صيدا سيتي

حزب الله إستقبل المستشار الثقافي الإيراني في لقاء وداعي - 6 صور تدريب كرة سلة من 5-16 سنة Summer Programs مع المدرب محمد حسنى LEADERS BASKETBALL ACADEMY الحريري عرضت أوضاع الجامعة اللبنانية مع أيوب والحجار وشاركت بتوزيع جوائز "Arab Student StarPack" ـ 7 صور استمرار التسجيل وتأمين منح تعليمية لصفوف الروضات وصفوف الأول والثاني والثالث إبتدائي في مدرسة صيدون الوطنية ‎ إطلاق "ورقة سياسة عامة حول التخفيف من استعمال الورق في نظام التعليم في لبنان" - 9 صور المطران حداد في حفل تخرج طلاب ليسيه سان نيقولا: لا للتقوقع - 4 صور توقيف أبو الشوارب هيئة متابعة أزمات المياه والكهرباء تطالب وزارة الاقتصاد والبلديات بالمعالجة الحازمة للمماطلة المتعمدة من قبل قسم من أصحاب المولدات في تركيب عدادات للمشتركين‎ سارة ابنة شقرا سقطت عن الطبقة 18 في الكويت... والدها لـ"النهار": "لزوجها يد" "يلزمنا موظّف لبناني".. وتحذير للعاملين من دون بطاقات صحية! مخدرات تفتك بالشباب: متعاطون بعمر الـ12 عاماً.. وتوقيف 200 مُروِّج في 100 يوم محامون «يحاصرون» مكتب القاضية عون بعد توقيف زميليهم: روايتان متضاربتان «خطة» وزارة البيئة لمكافحة الروائح: النفايات باقية... من دون أن نشمّها! «سيزوبيل» تقفل مطلع الأسبوع: «التسكيج» لم يعد كافياً إضراب «اللبنانية» إلى التعليق مطلع الأسبوع المقبل لبنان مذعور من التوطين الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية ينظم اعتصام جماهيري رفضا وتنديدا بصفقة القرن وورشة البحرين الاقتصادية - 12 صورة أسامة سعد في الوقفة الاستنكارية لمؤتمر البحرين: الشعب الفلسطيني قادر على إسقاط صفقة القرن - 33 صورة + فيديو اعتصام في صيدا لاهالي الموقوفين في احداث عبرا للمطالبة بالعفو العام إرجاء انتخاب رئيس بلدية الغازية الى الاسبوع المقبل بعد تعثر انتخاب أحمد خليفة رئيساً

إستثمار العقول

مقالات/ تحقيقات/ دراسات - السبت 11 آب 2018
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

لا تحدثني عن ثروة أي بلد وأهله مشحونين بالحقد والعنصرية والمناطقية والجهل والحروب

 نيجيريا من أكثر الدول غنى بالثروات والمعادن ومن أكبر دول العالم المصدرة للبترول ،  ولكن أنظر إلى حالها ووضعها والسبب أن الإنسان فيها مشبع بالأحقاد العرقية ومحمل!!

 فيما سنغافورة  البلد الذي بكى رئيسه ذات يوم لأنه رئيس بلد لا توجد فيه مياه للشرب ،  اليوم يتقدم بلده على اليابان في مستوى دخل الفرد!!

 في عصرنا الحالي الشعوب المتخلفة فقط هي التي مازالت تنظر لباطن الأرض ما الذي ستخرجه كي تعيش،  في الوقت الذي أصبح الإنسان هو الإستثمار الناجح والأكثر ربحاً.

هل فكرت وأنت تشتري تلفون《 جلكسي 》 أو 《 آيفون 》كم يحتاج هذا التلفون من الثروات الطبيعية؟؟؟ ستجده لا يكلف عشرة دولاراً  من الثروات الطبيعية ، جرامات بسيطة من الحديد و النحاس وقطعة زجاج صغيرة وقليل من البلاستيك ، ولكنك تشتريه بمئات الدولارات تتجاوز قيمته عشرات براميل النفط والغاز، والسبب أنه يحتوي على ثروة فكرية تقنية من إنتاج عقول بشرية!!

هل تعلم أن إنسانا واحدا مثل "بل غيتس" مؤسس شركة مايكروسوفت  يربح في الثانية الواحدة 226 دولارا،

 يعني ما يملكه اليمن من إحتياطي للثروات لن تستطيع مجاراة شركة واحدة لتقنية حاسوب!!

هل تعلم أن أثرياء العالم  لم يعودوا أصحاب حقول النفط والثروات الطبيعية  وإنما أصحاب تطبيقات بسيطة على جوالك!!

 هل تعلم أن أرباح شركة مثل《 سامسونج 》 في عام واحد 《 327 》مليار دولار، نحتاج لمئة سنة لنجمع مثل هذا المبلغ من الناتج المحلي.

أخي في الجنوب او الشمال في الشرق أو الغرب من الوطن العربي  أيها الواهم بأن لديك ثروة ستجعلك في غنى دون الحاجة إلى عقلك ، دع عنك أوهامك  فلا ثروة مع عقلية الثور!!!

هُزمت اليابان في الحرب العالمية الثانية  وفي أقل من خمسين عاماً انتقمت من العالم بالعلم والتقنية.

وبقي الأغبياء يسألونك عن لونك عن اصلك عن حزبك أو من أي قبيلة او منطقة أنت؟؟ 

@ المصدر/ الدكتور فاروق القاسم - عالم جيولوجيا النفط، عراقي الأصل نرويجي الجنسية


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 903221677
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة