحريري رعت معرض ومؤتمر

لبنان للبيئة والبناء الأخضر بنسخته الأولى

من تنظيم مركز الأولي للمعارض والترفيه La Salle

ومجلس لبنان للأبنية الخضراءLGBC

كتب رأفت نعيم: 

برعاية رئيسة لجنة التربية والثقافة النيابية النائب بهية الحريري، نظم مركز "الاولي للمعارض والترفيه –La Salle ومجلس لبنان للأبنية الخضراء - LGBC، مؤتمر ومعرض" لبنان للبيئة والبناء الأخضر " بنسخته الأولى على ارض المعارض في المركز عند مدخل صيدا الشمالي بحضور حشد من الفاعليات الرسمية والسياسية والاقتصادية والبلدية ومشاركة عدد من الشركات المتخصصة بقطاع الأبنية والانشاءات ، ومجموعة كبيرة من الخبراء الدوليين والعرب واللبنانيين، الذين ناقشوا على مدى ثلاثة أيام مواضيع عدة متعلقة بالبيئة والابنية الخضراء و كذلك معالجة النفايات الصلبة في سبيل إيجاد الحلول المثالية لها. وشكل هذا المؤتمر والمعرض المرافق له  فرصة للعاملين في قطاع المباني والانشاءات والبيئة، للاستفادة من المواضيع المطروحة، والاطلاع على أحدث التقنيات والمستجدات في هذا القطاع.

وجالت النائب الحريري على اجنحة المعرض برفقة رئيس مجلس ادارة مركز الأولي للمعارض والترفيه – LaSalle وليد الصالح وعقيلته السيدة رفاه ورئيس اللجنة التنظيمية للمؤتمر الدكتور سمير  الطرابلسي والحضور حيث اطلعوا على ما تعرضه الشركات العارضة من احدث التقنيات والبرامج الخاصة بمواد البناء الخاصة بالأبنية المستدامة والخضراء .

الصالح

بعد النشيد الوطني اللبناني وترحيب من المهندسة المعمارية رشا عيتاني القى وليد الصالح كلمة بالمناسبة اشار فيها الى ان " الهدف من تأسيس مركز "La Salle"  وهو  إقامة مثل هذه النشاطات الاقتصادية والفعاليات من معارض ومؤتمرات". وقال: نحن نفتخر ان هذا اول مؤتمر دولي يقام لدينا فنحن نتعاون مع المجلس اللبناني للابنية الخضراء لنناقش مواضيع عدة تهم البلد ومدينة صيدا. وما يهمنا هو ان يكون هناك مؤتمرات متكررة تخدم المدينة والمنطقة، الجهات الراعية للمؤتمر هي وشركة "سبلين" للترابة. ماجد الفطيم، المجلس العالمي للأبنية الخضراء ونقابة المهندسين في لبنان.  Selekta وطبعا المجلس اللبناني للأبنية الخضراء

البابا

وتحدث ممثل بلدية صيدا عضو المجلس البلدي المهندس محمد البابا فنقل تحيات رئيس البلدية المهندس محمد السعودي ورأى ان موضوع الأبنية الخضراء في لبنان يعد حلما نتمنى ان نصل اليه متوقفا  عند اهمية موضوع المؤتمر والمعرض وعارضا ما تقوم به بلدية صيدا على صعيد  استراتيجية التنمية الحضرية المستدامة بالشراكة مع مؤسسة الحريري للتنمية المستدامة والتي تتضمن رصد أهم الاحتياجات في المدينة ولا سيما شبكة المساحات الخضراء  والعامة على جانب ما قامت وتقوم به على الصعيد البيئي  . 

الطرابلسي

رئيس اللجنة التنظيمية للمؤتمر الدكتور سمير الطرابلسي تحدث بإسهاب عن العوامل المؤثرة على البيئة اجمالاً، متوقفا بشكل اساسي عند موضوع النفايات وتأثيراتها البيئية، مشددا على اهمية تخفيض حجم النفايات بشكل يسهل التخلص مما يتبقى منها. وقال ان "التخفيض يعتمد على طريقة العيش واسلوب الحياة وبالتالي تخضع بعض النفايات لعملية التدوير والقسم الاخر نتعامل معه بطريقة التخلص منه عبر احدث الطرق من دون التسبب بالضرر بالبيئة".

ثم جرى تكريم النائب الحريري من قبل مجلس لبنان للأبنية الخضراء حيث قدم لها الطرابلسي بمشاركة وليد الصالح ورشا عيتاني الدرع التكريمي.

ادارة النفايات الصلبة

انعقدت بعد ذلك ورشة عمل عن التكنولوجيا المبتكرة ( ادارة النفايات الصلبة في صيدا ) ادارها المهندس محمد الحريري ، وتحدث فيها مدير عام شركة IBC المشغلة لمعمل معالجة النفايات في صيدا المهندس نبيل زنتوت والمهندس زكي زعتري . وتلا ذلك حلقة حول المشاريع المستدامة المبتكرة في لبنان ادارها المهندس ربيع خير الله وتحدث فيها " المهندس غيث مفرج (Eco Consulting عن مشاريع الاستدامة)، السيد جيلبرت تيغو (Eco Solution عن مشاريع المدارس في لبنان) ، المهندس ماريو صعب ( SEEDSعن المشاريع المستدامة في لبنان ) . 

اليوم الأول

وكان المؤتمر افتتح يومه الأول بكلمات لكل من الأستاذ ابراهيم الزعبي الرئيس التنفيذي لإستدامة مجموعة ماجد الفطيم ، الأستاذ محمد عصفور رئيس مجلس الأبنية الخضراء العالمية – منطقة الشرق الأوسط ورئيس مجلس الأردن للأبنية الخضراء ، ثم كان حوار اداره الدكتور يسار جرار ، الرئيس المساعد لمجلس الأجندة العالمية لمستقبل الحكومات في المنتدى الاقتصادي العالمي وممثل مجموعة ماجد الفطيم . وتركز القسم الأول على "مستقبل الاستدامة واستراتيجيات مجموعة ماجد الفطيم في الأبنية المصنفة صفر في مجال الانبعاثات " فيما تناول القسم الثاني "الدروس في افضل ممارسات البرنامج العالمي للأبنية صفر الطاقة والانبعاثات" . 

وبعد استراحة ، تحدث كل من رئيس مجلس لبنان للأبنية الخضراء المهندس نهاد بوداني ورئيس ASHRAE فرع لبنان المهندس احمد البيطار ، وكانت كلمة لنقيب المهندسين المعمار جاد ثابت القاها نائب النقيب المعمار مغير محمد رضا سنجابة ، ثم كانت محاضرة من" Karine LeBlanc" من" ASHRAE"، وتحدثت نائب المدير للهندسة والتخطيط في المركز اللبناني لحفظ الطاقة في وزارة الطاقة والنفط  المهندسة جومانا صايغ عن تمويل المباني التي تسعى لتصنيفها صفر في مجال الانبعاثات. وتلا ذلك اسئلة واجوبة .

اليوم الثالث

واستهل اليوم الثالث والأخير للمؤتمر بورشة عمل لرواد صناعة البناء والأبنية الخضراء ادارتها "دار الهندسة – شاعر ومشاركوه " ممثلة بالمهندسة بلسم نعمة ، فركزت الحلقة الأولى على طرح تساؤل " هل يتمكن لبنان من مواجهة تحديات اشادة وبناء مباني خضراء صديقة للبيئة لا يصدر منها أي انبعاثات " وتحدث فيها " رئيس نقابة المقاولين في لبنان المهندس مارون حلو ، ورئيس " REDAL" الأستاذ نمير قرطاس ، والممثل الأول لمؤسسة HQE المهندس ألكسندر ريشا ، والمهندس فادي حجازي ".

وناقشت الحلقة طرق وأساليب تصنيف الأبنية الخضراء توجهات، طرق ترشيد استخدام الطاقة، والمحافظة على ثروات المياه وجودة الهواء الداخلي في الأبنية" : وتحدث عنها "ممثل جمعية LSES  المهندس وسيم البابا ، رئيس مجلس لبنان للأبنية الخضراء المهندس نهاد بوداني ، رئيس القسم اللبناني في" ASHRAE" المهندس أحمد البيطار".ثم كانت ورشة عمل ثانية لموردي المواد الخاصة للأبنية الخضراء ، ادارها "دار الهندسة – شاعر ومشاركوه " ممثلة بالمهندس هشام دللا. وتركزت على تساؤل رئيسي " هل نتمكن من مواجهة تأمين المواد والأنظمة للأبنية الخضراء والصفر طاقة ولا انبعاثات " . وتحدث فيها ، ممثل شركة " دايكن للشرق الأوسط  السيد " Ramesh Veluchamy" ومدير شركة "Elements: Sun & Wind " الأستاذ الياس شديد ، والمهندسة سهى صالح عن شركة " TAGroup" ومدير شركة غدار للمعدات في الجنوب المهندس محمد معروف ، ومدير شركة "Mashreq" المهندس محمد منيمنة ، ومدير شركة "SELEKTA" المهندس نبيل عز الدين .


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 899873376
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة