صيدا سيتي

القاضي رمضان نوه بجهود السعودي في تعقيم قصر عدل صيدا جمعية تجار صيدا وضواحيها باشرت توزيع مساعدات على موظفي وأجراء المؤسسات التجارية عندما يصرّ الوزير على إستكمال العام الدراسي ولو في الصيف... البزري: منحنى الإصابات بكورونا يعتبر مقبولا والنظام الصحي ليس مضغوطا خطيب المسجد الأقصى المبارك يشيد بالدور الإنساني التكافلي للجنة السياسية الفلسطينية في أوروبا خمسة عائدين إلى صيدا والقضاء .. والبلدية تتابع صيدا: حركة سيارات خفيفة .. حواجز عند مدخليها الشمالي والجنوبي بالإضافة إلى اوتوستراد الغازية صيّادو صيدا يبيعون الغلّة "على السكت" بعد إقفال "الميرة" استياء فلسطيني من تقصير الأنروا بمواجهة الكورونا الغرامات ٦٥ مليون ليرة في يومٍ واحد! فتوى «مفرد ـ مِجوِز» تشجع على الازدحام! 3 أسعار لصرف الدولار.. إليكم تسعيرة المصارف كزبر: مجمعات النازحين السوريين بصيدا تعاني تقصير مفوضية اللاجئين اللجنة الشعبية لمخيم المية ومية ناشدت الاهالي التقيد بالاجراءات الوقائية Security forces out enforcing traffic restrictions ضو تابع انهاء استعدادات غرفة ادارة الكوارث جنوبا لمواجهة الوباء مستشفى الهمشري: فحص الكورونا بات متاحا بجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني بالمستشفى قائد القوة المشتركة بعين الحلوة: إجراءاتنا تتماشى مع قرارات دولة لبنان كورونا والتعليم عن بعد ومسؤولية الأطراف الثلاثة - بقلم: نهلا محمود العبد البزري تأمين المساعدات الى المنازل حق من حقوق المواطن توضيح من بلدية صيدا

خليل المتبولي: ... فن الممكن!

أقلام صيداوية - الثلاثاء 14 آب 2018
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

بقلم : خليل إبراهيم المتبولي

في السياسة كل شيء ممكن ، في السياسة طلعات ونزلات وتعرّجات كثيرة ، وأمور كثيرة تتحوّل ، ومن الممكن أيضًا أن ينقلب الأبيض إلى أسود ، والأسود إلى أبيض بدهاء وذكاء مَن يلعب لعبة السياسة. ومَن يستطيع أن يراوغ ويتحاذق مع الحفاظ على المبدأ الذي يسير عليه دون الوقوع في المحظورات يكون لاعبًا مهمًا، السياسة هي فن الممكن أي دراسة وتغيير الواقع السياسي بكل موضوعية، وليس الخطأ الشائع وهو أن فن الممكن هو الخضوع للواقع السياسي وعدم تغييره بناء على حسابات القوة والمصلحة.

في السياسة يجب أن يكون هناك نفوذ وقوّة في المجتمع المسيطَر عليه، مبنية على علاقة ما بين السياسيّ والشعب، وما بين السياسي والدولة وبما يتعلّق بشؤونها كلّها، والحفاظ على خيط الود ما بينهم جميعًا، سياسة القوّة واجبة كي تفرض سلطتها، ومقابل سياسة القوّة هناك سياسة المال التي هي عصب كل المجتمعات، المال والسلطة يجعلان السياسة قوية وفاعلة في الحياة العامّة،  فالسياسة فعل غريب وله خصوصية لا يستطيع القيام به أي فرد من أفراد المجتمع، لأن السياسيّ الحقيقي واللاعب السياسي يمارس هذا الفعل من خلال الممكن والمستحيل بالظروف الزمنية والمكانية  والواقعية أو بالمناخ السائد ، وذلك من خلال علاقة تجمع بين الواقع وشيء من الخيال يساعد على تغيير الواقع في إطارٍ من الممكن، وهنا تحدث العلاقة القائمة بين الحقائق الثابتة والأحلام القابلة للتطبيق.

في السياسة ليست هناك عداوة مطلقة إنما هناك خصام، لكن العدو الحقيقي بالسياسة وغير السياسة هو العدو الصهيوني وكل مَن يتعامل معه ويتآمر. في السياسة ليس فيها أصدقاء دائمون ولا مصالح دائمة، لأنّ العلاقات تتغيّر وكذلك الظروف، فالخصم يصبح صديقًا، والصديق يصبح خصمًا، ليس هناك شيء ثابت ومحدد في العلاقة بالسياسة، من الممكن أن يكون خصم الأمس صديق اليوم، وصديق اليوم خصم الغد، يقول السياسي البريطاني ديفيد لويد جورج "إن في السياسة كثيرا ما يكون صديقك عند الصباح ومن ألد أعدائك عند المساء" . فالخصام لا يعني العداوة المطلقة كما ذكرنا لأنه يجب أن يُحافَظ على شعرة معاوية في العلاقات السياسية بين الأطراف كافة.

سأختم بمقولة شهيرة للمفكر والفيلسوف والسياسي الإيطالي نيكولو دي برناردو دي ميكيافيللي "الغاية تبرر الوسيلة" تعني أن السياسة في نظره هي مجال الصراع بين الأفراد والجماعات الذي يؤدي إلى اللجوء لجميع الوسائل المشروعة، وغير المشروعة، فالحاكم أو السياسي يجب أن يكون مُستعدًّا لتوظيف وتشغيل جميع الأساليب والطُرق لحل هذا الصراع، وعليه أن يكون قويًا وماكرًا حسب مقتضيات الظروف ومجريات الأحداث، ويمكنه أيضًا اللجوء إلى القوانين والأخلاق إذا كان ضمان السلطة يتطلب ذلك، فهكذا تصبح جميع الوسائل مُباحة لضمان بقاء السلطة وممارستها.

السياسة فن الممكن، ومن الممكن أن تكون السياسة أروع فن، والسياسيّ أهم وأروع فنان يؤدي دوره باتقان وحرفية عالية...


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 927769035
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة