صيدا سيتي

سقوط جريح بإطلاق نار خلال اشكال في صيدا " كورونا" يستنفر القطاع الطبي والاستشفائي في صيدا: لا يوجد اي اصابة في قضاء صيدا والاجراءات المتخذة في المستشفيات تقتصر على الحجر الصحي في حال الاشتباه بأي حالة!! علي فيصل من عين الحلوة: لمواجهة صفقة القرن باستراتيجية موحدة! اخماد حريق مستودع للاسفنج في عنقون - صيدا الـ "كورونا " يستنفر مدارس صيدا و"الكمامة" تكمل الزي المدرسي! وزير الصحة زار مستشفى صيدا الحكومي: تخصيص قسم كامل في المستشفى لإستقبال اية حالات يشتبه باصابتها بمرض الكورونا إصابتان ليل أمس الجمعة نتيجة حادث سير في صيدا إخماد حريق مكيف داخل منزل عبد البابا في بناية الزعتري في الصالحية والأضرار مادية فقط وفد من خبراء السير في صيدا يزور بلدية حارة صيدا "سوق النجارين" في صيدا... عالَمٌ من خشب اللجان الشعبية ولجنة العمل الاجتماعي الحركي يلتقون وفد جمعية أطباء بلا حدود توقيف مشتبه في ترويجه دولارات مزورة في صيدا وملاحقة آخر تعميم من وزارة التربية الى المدارس بشأن "كورونا" بعد خفض تصنيف لبنان.. سعر صرف الدولار يرتفع للمتأخّرين عن دفع فواتير الهواتف الثابتة.. بيانٌ من "الإتّصالات" قرار بمنع تصدير أجهزة الحماية الشخصية الطبية الواقية من الامراض المعدية وفد من جمعية بيت المصور والمجلس الثقافي للبنان الجنوبي يلتقي النائب اسامة سعد ويقدم له "ميدالية الشهيد معروف سعد" وقفة ضد صفقة القرن في مدينة صيدا بدعوة من هيئة نصرة الأقصى في لبنان "كورونا" في لبنان من "البوابة الإيرانية".. وزير الصحة: ثقوا بنا! كورونا في لبنان: إرتفاع في أسعار الكمّامات والفحص متوفر بـ280 ألف ليرة

الصيداوية مروة بزري .. طالبة الهندسة: التغلّب على الضغوط حباً بالكاراتيه

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
الصيداوية مروة بزري .. طالبة الهندسة: التغلّب على الضغوط حباً بالكاراتيه

اكتشفت مروة بزري (20 عاماً) حبّها لرياضة الكاراتيه في الثامنة من عمرها. حينها، انضمّت إلى نادي مدرستها في صيدا لتتدرّب على هذه الرياضة. كانت مع مجموعة أطفال متنوعة بين فتيات وفتية. انتقلت مروة بعد بضع سنوات إلى مدرسة أخرى، وانضمّت إلى فريق المدرسة للكاراتيه. عندها، لاحظت للمرّة الأولى فرقاً واضحاً بين أن تكون فتاة أو أن تكون فتى. إذ كانت الفتاة الوحيدة بين مجموعة صغيرة مؤلفة من 5 فتيان. 
دخلت مروة حياة المراهقة بأعبائها وصراعاتها حاملة معها حبها للكاراتيه وضغوطاً نفسية تتعلّق بنظرة المجتمع ومعاييره. ارتدت مروة الحجاب حينها، وباتت خجولة بشكلها إذ كسبت حينها وزناً زائداً، فقرّرت ترك الكاراتيه، فـ"لم يعد لي فرصة فيه". 
في المرحلة الثانوية، أخذتها الصدفة إلى مدرب كاراتيه في صيدا. فغلبها الحنين إلى الكاراتيه وأجبرها على الرجوع إلى اللعبة "كطريقة لخسارة بعض الوزن واكتساب شكل جسدي لائق"، تشرح ضاحكة. لم تكن مروة قد خسرت المهارات القتالية التي اكتسبتها، بل سرعان ما برزت وتميّزت في الكاراتيه بين الفتيات والفتيان من فئة وزنها، فسارع مدربها إلى ترشيحها إلى مختلف المباريات، المحلية والدولية. فاحتلت المرتبة الأولى مراراً في مسابقات الاتحاد اللبناني للكيوكوشنكاي بصفة لاعبة تحت 65 و70 كلغ، والمركز الثالث في بطولة الاتحاد العربي للكيوكوشنكاي، وعلى المرتبة الأولى في مباراة منظمة من قبل الجمعية التركية العالمية للكاراتيه، وأخيراً على المرتبة الأولى في مباراة "صيدا فايت نايت 3". 
لعبت مروة ضد كثيرات من الفتيات، لكنها نادراً ما تلعب ضد فتاة محجبة. وفي مجتمعها المحلي، تواجه مروة ضغوطا كثيرة جراء تعليقات تتهكّم عليها وقد تهينها أحياناً بسبب لعبها الكاراتيه وكونها فتاة ومحجبة في آن معاً. ما يصعّب وجودها في لعبة "للشباب" او كما يقال لها كثيراً "مش إلك". لكن مروة تحب الكاراتيه، وتشكّل لها عائلتها الصغيرة أرضية صلبة من الدعم غير المحدود لتحقيق كل ما تتمناه، فتتغلّب على هذه الضغوط مرات كثيرة. 
"ارتديت الحجاب عن قناعة وعائلتي لم تفرضه علي يوماً، حتى أن أختي الأكبر مني سناً لا ترتدي الحجاب. وأحب الكاراتيه وأنا مقتنعة بممارستي هذه اللعبة"، تقول مروة بإصرار وحزم باديين. فهي تعلمت من الكاراتيه "الاحترام والإصرار والتحدي"، كما تقول.

تتكبد مروة أعباء تتعلق بتقصير رسمي تجاهها يؤخر تحقيق أحلامها في لعبة الكاراتيه. "إذ لا  دعم وطنياً لنا لنشارك في مباريات عالمية مع أننا نمثل لبنان". لا تجعل مروة مع ذلك الكاراتيه كل حياتها، فـ"هي ليست طريقاً لكسب العيش". لذلك، تدرس الهندسة الداخلية وهي شريك في مكتب أسسته مع إخوتها لتنظيم المناسبات. 

تملك مروة الحزام البني وتستعد لنيل الحزام الأسود، الذي يخولها أن تصبح مدربة أو "سامباي" بتشجيع من مدربها الحالي بطل لبنان في الفنون القتالية محمد الغربي. اليوم، تشكّل مروة حالة تأثير إيجابي في محيطها. إذ شجعت العديد من الفتيات على لعب الكاراتيه، وقد تصبح في المستقبل مدربة للفتيات و"مؤسسة إحدى أهم الأكاديميات الرياضية لتدريب الفتيات على الكاراتيه".

@ المصدر/ هدى حبيش - موقع المدن


دلالات : موقع المدن
 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 924781192
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة