وظائف صيدا سيتي
عرض جنون للعرسان خلال فصل الشتاء من صالة وحديقة صار بدا في صيدا
استلم فوراً .. وقسط على خمس سنوات: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
أسامة سعد في الذكرى 34 لمحاولة اغتيال المناضل الراحل مصطفى سعد: الخط الوطني قوي ومتماسك ومصمم على استكمال المسيرة - 27 صورة تلزيم أدوية لصالح وزارة الصحة بأسعار تثير الريبة والشك السجن سنة لمتهمة بدخول بلاد العدو لجنة العلاقات الخارجية في المؤتمر الشعبي تعقد سلسلة لقاءات مع الفصائل الفلسطينية في لبنان - 3 صور سحب المياه من داخل مسرح ثانوية صور الرسمية الصحة: مستمرون بالخطوات العملية لخفض أسعار الأدوية مشروع الفرز من المصدر أصبح رسمياً في البستان الكبير وحي البراد - 42 صورة النابلسي ينعي العالم الفيزيائي الدكتور يوسف مروة ندوة لا للعنف الإلكتروني في قرى SOS في جزين جمعية تيرو للفنون تحتفل بالذكرى السنوية الخامسة - 9 صور + فيديو مدير إذاعة لبنان تلقى رسالة تهنئة من المدير العام لإتحاد إذاعات الدول العربية نقابة الصحافة تنعي منسى: تركت بصمةً لا تنسى في الإعلام الحريري شاركت طلاب ثانوية د.نزيه البزري الرسمية إطلاق: المقهى العالمي - 13 صورة العثور على بقايا صاروخ في وادي حوش الغنم زحلة مطلوب موظف/ة Social Media & Marketing Specialist للعمل في صيدا بدوام كامل توزيع شهادات الدورة التأهيلية الرابعة لإعداد عاملين في السجون في جامعة بيروت العربية ورشة بحثية بعنوان: التطوير التربوي في التعليم الديني في جمعية النور - 6 صور مؤسسة النهضة الفرنسية منحت ميدالية الإشعاع الثقافي لنايلا طبارة سينما اشبيلية - صيدا تقدم الخميس 24 الجاري عرضاً خاصاً للفيلم الجديد "خبصة" بحضور فريق عمل الفيلم الطيران الحربي المعادي خرق أجواء صيدا على علو متوسط
للبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةاشتر شقة واستلم فوراً .. نقداً أو بالتقسيط مع تسهيلات بالدفع لمدة 150 شهراًDonnaشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةمكتب زهرة لتعهدات السيارات والخدمات والمعاملات في صيداجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمة
4B Academy Ballet

عبد الرحمن حجازي: الحنين إلى الوطن

مقالات ومقابلات وتحقيقات صيداوية - السبت 04 آب 2018 - [ عدد المشاهدة: 1680 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

يشتد الحنين الى الوطن كلما طال الغياب عنه و يهيج شوق الذكريات و يستعيد ذكريات ناصعة جميلة من خلال ما نعيشه في الغرب.

فعندما نشرب الماء العذب الزلال من حنفية الماء نستعيد حنفية المياه العذبة حين كنا لا نعرف المياه المعلبة و قناني المياه البلاستيكية , و نتذكر المثل القائل: إن فاتك العنب والتين فعليك بمياه تشرين .

و نستعيد ذكريات الكهرباء التي كانت ترفض الإنقطاع والسماح للمولدات الكهربائية بالتلوث الضوضائي الذي يؤثر على حاسة السمع. وعندما تسير في الشارع حيث مكان مخصص للمشاة , وآخر للدراجات الهوائية تتذكر شوارع صيدا حيث الرصيف تبتلعه المحلات التجارية وأصحاب البسطات .

وهنا البلدية تتولى كل شيئ , من تصليح المصعد إلى طلاء البناء , و ما على المواطن سوى دفع المتوجب عليه , فلا أحد يتمنع عن الدفع, ولا أحد يعترض على عمل البلدية, و لا أحد يستولى على موقف آخر إذا كانت لديه أكثر من سيارة , ولا نفايات مكدسة في الشوارع , هناك أيام محددة وأوقات معينة للنفايات العضوية , والنفايات غير العضوية توضع في أكياس مختومة , في وقت المحدد أمام باب المنزل.

تدخل السوبرماركت في ألمانيا وأنت مطمئن أن كل ما تحتاجه مراقب صحيا .

رغم كل ما هو جميل وحسن تشتاق إلى الوطن وتتسائل لماذا لا ينطبق ذلك في لبنان , فنسير في الشوارع نظيفة وعلى أرصفة واسعة فالرسول صلى الله عليه و سلم أمرنا بقوله : تنظفو فإن الإسلام نظيف.

لقد أهملنا ما أمرنا به الإسلام , فغاب السلوك الإسلامي عن عاداتنا وتقاليدنا.

صعدت باصا في زاويته رجل يمسك بيده لجام كلب , فتقدمت منه عجوز قائلة : ضع لجام الكلب وإلا سأستدعي البوليس فما كان من الرجل إلا أن أخرج من جيبه كمامة جلدية ووضعها على فم الكلب.

وفي الطريق أوقف رجل عجوز شابا أجنبيا رمى عقب السيجارة في الشارع طالبا منه وضع عقب السيجارة في مكانها المخصص لها وهو سلة المهملات.

لماذا لا نعود إلى عاداتنا الحسنة فيكون كل مواطن فاعلا في خدمة وطنه .

حب الوطن يتمثل في الحفاظ عليه والإعتياد على تطبيق قوانينه , فعندما يصبح كل مواطن مسؤولاً ينهض بالوطن و يحارب الفساد .

لقد دخل العز بن عبد السلام على تلاميذ وهم يبكون فسألهم عن سبب البكاء , فقالو: إن فلانا كان يجلس بيننا ثم ذهب لتجديد وضوئه , و لما عاد لم يجد مصحفه , فقال العز: كلكم يبكي فمن سرق المصحف؟

فمتى نكف عن البكاء والتذمر ونكون ايجابيين في وطننا. وهل ينبغني علينا أن نتغرب حتى نعرف كيف تكون الأوطان! وكيف يجب أن يكون المواطن. 

@ المصدر/ د. عبد الرحمن حجازي  


 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 891024502
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي