جريح في حادث إصطدام رانج بالحاجز الإسمنتي على أوتوستراد الشماع - صورتان دائرة صيدا في تيار المستقبل - الجنوب احتفلت بعيد الأم بحضور الحريري - 47 صورة يوسف النقيب: لا عجز لدى المقاصد بل هناك احتياطي ومداخيل من مشاريعها الجديدة - 19 صورة حديقة المطاعم المتنقلة في صيدا.. ابتكار ينعش المدينة مصلحة الأبحاث: منخفض جوي من مساء الخميس لغاية 2 نيسان الحريري خضع لقسطرة القلب في باريس ووضع دعامة وحاله مستقرة قداس لمناسبة عيد البشارة في درب السيم وفد مكتب اللاجئين في حماس زار مستشفى الراعي في صيدا لعرض التعاون المشترك رئيس بلدية طير دبا ادعى على شخص بتخديره وسلبه وتصويره للابتزاز الأكاديمية الدولية لبناء القدرات تختتم دورة المسرح العلاجي - 10 صور جمعية النور الإسلامية .. ملتقى كيف أحمي أسرتي - صورتان المؤسسة الدولية للتضامن مع الأسرى "تضامن" تحذر من خطورة ممارسات الاحتلال العقابية بحق الأسرى وتدعو إلى مساندتهم أسامة سعد يزور نقابة الصيادين مهنئاً بالمجلس الجديد: نطالب الدولة بإعطاء الصيادين الرعاية الصحية والضمانات الاجتماعية - 10 صور إعلان هام للطلاب والباحثين حادثة غامضة بالشويفات.. مجهولون اقتحموا احدى المستشفيات وأخرجوا مصابين بالقوة! طلاب الإنجيلية - صيدا يرسمون السلام على دشم الحرب على تخوم عين الحلوة! - 5 صور دائرة أوقاف صيدا تعلن عن إطلاق دورة: علوم القرآن، في صيدا البزري يلتقي وفد الهيئة الإدارية لمركز الخدمات الإنمائية في صيدا اللجنة السياسية الفلسطينية في أوروبا: لتسخير كل الإمكانات في خدمة هيئة شؤون الأسرى والمحررين مطلوب معلم بسطة حلويات + مطلوب معلم براد + مطلوب موظفة على الصندوق + مطلوب شاب لخدمة التوصيل للعمل في صيدا

بمناسبة انتخابه رئيسا لجمعية علم الإجتماع الدولية: لقاء تكريمي وحواري مع الدكتور ساري حنفي في مركز الحضارة

مقالات/ تحقيقات/ دراسات - الإثنين 29 تشرين أول 2018
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

بمناسبة انتخابه رئيسًا لجمعية علم الاجتماع الدولية أقام مركز الحضارة لتنمية الفكر الإسلامي في بيروت لقاءًا تكريميًّا للدكتور ساري حنفي وتخلله حوار حول مستقبل العلاقة بين علم الاجتماع والعلوم الشرعية الدينية.

وحضر اللقاء حشد من الشخصيات الفكرية والعلمية والدينية وأساتذة في علم الاجتماع .

قدم للقاء وأداره الأستاذ قاسم قصير الذي عرض لدور ونشاطات الدكتور ساري حنفي على الصعيد العلمي وأهمية انتخابه لرئاسة الجمعية الدولية لعلم الاجتماع.

ومن ثم تحدّث مدير مركز الحضارة الشيخ محمد زراقط فهنّأ الدكتور حنفي بمنصبه الجديد وأشار إلى الإشكالية المستمرّة التي تُدّعي في مجال العلاقة بين علم الاجتماع والعلوم الشرعية الدينية داعيًا الدكتور حنفي إلى إيلاء الاهتمام لدراسة الددين من قبل علماء الاجتماع بروحية جديدة بعيدًا عن المواقف المسبقة التي يتبنّاها الباحثون في الاجتماع، والتي تقضي إمّا بتجاهل الدين وإمّا بمعالجته بناء على افتراضات قبلية قد لا يمكن إثباتها بآليات علمية.

من جهته الدكتور حنفي شكر للمركز هذه المبادرة وعرض لرؤيته حول علاقة علم الاجتماع بالعلوم الشرعية الدينية وأهم الدراسات التي انجزها في هذا المجال والنتائج التي توصل إليها، وإشار إلى أن عنوان المؤتمر الدولي القادم للجمعية الدولية لعلم الاجتماع والذي سيعقد في أستراليا سيتركز على دور الدين في مواجهة الاستبداد وعلاقته بالتطورات الحديثة.

ومن ثم قدّم الدكتور حنفي مجموعة ملاحظات واستنتاجات حول واقع علم الاجتماع وعلماء الاجتماع بالدين مشيرا إلى تطور هذه العلاقة في الغرب والخروج من الثنائيات القاتلة أو المواقفة المسبقة، مع استمرار انتشار العلاقة السلبية بين الجانبين في بعض الدول العربية.

ودعا حنفي إلى إعادة النظر في المناهج الدراسية في الجامعات الإسلامية وبعض كليات الشريعة والحوزات الدينية من أجل تشجيع التفكير النقدي وليس الاكتفاء بإدخال بعض العلوم الحديثة في هذه المناهج.

وفي ختام اللقاء دار حول مطوّل بين الدكتور حنفي والمشاركين في اللقاء التكريمي والذين قدّموا آراء مختلفة ومعمقة حول العلاقة بين علم الاجتماع والعلوم الشرعية . 

@ المصدر/ قاسم قصير 


دلالات : قاسم قصير
 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 895450971
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة