صيدا سيتي

فرق طوارىء بلدية صيدا بحالة جهوزية و كثفت تدابيرها الوقائية لإستيعاب كميات مياه الأمطار الغزيرة وتصريفها ذكرى ثالث والد الشيخ حسام العيلاني مطلوب أستاذ / معلمة خصوصي في الشرحبيل لطالب في الصف السابع إطلاق ناشطة اوقفت صباحا امام فرع مصرف لبنان في صيدا تاكسي VVIP: تاكسي إلى صيدا وضواحيها مع توصيل إلى جميع المناطق اللبنانية + رحلات سياحية تاكسي VVIP: تاكسي إلى صيدا وضواحيها مع توصيل إلى جميع المناطق اللبنانية + رحلات سياحية مفرزة استقصاء الجنوب أوقفت شخصا في عبرا أقدم على سرقة محصولي زيتون وصنوبر البزري: ما حدث اليوم على طرقات لبنان هو أكبر دليل على إنهيار الدولة وفساد مؤسساتها جريحان نتيجة تصادم بين مركبتين على جسر سينيق صيدا القوى الاسلامية في عين الحلوة: لإلتزام الحياد الإيجابي! للبيع شقق 2 و 3 نوم في مشروع زهور السكني في صيدا - جادة بري / مطل على البحر للبيع شقق 2 و 3 نوم في مشروع زهور السكني في صيدا - جادة بري / مطل على البحر رشة سمسم: أخي المواطن إذا لم يكن لديك المال فلا تستحي وتترك عائلتك بلا أكل وتفضل خذ ما تحتاجه من الخبز حمود عرض الأوضاع الراهنة مع المفتي سوسان: لتشكيل حكومة انقاذ للوضع المالي والاقتصادي في اسرع وقت أسمى بلولي ديراني وجهت نداءً بمناسبة اليوم العالمي لذوي الإحتياجات الخاصة: فلتتحمل الدولة مسؤولياتها بإنشاء مراكز متخصصة لا للإنتحار ... أبواب مطعم الخير مفتوحة لإستقبالكم لعنة الله على الظالمين الشهاب في الإنتفاضة: الحياة في قيمتها! دون مدتها؟ للبيع شقة في الوسطاني - حي البراد - بناية الحلبي - مقابل عصير العقاد للبيع شقة في الوسطاني - حي البراد - بناية الحلبي - مقابل عصير العقاد

منى الخطيب... قص ولصق وسيراميك وقماش - 8 صور

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

كتب خليل العلي - العربي الجديد: 

الأشغال اليدويّة من الفنون الشائعة، ولكن يختلف أسلوب وطريقة عملها من شخص إلى آخر. منى محمد الخطيب، فلسطينية من قرية دير الأسد قضاء مدينة عكّا، وتقيم في مدينة صيدا (جنوب لبنان)، تقول في حديث إلى "العربي الجديد": "بدأت بالأشغال اليدوية منذ كنت في المدرسة، حيث اكتشفت موهبتي معلّمة الفنون، وذلك من خلال إبداعي في تصميم مجسمات المشاريع ورسم الخرائط الجغرافيّة، وبعد أن اشتركت في معرض للأشغال اليدوية خاص بالمدرسة لفت نظر الأساتذة أسلوبي في تصميم الأشغال التي استخدم في معظمها القص واللصق وكذلك الرسم على الزجاج والسيراميك والقماش".
تضيف الخطيب: "منذ 18 سنة اتخذت من الأشغال اليدويّة مهنة لي وكانت البداية في تزيين الشموع للأعراس والصواني للضيافة، كما كان يُطلب مني أن أزيّن للمواليد أيضاً وبدأت العمل لسكان مخيم عين الحلوة، وبعد ذلك صرت معلمة فنون وأشغال يدوية في إحدى المدارس الخاصة ووجدت أن معظم الطلاب يحبّون هذا النوع من الفنون وحتى في الدورات الصيفيّة نقوم بتعليمهم هذا الفن، مع استمرار عملي في الزينة للمناسبات من ولادة وزواج وخطوبة، وكنت ألبّي طلبات الزبائن وأعمل من داخل بيتي لأنني لا أملك إمكانية لافتتاح معرض خاص بي وأعرض أعمالي، وهذا ما أعتبره حلماً قد يتحقق يوماً".
تقول أيضاً: "أستخدم في تصميم وصناعة الأشغال اليدوية مواد مختلفة، منها الكرتون والموس والقماش، وهذا يعتمد على إمكانية الزبون الماديّة، لأن المواد الأولية يختلف سعرها بحسب جودتها، أنا أحاول أن ألبي الأذواق كافة وأراعي الإمكانات المادية للبعض وألبي طلباتهم كافة من ناحية الألوان والشكل والمطلوب".
تلفت إلى أن أشغالها اليدوية باتت مطلوبة وخاصة للمنازل، والعديد من الزبائن يطلبون صواني ضيافة مزيّنة أو إطارات الصُور وعلب المناديل الورقية، وهي تحتاج إلى تركيز ودقة لأنها تعتمد على الرؤية في التصميم وتنسيق الألوان والأشكال والأحجام وأفقها واسع من ناحية تزيين أي شيء قد يخطر بالبال.
ومن ضمن الأشغال اليدوية التي تقوم بها تجسيد الشخصيات الكاريكاتورية أو الكرتونية بواسطة الكرتون الملون وباستخدام المقص والمادة اللاصقة، إذ تظهر كأنها ثلاثية الأبعاد ويمكنها اختيار أي شخصية كرتونية وتنفيذها، كما تنفّذ أشغالاً بواسطة مادة "المعجون" وتستطيع أن تصمم شخصيات، ومن أعمالها "العرس التراثي اللبناني"، حيث جمعت أناساً في فرح من مادة المعجون.
وألمحت إلى أنها تقوم بتنفيذ مشاريع التخرج للجامعات والمعاهد، وخاصة الطلاب الذين يحتاجون إلى مجسمات كالمباني مثلاً، إذ تقوم بصناعتها بواسطة الكرتون وورق الجرائد وهي أقل كلفة على الطالب من ماكيت الخشب، كما تقوم برسم اللوحات الفنية على الجدران وتختار الألوان التي تتناسب مع أثاث البيت. وتختم بالقول إنها تسعى إلى تحقيق حلمها بافتتاح مشغل ومعرض خاص بها كي تكون لها المساحة الكافية لعرض أشغالها اليدوية بمختلف أنواعها.


دلالات : خليل العلي
 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 919063495
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة