صيدا سيتي

جمعية تجار صيدا وضواحيها باشرت توزيع مساعدات على موظفي وأجراء المؤسسات التجارية عندما يصرّ الوزير على إستكمال العام الدراسي ولو في الصيف... البزري: منحنى الإصابات بكورونا يعتبر مقبولا والنظام الصحي ليس مضغوطا خطيب المسجد الأقصى المبارك يشيد بالدور الإنساني التكافلي للجنة السياسية الفلسطينية في أوروبا خمسة عائدين إلى صيدا والقضاء .. والبلدية تتابع صيدا: حركة سيارات خفيفة .. حواجز عند مدخليها الشمالي والجنوبي بالإضافة إلى اوتوستراد الغازية صيّادو صيدا يبيعون الغلّة "على السكت" بعد إقفال "الميرة" استياء فلسطيني من تقصير الأنروا بمواجهة الكورونا الغرامات ٦٥ مليون ليرة في يومٍ واحد! فتوى «مفرد ـ مِجوِز» تشجع على الازدحام! 3 أسعار لصرف الدولار.. إليكم تسعيرة المصارف كزبر: مجمعات النازحين السوريين بصيدا تعاني تقصير مفوضية اللاجئين اللجنة الشعبية لمخيم المية ومية ناشدت الاهالي التقيد بالاجراءات الوقائية Security forces out enforcing traffic restrictions ضو تابع انهاء استعدادات غرفة ادارة الكوارث جنوبا لمواجهة الوباء مستشفى الهمشري: فحص الكورونا بات متاحا بجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني بالمستشفى قائد القوة المشتركة بعين الحلوة: إجراءاتنا تتماشى مع قرارات دولة لبنان كورونا والتعليم عن بعد ومسؤولية الأطراف الثلاثة - بقلم: نهلا محمود العبد البزري تأمين المساعدات الى المنازل حق من حقوق المواطن توضيح من بلدية صيدا حواجز أمنية في صيدا لقمع المركبات المخالفة

سهى خيزران: الذكاء صفة وراثية بامكانها أن تكون مكتسبة

أقلام صيداوية - الأربعاء 12 أيلول 2018
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

كتبت سهى احمد خيزران: 

من الصفات الجميلة التي يتغنى ويتباهى بها بعض البشر، صفة الذكاء والتي هي احدى اهم الخصائص الانسانية .

من المسلم به علميا ان الجينات تلعب دورا كبيرا في التأثير على مستوى ذكاء الفرد ولكن تبين وحسب الكثير من الدراسات والاحصائيات التي أثبتت ان البيئة المحيطة بالفرد لها التأثير الاكبر في ارتفاع نسبة الذكاء عند الفرد او على العكس تقوم بطمس قدراته ومحاولات ابداعه. كذلك اظهرت بعض النظريات ان الانسان يتمتع بعدة ذكاءات مع اختلاف درجاتها من شخص لاخر، هذا وإن دل فهو يدل على القدرات الضخمة والامكانيات العظيمة التي يتمتع بها الكائن البشري.

في المفهوم العام، الانسان الذكي هو الانسان القادر على ادراك الامور ولديه المقدرة على التحليل والاستنتاج والتخطيط وسرعة التصرف امام اي مشكل يتعرض له، وايضا باستطاعته ترتيب افكاره وصولا لافضل النتائج.

الذكاء هو هبة من الله، يهبها لجميع البشر ولكن بنسب متفاوتة، الذكاء الطبيعي موجود عند جميع الاشخاص، وما يفرق الناس عن بعضها حول معدل الذكاء عندهم هو قدرة الفرد وتخصصه في نوع محدد من الذكاء، علم، فن، رياضة ......... لا نستطيع تحديد نسبة الذكاء عند الانسان منذ ولادته، خُلق الانسان على الفطرة، تصرفاته وتفاعله مع محيطه يكون على اساس هذه الفطرة، لان العقل في هذه المرحلة الصغيرة جدا من العمر غير قادر على تحليل كل ما يدور حوله، وتمييز الامور السلبية عن الايجابية وضعف قدرته على اكتشاف مكامن الخطر والاسلوب الافضل لحماية نفسه . الطفل يتفاعل بابتسامة وحب مع ضحكة امه ويتفاعل ببكاء مع تجهم وجهها، في هذه الحالة لا يقاس معيار الذكاء عنده، هو يتصرف بالفطرة التي خُلق عليها.. بعض الاطفال يتميزون عن غيرهم بالمقدرة على الاستيعاب والتجاوب السريع مع محيطهم بسبب ارتفاع نسبة الذكاء الفطري  في دماغهم .

يعتمد الذكاء في الدرجة الاولى وبنسبة كبيرة على عامل الوراثة بشرط ان يتم العمل وتحفيز الطفل بشكل مستمر ومنذ نعومة اظفاره لتعويده على تطوير قدراته العقلية والذهنية مما يساعده على رفع مستوى الذكاء عنده وجعله انسان عبقري وفنان ومخترع ونابغة، مما يؤكد ان صفة الذكاء هي مهارة يمكن اكتسابها. وفي الدرجة الثانية يكون التركيز على البيئة المحيطة بالانسان بما انها عامل اساسي في رفع نسبة الذكاء او سبب مباشر في تراجع هذه الهبة الالاهية . البيئة المحدودة والفقيرة ماديا وغير المثقفة والمفتقدة للوعي تدمر حياة ابنائها عن طريق عدم القدرة على اتاحة الفرص لهم لابراز قدراتهم وابداعاتهم. وفي الدرجة الثالثة يعتمد تطوير الذكاء على نوعية غذاء صحي سليم يساهم في تطوير هذه الصفة المكتسبة. 

الذكاء لا يتوقف عند مفهوم التحصيل العلمي في الدراسة فقط، بامكان صفة الذكاء ان تبرز في الكثير من قدرات الانسان، كالرسم، النحت، الشعر، الكتابة، النجاح في الحياة العملية وادارة الاعمال، القدرة على اتقان عدة لغات، حفظ كمية كبيرة من المعلومات، تفوق رياضي وعلمي ومن مظاهر الذكاء ايضا الابداع في الكثير من الفنون والآداب .

حياة الانسان تتأثر بايجابية مع ذكاء الانسان الفطري، ولكن الذكاء المكتسب له تأثير اكبر على الحياة بسبب الطرق الممنهجة من التعليم والتحفيز التي يخضع لها الانسان خلال دورات يتم التدريب عليها على ايدي مدربين اخصائيين من اجل توسيع قدرات العقل وتنوير افاقه.

تنمية قدرات الذهن وتحويل الذكاء الى صفة مكتسبة هي من اختصاص المدارس والجامعات وكذلك الجمعيات المدنية والاهلية التي تعمل وتصب اهتمامها على الفئة الشبابية بالاضافة الى البيئة المحيطة بالفرد، كالبيت والاهل.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 927767543
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة