مصرع عامل سوري إثر سقوطه داخل ورشة أفضل لاعب فلسطيني لعام ٢٠١٧ مصطفى حلاق يكرم رئيس الاتحاد الفلسطيني للشتات دورة تدريبية للمؤسسة الفلسطينية للشباب والرياضة بالشراكة مع تجمع الاعلاميين الرياضيين الفلسطينيين - 6 صور الرئيس أيوب في مؤتمر معهد العلوم الاجتماعية: ما زلنا نسعى ونعمل في الجامعة اللبنانية لتحقيق مشروع بناء دولة المؤسسات حقوق الإنسان في الأمن الداخلي مكتبة باسم خوري تُحلّق بزوّارها إلى النور بين جدران مخيم عين الحلوة - 4 صور التنظيم الشعبي الناصري: لا أهلاً ولا سهلاً بوزير خارجية أميركا نصير العدو الصهيوني العلامة النابلسي هنأ بالعملية البطولية ودعا لاستنزاف العدو دعوة لحضور ملتقى بعنوان (كيف احمي اسرتي) تقيمه جمعية النور الخيرية الإسلامية مباراة علمية لطلاب الثالث ثانوي علوم حياة في الجامعة اللبنانية الدولية بصيدا - 66 صورة الحريري هنأت المجلس التنفيذي الجديد لنقابة صيادي الأسماك بانتخابه - 10 صور للبيع فيلا عدد 2 مع حديقة ومحلين في الفيلات - مقابل جامع الإمام علي بن أبي طالب انهيار الطريق ما بين بلدتي ترشيش وزحلة - 7 صور انتشال زورق للصيد غرق في ميناء الجيه - 3 صور لقاءات متتالية بين العصبة والعرقوب لتطويق ذيول الحادثين الامنيين في عين الحلوة مساع جديدة من "أمل" لاعادة الحياة الى "العمل الفلسطيني المشترك".. لقاء إيجابي ودخان أبيض من حارة صيدا الشعبية في صيدا تحتفي بيوم الشهيد الجبهاوي في معلم مليتا - 26 صورة مبارك افتتاح محامص خالد أبو دراع في صيدا - حي البراد - بناية عزام 20 - بالقرب من شركة الكهرباء - 48 صورة حريق في في مطبخ منزل شوقي أبو سلطانية قرب ثانوية الزعتري في تعمير عين الحلوة - 8 صور "نادي روتاري - صيدا " جهّز مركز فوج اطفاء بلدية صيدا بنظام تنقية مياه الشفة - 23 صورة

التنمية البشرية في لبنان... فرص و تحديات

أقلام صيداوية / جنوبية - الإثنين 08 تشرين أول 2018
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

التدريب أعطى قيمة مضافة لحياتي فبدأت حياتي المهنية  بالعمل في وكالة  "UNRWA" ثم كأستاذ جامعي في عدة جامعات" BAU, AUB, LIU " وبعد ذلك وجدت نفسي في عالم التنمية البشرية فعملت مع أكثر من مؤسسة دولية "USAID وUNDP  " حتى 2014 حينما قررنا البدء مع مؤسسة "IABC ".

الدكتور محمد عويد مدير عام الأكاديمية الدولية لبناء القدرات “IABC” حاصل على دكتوراة في الإدارة التربوية من جامعة كاليفونيا ودراسات معمقة في الصحة النفسية وحقوق الإنسان، فكان لي شرف اللقاء به وإعداد هذا المقابلة :

بداية د. محمد هل لك أن تحدثنا عن الأكاديمية الدولية لبناء القدرات وأقسامها :

الأكاديمية الدولية لبناء القدرات "IABC" مؤسسة إستشارات مسجلة في لبنان في وزارة الإقتصاد والتجارة ،هدفها تقديم خدمات التدريب والإستشارات للمؤسسات والجمعيات والأفراد وتتكون المؤسسة من أربعة أقسام وهي :

القسم الأول قسم الصحة النفسية مع العديد يقدم العديد من الدورات كالعلاج بالفن والعلاج بالدراما والعلاج بالموسيقى والعلاج  المعرفي السلوكي والكوتشنغ و البرمجة اللغوية العصبية.

أما القسم الثاني فهو قسم الإدارة والبرامج أيضاً فيه العديد من البرامج  كإدارة المشاريع، وإدارة الموارد البشرية، والتخطيط الإستراتيجي، والعلاقات العامة وإدارة الجودة الشاملة والإدارة اللوجستية والتسويق.

وبالنسبة للقسم الثالث  قسم التعليم  يركز اهتمامنا فيه على التعليم الناشط وإعداد المعلم المحترف وصعوبات التعلم والجودة في التعليم والإدارة التربوية والإشراف التربوي.

وأخير القسم الرابع: هو قسم إعداد المدربين وكل ما يلزم المدرب في رفع مهاراته التدريبية.

تأسست IABC في بيروت عام 2014 بعد الحاجة الكبيرة التي وجدناها لوجود مؤسسات التدريب الإحترافي المبني على أساس الحاجات ورصانة التدريب، نحن نمنح الشهادات والإعتمادات الدولية من خلال  الشراكات مع المؤسسات الدولية كمؤسسة "TAGI " العالمية والجمعية الكندية للتدريب والتنمية "CSTD "والجمعية الأمريكية للتعليم "ALA".

 تتميز IABC بمدربيها المحترفين ومعظمهم من حملة الدكتوراة من أهم الجامعة اللبنانية والأمريكية في بيروت وهارفارد والسوربون.

د. محمد كيف تصف لنا انطلاقة الأكاديمية

حقيقة نحن بدأت انطلاقتنا من بيروت وقمنا بفتح مراكز تمثيلية لنا بصيغة ( مركز تدريب معتمدApproved Training Provider ) وهناك الآن عشرة مراكز تدريبية تعاقدت معنا في المحافظات من الجنوب والشمال والبقاع وجبل لبنان، إضافة الى الإنتشار الدولي فأصبح لدينا مراكز في العراق واليمن والسعودية وتونس وفي هذه المرحلة لدينا توجه نحو فتح مركز لنا في دمشق.

بعد أن عرفتنا د. محمد عن الأكاديمية  ماهي البرامج الأكاديمية التي تقدمونها وأهميتها لسوق العمل :

إن جميع البرامج التي نقوم بتقديمها هي برامج تخصصية أي أننا لا نقدم برنامج إلا بعد دراسة حاجة سوق التدريب بسبب الفجوة  الكبير في التعليم الجامعي وسوق العمل وهنا يأتي دورنا في سد هذه الثغرة فسوق العمل يطلب مهارات معينة نعمل على إكساب المتدربين لهذه المهارات بأقل تكلفة وأقل وقت وأفضل جودة وأفضل فعالية.

وسأعطيك مثال بسيط عن برنامج قمنا به بعنوان "المستشار الإداري " مدته أكثر من مئة وخمسين ساعة تدريب يستطيع المتدرب بعد إنهائه العمل كمستشار إداري، وكان هذا البرنامج برعاية وزارة الإقتصاد والتجارة وبشهادة معتمدة من مؤسسة "TAGI" العالمية وقمنا من خلال هذا البرامج بتخريج عشرات المتدربين الذين بدورهم ساهمو بالنهوض في سوق العمل .

كيف تصفون حضوركم في ساحة التنمية البشرية

حضورنا في ساحة التنمية البشرية حاضر وبشكل كبير جداً عداك عن الإنتشار الواسع في جميع الأراضي اللبنانية والعديد من الشراكات مع الجمعيات الدولية والمؤسسات التربوية والجامعات،  فخدماتنا وصلت لأكثر من 10 الاف شخص في لبنان بمعدل 3000 مستفيد سنويا.

ما جديد IABC؟

سنطلق قريبا  أكاديمية أونلاينIABC Online  لتلبية حاجة المتدربين في لبنان والعالم العربي والدول الإفريقية كون النسبة الأكبر من متدربينا هم من المغتربين ووجدنا أننا بحاجة إلى التواصل معهم بشكل مستمر وهنا اتت فكرة إنشاء أكاديمية أون لاين، و الآن أصبح بامكانكم حضور دوراتنا من منازلكم أو  حتى في مكاتبكم.

أيضا أطلقنا مبادرة  المسؤلية المجتمعية " IABC-CSR Corporate Social Responsibility" بعدد من الدورات المجانية في جميع فروعنا.

هل لديكم قصص نجاح في IABC يمكنك أن تطلعنا عليها:

كل مدرب ومتدرب لدينا هو قصة نجاح  من ناحية قوة الأثر الإيجابي الذي نتركه على الإنسان والعائلة والوطن على حد سواء،  لأجل ذلك كنا من أوائل المؤسسات التي استضافت أول رائد فضاء أمريكي "دونالد توماس " في جامعة" AUL" ، وأيضاً استضافة الدكتور "روبرت سميث" أحد مؤسسي علم البرمجة اللغوية العصبية، بالإضافة إلى تنظيم العديد من المؤتمرات مثل "رجال وسيدات الأعمال" برعاية معالي وزير الاقتصاد والذي يقام سنوياً، عداك عن العديد من البرامج مع عدد من المؤسسات الدولية في لبنان والخارج.

ما هي أبرز التحديات التى تواجهكم في لبنان؟

العمل في IABC تحيطه الكثير من التحديات بفعل انكماش الإقتصاد وتوقف النمو ، ونحن  ننتظر تشكيل الحكومة لكي تنطلق العجلة الاقتصادية لأن ذلك يشكل فرصة مهمة لنا كمؤسسة تدريب لفتح مجالات عمل جديدة ويشجعنا على إستثمار أكبر في لبنان، أما عن  رؤيتنا للعام 2020  أن نكون على جهوزية عند بدء الدولة اللبنانية بإستخراج الغاز الطبيعي لذلك نقوم من اليوم بإعداد البرامج التدريبية المناسبة لتلك المرحلة.

د. محمد كيف يؤثر عملك على حياتك الشخصية

علّمتني الحياة أنّ أحسن استثمار للوقت، هو تنظيمه، فكما يقولون التنظيم أساس النجاح، والتنظيم يجعل كل الأمور سهلة ويساعدنا على العمل بهدوء وراحة، سأعطيك لمحة بسيطة عن استثماري لوقتي فأنا  أقوم بالعمل لأكثر من 10 ساعات يومياً و أحيانا أكثر، أُمارس هوايتي المفضلة في المشي في الطبيعة والغوص تحت الماء عندما يتوفر لي الوقت ، شعاري في الحياة "أحب الناس إلى الله، انفعهم للناس".

وأخيراً نود كلمة منك توجهها للمدربين و الخوض على عالم التدريب

أود توجيه كلمة هامة من خلال منبركم للمتدربين والمدربين بأن التدريب هو استثمار يجب أن نفكر فيه بشكلٍ صحيح أين نضع الوقت والجهد وجميعنا  بحاجة للتطور المستمر ، أما كلمتي للمدربين والراغبين بالعمل في مجال التنمية البشرية  ان هذا المجال  ليس باباً نطرقه بل هو سُلم نصعده.

أخيراً د. محمد لا يسعني إلا أن أشكرك على هذه المقابلة ونسأل الله لكم التوفيق والسداد. 

@ المصدر/ بقلم د. وسيم وني مدير مركز رؤية للدراسات والأبحاث – لبنان 


 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 895121589
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة