صيدا سيتي

الرجاء المساهمة ما أمكن في تغطية تكلفة 30 جلسة علاج بالأشعة للمريضة فاتن موسى دعوة لحضور توقيع رواية مرج البحرين لأبو الغزلان شهيب حدد عطلة المدارس بعيدي الميلاد ورأس السنة من مساء 24 كانون الأول وحتى صباح 2 كانون الثاني أساتذة جمعية المقاصد يبدأون إضرابا مفتوحا غدا توقيف عصابة سرقت خزنة أموال ومجوهرات من منتجع سياحي في أنصارية- صيدا "الاونروا" تواجه صعوبة في توجيه "نداء استغاثة":تحرّك فلسطيني لتخفيف معاناة المخيّمات طلاب "الإنجيلية - صيدا": هذا "لبنان الذي نريد"! أرقام هواتف الطوارىء في صيدا لتلقي طلبات المواطنين في حال تجمع مياه الشتاء حماس قررت إلغاء كافّة الأنشطة والفعاليات التي تقيمها كل عامٍ في ذكرى انطلاقتها في لبنان لقاء لبناني - فلسطيني في صيدا تضامنا مع الأسرى في سجون العدو الاسرائيلي للبيع شقة مساحة 120 متر مربع مع سند أخضر في صيدا - وادي الفوار للبيع شقة مساحة 120 متر مربع مع سند أخضر في صيدا - وادي الفوار صيدا في اليوم الـ 53: "لقمة هنية بتكفي مية"... وفتح أبواب "الكنايات" أسامة سعد يدعو لتشكيل جبهة عريضة للمعارضة الوطنية الشعبية من أجل فرض ميزان قوى سياسي جديد في لبنان السعودي يشكر جمعية محمد زيدان للانماء لإهتمامها بمنتزه الكنايات في صيدا بما يليق بالمدينة وأهلها ​للإيجار شقة سوبر ديلوكس 220 متر مربع مع مطل على البحر في الشرحبيل ​للإيجار شقة سوبر ديلوكس 220 متر مربع مع مطل على البحر في الشرحبيل مطلوب آنسة للعمل لصالون تيسير وسحر في صيدا مطلوب آنسة للعمل لصالون تيسير وسحر في صيدا للإيجار شقة طابق ثاني في عبرا حي التلة البيضاء مع مطل غربي وشرقي مكشوف

تساءل عن اسباب ارتداد البعض عن طرحها، سعد : لاعتماد المحافظة مع النسبية

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - السبت 09 نيسان 2005 - [ عدد المشاهدة: 751 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

صيدا - الديار:
دعا رئيس التنظيم الشعبي النائب اسامة سعد الى «الاسراع في تشكيل الحكومة لتنكب على اجراء الانتخابات النيابية إما في مواعيدها الدستورية. اذا امكن ذلك، او في مهل معقولة لا تتعدى تأخير الاسابيع المعدودة».
واكد «اهمية اعتماد المحافظة كدائرة انتخابية مقرونة باعتماد مبدأ التمثيل النسبي، ليس لورود المحافظة كدائرة انتخابية في الطائف وحسب، بل لاهمية اعتماد المحافظة مع النسبية لجهة ما تتجه هذه الصيغة من تجاوز للطائفية السياسية التي تبلغ ذروة احكامها اليوم مع هذه الاصطفافات الطائفية والمذهبية الخطيرة التي يشهدها الواقع اللبناني اليوم، اضافة الى ما تشكله صيغة المحافظة مع النسبية من خروج من العصبيات العائلية والعشائرية المحلية الى العمل الحزبي المبني على البرامج الوطنية العامة».
وتساءل سعد «عن اسباب ارتداد البعض عن طرح مبدأ النسبية وهم كانوا من اول المنظرين لاعتماده، شارحين لمزاياه على المستوى الوطني». وقال «ان الذين يسوقون لفكرة صعوبة تطبيق النظام النسبي وتعقيده انما يحاولون تسخيف الشعب اللبناني والاساءة الى وعي اللبنانيين وعقلهم، ذلك ان النظام النسبي معتمد ليس فقط في غالبية الدول المتقدمة بل في دول متخلفة تبلغ فيها الامية معدلات مرتفعة بخلاف ما هو عليه الشعب اللبناني من علم ومعرفة وتقدم».
وشدد النائب سعد على اهمية ان يكون استرداد الحكومة لمشروع قانون الانتخابات من المجلس النيابي فرصة لاعادة خفض سن الاقتراع الى 18 سنة، «بحيث يتاح تمثيل الشعب اللبناني والتعبير عن تطلعاته وهمومه وارائه».
واعرب عن اصراره على ان يتضمن قانون الانتخابات الذي ستجري على اساسه الانتخابات الثوابت الاتية: اعتماد المحافظة دائرة انتخابية واحدة، اعتماد مبدأ التمثيل النسبي بديلاً عن مبدأ التمثيل الاكثرية، خفض سن الاقتراع الى 18 سنة، تحديد سقف معقول للاتفاق على الحملات الانتخابية، وتحديد مساحات متساوية للمرشحين في وسائل الاعلام المختلفة المسموعة والمرئية والمقروءة».
وختم: «ان اعتماد هذه المبادئ من شأنه صياغة قانون انتخاب عصري وديموقراطي يسقط العصبيات ويؤسس لبناء وطن عبر انتاج طبقة سياسية جديدة تعبر عن توجهات الناخب اللبناني وعن وعية وتطلعاته».


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 919407140
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة