صيدا سيتي

لقاء طارىء للجنة المصغرة لهيئة العمل الفلسطيني المشترك في منطقة صيدا جمعية خريجي المقاصد الاسلامية في صيدا تنعى أمينها العام السابق الدكتور جودت الددا قوى الامن حذرت المواطنين من رسائل لقرصنة تطبيق الواتساب الخاص بهم اصابة سائق دراجة نارية بحادث صدم على طريق معمرية خزيز/ قضاء صيدا ادارة الميكانيك: مراكز المعاينة ستعاود استقبال المواطنين كالمعتاد في كافة مراكزها من الإثنين إلى السبت السفير عبد المولى الصلح: جودت الددا صاحب المواقف الراسخة والخلق الراقي ​جمعية المواساة تنعي الدكتور جودت الددا "المقاصد - صيدا" تنعى رئيس مجلسها الاداري الأسبق الدكتور جودت الددا: بقي حتى أيامه الأخيرة أميناً على الرسالة المقاصدية أردوغان يوفد ممثله الخاص الى صيدا لتسريع افتتاح المستشفى التركي أسامة سعد: حالة الطوارئ هي عسكرة للسلطة، والمطلوب ان تكون كل الاجهزة والمؤسسات الرسمية عونا للناس من دون اي تسلط عليهم الدكتور جودت مصطفى الددا في ذمة الله نتيجة فحص الـPCR لموظفة المالية جنوباً .. سلبية! وفد من جمعية تجار صيدا وضواحيها عرض مع المحافظ ضو والعميد شمس الدين اوضاع القطاع التجاري لا صحة للمعلومات عن هزة قوية جنوبا الأحد تسبق ثوران بركان دوبي .. لبنان ليس بلدا بركانيا والخبر عار من الصحة ضو قرر اقفال مدخل مبنى المالية في سراي صيدا لاصابة زوج موظفة وابقاء العمل داخليا وزير الصحة عرض مع وفد تركي البدء باستثمار مستشفى الطوارئ في صيدا.. توبالوأغلو: اردوغان مهتم بافتتاحه لخدمة الشعب اسامة سعد اقترح عدم تمديد حال الطوارئ التي لم ير لها مبررا معدداً مساوئ "عسكرة السلطة" مسيرة بحرية صيداوية تضامناً مع بيروت... وارتفاع عدد الإصابات بـ"كورونا" في "عين الحلوة" قدرة مرفأ صور على مساندة "بور بيروت" محدودة مباراة في لعبة الميني فوتبول بعنوان: "لبيروت"

رؤساء إلى الأبد!

مقالات/ تحقيقات/ دراسات - الإثنين 22 تشرين أول 2018
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

قد نفهم، وربما قد نتفهّم، مفهوم الخلافة وانتقال السلطة أباً عن جدّ في الممالك والسلطنات والإمارات والمشيخات العربية (8 دول)، لكن هل يمكن شرح تقبّل الشعوب العربيّة ورضوخها لظاهرة رؤساء الجمهوريات "الديمقراطية" الذين يحكمون بلادهم عشرات السنين؟

على سبيل المثال الرؤساء ياسر عرفات رئيساً لمنظمة التحرير الفلسطينية منذ 4 شباط 1969 ومن ثمّ رئيساً للسلطة الفلسطينية حتى وفاته في 11 تشرين الثاني 2004، ومعمّر القذافي رئيساً للجماهيرية العربية الليبيةالشعبية الاشتراكية العظمى منذ 1 أيلول 1969 وحتى الإطاحة به واغتياله في 20 تشرين الاول 2011، ومحمد سياد بري رئيساً للصومال منذ 21 تشرين الاول 1969وحتى الاطاحة به في انقلاب عسكري بتاريخ  26 كانون الثاني 1991، وحافظ الأسد رئيساً للجمهورية العربية السورية من 22 شباط 1971 وحتى وفاته في 10 حزيران 2000 حيث خلفه نجله الرئيس بشار الأسد، وعلي عبد الله صالح رئيساً للجمهورية اليمنية منذ 17 تموز 1978وحتى إجباره على التنازل في 21 شباط 2012 (ومن ثمّ اغتياله)، وصدام حسين رئيساً للجمهورية العراقية من 16 تموز 1979 وحتى الاطاحة به في 9 نيسان 2003 (ومن ثمّ إعدامه)، محمد أنور محمد السادات رئيساً لجمهورية مصر العربية من28 أيلول 1970 إلى حين اغتياله في 6 تشرين الاول 1981، ومحمد حسني مبارك رئيساً لجمهورية مصر العربية منذ 14 تشرين الاول 1981 وحتى تنحيه نتيجة للضغوط الشعبية بتاريخ 11 شباط 2011 (ومن ثمّ محاكمته ووضعه تحت الإقامة الجبريّة)، وزين العابدين بن علي رئيساً للجمهورية التونسية منذ 7 تشرين الثاني 1987 وحتى الإطاحة به في 24 كانون الثاتي 2012 (ومن ثمّ لجوئه الى السعودية)، وعمر حسن البشير رئيساً لجمهورية السودان منذ 30 حزيران 1989، وعبد العزيز بو تفليقة رئيساً للجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية منذ  27 نيسان 1999، وإسماعيل عمر جيله رئيساً لجمهورية جيبوتي منذ 8 أيار 1999.

أما موريتانيا فقد تولى مختار ولد داداه الرئاسة حوالي 18 عاماً إلى أن اطيح به في انقلاب عسكري، ومعاوية ولد سيدي أحمد الطايع أمضى حوالي 21 عاماً إلى أن اطيح به أيضاً في انقلاب عسكري، والرئيس الحالي محمد ولد عبد العزيز هو في سدّة الرئاسة منذ 5 آب 2009.

بعد هذا "التراث العربي" العريق هل نُعيب عادة التوريث السياسي في لبنان!!!

على الأقل هناك ظاهرة واحدة إبجابية يتمتع بها لبنان منفرداً بين أقرانه العرب، وهو وجود رؤساء جمهورية سابقون يعيشون في قصورهم ومنازلهم في لبنان بمنتهى الحرّية ودون الخضوع للإقامة الجبرية، ولا يقبعون في السجون والمعتقلات أو يلجئون إلى الخارج. 

@ المصدر/ بقلم عبد الفتاح خطاب - موقع سفير الشمال


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 936980677
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة