صادق النابلسي: إسرائيل باتت محاصرة بالخوف والفلسطينيون عازمون على إنهاء الاحتلال و المشروع الصهيوني بشكل جذري ​مطلوب موظفة للعمل في مركز لطب الأسنان في صيدا القوات في جزين عايدت الأمهات في مركز دار مار الياس للمسنين جريحة في حادث سير على الطريق البحرية لمدينة صيدا شكوى من المجلس الشيعي الأعلى ضد تلفزيون الجديد والبسام وآخرين مفرزة استقصاء الشمال توقف مروجي مخدرات في طرابلس شعبة المعلومات توقف قاتل زوجة شقيقه في ببنين مخفر كفرحيم يوقف سائق سيارة لم يمتثل لعنصر قوى الأمن وحاول صدمه أطفال روضة الشهيد معروف سعد يحتفلون بعيدي الأم والطفل - 68 صورة الحريري عرضت الوضع الأمني وموضوع النازحين مع وفد من الأمن العام - 5 صور صار فيك تختار الأفضل: إنترنت DSL بسرعات خيالية وجودة عالية لجنة الأمهات في صيدا اقامت حفلاً تكريمياً لأمهات ومسني دار السلام لمناسبة عيد الأم - 29 صزرو ليلاً .. الكلاب الشاردة تهيمن على شوارع مدينة صيدا - 11 صورة تسجيل إصابة امرأة في الخمسين من العمر بداء الملاريا في أحد مستشفيات صيدا العثور على جثة رجل داخل شقته في طبرجا اشكال في سبلين حول دخول اشخاص الى البلدية ليلا رغم وجود قرار من النيابة المالية بالتحفظ على ملفات وسجلات عائدة للبلدية عرض نتائج دراستي الاسكان والبطالة وحفل إختتام مشروع تعزيز الحوار الاجتماعي في لبنان اعتصام في عوكر رفضا لزيارة وزير خارجية أميركا - 10 صور يحتال على المواطنين بصفة جابي كهرباء ومياه موقوف بجرم ابتزازا وتهديد فتيات

سهى خيزران: الذكاء صفة وراثية بامكانها أن تكون مكتسبة

أقلام صيداوية / جنوبية - الأربعاء 12 أيلول 2018
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

كتبت سهى احمد خيزران: 

من الصفات الجميلة التي يتغنى ويتباهى بها بعض البشر، صفة الذكاء والتي هي احدى اهم الخصائص الانسانية .

من المسلم به علميا ان الجينات تلعب دورا كبيرا في التأثير على مستوى ذكاء الفرد ولكن تبين وحسب الكثير من الدراسات والاحصائيات التي أثبتت ان البيئة المحيطة بالفرد لها التأثير الاكبر في ارتفاع نسبة الذكاء عند الفرد او على العكس تقوم بطمس قدراته ومحاولات ابداعه. كذلك اظهرت بعض النظريات ان الانسان يتمتع بعدة ذكاءات مع اختلاف درجاتها من شخص لاخر، هذا وإن دل فهو يدل على القدرات الضخمة والامكانيات العظيمة التي يتمتع بها الكائن البشري.

في المفهوم العام، الانسان الذكي هو الانسان القادر على ادراك الامور ولديه المقدرة على التحليل والاستنتاج والتخطيط وسرعة التصرف امام اي مشكل يتعرض له، وايضا باستطاعته ترتيب افكاره وصولا لافضل النتائج.

الذكاء هو هبة من الله، يهبها لجميع البشر ولكن بنسب متفاوتة، الذكاء الطبيعي موجود عند جميع الاشخاص، وما يفرق الناس عن بعضها حول معدل الذكاء عندهم هو قدرة الفرد وتخصصه في نوع محدد من الذكاء، علم، فن، رياضة ......... لا نستطيع تحديد نسبة الذكاء عند الانسان منذ ولادته، خُلق الانسان على الفطرة، تصرفاته وتفاعله مع محيطه يكون على اساس هذه الفطرة، لان العقل في هذه المرحلة الصغيرة جدا من العمر غير قادر على تحليل كل ما يدور حوله، وتمييز الامور السلبية عن الايجابية وضعف قدرته على اكتشاف مكامن الخطر والاسلوب الافضل لحماية نفسه . الطفل يتفاعل بابتسامة وحب مع ضحكة امه ويتفاعل ببكاء مع تجهم وجهها، في هذه الحالة لا يقاس معيار الذكاء عنده، هو يتصرف بالفطرة التي خُلق عليها.. بعض الاطفال يتميزون عن غيرهم بالمقدرة على الاستيعاب والتجاوب السريع مع محيطهم بسبب ارتفاع نسبة الذكاء الفطري  في دماغهم .

يعتمد الذكاء في الدرجة الاولى وبنسبة كبيرة على عامل الوراثة بشرط ان يتم العمل وتحفيز الطفل بشكل مستمر ومنذ نعومة اظفاره لتعويده على تطوير قدراته العقلية والذهنية مما يساعده على رفع مستوى الذكاء عنده وجعله انسان عبقري وفنان ومخترع ونابغة، مما يؤكد ان صفة الذكاء هي مهارة يمكن اكتسابها. وفي الدرجة الثانية يكون التركيز على البيئة المحيطة بالانسان بما انها عامل اساسي في رفع نسبة الذكاء او سبب مباشر في تراجع هذه الهبة الالاهية . البيئة المحدودة والفقيرة ماديا وغير المثقفة والمفتقدة للوعي تدمر حياة ابنائها عن طريق عدم القدرة على اتاحة الفرص لهم لابراز قدراتهم وابداعاتهم. وفي الدرجة الثالثة يعتمد تطوير الذكاء على نوعية غذاء صحي سليم يساهم في تطوير هذه الصفة المكتسبة. 

الذكاء لا يتوقف عند مفهوم التحصيل العلمي في الدراسة فقط، بامكان صفة الذكاء ان تبرز في الكثير من قدرات الانسان، كالرسم، النحت، الشعر، الكتابة، النجاح في الحياة العملية وادارة الاعمال، القدرة على اتقان عدة لغات، حفظ كمية كبيرة من المعلومات، تفوق رياضي وعلمي ومن مظاهر الذكاء ايضا الابداع في الكثير من الفنون والآداب .

حياة الانسان تتأثر بايجابية مع ذكاء الانسان الفطري، ولكن الذكاء المكتسب له تأثير اكبر على الحياة بسبب الطرق الممنهجة من التعليم والتحفيز التي يخضع لها الانسان خلال دورات يتم التدريب عليها على ايدي مدربين اخصائيين من اجل توسيع قدرات العقل وتنوير افاقه.

تنمية قدرات الذهن وتحويل الذكاء الى صفة مكتسبة هي من اختصاص المدارس والجامعات وكذلك الجمعيات المدنية والاهلية التي تعمل وتصب اهتمامها على الفئة الشبابية بالاضافة الى البيئة المحيطة بالفرد، كالبيت والاهل.


 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 895295088
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة