جريح في حادث إصطدام رانج بالحاجز الإسمنتي على أوتوستراد الشماع - صورتان دائرة صيدا في تيار المستقبل - الجنوب احتفلت بعيد الأم بحضور الحريري - 47 صورة يوسف النقيب: لا عجز لدى المقاصد بل هناك احتياطي ومداخيل من مشاريعها الجديدة - 19 صورة حديقة المطاعم المتنقلة في صيدا.. ابتكار ينعش المدينة مصلحة الأبحاث: منخفض جوي من مساء الخميس لغاية 2 نيسان الحريري خضع لقسطرة القلب في باريس ووضع دعامة وحاله مستقرة قداس لمناسبة عيد البشارة في درب السيم وفد مكتب اللاجئين في حماس زار مستشفى الراعي في صيدا لعرض التعاون المشترك رئيس بلدية طير دبا ادعى على شخص بتخديره وسلبه وتصويره للابتزاز الأكاديمية الدولية لبناء القدرات تختتم دورة المسرح العلاجي - 10 صور جمعية النور الإسلامية .. ملتقى كيف أحمي أسرتي - صورتان المؤسسة الدولية للتضامن مع الأسرى "تضامن" تحذر من خطورة ممارسات الاحتلال العقابية بحق الأسرى وتدعو إلى مساندتهم أسامة سعد يزور نقابة الصيادين مهنئاً بالمجلس الجديد: نطالب الدولة بإعطاء الصيادين الرعاية الصحية والضمانات الاجتماعية - 10 صور إعلان هام للطلاب والباحثين حادثة غامضة بالشويفات.. مجهولون اقتحموا احدى المستشفيات وأخرجوا مصابين بالقوة! طلاب الإنجيلية - صيدا يرسمون السلام على دشم الحرب على تخوم عين الحلوة! - 5 صور دائرة أوقاف صيدا تعلن عن إطلاق دورة: علوم القرآن، في صيدا البزري يلتقي وفد الهيئة الإدارية لمركز الخدمات الإنمائية في صيدا اللجنة السياسية الفلسطينية في أوروبا: لتسخير كل الإمكانات في خدمة هيئة شؤون الأسرى والمحررين مطلوب معلم بسطة حلويات + مطلوب معلم براد + مطلوب موظفة على الصندوق + مطلوب شاب لخدمة التوصيل للعمل في صيدا

خليل المتبولي: ... فن الممكن!

أقلام صيداوية / جنوبية - الثلاثاء 14 آب 2018
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

بقلم : خليل إبراهيم المتبولي

في السياسة كل شيء ممكن ، في السياسة طلعات ونزلات وتعرّجات كثيرة ، وأمور كثيرة تتحوّل ، ومن الممكن أيضًا أن ينقلب الأبيض إلى أسود ، والأسود إلى أبيض بدهاء وذكاء مَن يلعب لعبة السياسة. ومَن يستطيع أن يراوغ ويتحاذق مع الحفاظ على المبدأ الذي يسير عليه دون الوقوع في المحظورات يكون لاعبًا مهمًا، السياسة هي فن الممكن أي دراسة وتغيير الواقع السياسي بكل موضوعية، وليس الخطأ الشائع وهو أن فن الممكن هو الخضوع للواقع السياسي وعدم تغييره بناء على حسابات القوة والمصلحة.

في السياسة يجب أن يكون هناك نفوذ وقوّة في المجتمع المسيطَر عليه، مبنية على علاقة ما بين السياسيّ والشعب، وما بين السياسي والدولة وبما يتعلّق بشؤونها كلّها، والحفاظ على خيط الود ما بينهم جميعًا، سياسة القوّة واجبة كي تفرض سلطتها، ومقابل سياسة القوّة هناك سياسة المال التي هي عصب كل المجتمعات، المال والسلطة يجعلان السياسة قوية وفاعلة في الحياة العامّة،  فالسياسة فعل غريب وله خصوصية لا يستطيع القيام به أي فرد من أفراد المجتمع، لأن السياسيّ الحقيقي واللاعب السياسي يمارس هذا الفعل من خلال الممكن والمستحيل بالظروف الزمنية والمكانية  والواقعية أو بالمناخ السائد ، وذلك من خلال علاقة تجمع بين الواقع وشيء من الخيال يساعد على تغيير الواقع في إطارٍ من الممكن، وهنا تحدث العلاقة القائمة بين الحقائق الثابتة والأحلام القابلة للتطبيق.

في السياسة ليست هناك عداوة مطلقة إنما هناك خصام، لكن العدو الحقيقي بالسياسة وغير السياسة هو العدو الصهيوني وكل مَن يتعامل معه ويتآمر. في السياسة ليس فيها أصدقاء دائمون ولا مصالح دائمة، لأنّ العلاقات تتغيّر وكذلك الظروف، فالخصم يصبح صديقًا، والصديق يصبح خصمًا، ليس هناك شيء ثابت ومحدد في العلاقة بالسياسة، من الممكن أن يكون خصم الأمس صديق اليوم، وصديق اليوم خصم الغد، يقول السياسي البريطاني ديفيد لويد جورج "إن في السياسة كثيرا ما يكون صديقك عند الصباح ومن ألد أعدائك عند المساء" . فالخصام لا يعني العداوة المطلقة كما ذكرنا لأنه يجب أن يُحافَظ على شعرة معاوية في العلاقات السياسية بين الأطراف كافة.

سأختم بمقولة شهيرة للمفكر والفيلسوف والسياسي الإيطالي نيكولو دي برناردو دي ميكيافيللي "الغاية تبرر الوسيلة" تعني أن السياسة في نظره هي مجال الصراع بين الأفراد والجماعات الذي يؤدي إلى اللجوء لجميع الوسائل المشروعة، وغير المشروعة، فالحاكم أو السياسي يجب أن يكون مُستعدًّا لتوظيف وتشغيل جميع الأساليب والطُرق لحل هذا الصراع، وعليه أن يكون قويًا وماكرًا حسب مقتضيات الظروف ومجريات الأحداث، ويمكنه أيضًا اللجوء إلى القوانين والأخلاق إذا كان ضمان السلطة يتطلب ذلك، فهكذا تصبح جميع الوسائل مُباحة لضمان بقاء السلطة وممارستها.

السياسة فن الممكن، ومن الممكن أن تكون السياسة أروع فن، والسياسيّ أهم وأروع فنان يؤدي دوره باتقان وحرفية عالية...


 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 895449603
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة