تحضيرات ماراثونية لـ" ماراثون صيدا 2019 ": " منركض للبيئة والسلام " في 24 آذار الجاري - 33 صورة عائلة مارفن حبيقة:على وسائل الإعلام توخي الحذر والدقة في نقل الأخبار ولن نقدم أي تصريح مدير الأحوال الشخصية: يحق للمرأة الاجنبية اكتساب الجنسية بعد مرور سنة على تسجيل الزواج مصلحة الليطاني تقدمت بإخبار في شأن تحويل الصرف الصحي للصرفند الى مشروع ري القاسمية تدابير سير في صيدا لتعبيد طريق توقيف لبناني وسوريتين بتهمة الدعارة توقيف متسولين ومشغليهم عند تقاطع إيليا في صيدا توقيف سارق دراجات آلية توقيف مروج وبحوزته مخدرات مصرع عامل سوري إثر سقوطه داخل ورشة أفضل لاعب فلسطيني لعام ٢٠١٧ مصطفى حلاق يكرم رئيس الاتحاد الفلسطيني للشتات دورة تدريبية للمؤسسة الفلسطينية للشباب والرياضة بالشراكة مع تجمع الاعلاميين الرياضيين الفلسطينيين - 6 صور الرئيس أيوب في مؤتمر معهد العلوم الاجتماعية: ما زلنا نسعى ونعمل في الجامعة اللبنانية لتحقيق مشروع بناء دولة المؤسسات حقوق الإنسان في الأمن الداخلي مكتبة باسم خوري تُحلّق بزوّارها إلى النور بين جدران مخيم عين الحلوة - 4 صور التنظيم الشعبي الناصري: لا أهلاً ولا سهلاً بوزير خارجية أميركا نصير العدو الصهيوني العلامة النابلسي هنأ بالعملية البطولية ودعا لاستنزاف العدو دعوة لحضور ملتقى بعنوان (كيف احمي اسرتي) تقيمه جمعية النور الخيرية الإسلامية مباراة علمية لطلاب الثالث ثانوي علوم حياة في الجامعة اللبنانية الدولية بصيدا - 66 صورة الحريري هنأت المجلس التنفيذي الجديد لنقابة صيادي الأسماك بانتخابه - 10 صور

إستثمار العقول

مقالات/ تحقيقات/ دراسات - السبت 11 آب 2018
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

لا تحدثني عن ثروة أي بلد وأهله مشحونين بالحقد والعنصرية والمناطقية والجهل والحروب

 نيجيريا من أكثر الدول غنى بالثروات والمعادن ومن أكبر دول العالم المصدرة للبترول ،  ولكن أنظر إلى حالها ووضعها والسبب أن الإنسان فيها مشبع بالأحقاد العرقية ومحمل!!

 فيما سنغافورة  البلد الذي بكى رئيسه ذات يوم لأنه رئيس بلد لا توجد فيه مياه للشرب ،  اليوم يتقدم بلده على اليابان في مستوى دخل الفرد!!

 في عصرنا الحالي الشعوب المتخلفة فقط هي التي مازالت تنظر لباطن الأرض ما الذي ستخرجه كي تعيش،  في الوقت الذي أصبح الإنسان هو الإستثمار الناجح والأكثر ربحاً.

هل فكرت وأنت تشتري تلفون《 جلكسي 》 أو 《 آيفون 》كم يحتاج هذا التلفون من الثروات الطبيعية؟؟؟ ستجده لا يكلف عشرة دولاراً  من الثروات الطبيعية ، جرامات بسيطة من الحديد و النحاس وقطعة زجاج صغيرة وقليل من البلاستيك ، ولكنك تشتريه بمئات الدولارات تتجاوز قيمته عشرات براميل النفط والغاز، والسبب أنه يحتوي على ثروة فكرية تقنية من إنتاج عقول بشرية!!

هل تعلم أن إنسانا واحدا مثل "بل غيتس" مؤسس شركة مايكروسوفت  يربح في الثانية الواحدة 226 دولارا،

 يعني ما يملكه اليمن من إحتياطي للثروات لن تستطيع مجاراة شركة واحدة لتقنية حاسوب!!

هل تعلم أن أثرياء العالم  لم يعودوا أصحاب حقول النفط والثروات الطبيعية  وإنما أصحاب تطبيقات بسيطة على جوالك!!

 هل تعلم أن أرباح شركة مثل《 سامسونج 》 في عام واحد 《 327 》مليار دولار، نحتاج لمئة سنة لنجمع مثل هذا المبلغ من الناتج المحلي.

أخي في الجنوب او الشمال في الشرق أو الغرب من الوطن العربي  أيها الواهم بأن لديك ثروة ستجعلك في غنى دون الحاجة إلى عقلك ، دع عنك أوهامك  فلا ثروة مع عقلية الثور!!!

هُزمت اليابان في الحرب العالمية الثانية  وفي أقل من خمسين عاماً انتقمت من العالم بالعلم والتقنية.

وبقي الأغبياء يسألونك عن لونك عن اصلك عن حزبك أو من أي قبيلة او منطقة أنت؟؟ 

@ المصدر/ الدكتور فاروق القاسم - عالم جيولوجيا النفط، عراقي الأصل نرويجي الجنسية


 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 895124270
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة