جريح في حادث إصطدام رانج بالحاجز الإسمنتي على أوتوستراد الشماع - صورتان دائرة صيدا في تيار المستقبل - الجنوب احتفلت بعيد الأم بحضور الحريري - 47 صورة يوسف النقيب: لا عجز لدى المقاصد بل هناك احتياطي ومداخيل من مشاريعها الجديدة - 19 صورة حديقة المطاعم المتنقلة في صيدا.. ابتكار ينعش المدينة مصلحة الأبحاث: منخفض جوي من مساء الخميس لغاية 2 نيسان الحريري خضع لقسطرة القلب في باريس ووضع دعامة وحاله مستقرة قداس لمناسبة عيد البشارة في درب السيم وفد مكتب اللاجئين في حماس زار مستشفى الراعي في صيدا لعرض التعاون المشترك رئيس بلدية طير دبا ادعى على شخص بتخديره وسلبه وتصويره للابتزاز الأكاديمية الدولية لبناء القدرات تختتم دورة المسرح العلاجي - 10 صور جمعية النور الإسلامية .. ملتقى كيف أحمي أسرتي - صورتان المؤسسة الدولية للتضامن مع الأسرى "تضامن" تحذر من خطورة ممارسات الاحتلال العقابية بحق الأسرى وتدعو إلى مساندتهم أسامة سعد يزور نقابة الصيادين مهنئاً بالمجلس الجديد: نطالب الدولة بإعطاء الصيادين الرعاية الصحية والضمانات الاجتماعية - 10 صور إعلان هام للطلاب والباحثين حادثة غامضة بالشويفات.. مجهولون اقتحموا احدى المستشفيات وأخرجوا مصابين بالقوة! طلاب الإنجيلية - صيدا يرسمون السلام على دشم الحرب على تخوم عين الحلوة! - 5 صور دائرة أوقاف صيدا تعلن عن إطلاق دورة: علوم القرآن، في صيدا البزري يلتقي وفد الهيئة الإدارية لمركز الخدمات الإنمائية في صيدا اللجنة السياسية الفلسطينية في أوروبا: لتسخير كل الإمكانات في خدمة هيئة شؤون الأسرى والمحررين مطلوب معلم بسطة حلويات + مطلوب معلم براد + مطلوب موظفة على الصندوق + مطلوب شاب لخدمة التوصيل للعمل في صيدا

جِئني بمِثلِهِم!

مقالات/ تحقيقات/ دراسات - الإثنين 01 تشرين أول 2018
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

توفي الرئيس جمال عبد الناصر في 28 أيلول 1970، وقامت الأجهزة المصرية الرسمية بحصر أمواله وممتلكاته، كما قامت بالبحث الدقيق المطوّل عن أموال بإسمه في الخارج فلم تجد شيئاً. وتم تسجيل الحقائق التالية:

مرتبه ومخصصاته: راتبه الشهري500 جنيه يضاف إليه بدل التمثيل 125 جنيه فيصبح الإجمالي 625جنيه، أما الصافي الذي يتقاضاه بعد الإستقطاعات فهو 395 جنيه (حوالي 990 دولار أميركي في حينه).

ثروته: 3718 جنيه في حسابه في بنك مصر، 200 سهم شركة الصناعات الكيماوية المصرية (كيما)، 5 أسهم شركة مصر للألبان، سند واحد البنك العقاري، 600 جنيه شهادات إستثمار، 10 أسهم في بنك الإتحاد التجاري، 100 سهم في الشركة القومية للأسمنت، 30 جنيه سندات تأمين، 100 جنيه قرض إنتاج، 18 جنيه أسهم في شركة النصر لصناعة أقلام الرصاص، شهادات إستثمار بمبلغ 600 جنيه في شركة الحديد والصلب، علماً بأن أغلب هذه الأسهم هي أسهم مِنح ذات قيمة رمزية. وفي مقابل ذلك كان الرئيس ناصر مديناً بحوالي ستة وعشرين ألف جنيه رصيد تكاليف بناء بيتين، بيت لكل واحدة من بناته تسكن فيه عند زواجها.

وثائق تأمين على الحياة: القوات المسلحة 1500 جنيه (عقدها قبل ذهابه إلى حرب فلسطين)، الشرق للتأمين 1000 جنيه، مصر للتأمين 1000 جنيه، الأهلية للتأمين2500 جنيه، القاهرة للتأمين 2500 جنيه.

ممتلكات شخصية: سيارة أوستين سوداء صغيرة (كان يمتلكها قبل الثورة)، عشر بذلات ومجموعة ربطات عنق، ثمانية أزواج أحذية، ثلاث ماكينات كاميرا للتصوير، آلة عرض سينما.

وتضمن سجلّ الحقائق أن الرئيس عبد الناصر اقترض بضمان معاشه مبلغ 3500 جنيه لتجهيز زيجات ابنتيه، وكان في جيبه يوم رحيله مبلغ 84 جنيه (حوالي 200 دولار) وترك الدنيا وأسرته لا تملك مسكناً خاصاً، وليس لزوجته دخل خاص غير معاشها من زوجها الراحل.

هذه هي كل ثروة الرجل الذي قاد الثورة وحكم مصر 18 عاما!

نُشير إلى أنه منذ وفاة الزعيم عبد الناصر وإلى يومنا هذا، لم تتوقف حملات التشكيك والتشهير من داخل مصر وخارجها بعهده وقراراته ومواقفه ومسيرته في المراحل كافة، وفي شتى الأمور السياسية والاقتصادية، لكن، وبالرغم من محاولات اغتيال الزعيم أدبياً، فإن هذه المحاولات عجزت تماماً عن النيل من سُمعته أو المسّ بنزاهته أو طهارة كفه. 

@ المصدر/ بقلم عبد الفتاح خطاب - موقع سفير الشمال


 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 895449460
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة