صيدا سيتي

ممران في صيدا: بدك تهاجر أو بدك نبني الوطن؟ صرخة من مخيم عين الحلوة: عدم تسليم المازوت ينذر بانفجار اجتماعي الشهاب: العودة إلى الله يا ناس! النائب اللبناني أسامة سعد: السياسة الحاكمة أدت لانهيار وتردي الأوضاع العامة‎ بهية الحريري استمعت الى هموم القطاع الصناعي في صيدا: نحن بحاجة لصناعة الثقة بالبلد وهي ممكنة إذا وجدت الإرادة الحاج محمد مصطفى سنجر (أبو نزيه) في ذمة الله اوجيرو: سنترال أوجيرو في منطقة بكاسين – جزين مهدد بالخروج عن الخدمة الدولار يرتفع مجدداً في السوق السوداء.. كم بلغ سعر الصرف اليوم؟ بيان لحركة الجهاد بخصوص التعميم رقم 6 بتاريخ 3/7/2020 الصادر عن نقابة الصرافين في لبنان نتائج فحوص الرحلات القادمة إلى بيروت في 3 الحالي: حالتان إيجابيتان أسعار المواد الغذائية في لبنان ترتفع يومياً... والزيادة تجاوزت 100 % خلال أسبوعين خليل المتبولي: شو بدَّك أعمل؟ بناية الفوار للشقق المفروشة مع مطل على البحر والجبل الجمارك للوافدين: للتصريح عن المبالغ التي تفوق 15 ألف دولار تحت طائلة الغرامة والملاحقة الجزائية ثانوية رفيق الحريري أطلقت دفعة 2020 من خريجيها "هل تستحق الدنيا كل هذا؟؟" مع الشيخ عبد الكريم علو تأجير جلسة عائلية رائعة مع مسبح للأولاد ليوم واحد في منطقة الخريبة نصف ساعة من صيدا Now Hiring: Assistant Chef الخبرة ضرورية 76309808 تحضيرًا للعام الدراسي 2020 - 2021 تعلن جمعية نواة عن دورات تدعيم دراسي مجانية للشابات مطلوب موظفة لنادي رياضي في صيدا

تراكم‎

مقالات/ تحقيقات/ دراسات - السبت 15 أيلول 2018
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

كتب احمد توفيق طباره في جريدة السفير: 

 رسّخت ثقافتنا القدرية في عقلنا الباطن أن كل ما يحدث في هذه الدنيا مرتبط بعنصر المفاجأة الحتمية . فكم سمعنا أن فلاناً ترك هذه الدنيا بلحظة وغفلة ، مع أنه كان يتمتع بكامل قواه الجسدية والعقلية . وكم حكاية رويت لنا أن فلاناً نام بكامل عافيته وصباحاً وُضع في نعش ليستقر في حفرة أبدية . عجيب أمرنا فكل ما يحدث حولنا نعتبره حدثاً غير متوقع مع أن ذلك خطأ مثبت علمياً وطبياً إذ أن الطب قد أكّد أن قبل انطفاء شمعة الحياة هناك اشارات وانذارات عدة باستثناء الفواجع الغير منتظرة كحادثة سيارة او انفجار طائرة او رصاصة طائشة او ما شابه من الامور الغير عادية .

عذراً إن أطلت هذه المقدمة ولكن ما دفعني إلى ذلك هو لاثبات ان التراكم هو الذي يؤدي بالنهاية الى القشة التي تقسم ظهر البعير او القطرة التي افاضت الوعاء.

فالكهرباء لم تتوقف لان احدهم قطع الشريط اليوم والاساتذة وموظفو الدولة لم يثوروا لان الدولة اجحفت بحقهم اليوم واختناق السير لم يحدث لان شرطي السير تقاعس عن واجبه اليوم ومالكو الابنية القديمة لم يجنّوا لان ايجاراتهم اصبحت تافهة اليوم وثروتنا الحرجية لم تنقرض لان النيران اشتعلت بها اليوم وجبالنا لم تتكسر لان الكسارات بدأت عملها اليوم وجبل الزبالة في صيدا لم يتضخم لان النفايات القيت فيه اليوم ومنتجعاتنا السياحية   لا تقوم على المياه المبتذلة لان المجارير بدأت تصب فيها اليوم وطرابلس لم تفقد  معالمها لان الكفر دخل ازقتها اليوم ونهر الغدير لم يثر على مغتصبيه لانهم بنوا على ضفافه بيوتاً اليوم وارزتنا لم تبدأ بالاهتراء لان السوس نخرها اليوم.ونهر الليطاني الصافي لم يتحول الى مكب للنفايات لاننا رمينا فيه زبالتنا اليوم والقطار الذي كان يربطنا بسوريا وتركيا لم يلفظ انفاسه لاننا بنينا على سكته اليوم وبنياننا مشوه لاننا لم نبدأ بالمخالفات اليوم .

لا...لا

حدث ذلك لان كل زعيم ومتنفذ اعتقد ان الدنيا وجدت عندما وجد هو وان الدنيا ستزول اذا ذهب هو.

نسي المسؤولون الماضي وتراكماته واشترى كل منهم عصا موسى من محلات الالعاب وضرب بها الارض فانكسرت العصا ولم تنشق الارض.

يا جماعة ... ما وصلنا اليه هو فعل تراكم الاستهتار فاذا اردتم الاصلاح فابدؤا اليوم وبهدوء اصلاح ما امكن ضمن ما امكن بدون طبل وزمر وصياح مآذن وقرقعة أجراس ولا مانع من اغلاق التلفزيونات.

ابدؤا اليوم بحزم وتؤدة واعطوا للوقت حقه . كثفوا العمل وخففوا الكلام .


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 934141128
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة