جديد معرض فؤاد فاروق الزعتري على الأوتوستراد الشرقي: تجربة السيارات الجديدة 2019احتفلوا معنا بـ PLAY HOUSE رقص ولعب ومسرحية ورسم على الوجه وCANDIES
استلم فوراً .. وقسط على خمس سنوات: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
الشيخ حبلي حذر من العبث بالساحة الفلسطينية.. وأكد ضرورة الإهتمام بالوضع المعيشي الرسامة التشكيلية رندة الزورغلي تفتتح معرضها "ريشتي" برعاية الدكتور أسامة سعد - 85 صورة + فيديو ورشة عمل عن ترابط الإعلاميين في فندق The Key Beirut في كورنيش النهر بيروت - 5 صور نائب رئيس جامعة ابن خلدون التركية في جامعة الجنان صيدا - 4 صور الحريري استقبل "أهالي الموقوفين الإسلاميين".. ماذا عن العفو؟ اجتماعان في خان الإفرنج تحضيراً لإطلاق مشروع "صيدا بتعرف تفرز " في المدينة القديمة - 20 صورة العالول: حملة " الأسبوع الإعلامي للتعريف بواقع غزة الإنساني" فرصة جديدة للعالم لإثبات إنسانيته البزري يلتقي وفد الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين - صورتان حزب الله إستقبل وفد الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين - 4 صور اتصالات للشيخ ماهر حمود واجتماع في مكتبه حول مخيم المية ومية - 4 صور جامعة رفيق الحريري: للكشف المبكر عن سرطان الثدي كأسلوب أفضل للوقاية منه "فتح" شيعت عنصريها ولم تتقبل العزاء! - 3 صور الجيش واصل تدابيره حول مخيم المية ومية .. التي ساهمت في طمأنة اهالي المخيم والجوار اللبناني غُدِر به أثناء ممارسة عمله فارتقى شهيد لقمة عيشه التفتيش المركزي والمالي حضر الى مستشفى جزين وفد من التيار الحر يجول في مخيم المية ومية توقيف شخص بتهمة احتجاز شقيقته في منزله بعد تعرضها للضرب من قبله بدء مراسم تشييع العنصرين في حركة "فتح" اللذين قتلا بالمية ومية أجهزة وفلاتر مياه حديثة لتنقية المياه من الرواسب - جهاز Ozone لتعقيم المياه والهواء Needed a female secretary for a trading company in Saida
اشتر شقة واستلم فوراً .. نقداً أو بالتقسيط مع تسهيلات بالدفع لمدة 150 شهراً
مؤسسة مارس / قياس 210-200Donnaفرن نص بنص: عروض الرجعة عل مدرسة رح بتبلش من عنّا - 16 صورةأسعار خاصة ومميزة في مسبح Voile Sur Mer للسيدات في الرميلة ابتداء من أول أيلولجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةWorld Gym: Opening Soon In Saidaللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورة
4B Academy Ballet

الجهود الفلسطينية تلاقي اللبنانية لتشجيع عودة النازحين الفلسطينيين إلى سوريا

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

اكدت مصادر فلسطينية لـ"النشرة"، ان ​القوى الفلسطينية​ في لبنان دخلت على خط أزمة النازحين من ​سوريا​، لتلاقي المساعي اللبنانية الرسمية لتشجيع العودة اليها، وتتولى الشق الفلسطيني من الأزمة بعدما وفدوا الى مخيمات لبنان منذ بدء الاحداث الامنيّة التي اندلعت منذ العام 2011، وذلك على خلفية القناعة باستقرار الأوضاع في الكثير من المناطق فيها، وبالتالي فان العودة تعتبر آمنة.

وقد ترجمت المساعي الفلسطينية في تنسيق الموقف بين ​السفارة الفلسطينية​ في لبنان بمتابعة مباشرة من السفير ​اشرف دبور​ و"​اللجان الشعبية الفلسطينية​"، حيث جرى وضع آلية لتشجيع ​النازحين الفلسطينيين​ في لبنان، في ثلاثة اتجاهات، اولا اجراء احصاء دقيق لاعدادهم، ثانيا المساعدة في تسوية ملفاتهم لمن يرغب بالعودة جديا، ثالثا دفع مساعدات ماليّة عاجلة عبارة عن مكرمة يقدمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس، مقدارها ألف دولار اميركي.

وأبلغت مصادر فلسطينية "النشرة"، ان أمين سر "اللجان الشعبية الفلسطينية" في لبنان أبو إياد الشعلان طلب من أمناء سر المناطق في اللجان إعداد قوائم بأسماء العائلات الفلسطينية النازحة من سوريا والتي ترغب بالعودة لتسوية أوضاعها لدى السلطات اللبنانية وذلك بناء على طلب من السفير دبور.

واوضح شعلان، ان ليس هناك أي توجه لإعادة النازحين الفلسطينيين في لبنان إلزاميًّا إلى مخيماتهم المنكوبة في سوريا، مشيرا إلى أن الجهود تتركز في الوقت الراهن على إيجاد تسويات لملفاتهم مع السلطات اللبنانية، مؤكدا أن عدد النازحين الفلسطينيين من سوريا الى لبنان بلغ 26000، وهذا العدد ليس نهائيا لأن بعض العائلات لم تستكمل عملية الإحصاء بعد، مشيرا الى عدد النازحين تراجع قياساً مع الإحصاء السابق والذي بلغ 32000 حيث غادرت الكثير من العائلات إلى المناطق الآمنة في سوريا.

غير ان القيادي الفلسطيني في "القيادة العامة" ​مصطفى رامز​ اعتبر ان الدعوة تثير الكثير من التساؤلات والقلق والإرباك، "رغم ان هذه الخطوة وإن كانت مقدّرة وتأتي في السياق الطبيعي الذي تعمل عليه الفصائل من أجل عودة أهلنا إلى مخيماتهم وأماكن تواجدهم في سوري" ولكنها في الوقت ذاته تفتقر إلى التعاون والتكامل بين الكل الفلسطيني، بمعنى خطوة كهذه يجب أن تكون بالاتفاق والتعاون بين جميع ​الفصائل الفلسطينية​ في لبنان، وبالتالي التنسيق والتفاهم والتعاون مع الجهات والمرجعيات اللبنانية المولجة بهذا الملف، والتي بدورها لابد من التنسيق مع الجانب الرسمي السوري، من أجل تسهيل ونجاح الخطوة".

ورسم رامز خارطة طريق لنجاح الخطوة بالعودة إلى مخيماتهم ومنازلهم في سوريا، ومنها: أن تكون طلائع العائدين، أولاً من العائلات الملتزمة أو المنضوية في صفوف فصائل منظمة التحرير على اعتبار أنهم أصحاب تلك الدعوة، الأمر الذي من شأنه أن يعطي الصدقية والجدية لهذه الخطوة، وبالتالي إقناع المترددين أو المتوجسين من تلك الخطوة، تأمين مراكز إيواء للعائدين، أو تأمين بدلات إيجار شهريّة لهم من قبل منظمة التحرير، إلى حين إعادة الاعمار في سوريا، التنسيق مع الحكومة السوريّة، عبر السلطات اللبنانيّة لتسهيل تسوية أوضاع ممن يحتاجون لتلك التسوية من العائدين، إسوة بالسوريين. 

@ المصدر/ موقع النشرة 


دلالات : موقع النشرة
 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 878985798
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة