صيدا سيتي

لقاء المنارة الثقافي قناريت يُكرم الشاعر د.محمد علي شمس الدين - 24 صورة Welcome Kids to Summer Camp at ALPHABETICA in Saida - Sharhabil أكاديمية إعداد القادة (للأطفال والشباب) في صيدا للإيجار شقة بحالة ممتازة في منطقة الفيلات - قرب المصدر للخضار والفاكهة برامج دورات الاكاديمية الدولية خلال الصيف معهد Tutor me: الإشراف على إنجاز فروض العطلة الصيفية - جديدنا: Magic Math خليل المتبولي: تشويش رقم 10 - الحدث الحرارة تتخطى معدلاتها الموسمية توقيف مواطن بتهمة محاولة القتل في المساكن الشعبية في صور ظاهرة الاتجار بالأطفال رائجة في لبنان عبر شبكات منظمة .. البحث عن العائلة والهوية معاناة تلاحق الآلاف اخماد حريق هشير قرب البيطار طريق مغدوشة القديم - 3 صور جمعية صيدا انترناشيونال ماراثون أطلقت التحضيرات لـ" ترياتلون صيدا الدولي "Saida International Triathlon" الثاني في الأول من أيلول 2019 ـ 7 صور إدارة مستشفى حمود الجامعي هنأت خريجي كلية الطب في جامعة بيروت العربية لهذا العام - 24 صورة إضراب عام في مخيمات .. و"لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني" تلتئم اليوم الاضراب العام والحداد يعم ​المخيمات الفلسطينية​ في لبنان من شمالها الى جنوبها توقبف مروج مخدرات وأربعة من زبائنه توقيف ابليس في الرميلة "أهلنا" أصدرت تقريراً بتقديماتها للعائلات الأقل حظاً خلال شهر رمضان المبارك وعيد الفطر "جبهة التحرير الفلسطينية" رحبت بموقف الرئيس بري الوطني برفض "صفقة القرن" مسبح صيدا الشعبي.. انطلاقة قوية للموسم الصيفي - صورتان

جِئني بمِثلِهِم!

مقالات/ تحقيقات/ دراسات - الإثنين 01 تشرين أول 2018
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
جِئني بمِثلِهِم!

توفي الرئيس جمال عبد الناصر في 28 أيلول 1970، وقامت الأجهزة المصرية الرسمية بحصر أمواله وممتلكاته، كما قامت بالبحث الدقيق المطوّل عن أموال بإسمه في الخارج فلم تجد شيئاً. وتم تسجيل الحقائق التالية:

مرتبه ومخصصاته: راتبه الشهري500 جنيه يضاف إليه بدل التمثيل 125 جنيه فيصبح الإجمالي 625جنيه، أما الصافي الذي يتقاضاه بعد الإستقطاعات فهو 395 جنيه (حوالي 990 دولار أميركي في حينه).

ثروته: 3718 جنيه في حسابه في بنك مصر، 200 سهم شركة الصناعات الكيماوية المصرية (كيما)، 5 أسهم شركة مصر للألبان، سند واحد البنك العقاري، 600 جنيه شهادات إستثمار، 10 أسهم في بنك الإتحاد التجاري، 100 سهم في الشركة القومية للأسمنت، 30 جنيه سندات تأمين، 100 جنيه قرض إنتاج، 18 جنيه أسهم في شركة النصر لصناعة أقلام الرصاص، شهادات إستثمار بمبلغ 600 جنيه في شركة الحديد والصلب، علماً بأن أغلب هذه الأسهم هي أسهم مِنح ذات قيمة رمزية. وفي مقابل ذلك كان الرئيس ناصر مديناً بحوالي ستة وعشرين ألف جنيه رصيد تكاليف بناء بيتين، بيت لكل واحدة من بناته تسكن فيه عند زواجها.

وثائق تأمين على الحياة: القوات المسلحة 1500 جنيه (عقدها قبل ذهابه إلى حرب فلسطين)، الشرق للتأمين 1000 جنيه، مصر للتأمين 1000 جنيه، الأهلية للتأمين2500 جنيه، القاهرة للتأمين 2500 جنيه.

ممتلكات شخصية: سيارة أوستين سوداء صغيرة (كان يمتلكها قبل الثورة)، عشر بذلات ومجموعة ربطات عنق، ثمانية أزواج أحذية، ثلاث ماكينات كاميرا للتصوير، آلة عرض سينما.

وتضمن سجلّ الحقائق أن الرئيس عبد الناصر اقترض بضمان معاشه مبلغ 3500 جنيه لتجهيز زيجات ابنتيه، وكان في جيبه يوم رحيله مبلغ 84 جنيه (حوالي 200 دولار) وترك الدنيا وأسرته لا تملك مسكناً خاصاً، وليس لزوجته دخل خاص غير معاشها من زوجها الراحل.

هذه هي كل ثروة الرجل الذي قاد الثورة وحكم مصر 18 عاما!

نُشير إلى أنه منذ وفاة الزعيم عبد الناصر وإلى يومنا هذا، لم تتوقف حملات التشكيك والتشهير من داخل مصر وخارجها بعهده وقراراته ومواقفه ومسيرته في المراحل كافة، وفي شتى الأمور السياسية والاقتصادية، لكن، وبالرغم من محاولات اغتيال الزعيم أدبياً، فإن هذه المحاولات عجزت تماماً عن النيل من سُمعته أو المسّ بنزاهته أو طهارة كفه. 

@ المصدر/ بقلم عبد الفتاح خطاب - موقع سفير الشمال


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 902973060
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة