صيدا سيتي

الأشغال الشاقة المؤبدة لمتهم بالاشتراك بمعركة عبرا هيئة العمل الفلسطيني المشترك: اضراب عام واقفال مداخل مخيم عين الحلوة يوم الخميس توقيف شخص على خلفية الاشكال في صيدا اعتصام نقابة محرري الصحافة اللبنانية: لإنقاذ الصحافيين والاعلاميين من براثن البطالة والجوع - 18 صورة جمعية خريجي الإنجيلية كرمت الكلش والسعودي ورزق ومعلمين خلال عشاءها السنوي - 244 صورة اصابة عنصرين من سرايا المقاومة بإطلاق نار نتيحة اشكال فردي مع عنصر من حركة فتح في صيدا اختتام دورة التعليم النشط لمادة الرياضيات Mathematics Magic ـ 16 صورة شؤون اللاجئين في حماس بحث أوضاع اللاجئين الفلسطينيين مع وفد المبادرة الشعبية الفلسطينية - صورتان البستاني ترعى الجمعة في صيدا اطلاق مركز خدمة المشتركين " Call Center" في شركة مراد لخدمات الكهرباء سندات تعمير عين الحلوة: خاتمة سعيدة لحكاية مريرة الحريري رعت تخريج "دفعة السيدة وداد النادري" في مدرسة الحاج بهاء الدين الحريري - 50 صورة بشرى سارة لطلاب الصف الخامس والسادس ابتدائي: برنامج CAP في مركز الرحمة لخدمة المجتمع عنا وبس: شاورما كبير عدد 2 / شاورما صغير عدد 3 / برغر لبناني عدد 2 = 10,000 ل.ل. "إعلامي لبناني" يقترح مشروعًا عالميًّا لنقل الجهود السعودية في خدمة الحرمين للعالم - 5 صور مديرية الأحوال الشخصية أصدرت تعميما يتعلق بالطوابع الواجب استيفائها على المعاملات معهد صيدا التقني - المواساة يعلن عن الاستمرار في التسجيل للعام الدراسي الجديد 2019-2020 بلدية صيدا ترعى مباريات كرة الطائرة الشاطئية على شاطىء المسبح الشعبي في صيدا للبيع شقة في الوسطاني - حي البراد - بناية الحلبي - مقابل عصير العقاد - 16 صورة مصبغة My Washer تفتتح فرعها الرابع في الغازية بجانب سوبر ماركت التوفير وتبارك لوكيلها محمد حمدان عرسك بالكامل في صالة صار بَدّا للأعراس: تصوير وزفة وفيديو وضيافة و DJ مع موقف سيارات وملعب للأطفال

سهى خيزران: الذكاء صفة وراثية بامكانها أن تكون مكتسبة

أقلام صيداوية / جنوبية - الأربعاء 12 أيلول 2018
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

كتبت سهى احمد خيزران: 

من الصفات الجميلة التي يتغنى ويتباهى بها بعض البشر، صفة الذكاء والتي هي احدى اهم الخصائص الانسانية .

من المسلم به علميا ان الجينات تلعب دورا كبيرا في التأثير على مستوى ذكاء الفرد ولكن تبين وحسب الكثير من الدراسات والاحصائيات التي أثبتت ان البيئة المحيطة بالفرد لها التأثير الاكبر في ارتفاع نسبة الذكاء عند الفرد او على العكس تقوم بطمس قدراته ومحاولات ابداعه. كذلك اظهرت بعض النظريات ان الانسان يتمتع بعدة ذكاءات مع اختلاف درجاتها من شخص لاخر، هذا وإن دل فهو يدل على القدرات الضخمة والامكانيات العظيمة التي يتمتع بها الكائن البشري.

في المفهوم العام، الانسان الذكي هو الانسان القادر على ادراك الامور ولديه المقدرة على التحليل والاستنتاج والتخطيط وسرعة التصرف امام اي مشكل يتعرض له، وايضا باستطاعته ترتيب افكاره وصولا لافضل النتائج.

الذكاء هو هبة من الله، يهبها لجميع البشر ولكن بنسب متفاوتة، الذكاء الطبيعي موجود عند جميع الاشخاص، وما يفرق الناس عن بعضها حول معدل الذكاء عندهم هو قدرة الفرد وتخصصه في نوع محدد من الذكاء، علم، فن، رياضة ......... لا نستطيع تحديد نسبة الذكاء عند الانسان منذ ولادته، خُلق الانسان على الفطرة، تصرفاته وتفاعله مع محيطه يكون على اساس هذه الفطرة، لان العقل في هذه المرحلة الصغيرة جدا من العمر غير قادر على تحليل كل ما يدور حوله، وتمييز الامور السلبية عن الايجابية وضعف قدرته على اكتشاف مكامن الخطر والاسلوب الافضل لحماية نفسه . الطفل يتفاعل بابتسامة وحب مع ضحكة امه ويتفاعل ببكاء مع تجهم وجهها، في هذه الحالة لا يقاس معيار الذكاء عنده، هو يتصرف بالفطرة التي خُلق عليها.. بعض الاطفال يتميزون عن غيرهم بالمقدرة على الاستيعاب والتجاوب السريع مع محيطهم بسبب ارتفاع نسبة الذكاء الفطري  في دماغهم .

يعتمد الذكاء في الدرجة الاولى وبنسبة كبيرة على عامل الوراثة بشرط ان يتم العمل وتحفيز الطفل بشكل مستمر ومنذ نعومة اظفاره لتعويده على تطوير قدراته العقلية والذهنية مما يساعده على رفع مستوى الذكاء عنده وجعله انسان عبقري وفنان ومخترع ونابغة، مما يؤكد ان صفة الذكاء هي مهارة يمكن اكتسابها. وفي الدرجة الثانية يكون التركيز على البيئة المحيطة بالانسان بما انها عامل اساسي في رفع نسبة الذكاء او سبب مباشر في تراجع هذه الهبة الالاهية . البيئة المحدودة والفقيرة ماديا وغير المثقفة والمفتقدة للوعي تدمر حياة ابنائها عن طريق عدم القدرة على اتاحة الفرص لهم لابراز قدراتهم وابداعاتهم. وفي الدرجة الثالثة يعتمد تطوير الذكاء على نوعية غذاء صحي سليم يساهم في تطوير هذه الصفة المكتسبة. 

الذكاء لا يتوقف عند مفهوم التحصيل العلمي في الدراسة فقط، بامكان صفة الذكاء ان تبرز في الكثير من قدرات الانسان، كالرسم، النحت، الشعر، الكتابة، النجاح في الحياة العملية وادارة الاعمال، القدرة على اتقان عدة لغات، حفظ كمية كبيرة من المعلومات، تفوق رياضي وعلمي ومن مظاهر الذكاء ايضا الابداع في الكثير من الفنون والآداب .

حياة الانسان تتأثر بايجابية مع ذكاء الانسان الفطري، ولكن الذكاء المكتسب له تأثير اكبر على الحياة بسبب الطرق الممنهجة من التعليم والتحفيز التي يخضع لها الانسان خلال دورات يتم التدريب عليها على ايدي مدربين اخصائيين من اجل توسيع قدرات العقل وتنوير افاقه.

تنمية قدرات الذهن وتحويل الذكاء الى صفة مكتسبة هي من اختصاص المدارس والجامعات وكذلك الجمعيات المدنية والاهلية التي تعمل وتصب اهتمامها على الفئة الشبابية بالاضافة الى البيئة المحيطة بالفرد، كالبيت والاهل.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 907866902
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة