صيدا سيتي

ممران في صيدا: بدك تهاجر أو بدك نبني الوطن؟ صرخة من مخيم عين الحلوة: عدم تسليم المازوت ينذر بانفجار اجتماعي الشهاب: العودة إلى الله يا ناس! النائب اللبناني أسامة سعد: السياسة الحاكمة أدت لانهيار وتردي الأوضاع العامة‎ بهية الحريري استمعت الى هموم القطاع الصناعي في صيدا: نحن بحاجة لصناعة الثقة بالبلد وهي ممكنة إذا وجدت الإرادة الحاج محمد مصطفى سنجر (أبو نزيه) في ذمة الله اوجيرو: سنترال أوجيرو في منطقة بكاسين – جزين مهدد بالخروج عن الخدمة الدولار يرتفع مجدداً في السوق السوداء.. كم بلغ سعر الصرف اليوم؟ بيان لحركة الجهاد بخصوص التعميم رقم 6 بتاريخ 3/7/2020 الصادر عن نقابة الصرافين في لبنان نتائج فحوص الرحلات القادمة إلى بيروت في 3 الحالي: حالتان إيجابيتان أسعار المواد الغذائية في لبنان ترتفع يومياً... والزيادة تجاوزت 100 % خلال أسبوعين خليل المتبولي: شو بدَّك أعمل؟ بناية الفوار للشقق المفروشة مع مطل على البحر والجبل الجمارك للوافدين: للتصريح عن المبالغ التي تفوق 15 ألف دولار تحت طائلة الغرامة والملاحقة الجزائية تأجير جلسة عائلية رائعة مع مسبح للأولاد ليوم واحد في منطقة الخريبة نصف ساعة من صيدا Now Hiring: Assistant Chef الخبرة ضرورية 76309808 تحضيرًا للعام الدراسي 2020 - 2021 تعلن جمعية نواة عن دورات تدعيم دراسي مجانية للشابات مطلوب موظفة لنادي رياضي في صيدا مطلوب عاملة نظافة للعمل داخل المنزل بشكل يومي في منطقة الشرحبيل للبيع محل ثلاثة طوابق بسعر مشجع جداً في صيدا

منى الخطيب... قص ولصق وسيراميك وقماش - 8 صور

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

كتب خليل العلي - العربي الجديد: 

الأشغال اليدويّة من الفنون الشائعة، ولكن يختلف أسلوب وطريقة عملها من شخص إلى آخر. منى محمد الخطيب، فلسطينية من قرية دير الأسد قضاء مدينة عكّا، وتقيم في مدينة صيدا (جنوب لبنان)، تقول في حديث إلى "العربي الجديد": "بدأت بالأشغال اليدوية منذ كنت في المدرسة، حيث اكتشفت موهبتي معلّمة الفنون، وذلك من خلال إبداعي في تصميم مجسمات المشاريع ورسم الخرائط الجغرافيّة، وبعد أن اشتركت في معرض للأشغال اليدوية خاص بالمدرسة لفت نظر الأساتذة أسلوبي في تصميم الأشغال التي استخدم في معظمها القص واللصق وكذلك الرسم على الزجاج والسيراميك والقماش".
تضيف الخطيب: "منذ 18 سنة اتخذت من الأشغال اليدويّة مهنة لي وكانت البداية في تزيين الشموع للأعراس والصواني للضيافة، كما كان يُطلب مني أن أزيّن للمواليد أيضاً وبدأت العمل لسكان مخيم عين الحلوة، وبعد ذلك صرت معلمة فنون وأشغال يدوية في إحدى المدارس الخاصة ووجدت أن معظم الطلاب يحبّون هذا النوع من الفنون وحتى في الدورات الصيفيّة نقوم بتعليمهم هذا الفن، مع استمرار عملي في الزينة للمناسبات من ولادة وزواج وخطوبة، وكنت ألبّي طلبات الزبائن وأعمل من داخل بيتي لأنني لا أملك إمكانية لافتتاح معرض خاص بي وأعرض أعمالي، وهذا ما أعتبره حلماً قد يتحقق يوماً".
تقول أيضاً: "أستخدم في تصميم وصناعة الأشغال اليدوية مواد مختلفة، منها الكرتون والموس والقماش، وهذا يعتمد على إمكانية الزبون الماديّة، لأن المواد الأولية يختلف سعرها بحسب جودتها، أنا أحاول أن ألبي الأذواق كافة وأراعي الإمكانات المادية للبعض وألبي طلباتهم كافة من ناحية الألوان والشكل والمطلوب".
تلفت إلى أن أشغالها اليدوية باتت مطلوبة وخاصة للمنازل، والعديد من الزبائن يطلبون صواني ضيافة مزيّنة أو إطارات الصُور وعلب المناديل الورقية، وهي تحتاج إلى تركيز ودقة لأنها تعتمد على الرؤية في التصميم وتنسيق الألوان والأشكال والأحجام وأفقها واسع من ناحية تزيين أي شيء قد يخطر بالبال.
ومن ضمن الأشغال اليدوية التي تقوم بها تجسيد الشخصيات الكاريكاتورية أو الكرتونية بواسطة الكرتون الملون وباستخدام المقص والمادة اللاصقة، إذ تظهر كأنها ثلاثية الأبعاد ويمكنها اختيار أي شخصية كرتونية وتنفيذها، كما تنفّذ أشغالاً بواسطة مادة "المعجون" وتستطيع أن تصمم شخصيات، ومن أعمالها "العرس التراثي اللبناني"، حيث جمعت أناساً في فرح من مادة المعجون.
وألمحت إلى أنها تقوم بتنفيذ مشاريع التخرج للجامعات والمعاهد، وخاصة الطلاب الذين يحتاجون إلى مجسمات كالمباني مثلاً، إذ تقوم بصناعتها بواسطة الكرتون وورق الجرائد وهي أقل كلفة على الطالب من ماكيت الخشب، كما تقوم برسم اللوحات الفنية على الجدران وتختار الألوان التي تتناسب مع أثاث البيت. وتختم بالقول إنها تسعى إلى تحقيق حلمها بافتتاح مشغل ومعرض خاص بها كي تكون لها المساحة الكافية لعرض أشغالها اليدوية بمختلف أنواعها.


دلالات : خليل العلي
 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 934155230
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة