صيدا سيتي

"رئة" يتنفس بها مخيم يختنق! موظفو مستشفى صيدا الحكومي يعتصمون للمطالبة بالإفراج عن السلفة المالية للمستشفى، ومن أجل الحصول على رواتبهم مبارك إفتتاح مركز العلاج بالحجامة Cupping Therapy Center للنساء والرجال في صيدا مبارك إفتتاح مركز العلاج بالحجامة Cupping Therapy Center للنساء والرجال في صيدا للإيجار شقة مفروشة في عبرا التلة البيضاء للإيجار شقة مفروشة في عبرا التلة البيضاء ورشة عمل دراسية وبحثية وتخطيطية حول "النسيج العمراني في صيدا القديمة" الحريري التقت سفير مصر الجديد وسوسان وضو والسعودي أسامة سعد في الاجتماع الموسع لدعم الانتفاضة يدعو لتزخيم الانتفاضة من أجل تمكينها من مواجهة السلطة القائمة، وإنقاذ الوطن، وتحقيق مطالب الناس ديما مراد وقّعت كتابها "ثوان حاسمة" في ثانوية رفيق الحريري اجتماع موسع في مركز معروف سعد ناقش سبل دعم الانتفاضة الشعبية وتزخيمها متظاهرون دخلوا مبنى الضمان في صيدا وطالبوا بحقوق المواطن في الضمان الدولار لن يساوي 1500 والبنزين سيزيد 5000.. هذا ما ينتظر لبنان إذا "جاء" "صندوق النقد"! "شجرة ميلاد" صيدا من الإطارات: رسالة رمزية عن الفقر... والعيش المشترك عشرات آلاف المضمونين قادرون على سحب تعويضاتهم أكثر من مرة: من يحمي أموال العمّال في الضمان من النهب؟ موقوفو صور أحرار... بعد 50 يوماً حراك صيدا تراجع عن رفع شجرة ميلاد مطاطية تجمع لجان الاحياء في مخيم عين الحلوة يدعو للاسراع في اغاثة اللاجئين طلاب الإنجيلية في صيدا يواصلون جولتهم لعرض تصورهم لبلدهم اللجان الشعبية تعتصم أمام مقر الأنروا بعين الحلوة وتطالبها بإغاثة عاجلة لأهل المخيمات في لبنان

تراكم‎

مقالات/ تحقيقات/ دراسات - السبت 15 أيلول 2018
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

كتب احمد توفيق طباره في جريدة السفير: 

 رسّخت ثقافتنا القدرية في عقلنا الباطن أن كل ما يحدث في هذه الدنيا مرتبط بعنصر المفاجأة الحتمية . فكم سمعنا أن فلاناً ترك هذه الدنيا بلحظة وغفلة ، مع أنه كان يتمتع بكامل قواه الجسدية والعقلية . وكم حكاية رويت لنا أن فلاناً نام بكامل عافيته وصباحاً وُضع في نعش ليستقر في حفرة أبدية . عجيب أمرنا فكل ما يحدث حولنا نعتبره حدثاً غير متوقع مع أن ذلك خطأ مثبت علمياً وطبياً إذ أن الطب قد أكّد أن قبل انطفاء شمعة الحياة هناك اشارات وانذارات عدة باستثناء الفواجع الغير منتظرة كحادثة سيارة او انفجار طائرة او رصاصة طائشة او ما شابه من الامور الغير عادية .

عذراً إن أطلت هذه المقدمة ولكن ما دفعني إلى ذلك هو لاثبات ان التراكم هو الذي يؤدي بالنهاية الى القشة التي تقسم ظهر البعير او القطرة التي افاضت الوعاء.

فالكهرباء لم تتوقف لان احدهم قطع الشريط اليوم والاساتذة وموظفو الدولة لم يثوروا لان الدولة اجحفت بحقهم اليوم واختناق السير لم يحدث لان شرطي السير تقاعس عن واجبه اليوم ومالكو الابنية القديمة لم يجنّوا لان ايجاراتهم اصبحت تافهة اليوم وثروتنا الحرجية لم تنقرض لان النيران اشتعلت بها اليوم وجبالنا لم تتكسر لان الكسارات بدأت عملها اليوم وجبل الزبالة في صيدا لم يتضخم لان النفايات القيت فيه اليوم ومنتجعاتنا السياحية   لا تقوم على المياه المبتذلة لان المجارير بدأت تصب فيها اليوم وطرابلس لم تفقد  معالمها لان الكفر دخل ازقتها اليوم ونهر الغدير لم يثر على مغتصبيه لانهم بنوا على ضفافه بيوتاً اليوم وارزتنا لم تبدأ بالاهتراء لان السوس نخرها اليوم.ونهر الليطاني الصافي لم يتحول الى مكب للنفايات لاننا رمينا فيه زبالتنا اليوم والقطار الذي كان يربطنا بسوريا وتركيا لم يلفظ انفاسه لاننا بنينا على سكته اليوم وبنياننا مشوه لاننا لم نبدأ بالمخالفات اليوم .

لا...لا

حدث ذلك لان كل زعيم ومتنفذ اعتقد ان الدنيا وجدت عندما وجد هو وان الدنيا ستزول اذا ذهب هو.

نسي المسؤولون الماضي وتراكماته واشترى كل منهم عصا موسى من محلات الالعاب وضرب بها الارض فانكسرت العصا ولم تنشق الارض.

يا جماعة ... ما وصلنا اليه هو فعل تراكم الاستهتار فاذا اردتم الاصلاح فابدؤا اليوم وبهدوء اصلاح ما امكن ضمن ما امكن بدون طبل وزمر وصياح مآذن وقرقعة أجراس ولا مانع من اغلاق التلفزيونات.

ابدؤا اليوم بحزم وتؤدة واعطوا للوقت حقه . كثفوا العمل وخففوا الكلام .


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 919663891
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة