جريح في حادث إصطدام رانج بالحاجز الإسمنتي على أوتوستراد الشماع - صورتان دائرة صيدا في تيار المستقبل - الجنوب احتفلت بعيد الأم بحضور الحريري - 47 صورة يوسف النقيب: لا عجز لدى المقاصد بل هناك احتياطي ومداخيل من مشاريعها الجديدة - 19 صورة حديقة المطاعم المتنقلة في صيدا.. ابتكار ينعش المدينة مصلحة الأبحاث: منخفض جوي من مساء الخميس لغاية 2 نيسان الحريري خضع لقسطرة القلب في باريس ووضع دعامة وحاله مستقرة قداس لمناسبة عيد البشارة في درب السيم وفد مكتب اللاجئين في حماس زار مستشفى الراعي في صيدا لعرض التعاون المشترك رئيس بلدية طير دبا ادعى على شخص بتخديره وسلبه وتصويره للابتزاز الأكاديمية الدولية لبناء القدرات تختتم دورة المسرح العلاجي - 10 صور جمعية النور الإسلامية .. ملتقى كيف أحمي أسرتي - صورتان المؤسسة الدولية للتضامن مع الأسرى "تضامن" تحذر من خطورة ممارسات الاحتلال العقابية بحق الأسرى وتدعو إلى مساندتهم أسامة سعد يزور نقابة الصيادين مهنئاً بالمجلس الجديد: نطالب الدولة بإعطاء الصيادين الرعاية الصحية والضمانات الاجتماعية - 10 صور إعلان هام للطلاب والباحثين حادثة غامضة بالشويفات.. مجهولون اقتحموا احدى المستشفيات وأخرجوا مصابين بالقوة! طلاب الإنجيلية - صيدا يرسمون السلام على دشم الحرب على تخوم عين الحلوة! - 5 صور دائرة أوقاف صيدا تعلن عن إطلاق دورة: علوم القرآن، في صيدا البزري يلتقي وفد الهيئة الإدارية لمركز الخدمات الإنمائية في صيدا اللجنة السياسية الفلسطينية في أوروبا: لتسخير كل الإمكانات في خدمة هيئة شؤون الأسرى والمحررين مطلوب معلم بسطة حلويات + مطلوب معلم براد + مطلوب موظفة على الصندوق + مطلوب شاب لخدمة التوصيل للعمل في صيدا

تراكم‎

مقالات/ تحقيقات/ دراسات - السبت 15 أيلول 2018
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

كتب احمد توفيق طباره في جريدة السفير: 

 رسّخت ثقافتنا القدرية في عقلنا الباطن أن كل ما يحدث في هذه الدنيا مرتبط بعنصر المفاجأة الحتمية . فكم سمعنا أن فلاناً ترك هذه الدنيا بلحظة وغفلة ، مع أنه كان يتمتع بكامل قواه الجسدية والعقلية . وكم حكاية رويت لنا أن فلاناً نام بكامل عافيته وصباحاً وُضع في نعش ليستقر في حفرة أبدية . عجيب أمرنا فكل ما يحدث حولنا نعتبره حدثاً غير متوقع مع أن ذلك خطأ مثبت علمياً وطبياً إذ أن الطب قد أكّد أن قبل انطفاء شمعة الحياة هناك اشارات وانذارات عدة باستثناء الفواجع الغير منتظرة كحادثة سيارة او انفجار طائرة او رصاصة طائشة او ما شابه من الامور الغير عادية .

عذراً إن أطلت هذه المقدمة ولكن ما دفعني إلى ذلك هو لاثبات ان التراكم هو الذي يؤدي بالنهاية الى القشة التي تقسم ظهر البعير او القطرة التي افاضت الوعاء.

فالكهرباء لم تتوقف لان احدهم قطع الشريط اليوم والاساتذة وموظفو الدولة لم يثوروا لان الدولة اجحفت بحقهم اليوم واختناق السير لم يحدث لان شرطي السير تقاعس عن واجبه اليوم ومالكو الابنية القديمة لم يجنّوا لان ايجاراتهم اصبحت تافهة اليوم وثروتنا الحرجية لم تنقرض لان النيران اشتعلت بها اليوم وجبالنا لم تتكسر لان الكسارات بدأت عملها اليوم وجبل الزبالة في صيدا لم يتضخم لان النفايات القيت فيه اليوم ومنتجعاتنا السياحية   لا تقوم على المياه المبتذلة لان المجارير بدأت تصب فيها اليوم وطرابلس لم تفقد  معالمها لان الكفر دخل ازقتها اليوم ونهر الغدير لم يثر على مغتصبيه لانهم بنوا على ضفافه بيوتاً اليوم وارزتنا لم تبدأ بالاهتراء لان السوس نخرها اليوم.ونهر الليطاني الصافي لم يتحول الى مكب للنفايات لاننا رمينا فيه زبالتنا اليوم والقطار الذي كان يربطنا بسوريا وتركيا لم يلفظ انفاسه لاننا بنينا على سكته اليوم وبنياننا مشوه لاننا لم نبدأ بالمخالفات اليوم .

لا...لا

حدث ذلك لان كل زعيم ومتنفذ اعتقد ان الدنيا وجدت عندما وجد هو وان الدنيا ستزول اذا ذهب هو.

نسي المسؤولون الماضي وتراكماته واشترى كل منهم عصا موسى من محلات الالعاب وضرب بها الارض فانكسرت العصا ولم تنشق الارض.

يا جماعة ... ما وصلنا اليه هو فعل تراكم الاستهتار فاذا اردتم الاصلاح فابدؤا اليوم وبهدوء اصلاح ما امكن ضمن ما امكن بدون طبل وزمر وصياح مآذن وقرقعة أجراس ولا مانع من اغلاق التلفزيونات.

ابدؤا اليوم بحزم وتؤدة واعطوا للوقت حقه . كثفوا العمل وخففوا الكلام .


 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 895450577
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة