صيدا سيتي

أسامة سعد: قوى السلطة الطائفية تواصل المتاجرة بقضية العفو العام عدنان أحمد حمد (أبو أحمد) في ذمة الله التزام ارتداء الكمامة في صيدا وفتح المساجد للمصلين وفق ضوابط وقائية مساجد صيدا تفتح أبوابها أمام المصلين الجمعة مع التزام اجراءات الوقاية 6 جرحى في حادثي سير في منطقة جزين .. تم نقل الجرحى إلى مستشفى لبيب اليكم سعر صرف الدولار في السوق السوداء وللتحاويل النقدية من خارج لبنان .. اليوم الجمعة توقيف شخصين في صيدا قاما بسرقات عدة في مختلف المناطق 4 جرحى نتيجة تصادم بين مركبتين على طريق عام بلدة انان 300 مليار ليرة للتعليم الخاص: "ممنوع الإنهيار"! «سرقات موصوفة»: الاستيلاء على «سحّارة حامض»! قانون تعليق المهل يشمل مهلة صرف المعلّمين زيادة الـ«خوّة» على الشيك المصرفي! PCR testing campaign begins at Ouzai Syrian refugee center "مشنقة إعدام" في صيدا رفضاً للعفو عن "العملاء" وعودتهم الى لبنان الأنروا تطلق نظاما الكترونيا لإصدار أرقام الحوالات لتسهيل عملية استلام المساعدات مصطفى محمد بشير الشريف في ذمة الله الشهاب والمعجزات في الطب!! أسامة سعد: الحكومة ومجلس النواب غائبان عن قضايا المواطنين وهمومهم للإيجار شقة روف طابق ثاني علوي في مجدليون - قرب ثانوية الجنان "الطاقة" أصدرت تسعيرة المولدات الخاصة عن شهر أيار: 330 ل.ل. عن كل كيلواط ساعة

بمناسبة انتخابه رئيسا لجمعية علم الإجتماع الدولية: لقاء تكريمي وحواري مع الدكتور ساري حنفي في مركز الحضارة

مقالات/ تحقيقات/ دراسات - الإثنين 29 تشرين أول 2018
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

بمناسبة انتخابه رئيسًا لجمعية علم الاجتماع الدولية أقام مركز الحضارة لتنمية الفكر الإسلامي في بيروت لقاءًا تكريميًّا للدكتور ساري حنفي وتخلله حوار حول مستقبل العلاقة بين علم الاجتماع والعلوم الشرعية الدينية.

وحضر اللقاء حشد من الشخصيات الفكرية والعلمية والدينية وأساتذة في علم الاجتماع .

قدم للقاء وأداره الأستاذ قاسم قصير الذي عرض لدور ونشاطات الدكتور ساري حنفي على الصعيد العلمي وأهمية انتخابه لرئاسة الجمعية الدولية لعلم الاجتماع.

ومن ثم تحدّث مدير مركز الحضارة الشيخ محمد زراقط فهنّأ الدكتور حنفي بمنصبه الجديد وأشار إلى الإشكالية المستمرّة التي تُدّعي في مجال العلاقة بين علم الاجتماع والعلوم الشرعية الدينية داعيًا الدكتور حنفي إلى إيلاء الاهتمام لدراسة الددين من قبل علماء الاجتماع بروحية جديدة بعيدًا عن المواقف المسبقة التي يتبنّاها الباحثون في الاجتماع، والتي تقضي إمّا بتجاهل الدين وإمّا بمعالجته بناء على افتراضات قبلية قد لا يمكن إثباتها بآليات علمية.

من جهته الدكتور حنفي شكر للمركز هذه المبادرة وعرض لرؤيته حول علاقة علم الاجتماع بالعلوم الشرعية الدينية وأهم الدراسات التي انجزها في هذا المجال والنتائج التي توصل إليها، وإشار إلى أن عنوان المؤتمر الدولي القادم للجمعية الدولية لعلم الاجتماع والذي سيعقد في أستراليا سيتركز على دور الدين في مواجهة الاستبداد وعلاقته بالتطورات الحديثة.

ومن ثم قدّم الدكتور حنفي مجموعة ملاحظات واستنتاجات حول واقع علم الاجتماع وعلماء الاجتماع بالدين مشيرا إلى تطور هذه العلاقة في الغرب والخروج من الثنائيات القاتلة أو المواقفة المسبقة، مع استمرار انتشار العلاقة السلبية بين الجانبين في بعض الدول العربية.

ودعا حنفي إلى إعادة النظر في المناهج الدراسية في الجامعات الإسلامية وبعض كليات الشريعة والحوزات الدينية من أجل تشجيع التفكير النقدي وليس الاكتفاء بإدخال بعض العلوم الحديثة في هذه المناهج.

وفي ختام اللقاء دار حول مطوّل بين الدكتور حنفي والمشاركين في اللقاء التكريمي والذين قدّموا آراء مختلفة ومعمقة حول العلاقة بين علم الاجتماع والعلوم الشرعية . 

@ المصدر/ قاسم قصير 


دلالات : قاسم قصير
 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 931618332
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة