صيدا سيتي

مدرسة الفنون الانجيلية صيدا تطلق حملة لزرع ألف شجرة في الأحراج المتضررة من الحرائق البطل الصيداوي "ربيع السقا" يغادر إلى ألمانيا للمشاركة في بطولة العالم في القوة البدنية - صورتان البزري: الحرائق فضحت غياب الإستعداد لدى الدولة في حماية بيئتها ومواطنيها الحسن: أعتقد أن هذه الليلة ستكون صعبة نوعا ما ولكننا مستعدون لأي طارئ تعويض بنهاية خدمة بقيمة 8 مليارات ليرة..يخلق بلبلة: والضمان يوضح "أركانسيال" وضعت خطا ساخنا للمساعدة: مركز الدامور احترق بالكامل ومستمرون بالتزاماتنا إصابتان نتيجة حادث سير بين 4 سيارات - 4 صور خنِقَت حتى الموت وأضرِمت النار في جثتها... جريمة مروّعة في مخيّم البرج اوجيرو: تضرر كابلات واعمدة وموزعات نتيحة الحرائق حريق في خراج المصيلح شعبة مكافحة المخدرات في الجمارك ضبطت كمية من الحشيشة معدة للتصدير بحرا إلى ليبيا جريصاتي تفقد الدامور والمشرف ومزرعة يشوع: أدينا دورنا التوعوي على خطر الحرائق وهناك وفد سيزور اسبانيا للكشف على طائرات متطورة جريصاتي: الحرائق مفتعلة .. نحن لم نشتر طوافتي سيكورسكي والله يسامحهم على الذي حصل توقيف سوري بجرم الانتماء لتنظيم ارهابي شقتك جاهزة مع سند في الهلالية .. تقسيط لمدة 4 سنوات شقتك جاهزة مع سند في الهلالية .. تقسيط لمدة 4 سنوات فريق دليلك يدعوكم لمحاضرة الدكتور أحمد سبع أعين في مسرح بلدية صيدا: كل الطرق تؤدي إلى الله بيان صادر عن حركة (حماس): مشاركة الفلسطينيين بإطفاء الحرائق دليل على الأخوّة الفلسطينية اللبنانية الراسخة - 3 صور للبيع قطعة أرض في جنسنايا، قرب مركز الصليب الأحمر، مساحة 1200 م2 مع رخصة بناء لبنايتين - صورتان للبيع قطعة أرض في جنسنايا، قرب مركز الصليب الأحمر، مساحة 1200 م2 مع رخصة بناء لبنايتين - صورتان

منى الخطيب... قص ولصق وسيراميك وقماش - 8 صور

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

كتب خليل العلي - العربي الجديد: 

الأشغال اليدويّة من الفنون الشائعة، ولكن يختلف أسلوب وطريقة عملها من شخص إلى آخر. منى محمد الخطيب، فلسطينية من قرية دير الأسد قضاء مدينة عكّا، وتقيم في مدينة صيدا (جنوب لبنان)، تقول في حديث إلى "العربي الجديد": "بدأت بالأشغال اليدوية منذ كنت في المدرسة، حيث اكتشفت موهبتي معلّمة الفنون، وذلك من خلال إبداعي في تصميم مجسمات المشاريع ورسم الخرائط الجغرافيّة، وبعد أن اشتركت في معرض للأشغال اليدوية خاص بالمدرسة لفت نظر الأساتذة أسلوبي في تصميم الأشغال التي استخدم في معظمها القص واللصق وكذلك الرسم على الزجاج والسيراميك والقماش".
تضيف الخطيب: "منذ 18 سنة اتخذت من الأشغال اليدويّة مهنة لي وكانت البداية في تزيين الشموع للأعراس والصواني للضيافة، كما كان يُطلب مني أن أزيّن للمواليد أيضاً وبدأت العمل لسكان مخيم عين الحلوة، وبعد ذلك صرت معلمة فنون وأشغال يدوية في إحدى المدارس الخاصة ووجدت أن معظم الطلاب يحبّون هذا النوع من الفنون وحتى في الدورات الصيفيّة نقوم بتعليمهم هذا الفن، مع استمرار عملي في الزينة للمناسبات من ولادة وزواج وخطوبة، وكنت ألبّي طلبات الزبائن وأعمل من داخل بيتي لأنني لا أملك إمكانية لافتتاح معرض خاص بي وأعرض أعمالي، وهذا ما أعتبره حلماً قد يتحقق يوماً".
تقول أيضاً: "أستخدم في تصميم وصناعة الأشغال اليدوية مواد مختلفة، منها الكرتون والموس والقماش، وهذا يعتمد على إمكانية الزبون الماديّة، لأن المواد الأولية يختلف سعرها بحسب جودتها، أنا أحاول أن ألبي الأذواق كافة وأراعي الإمكانات المادية للبعض وألبي طلباتهم كافة من ناحية الألوان والشكل والمطلوب".
تلفت إلى أن أشغالها اليدوية باتت مطلوبة وخاصة للمنازل، والعديد من الزبائن يطلبون صواني ضيافة مزيّنة أو إطارات الصُور وعلب المناديل الورقية، وهي تحتاج إلى تركيز ودقة لأنها تعتمد على الرؤية في التصميم وتنسيق الألوان والأشكال والأحجام وأفقها واسع من ناحية تزيين أي شيء قد يخطر بالبال.
ومن ضمن الأشغال اليدوية التي تقوم بها تجسيد الشخصيات الكاريكاتورية أو الكرتونية بواسطة الكرتون الملون وباستخدام المقص والمادة اللاصقة، إذ تظهر كأنها ثلاثية الأبعاد ويمكنها اختيار أي شخصية كرتونية وتنفيذها، كما تنفّذ أشغالاً بواسطة مادة "المعجون" وتستطيع أن تصمم شخصيات، ومن أعمالها "العرس التراثي اللبناني"، حيث جمعت أناساً في فرح من مادة المعجون.
وألمحت إلى أنها تقوم بتنفيذ مشاريع التخرج للجامعات والمعاهد، وخاصة الطلاب الذين يحتاجون إلى مجسمات كالمباني مثلاً، إذ تقوم بصناعتها بواسطة الكرتون وورق الجرائد وهي أقل كلفة على الطالب من ماكيت الخشب، كما تقوم برسم اللوحات الفنية على الجدران وتختار الألوان التي تتناسب مع أثاث البيت. وتختم بالقول إنها تسعى إلى تحقيق حلمها بافتتاح مشغل ومعرض خاص بها كي تكون لها المساحة الكافية لعرض أشغالها اليدوية بمختلف أنواعها.


دلالات : خليل العلي
 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 914995459
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة