جديد معرض فؤاد فاروق الزعتري على الأوتوستراد الشرقي: تجربة السيارات الجديدة 2019احتفلوا معنا بـ PLAY HOUSE رقص ولعب ومسرحية ورسم على الوجه وCANDIES
استلم فوراً .. وقسط على خمس سنوات: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
الشيخ حبلي حذر من العبث بالساحة الفلسطينية.. وأكد ضرورة الإهتمام بالوضع المعيشي الرسامة التشكيلية رندة الزورغلي تفتتح معرضها "ريشتي" برعاية الدكتور أسامة سعد - 85 صورة + فيديو ورشة عمل عن ترابط الإعلاميين في فندق The Key Beirut في كورنيش النهر بيروت - 5 صور نائب رئيس جامعة ابن خلدون التركية في جامعة الجنان صيدا - 4 صور الحريري استقبل "أهالي الموقوفين الإسلاميين".. ماذا عن العفو؟ اجتماعان في خان الإفرنج تحضيراً لإطلاق مشروع "صيدا بتعرف تفرز " في المدينة القديمة - 20 صورة العالول: حملة " الأسبوع الإعلامي للتعريف بواقع غزة الإنساني" فرصة جديدة للعالم لإثبات إنسانيته البزري يلتقي وفد الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين - صورتان حزب الله إستقبل وفد الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين - 4 صور اتصالات للشيخ ماهر حمود واجتماع في مكتبه حول مخيم المية ومية - 4 صور جامعة رفيق الحريري: للكشف المبكر عن سرطان الثدي كأسلوب أفضل للوقاية منه "فتح" شيعت عنصريها ولم تتقبل العزاء! - 3 صور الجيش واصل تدابيره حول مخيم المية ومية .. التي ساهمت في طمأنة اهالي المخيم والجوار اللبناني غُدِر به أثناء ممارسة عمله فارتقى شهيد لقمة عيشه التفتيش المركزي والمالي حضر الى مستشفى جزين وفد من التيار الحر يجول في مخيم المية ومية توقيف شخص بتهمة احتجاز شقيقته في منزله بعد تعرضها للضرب من قبله بدء مراسم تشييع العنصرين في حركة "فتح" اللذين قتلا بالمية ومية أجهزة وفلاتر مياه حديثة لتنقية المياه من الرواسب - جهاز Ozone لتعقيم المياه والهواء Needed a female secretary for a trading company in Saida
اشتر شقة واستلم فوراً .. نقداً أو بالتقسيط مع تسهيلات بالدفع لمدة 150 شهراً
شقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةDonnaمؤسسة مارس / قياس 210-200فرن نص بنص: عروض الرجعة عل مدرسة رح بتبلش من عنّا - 16 صورةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةWorld Gym: Opening Soon In Saidaللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةأسعار خاصة ومميزة في مسبح Voile Sur Mer للسيدات في الرميلة ابتداء من أول أيلول
4B Academy Ballet

فتاة سعودية احترفت الدوجا لمواجهة المعتدين + فيديو

منوعات صيدا سيتي - الخميس 09 آب 2018
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

إيقاعات العصا والأرض، أصوات تدوي في أحد النوادي الرياضية بمدينة الظهران شرق السعودية، لتروي كيفية تعلّم فتاة عشرينية للفنون القتالية الفلبينية، حين سافرت لإكمال دراستها في علوم الحاسب بمدينة تاكوما في ولاية واشنطن شمال غربي الولايات المتحدة الأميركية عام 2013.

الشابة السعودية ريم العودة شعرت بأنها مستهدفة طوال دراستها هناك بسبب حجابها، وكانت معرضة للاعتداء في أي لحظة، في وقت كانت الجرائم ضد المسلمين في تزايد، ما أدى إلى شعورها بالخوف، فدعتها حاجتها لحماية نفسها من مخاطر الاعتداءات بالبحث عن تجمعات تهدف للتمكين الذاتي للدفاع عن النفس.
فانضمت ضمن تجمعات للتدريب على تعزير مهارات الدفاع عن النفس، إلى صف لم يكن اعتيادياً للتدريب، بل صف لتعليم فن الدوجا القتالي، أحد أشكال فنون الدفاع عن النفس التقليدية الذي تمارسه بعض الجماعات الفلبينية العرقية الأصلية، حيث نقلته لهذه المدينة مدربة أميركية من أصل فلبيني، تقوم هي وزوجها الأميركي بتدريب مجموعة من الشباب والشابات، في وقت انحسرت ممارسة الفنون القتالية إلا من قلة كانت تعلم البعض ممارسة هذا الفن القتالي العريق doja المعتمد على خمسة أنماط قتالية هي: Eskrima, modern Arnis, pekiti tirsia, Bo staff and hand-to-hand combat.

وتقول ريم في حديثها لـ"العربية.نت" خلال استعراضها لفن الدوجا القتالي: "هدفي هو تقوية المرأة وجعلها واثقة وقادرة على الدفاع عن نفسها، في حال تعرضها لأي تحرش أو مضايقة خلال سفرها خارج السعودية بمفردها، وتوظيف هذا التدريب عند الضرورة وفي الوقت والمكان المناسبين".

ويتميز الدوجا، كفن قتالي عن غيره بطبيعته السريعة واستراتيجياته على الهجوم والدفاع في نفس الوقت، ووصفها له كنوع من المبارزة القتالية، يتواجه فيها شخصان، وقد تسلحا كل منهما ببعض الأدوات القتالية وعصى ضخمة، ويتعلق الأمر بكيفية توجيه الضربات للخصم من جهة، وتفادي ضرباته قدر المستطاع من جهة أخرى، وهذا يتطلب تركيزاً عالياً وانضباطاً، إضافة إلى خفة الحركة، وسرعة اتخاذ القرار، للتخلص من قبضة أحدهم بسرعة فائقة، وتوجيه ضربة إلى المهاجم مع ما يقتضيه ذلك من خفة وليونة وقوة تركيز وسرعة بديهة، ولهذه الفنون القتالية طقوس وتقاليد، كما يتطلب أنواعاً من الأسلحة التقليدية، كالعصي بمقاسات مختلفة وسكاكين متنوعة، وسبحة معدنية إضافة لاستخدام المرأة حجابها كوسيلة للقتال، وهناك مستويات يجب أن يتقنها الممارس قبل أن يصبح مدربًا.
مسلحون ومتعاطو مخدرات

ريم قضت أكثر من عامين في التدريب على أنواع الفنون القتالية الفلبينية في مدينة تاكوما الأميركية، وأتقنت فنون القتال والتعاطي مع هجوم الأشخاص المسلحين والثملين، ومتعاطي المخدرات، وقتال المعتدين بالممارسات العنصرية لتصبح بعد ذلك مدربة قتالية.

وتحظى فنون القتال وأساليب الدفاع عن النفس بشعبية كبيرة بين الفتيات، كونها تهدف إلى دعم وتقوية المرأة نفسياً وجسدياً، وينخرط في التدريب فتيات يشاركن ريم القتال، ويتطلعن إلى تعلم رياضة قتالية تمكنهن من الدفاع عن أنفسهن، في ظل كثرة سفرهن خارج السعودية.

وتتطلع ريم للتعاون مع المنظمات الدولية والحكومية، لمنح العديد من النساء اللاجئات اللاتي يعشن في مناطق تعاني من النزاعات، فرصة تدريبات لهن للدفاع عن النفس، لتقودهن للتغيير الاجتماعي، وفرصة للحلم بمستقبل أفضل، أما هي فتحلم بإنشاء مركز متخصص للفنون القتالية، وسط دعوات متفرقة تطلقها محبات الفنون القتالية في مدن مختلفة من مناطق السعودية، وتتلقاها ريم بالترحيب لتقديم هذا الفن القتالي لهن. 

@ المصدر/ العربية.نت 


 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 878985154
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة