صيدا سيتي

وفد من حركة أمل زار عين الحلوة بهدف تفعيل هيئة العمل المشترك الفلسطيني صيدا: ألوان حياة .. تختصرها كمامة! اعتصام لأصحاب وسائقي الشاحنات والجبالات على أوتوستراد الزهراني (صور) النهار روتاري صيدا يدعم جهوزية مستشفى حمود في مواجهة كورونا واستدامة رسالة المقاصد التربوية في ظل الظروف الصعبة هكذا يراكم «كارتيل المدارس» أرباحه غير المشروعة! دولار التحاويل النقدية.. هل من تغيير؟ ‏ اللجنة الوزارية لسد بسري: «تضليل» وعودة إلى المربع الأول! شُرفات منازلكم مُهدَّدة بالسقوط... والسبب؟ العام الدراسي يُقفل أيامه على مخاوف بصرف موظفين وإقبال على الرسمي تحذير من انفجار اجتماعي بالمخيمات الفلسطينية في لبنان (الشرق الأوسط) وكلاء شركات الاسمنت بالجنوب:منع استخراج مواد أولية من المقالع سيؤدي للإقفال وقفة تضامنية لمحتجين بصيدا مع محتجي بيروت وقطع الطريق عند تقاطع ايليا تطبيق قرار وزير الداخليّة في صيدا... التزام شامل بالكمامة (صور) النهار أجمل وأروع تشكيلة صيف 2020 عند محل ليمار وأسعارنا أرخص من غيرنا "منتدى الأعمال الفلسطيني اللبناني "يكفل 25 يتيماً مقدسياً سرقا أموالا ومجوهرات من منزل في مجدليون فأوقفتهما مفرزة استقصاء الجنوب خلال 48 ساعة للإيجار شقة روف طابق ثاني علوي في مجدليون - قرب ثانوية الجنان تشكيلة صيف 2020 عند سولديري زين اليمن - تشكيلة مميزة، وأسعار مميزة جدا - الدولار عنا ب 2000 ل.ل. عنده المالح وعنده الحلو وعن أسعاره ما تسألوا .. CANDY LAND يرحب بكم مطلوب موظف ذو خبرة في تركيب وتصنيع البهارات لشركة تجارية في صيدا - للتواصل 70024023

تراكم‎

مقالات/ تحقيقات/ دراسات - السبت 15 أيلول 2018
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

كتب احمد توفيق طباره في جريدة السفير: 

 رسّخت ثقافتنا القدرية في عقلنا الباطن أن كل ما يحدث في هذه الدنيا مرتبط بعنصر المفاجأة الحتمية . فكم سمعنا أن فلاناً ترك هذه الدنيا بلحظة وغفلة ، مع أنه كان يتمتع بكامل قواه الجسدية والعقلية . وكم حكاية رويت لنا أن فلاناً نام بكامل عافيته وصباحاً وُضع في نعش ليستقر في حفرة أبدية . عجيب أمرنا فكل ما يحدث حولنا نعتبره حدثاً غير متوقع مع أن ذلك خطأ مثبت علمياً وطبياً إذ أن الطب قد أكّد أن قبل انطفاء شمعة الحياة هناك اشارات وانذارات عدة باستثناء الفواجع الغير منتظرة كحادثة سيارة او انفجار طائرة او رصاصة طائشة او ما شابه من الامور الغير عادية .

عذراً إن أطلت هذه المقدمة ولكن ما دفعني إلى ذلك هو لاثبات ان التراكم هو الذي يؤدي بالنهاية الى القشة التي تقسم ظهر البعير او القطرة التي افاضت الوعاء.

فالكهرباء لم تتوقف لان احدهم قطع الشريط اليوم والاساتذة وموظفو الدولة لم يثوروا لان الدولة اجحفت بحقهم اليوم واختناق السير لم يحدث لان شرطي السير تقاعس عن واجبه اليوم ومالكو الابنية القديمة لم يجنّوا لان ايجاراتهم اصبحت تافهة اليوم وثروتنا الحرجية لم تنقرض لان النيران اشتعلت بها اليوم وجبالنا لم تتكسر لان الكسارات بدأت عملها اليوم وجبل الزبالة في صيدا لم يتضخم لان النفايات القيت فيه اليوم ومنتجعاتنا السياحية   لا تقوم على المياه المبتذلة لان المجارير بدأت تصب فيها اليوم وطرابلس لم تفقد  معالمها لان الكفر دخل ازقتها اليوم ونهر الغدير لم يثر على مغتصبيه لانهم بنوا على ضفافه بيوتاً اليوم وارزتنا لم تبدأ بالاهتراء لان السوس نخرها اليوم.ونهر الليطاني الصافي لم يتحول الى مكب للنفايات لاننا رمينا فيه زبالتنا اليوم والقطار الذي كان يربطنا بسوريا وتركيا لم يلفظ انفاسه لاننا بنينا على سكته اليوم وبنياننا مشوه لاننا لم نبدأ بالمخالفات اليوم .

لا...لا

حدث ذلك لان كل زعيم ومتنفذ اعتقد ان الدنيا وجدت عندما وجد هو وان الدنيا ستزول اذا ذهب هو.

نسي المسؤولون الماضي وتراكماته واشترى كل منهم عصا موسى من محلات الالعاب وضرب بها الارض فانكسرت العصا ولم تنشق الارض.

يا جماعة ... ما وصلنا اليه هو فعل تراكم الاستهتار فاذا اردتم الاصلاح فابدؤا اليوم وبهدوء اصلاح ما امكن ضمن ما امكن بدون طبل وزمر وصياح مآذن وقرقعة أجراس ولا مانع من اغلاق التلفزيونات.

ابدؤا اليوم بحزم وتؤدة واعطوا للوقت حقه . كثفوا العمل وخففوا الكلام .


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 931689558
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة