صيدا سيتي

اعادة فتح الطريق البحرية محلة الجية الجيش أعاد فتح الطرقات التي أقفلت في صيدا وبدأ بتسير دوريات استمرار الإقفال الطوعي للمصارف حتى نهاية الأسبوع تخطى الـ1600 ليرة بأشواط.. هذا سعر الدولار بالسوق! المحتجون قطعوا الطريق الرئيسي عند الملعب البلدي بصيدا باتجاه بيروت اسامة سعد: على السلطة أن تدرك بأن متغيرات حصلت وآن آوان إنتقال السلطة قد حان المحتجون قطعوا دوار مكسر العبد وطريق القياعة في صيدا إضراب عام في صيدا .. إقفال جميع المدارس والجامعات والمعاهد في المدينة مزيد من الطرقات المقطوعة في صيدا سلطة مكابرة تستعد لمزيد من القمع والسرقة قرارات الحكومة: القضاء على كل فرص النجاة وائل ابو فاعور المشاغب الأوحد الطرق المقطوعة على أوتوستراد صيدا بيروت حراك صيدا "بيعرف يفرز"!! - صورتان حراك صيدا الشعبي يكشف عن "تحالفات سياسية" جديدة، فهل تستمر ام تبقى مؤقتة؟ تظاهرة صيدا في يومها الخامس .. بكل ألوان الطيف "الشعبي" - 4 صور البزري: قرارات مجلس الوزراء جاءت متأخرة وغير كافية ولم تُلبي مطالب الحراك الشعبي ‎ العمل على إصلاح خط ٤ انش في منطقة المية ومية - الاسماعيلية وتم تأمين المياه للمشتركين اختتام "دبلوم في إدارة المنظمات غير الحكومية NGO’s Management" ـ 4 صور طريق الساحل ما زال مقطوعا عند الجية وبدء توافد المحتجين للمشاركة في الإعتصام المركزي

بمناسبة انتخابه رئيسا لجمعية علم الإجتماع الدولية: لقاء تكريمي وحواري مع الدكتور ساري حنفي في مركز الحضارة

مقالات/ تحقيقات/ دراسات - الإثنين 29 تشرين أول 2018
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

بمناسبة انتخابه رئيسًا لجمعية علم الاجتماع الدولية أقام مركز الحضارة لتنمية الفكر الإسلامي في بيروت لقاءًا تكريميًّا للدكتور ساري حنفي وتخلله حوار حول مستقبل العلاقة بين علم الاجتماع والعلوم الشرعية الدينية.

وحضر اللقاء حشد من الشخصيات الفكرية والعلمية والدينية وأساتذة في علم الاجتماع .

قدم للقاء وأداره الأستاذ قاسم قصير الذي عرض لدور ونشاطات الدكتور ساري حنفي على الصعيد العلمي وأهمية انتخابه لرئاسة الجمعية الدولية لعلم الاجتماع.

ومن ثم تحدّث مدير مركز الحضارة الشيخ محمد زراقط فهنّأ الدكتور حنفي بمنصبه الجديد وأشار إلى الإشكالية المستمرّة التي تُدّعي في مجال العلاقة بين علم الاجتماع والعلوم الشرعية الدينية داعيًا الدكتور حنفي إلى إيلاء الاهتمام لدراسة الددين من قبل علماء الاجتماع بروحية جديدة بعيدًا عن المواقف المسبقة التي يتبنّاها الباحثون في الاجتماع، والتي تقضي إمّا بتجاهل الدين وإمّا بمعالجته بناء على افتراضات قبلية قد لا يمكن إثباتها بآليات علمية.

من جهته الدكتور حنفي شكر للمركز هذه المبادرة وعرض لرؤيته حول علاقة علم الاجتماع بالعلوم الشرعية الدينية وأهم الدراسات التي انجزها في هذا المجال والنتائج التي توصل إليها، وإشار إلى أن عنوان المؤتمر الدولي القادم للجمعية الدولية لعلم الاجتماع والذي سيعقد في أستراليا سيتركز على دور الدين في مواجهة الاستبداد وعلاقته بالتطورات الحديثة.

ومن ثم قدّم الدكتور حنفي مجموعة ملاحظات واستنتاجات حول واقع علم الاجتماع وعلماء الاجتماع بالدين مشيرا إلى تطور هذه العلاقة في الغرب والخروج من الثنائيات القاتلة أو المواقفة المسبقة، مع استمرار انتشار العلاقة السلبية بين الجانبين في بعض الدول العربية.

ودعا حنفي إلى إعادة النظر في المناهج الدراسية في الجامعات الإسلامية وبعض كليات الشريعة والحوزات الدينية من أجل تشجيع التفكير النقدي وليس الاكتفاء بإدخال بعض العلوم الحديثة في هذه المناهج.

وفي ختام اللقاء دار حول مطوّل بين الدكتور حنفي والمشاركين في اللقاء التكريمي والذين قدّموا آراء مختلفة ومعمقة حول العلاقة بين علم الاجتماع والعلوم الشرعية . 

@ المصدر/ قاسم قصير 


دلالات : قاسم قصير
 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 915554153
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة