صيدا سيتي

لقاء المنارة الثقافي قناريت يُكرم الشاعر د.محمد علي شمس الدين - 24 صورة Welcome Kids to Summer Camp at ALPHABETICA in Saida - Sharhabil أكاديمية إعداد القادة (للأطفال والشباب) في صيدا للإيجار شقة بحالة ممتازة في منطقة الفيلات - قرب المصدر للخضار والفاكهة برامج دورات الاكاديمية الدولية خلال الصيف معهد Tutor me: الإشراف على إنجاز فروض العطلة الصيفية - جديدنا: Magic Math خليل المتبولي: تشويش رقم 10 - الحدث الحرارة تتخطى معدلاتها الموسمية توقيف مواطن بتهمة محاولة القتل في المساكن الشعبية في صور ظاهرة الاتجار بالأطفال رائجة في لبنان عبر شبكات منظمة .. البحث عن العائلة والهوية معاناة تلاحق الآلاف اخماد حريق هشير قرب البيطار طريق مغدوشة القديم - 3 صور جمعية صيدا انترناشيونال ماراثون أطلقت التحضيرات لـ" ترياتلون صيدا الدولي "Saida International Triathlon" الثاني في الأول من أيلول 2019 ـ 7 صور إدارة مستشفى حمود الجامعي هنأت خريجي كلية الطب في جامعة بيروت العربية لهذا العام - 24 صورة إضراب عام في مخيمات .. و"لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني" تلتئم اليوم الاضراب العام والحداد يعم ​المخيمات الفلسطينية​ في لبنان من شمالها الى جنوبها توقبف مروج مخدرات وأربعة من زبائنه توقيف ابليس في الرميلة "أهلنا" أصدرت تقريراً بتقديماتها للعائلات الأقل حظاً خلال شهر رمضان المبارك وعيد الفطر "جبهة التحرير الفلسطينية" رحبت بموقف الرئيس بري الوطني برفض "صفقة القرن" مسبح صيدا الشعبي.. انطلاقة قوية للموسم الصيفي - صورتان

خليل المتبولي: ... فن الممكن!

أقلام صيداوية / جنوبية - الثلاثاء 14 آب 2018
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

بقلم : خليل إبراهيم المتبولي

في السياسة كل شيء ممكن ، في السياسة طلعات ونزلات وتعرّجات كثيرة ، وأمور كثيرة تتحوّل ، ومن الممكن أيضًا أن ينقلب الأبيض إلى أسود ، والأسود إلى أبيض بدهاء وذكاء مَن يلعب لعبة السياسة. ومَن يستطيع أن يراوغ ويتحاذق مع الحفاظ على المبدأ الذي يسير عليه دون الوقوع في المحظورات يكون لاعبًا مهمًا، السياسة هي فن الممكن أي دراسة وتغيير الواقع السياسي بكل موضوعية، وليس الخطأ الشائع وهو أن فن الممكن هو الخضوع للواقع السياسي وعدم تغييره بناء على حسابات القوة والمصلحة.

في السياسة يجب أن يكون هناك نفوذ وقوّة في المجتمع المسيطَر عليه، مبنية على علاقة ما بين السياسيّ والشعب، وما بين السياسي والدولة وبما يتعلّق بشؤونها كلّها، والحفاظ على خيط الود ما بينهم جميعًا، سياسة القوّة واجبة كي تفرض سلطتها، ومقابل سياسة القوّة هناك سياسة المال التي هي عصب كل المجتمعات، المال والسلطة يجعلان السياسة قوية وفاعلة في الحياة العامّة،  فالسياسة فعل غريب وله خصوصية لا يستطيع القيام به أي فرد من أفراد المجتمع، لأن السياسيّ الحقيقي واللاعب السياسي يمارس هذا الفعل من خلال الممكن والمستحيل بالظروف الزمنية والمكانية  والواقعية أو بالمناخ السائد ، وذلك من خلال علاقة تجمع بين الواقع وشيء من الخيال يساعد على تغيير الواقع في إطارٍ من الممكن، وهنا تحدث العلاقة القائمة بين الحقائق الثابتة والأحلام القابلة للتطبيق.

في السياسة ليست هناك عداوة مطلقة إنما هناك خصام، لكن العدو الحقيقي بالسياسة وغير السياسة هو العدو الصهيوني وكل مَن يتعامل معه ويتآمر. في السياسة ليس فيها أصدقاء دائمون ولا مصالح دائمة، لأنّ العلاقات تتغيّر وكذلك الظروف، فالخصم يصبح صديقًا، والصديق يصبح خصمًا، ليس هناك شيء ثابت ومحدد في العلاقة بالسياسة، من الممكن أن يكون خصم الأمس صديق اليوم، وصديق اليوم خصم الغد، يقول السياسي البريطاني ديفيد لويد جورج "إن في السياسة كثيرا ما يكون صديقك عند الصباح ومن ألد أعدائك عند المساء" . فالخصام لا يعني العداوة المطلقة كما ذكرنا لأنه يجب أن يُحافَظ على شعرة معاوية في العلاقات السياسية بين الأطراف كافة.

سأختم بمقولة شهيرة للمفكر والفيلسوف والسياسي الإيطالي نيكولو دي برناردو دي ميكيافيللي "الغاية تبرر الوسيلة" تعني أن السياسة في نظره هي مجال الصراع بين الأفراد والجماعات الذي يؤدي إلى اللجوء لجميع الوسائل المشروعة، وغير المشروعة، فالحاكم أو السياسي يجب أن يكون مُستعدًّا لتوظيف وتشغيل جميع الأساليب والطُرق لحل هذا الصراع، وعليه أن يكون قويًا وماكرًا حسب مقتضيات الظروف ومجريات الأحداث، ويمكنه أيضًا اللجوء إلى القوانين والأخلاق إذا كان ضمان السلطة يتطلب ذلك، فهكذا تصبح جميع الوسائل مُباحة لضمان بقاء السلطة وممارستها.

السياسة فن الممكن، ومن الممكن أن تكون السياسة أروع فن، والسياسيّ أهم وأروع فنان يؤدي دوره باتقان وحرفية عالية...


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 902973282
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة