صيدا سيتي

مسؤول صيدا في حزب الله عرض مع وفد من الجهاد الاسلامي الاوضاع في المخيمات توقيع قرار آلية وشروط الاستفادة من أحكام دعم تمويل استيراد المواد الأولية الصناعية تعميم لنقابة الصرافين عن آلية العمل لناحية سعر صرف الدولار مقابل الليرة بدءا من غد الأربعاء تمديد حالة التعبئة العامة أسبوعين ومستمرون في الحملات الممنهجة الإستقصائية ضمن خطة لإحتواء الوباء تحديد سعر ربطة الخبز 900 غرام ب1500 ليرة و400 غرام ب1000 ليرة المفتي سوسان التقى وفداً من "المستقبل - الجنوب" .. د. حمود: على الحكومة إيجاد الحلول للأزمات المعيشية والحياتية أسامة سعد يلتقي وفداً من حزب الكتلة الوطنية برئاسة بيار عيسى دورة تدريبية حول العنف القائم على النوع الاجتماعي في المواساة الحاج محمد أحمد المجذوب في ذمة الله قائمقامية جزين: نتائج الPCR سلبية ولن نتوانى عن ملاحقة المخالفين حركة ناشطة في صيدا مع استمرار التدابير الوقائية بمتابعة من الحريري .. وزني وقّع صرف مساهمات مالية للمدارس المجانية هل تبحث عن شقة مناسبة لمشروعك في موقع مميز في وسط صيدا؟! تقديمات "أهلنا" خلال شهر رمضان المبارك للعائلات الأكثر تضرراً من تداعيات "كورونا" والأزمة الاقتصادية بهية الحريري قدمت التعازي لعائلة الإعلامي الراحل غسان حبال: خسارة كبيرة لي ولصيدا وللصحافة اللبنانية ولأسرة "المستقبل" المضمونون يواجهون مشكلة في تقديم الأدوية: مذكرة الحلّ قريباً "السياحة" في صيدا مُعلّقة حتى إشعار آخر والناس تزداد شكواهم من الفقر والجوع مشاريع قوانين لإعفاء المدارس من الاشتراكات .. هل يسمح تعليق المهل للمدارس ــ الدكاكين برفع لوائح بتلامذة جدد؟ المربي الفاضل عبد الله أحمد اللبابيدي في ذمة الله سرقات غريبة في صيدا (النهار)

مسرح إسطنبولي يُطلق كارافان الفن والسلام - 6 صور

متفرقات صيدا سيتي - الثلاثاء 31 تموز 2018
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

أطلقت إدارة مسرح إسطنبولي وجمعية تيرو للفنون «كارافان الفن والسلام »وذلك بعد الاقفال القسري التي منيت به «سينما ستارز» في مدينة النبطية، القاعة التي أعيد افتتاحها بعد إغلاق دام سبعة وعشرين عاماً، ورغم عدم تمكن الجمعية من المحافظة عليها كمنصة ثقافية حرة ومستقلة إلا أنها استثمرت الأموال المحصودة من خلال حملة التبرعات، لإطلاق نشاط ثقافي من نوع مختلف وهو حافلةٌ تزوقها رسوم غرافيتية لرموز في الغناء والفن كفيروز، ونصري شمس الدين، وشوشو وهند أبي اللمع، وتشارلي تشابلن، سوف تجول بين مناطق وقرى مختلفة، لتعميم رسالة «الفن والسلام» بين الشباب اللبناني، وحضه على الإفراج عن طاقاته الإبداعية وبلورتها.

يُذكر أنها ليست المرة الأولى التي تتم فيها عرقلة مشاريع المجموعة الناشطة ، فقد تعرضت «سينما الحمرا» في مدينة صور، التي أعيد تأهيلها بعد ثلاثين عاماً، لحملة إقفال هي الأخرى، «من دون أي مبرر منطقي»، بحسب بيان للجمعية ، وتستكمل المجموعة المتمركزة في الجنوب اللبناني مبادراتها الثقافية عبر المشاركة في تنظيم مهرجانات سينمائية وإقامة ورش عمل تكوينية مجانية ، ترافقها عروض سينمائية ومعارض فنية. وقد سبق للفريق إطلاق مهرجان لبنان المسرحي والسينمائي الدولي وتأسيس محترف للتدريب، ليشكل ذلك ظاهرة ثقافية وحالة فنية فريدة من حيث إعادة فتح دور سينما قديمة وإقامة المهرجانات والعروض وأسابيع الأفلام والكرنفالات في مناطق مهمشة بعيداً عن مركزية العاصمة بيروت .

ويعمل الفريق حالياً على إعادة فتح «سينما ريفولي» في مدينة صور بعد 29 عاماً على إغلاقها، كي تستقبل الدورة الخامسة من مهرجان لبنان المسرحي الدولي في الفترة الممتدة من 27 ولغاية 31 أكتوبر/ تشرين الأول القادم ، بالتعاون مع وزارتي الثقافة والسياحة ومؤسسة دروسوس، وقد تم فتح باب استقبال العروض للفرق المحلية والأجنبية حتى 15 أغسطس/آب الجاري، كما وسيقام على هامش المهرجان عروضاُ سينمائية وموسيقية ومعارض فنية .

وتتنافس العروض في المسابقة الرسمية للمهرجان على جائزة أفضل ممثل وممثلة، وجائزة أفضل إخراج، وأفضل نص، وأفضل سينوغرافيا، وأفضل عمل متكامل. وعبرت اللجنة المنظمة عن أهمية إقامة المهرجان في مناطق مختلفة مع وجود ورش تكوينية وندوات ومناقشات مما يساهم في تأسيس ثقافة مسرحية في جميع المناطق تحقيقاً للإنماء الثقافي المتوازي في وجه التهميش الثقافي الذي تعانيه بعض المناطق اللبنانية .

وقال مؤسس المهرجان الممثل والمخرج قاسم إسطنبولي "رغم إقفال سينما ستارز قسرياً في النبطية إلا أننا نصارع من أجل البقاء والاستمرارية ، فنحن متمسكون بالحلم والأمل في ظل غياب السياسات الداعمة للثقافة في هذا البلد الذي تقفل فيه المنصات الثقافية دون أي مبرر منطقي سوى كونها مساحات حرة ومستقلة ومجانية وغير سياسية".

هذا وسيكون المهرجان تجمعاً فنياً مسرحياً وموسيقياً وسينمائياً وسيضع الفنانين على تواصل مع الجمهور في جنوب لبنان ،وستكون هناك لجنان مختصة لاختيار الأعمال المشاركة، أمّا الشروط الأساسية للمشاركات المسرحية والموسيقيّة يمكنها أن تكون من أيّ نوع أما في مجال السينما يجب أن يكون الفيلم المشارك قصيراً وأن يكون من إنتاج عام 2016 فما فوق . 

@ المصدر/ tiyatro istanbouli


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 931925536
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة