وظائف صيدا سيتي
جامعة رفيق الحريري .. خيارك الحقيقي لدراسة جامعية مليئة بالإبداعات Apply Now
استلم فوراً .. وقسط على خمس سنوات: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
طقس صيفي رطب ومستقر نسبياً يسيطر على الحوض الشرقي للمتوسط الفنان خضر الحجار قدم لوحة أثر الغياب للكاتبة ميسون زهرة مطلوب موظفات مبيعات مع خبرة لا تقل عن سنتين بدوام كامل إياكِ أن تلمسيها.. حكاية طفل ظل يلهو بهدية قاتلة 3 سنوات - 4 صور + فيديو مرض نادر يجعل عيون طفلة كأميرات ديزني - 4 صور كيف كشفت شجرة تين موقع رجل تركي قُتل قبل عقود؟ We won’t bury Saadi until killer is caught: family فشل مساعي تسليم عرقوب يمدد التوتر مدينة النبطية تحيي العاشر من محرم وسط إجراءات أمنية مكثفة خدعة الأغذية العضوية تتكشف.. الزبادي نموذجا وفد من هيئة علماء المسلمين في صيدا زار المفتي سوسان وحمود والبزري اعتصام احتجاجي للجان الشعبية والاحياء في عين الحلوة الحريري التقت العميد شمس الدين والشريف ومسؤولين في الصليب الأحمر الدولي - 4 صور الجيش: الموقوف بهاء الدين حجير خطط لتنفيذ عمل أمني خارج عين الحلوة منظمة أطباء بلا حدود تلتقي اللجان الشعبية الفلسطينية في عين الحلوة - 5 صور النائب رعد في إحياء الليلة العاشورائية التاسعة في حارة صيدا: تضارب المصالح يؤخر تشكيل الحكومة - 7 صور خليل المتبولي: الحنين! سعد التقى رئيس بلدية البرامية ثم قائد فوج إطفاء بلدية صيدا، وبحث مع كل منهما في الاوضاع العامة ولا سيما في مدينة صيدا - صورتان الحريري تابعت مع مسؤولين تربويين ومدراء الشبكة المدرسية سبل تأمين انتظام العام الدراسي الجديد - 7 صور هام للأساتذة والمشرفين التربويين .. استراتيجيات التعليم الفعال .. مع المدربة رانيا شحاده
فرن نص بنص: عروض الرجعة عل مدرسة رح بتبلش من عنّا - 16 صورة
مركز فاميلي كلينك يعلن عن انطلاق الموسم الجديد لعمليات زراعة الشعر في صيداشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةعروض جديدة من KIA على سيارات PICANTO و SPORTAGE و K3000S ـ 3 صورمعهد التمريض / مستشفى الجنوب شعيب في صيدا يعلن عن بدء التسجيل للعام الدراسي الجديد 2018-2019جديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةأسعار خاصة ومميزة في مسبح Voile Sur Mer للسيدات في الرميلة ابتداء من أول أيلولDonnaWorld Gym: Opening Soon In Saidaثانوية رميلة هاي سكول تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدراسي 2018 ـ 2019مؤسسة مارس / قياس 210-200شقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورة
4B Academy Ballet

سهى خيزران: الذكاء صفة وراثية بامكانها أن تكون مكتسبة

أقلام صيداوية / جنوبية - الأربعاء 12 أيلول 2018
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

كتبت سهى احمد خيزران: 

من الصفات الجميلة التي يتغنى ويتباهى بها بعض البشر، صفة الذكاء والتي هي احدى اهم الخصائص الانسانية .

من المسلم به علميا ان الجينات تلعب دورا كبيرا في التأثير على مستوى ذكاء الفرد ولكن تبين وحسب الكثير من الدراسات والاحصائيات التي أثبتت ان البيئة المحيطة بالفرد لها التأثير الاكبر في ارتفاع نسبة الذكاء عند الفرد او على العكس تقوم بطمس قدراته ومحاولات ابداعه. كذلك اظهرت بعض النظريات ان الانسان يتمتع بعدة ذكاءات مع اختلاف درجاتها من شخص لاخر، هذا وإن دل فهو يدل على القدرات الضخمة والامكانيات العظيمة التي يتمتع بها الكائن البشري.

في المفهوم العام، الانسان الذكي هو الانسان القادر على ادراك الامور ولديه المقدرة على التحليل والاستنتاج والتخطيط وسرعة التصرف امام اي مشكل يتعرض له، وايضا باستطاعته ترتيب افكاره وصولا لافضل النتائج.

الذكاء هو هبة من الله، يهبها لجميع البشر ولكن بنسب متفاوتة، الذكاء الطبيعي موجود عند جميع الاشخاص، وما يفرق الناس عن بعضها حول معدل الذكاء عندهم هو قدرة الفرد وتخصصه في نوع محدد من الذكاء، علم، فن، رياضة ......... لا نستطيع تحديد نسبة الذكاء عند الانسان منذ ولادته، خُلق الانسان على الفطرة، تصرفاته وتفاعله مع محيطه يكون على اساس هذه الفطرة، لان العقل في هذه المرحلة الصغيرة جدا من العمر غير قادر على تحليل كل ما يدور حوله، وتمييز الامور السلبية عن الايجابية وضعف قدرته على اكتشاف مكامن الخطر والاسلوب الافضل لحماية نفسه . الطفل يتفاعل بابتسامة وحب مع ضحكة امه ويتفاعل ببكاء مع تجهم وجهها، في هذه الحالة لا يقاس معيار الذكاء عنده، هو يتصرف بالفطرة التي خُلق عليها.. بعض الاطفال يتميزون عن غيرهم بالمقدرة على الاستيعاب والتجاوب السريع مع محيطهم بسبب ارتفاع نسبة الذكاء الفطري  في دماغهم .

يعتمد الذكاء في الدرجة الاولى وبنسبة كبيرة على عامل الوراثة بشرط ان يتم العمل وتحفيز الطفل بشكل مستمر ومنذ نعومة اظفاره لتعويده على تطوير قدراته العقلية والذهنية مما يساعده على رفع مستوى الذكاء عنده وجعله انسان عبقري وفنان ومخترع ونابغة، مما يؤكد ان صفة الذكاء هي مهارة يمكن اكتسابها. وفي الدرجة الثانية يكون التركيز على البيئة المحيطة بالانسان بما انها عامل اساسي في رفع نسبة الذكاء او سبب مباشر في تراجع هذه الهبة الالاهية . البيئة المحدودة والفقيرة ماديا وغير المثقفة والمفتقدة للوعي تدمر حياة ابنائها عن طريق عدم القدرة على اتاحة الفرص لهم لابراز قدراتهم وابداعاتهم. وفي الدرجة الثالثة يعتمد تطوير الذكاء على نوعية غذاء صحي سليم يساهم في تطوير هذه الصفة المكتسبة. 

الذكاء لا يتوقف عند مفهوم التحصيل العلمي في الدراسة فقط، بامكان صفة الذكاء ان تبرز في الكثير من قدرات الانسان، كالرسم، النحت، الشعر، الكتابة، النجاح في الحياة العملية وادارة الاعمال، القدرة على اتقان عدة لغات، حفظ كمية كبيرة من المعلومات، تفوق رياضي وعلمي ومن مظاهر الذكاء ايضا الابداع في الكثير من الفنون والآداب .

حياة الانسان تتأثر بايجابية مع ذكاء الانسان الفطري، ولكن الذكاء المكتسب له تأثير اكبر على الحياة بسبب الطرق الممنهجة من التعليم والتحفيز التي يخضع لها الانسان خلال دورات يتم التدريب عليها على ايدي مدربين اخصائيين من اجل توسيع قدرات العقل وتنوير افاقه.

تنمية قدرات الذهن وتحويل الذكاء الى صفة مكتسبة هي من اختصاص المدارس والجامعات وكذلك الجمعيات المدنية والاهلية التي تعمل وتصب اهتمامها على الفئة الشبابية بالاضافة الى البيئة المحيطة بالفرد، كالبيت والاهل.


 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 860929979
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي