صيدا سيتي

اختتام دورة تنمية الذكاء العاطفي عند الأطفال - 16 صورة حزب الله إستقبل تيار الفجر للتهنئة بذكرى الانتصار: للعمل على استثناء الفلسطينيين من إجراءات وزارة العمل - 6 صور تزيين شوكولا لكل أنواع المناسبات من Choco Lina حج مبرور وسعي مشكور - 13 صورة لأول مرة في صيدا!! دورة فنية في تشكيل وتصميم البالونات لكافة المناسبات جمعية الإمام الشاطبي تنفذ مشروع الأضاحي لعام 2019‎ وعدد المستفيدين بلغ حوالي 950 عائلة - 18 صورة جريحان في حادث تصادم بين مركبتين محلة صيدا تقاطع السبينيس بو صعب من عبرا: لا عفو عمن قتل الجيش ولا مساومة على دماء شهدائه - 9 صور عملية انقاذ استثنائية لـ"هرّة" علقت 3 ايام على سطح مبنى في صيدا مبارك افتتاح محل جبنة ولبنة لصاحبيه زياد حمود وهاني الزيباوي في صيدا - شارع دلاعة - مقابل حلويات الإخلاص - 27 صورة جريح نتيجة انقلاب فان على اوتوستراد الجية باتجاه صيدا اصفرار أشجار الأڤوكادو (chlorosis) - إعداد محمد حجازي دعوة مجانية إلى مهرجان حكاياتنا .. الخميس 29 آب، في مركز معروف سعد الثقافي - صيدا‎ مدرسة الغد المشرق تعلن عن بدء التسجيل للعام الدراسي 2019-2020 (مقسطة على 9 أشهر) - بإدارة الأخصائية التربوية سوسن عبد الحليم للبيع شقة سوبر ديلوكس بإطلالة مميزة 156 متر مربع في آخر كفرجرة صيدا (بناية تلبيس حجري) - 13 صورة مسبح Salame يعلن عن إفتتاح المسبح يومياً من الساعة 9 صباحا حتى الساعة 9 مساء - 6 صور محل صغير طابق أول برسم الخلو في سوق صيدا مطلوب موظفة استقبال Hostess لمطعم في صيدا بإدارتها الجديدة Huqqa Caffe ترحب بكم مع عروضاتها المميزة في شارع الجامعات بجانب جامعة LIU صيدا - 5 صور دورة مجانية في إدارة المشاريع في صيدا مع تأمين المواصلات - تبدأ الدورة بعد عيد الأضحى المبارك عرض جديد من سوبرماركت ذوات .. اشتري واحصل على شنطة مياه أو غالون زيت مجاناً

تساءل عن اسباب ارتداد البعض عن طرحها، سعد : لاعتماد المحافظة مع النسبية

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - السبت 09 نيسان 2005 - [ عدد المشاهدة: 723 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

صيدا - الديار:
دعا رئيس التنظيم الشعبي النائب اسامة سعد الى «الاسراع في تشكيل الحكومة لتنكب على اجراء الانتخابات النيابية إما في مواعيدها الدستورية. اذا امكن ذلك، او في مهل معقولة لا تتعدى تأخير الاسابيع المعدودة».
واكد «اهمية اعتماد المحافظة كدائرة انتخابية مقرونة باعتماد مبدأ التمثيل النسبي، ليس لورود المحافظة كدائرة انتخابية في الطائف وحسب، بل لاهمية اعتماد المحافظة مع النسبية لجهة ما تتجه هذه الصيغة من تجاوز للطائفية السياسية التي تبلغ ذروة احكامها اليوم مع هذه الاصطفافات الطائفية والمذهبية الخطيرة التي يشهدها الواقع اللبناني اليوم، اضافة الى ما تشكله صيغة المحافظة مع النسبية من خروج من العصبيات العائلية والعشائرية المحلية الى العمل الحزبي المبني على البرامج الوطنية العامة».
وتساءل سعد «عن اسباب ارتداد البعض عن طرح مبدأ النسبية وهم كانوا من اول المنظرين لاعتماده، شارحين لمزاياه على المستوى الوطني». وقال «ان الذين يسوقون لفكرة صعوبة تطبيق النظام النسبي وتعقيده انما يحاولون تسخيف الشعب اللبناني والاساءة الى وعي اللبنانيين وعقلهم، ذلك ان النظام النسبي معتمد ليس فقط في غالبية الدول المتقدمة بل في دول متخلفة تبلغ فيها الامية معدلات مرتفعة بخلاف ما هو عليه الشعب اللبناني من علم ومعرفة وتقدم».
وشدد النائب سعد على اهمية ان يكون استرداد الحكومة لمشروع قانون الانتخابات من المجلس النيابي فرصة لاعادة خفض سن الاقتراع الى 18 سنة، «بحيث يتاح تمثيل الشعب اللبناني والتعبير عن تطلعاته وهمومه وارائه».
واعرب عن اصراره على ان يتضمن قانون الانتخابات الذي ستجري على اساسه الانتخابات الثوابت الاتية: اعتماد المحافظة دائرة انتخابية واحدة، اعتماد مبدأ التمثيل النسبي بديلاً عن مبدأ التمثيل الاكثرية، خفض سن الاقتراع الى 18 سنة، تحديد سقف معقول للاتفاق على الحملات الانتخابية، وتحديد مساحات متساوية للمرشحين في وسائل الاعلام المختلفة المسموعة والمرئية والمقروءة».
وختم: «ان اعتماد هذه المبادئ من شأنه صياغة قانون انتخاب عصري وديموقراطي يسقط العصبيات ويؤسس لبناء وطن عبر انتاج طبقة سياسية جديدة تعبر عن توجهات الناخب اللبناني وعن وعية وتطلعاته».


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 907694116
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة