صيدا سيتي

بيان صادر عن ادارة مستشفى صيدا الحكومي بلدية صيدا: 690 إصابة بكورونا يتم متابعتها حاليا في صيدا وضواحيها والمخيمات وحالات الشفاء التراكمية 225 حالة بهية الحريري التقت السفير الفلسطيني أشرف دبور وفتحي ابو العردات مجلس بلدية صيدا يستنكر التطاول على الأستاذ مطاع مجذوب: حملات التضليل لن تنجح في النيل ممن تفانى في خدمة صيدا وأهلها ومنطقتها لسنوات طويلة المهندس داوود محمد يونس في ذمة الله الرقيق الأستاذ الحاج خالد خليل صالح في ذمة الله نقيبة الممرضات والممرضين: عدد الإصابات بالطاقم كبير وهذا أمر مخيف حريق في منازل وخيم يقطنها سوريون في العاقبية تنتحل صفات أجنبية وشكوك في قدراتها الأكاديمية: الجامعات - الدكاكين: العرض متواصل! فادي يرق: لا تسوية ولا خفض للغرامات محاضرة عن الكورونا للكشاف العربي أسرار الصحف الصادرة في بيروت صباح اليوم السبت 26 أيلول 2020 الرابطة الإسلامية تزور المكتب الطلابي للتنظيم الشعبي الناصري "حراك صيدا" يستعيد عافيته: "كونوا على استعداد" السبت مساء في صيدا محاضرة توعوية للدعاة والمُرَبّين حول: إباحيةُ الإنترنت، تخطفُ الجيل الصاعد لقاء صحي في بلدية صيدا الثلاثاء 29 أيلول تحت عنوان: "حاربوا الكورونا وعيشوا حياتكم" مسيرة لعائلات الموقوفين الإسلاميين في صيدا واعتصام للمطالبة بالعفو الشامل المكتب الحركي الفنّي في منطقة صيدا يُنظِّم وقفةً تضامنيةً دعمًا للقيادة الفلسطينية ورفضًا للتطبيع مداهمة محل بداخله كميات كبيرة من "الكربير"وتوقيف صاحبه البزري: إنتشار الكورونا يعكس فشل مؤسسات الدولة ونخشى أن يدفع طلاب لبنان ثمن التردد

بيان صادر عن فوج الإنقاذ الشعبي حول كيفية الوقاية من الكوارث الطبيعية

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

لمناسبة اليوم العالمي للحد من الكوارث الطبيعية صدر عن فوج الإنقاذ الشعبي في مؤسسة الشهيد معروف سعد  توجيهات لنشر الوعي عن المخاطر ولتجنب بعض الآثار التي تنتج عن الكوارث الطبيعية.

إن فكرة الحماية من الأخطار القدرية ( الزلازل - العواصف - البراكين - وأخطار الحروب.. ) قديمة بقدم البشرية، ومع تقدم الزمن وتطور المجتمعات البشرية وازدهار الصناعات والعمران وما يترتب عن التكنولوجيا الحديثة من مخاطر إلى جانب الكوارث والنكبات المختلفة التي تحدث من حين لآخر، جعل التفكير الإنساني يتطور في ميدان الحماية بقصد المحافظة على العنصر البشري والاقتصادي سيما وأن أسلوب  التنظيم الحديث للحياة الاجتماعية بات يهدد في كل حين بوقوع كارثة بخاصة في المدن الكبرى حيث الكثافة السكانية وتراكم أنواع المواد المهلكة مما جعلها ملتقى لكل المخاطر والنكبات، بالإضافة إلى ما يطرأ  من اضطربات ونزاعات مسلحة او حروب من حين لآخر.

مفاهيم عامة:

1- مفهوم الدفاع المدني: مجموعة الإجراءات والأعمال اللازمة لحماية السكان والممتلكات العامة والخاصة من أخطار الحرائق والكوارث والحروب المختلفة وإغاثة المنكوبين  وذلك زمن السلم وفي حالات الحرب.

2- مفهوم الحماية المدنية: حماية ونجدة الإنسان والممتلكات في كل الظروف زمن الحرب والاضطرابات وأثناء النكبات.

3- مفهوم الإغاثة: مجموعة الخدمات الفورية (إيواء - غذاء - كساء - دواء ...) التي تقدم للمتضررين نتيجة الكوارث والحروب.

4- مفهوم الإخلاء: هو نقل الأشخاص من الأماكن المعرضة أو التي تعرضت لأخطار الحروب والكوارث والطوارئ المختلفة (طبيعية - صناعية - حربية ..) إلى أقرب أماكن آمنة.

5- مفهوم الإيواء: هو إيواء المتضررين في أماكن آمنة تتوافر فيها جميع المستلزمات الضرورية لاستمرار الحياة لحين عودتهم إلى منازلهم بعد إعادة الوضع إلى حالته الطبيعية.

6- مفهوم التطوع : مجموعة خدمات إنسانية يقوم بأدائها أناس متطوعون أو متبرعون بدون مقابل.

7- مفهوم إعادة الأوضاع: هي إعادة الأوضاع إلى ما كانت عليه قبل وقوع الكارثة في أسرع وقت ممكن وذلك من خلال خطة شاملة.

8- مفهوم الإنذار: هو إعلام السكان بواسطة وسائل الإنذار المختلفة عن وجود أو زوال أي مصدر من مصادر الأخطار ( الطبيعية- الصناعية - الحربية) المهددة لحياتهم أو ممتلكاتهم، وإنفاذ توجيهات وتعليمات الدفاع المدني لاتخاذ التدابير اللازمة لحماية الأرواح والممتلكات الخاصة والعامة والثروات الوطنية

9- مفهوم الملاجئ: أماكن آمنة معدة وفق أسس معنية لحماية الجمهور من أخطار الكوارث.

10- مفهوم الكوارث: حوادث غير متوقعة (مفاجئة) يترتب عليها خسائر في الأرواح وتدمير في الممتلكات تعجز عن مواجهتها الإمكانات المحلية وتستدعي مساعد دولية.

11- مفهوم الإنقاذ: مجموعة الإجراءات العملية التي تتم لمساعدة الأشخاص الذين يتعرضون لحالة طارئة.

 كيفية الحد من المخاطر:

- إعداد نظم التدخل السريع في حالات الطوارئ.

- إعداد الخطط اللازمة للاستفادة من المتطوعين.

- إعداد الدراسات العلمية والميدانية لتحليل وتحديد المخاطر المحتملة، والتنسيق مع كافة الجهات المختصة لإعداد الخطط العامة للتدخل في حالات الكوارث.

- نشر الوعي البيئي بين الناس وفي أوساط المجتمعات،  والتحذير من خطر البناء العشوائي وما ينتج عن الانهيارات الأرضية . والعودة إلى المختصين عند تنفيذ أي مشروع إنشائي ليتم دراسة المكان والتربة وتحديد أبعاد المشاريع البيئية.

- وضع نظام لتصريف مياه الأمطار بشكل يمنع حدوث الفيضانات.

- العناية بالغطاء النباتي وعدم قطع الأشجار والقضاء على الثروة الحرجية.

- إنشاء محطات ترصد هذه الكوارث وتطويرها وتدريب القائمين عليها لمواكبة التطورات العلمية وزيادة كفائتهم.

- سن قوانين وإصدار عقوبات صارمة على مسببي التلوث من مصانع أو مستخدمي ملوثات مختلفة. 

@ المصدر/ فوج الإنقاذ الشعبي


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 940382534
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة