صيدا سيتي

دعوة لحضور حفل تكريم فضيلة الشيخ المربي عثمان حبلي رحمه الله وتوقيع كتاب عن سيرته من إعداد ولده الشيخ عبد الرحمن حبلي إنترنت سرعة عالية مع سهولة تركيب وبدون خط تليفون وإشتراك شهرين مجاناً مُضاد الـH1N1 «يعود» إلى السوق اليوم اعتراضات صيداوية على إقرار الموازنة ولا حركة في ساحة "الثورة" خليل المتبولي: ضاق اللبنانيون ذرعًا!.. مداخلة النائب الدكتور أسامة سعد في المؤتمر الصحفي المخصص لعرض الموقف من جلسة مجلس النواب المخصصة لموازنة 2020 الرعاية تستضيف الصحافي علي الأمين للحديث حول آفاق الإنتفاضة في واقع لبنان المأزوم الاعفاء من رسوم تسوية المخالفات على عقارات اللبنانيين داخل المخيمات ورسوم الانتقال مدرسة الأفق الجديد تعلن عن بدء التسجيل للعام الدراسي 2020-2021 مصدر قيادي في تيار المستقبل يعلق مشاركة كتلة المستقبل في الجلسة المخصصة لمناقشة الموازنة العامة في مجلس النواب تقرير مفصل عن الصادرات الصناعية واستيرادات المعدات الصناعية خلال ت1 عام 2019 مدرسة الأفق الجديد تعلن عن بدء التسجيل للعام الدراسي 2020-2021 للإيجار شقة مساحة 250 متر مربع في بناية فخمة خلف فيلا فضل شاكر في جادة بري للإيجار شقة مساحة 250 متر مربع في بناية فخمة خلف فيلا فضل شاكر في جادة بري طقس الثلاثاء خيارات الحلول الداخليّة: إعادة هيكلة المصارف وتسديد الديون الخارجية الأجور تتآكل .. وهذه الفئات الأكثر تتضررا مع الأم.. نيران الشوق لا يطفئها لقاء عابر!.. (بقلم تمام محمد قطيش) للبيع شقة طابق سادس بناء جديد - بناية دندشلي في صيدا - ساحة الشهداء للبيع شقة في منطقة الجية - أول زاروت مع إطلالة بحرية لا تحجب (نقبل شيك مصرفي)

من الذي سرق ساعة مدير الجمارك؟

مقالات ومقابلات وتحقيقات صيداوية - الثلاثاء 22 نيسان 2008 - [ عدد المشاهدة: 2357 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload


أجرى المقابلة: عبد الباسط ترجمان - رؤية للأبحاث والدراسات - خاص موقع صيداويات‏‎:
من أبٍ مزارع فقير، ومن منطقة القياعة، حيث اليوم البناء الشامخ لمبنى المؤاساة، ولد ضيفنا الكريم الحاج عبد السلام، عام 1934م.
في المدرسة
تنقل بين مدرسة الشمعون وفيصل وسعد الدين أرقدان، وفيها قام مع شلته في المدرسة المكونة من فوزي ناجيا، خليل قنواتي، إبراهيم قنواتي، جميل البزري، بضرب رفيقهم سامي قبرصلي، وكان هذا الأخير يفتن عليهم كثيراً للأساتذة، فاتفق الخمسة عليه، وقاموا بضربه ضرباً مبرحاً بعد خروجه من المدرسة، مما استدعى تدخل الأستاذ جورج رزق الله فأدخلهم إلى المدرسة وقام بضربهم، وعقابهم، مما جعلهم يحرمون فعل ذلك مرة أخرى.
عجز والده عن الاتيان بثمن الكتب والقرطاسية له، فخرج من المدرسة ليبدأ مشوار العمل.
بداية العمل
بدأ يبحث عن عمل، وفي يوم العيد رأى أثناء توجهه إلى بحر العيد كما كان حال جميع ابناء صيدا، رأى الميكانيكي علي البوبو، فوقف ينظر إليه فأحب المهنة، فتوجه إلى خاله طالباً منه أن يكلم له البوبو حتى يعمل عنده.
فقال له خاله: أنك ستعمل معي في النجارة، وكان الخال كالوالد كلمته لا ترد، بدأ عمله عند خاله، ولكن المهنة غير محببة إليه، فأنهى يومه ثم ذهب إلى كاراج أحمد الخليلي ونديم الصهيوني قرب قصر العدل القديم، وسألهم إن كانوا يردون عاملاً، فوافقوا وبدأ عمله.
بدأ الحاج عبد السلام حسن القنواتي يتقن عمله، بل لقد أصبح جل اعتمادهم عليه، فطلب منهم أن يزيدوا له في معاشه، رفضوا، فترك العمل وخرج، وانتقل مع زميل دربه مصطفى حجازي رحمه الله إلى بيروت للعمل فيها، وكان عليه كل صباح أن يستيقظ باكراً ليصل في الموعد المحدد، فكان تعباً من الطريق ومن العمل، ولكن كان المبلغ الذي يتقاضاه كبيراً جداً.
بعد أسبوع عاد إلى منزله مساءً ليجد في انتظاره أحمد الخليلي ونديم الصهيوني، فسألاه عن المبلغ الذي يحصل عليه في بيروت، فأخبرهم أنه عشرون ليرة، فقالوا له: عد، وسنعطيك هذا المبلغ، فوافق.
من سرق الساعة
وفي يوم، جاء مدير الجمارك في صيدا عزت الخطيب لإصلاح سيارته، وكان برفقته الميكانيكي محمد قشوع، فخلع قشوع ساعة يده ووضعها على تابلو السيارة، ولكنه لم يجدها بعد ذلك، بحثوا عنها ولكن أين يجدوها، فاتجهت الأنظار إلى الحاج عبد السلام، ولكنه نفى أن يكون قد أخذها، وكذلك دافع عنه معلميه، فهم يثقون به، ولكن إن لم يجدوا الفاعل فأنت المتهم.
استمرت القضية تتفاعل لخمسة أيام، وإذ بفؤاد نصار، صاحب محل لبيع السمانة في ساحة النجمة يتصل بمدير الجمارك وكانت بينهما صلة قرابة، ليخبره أن الساعة في حوزته، جاءت الشرطة وفتحوا تحقيقاً في الموضوع تبين بعدها أن غلاماً يعمل عندهم يدعى علي قد سرقها وأتى بها لفؤاد كي يبيعه إياها، فأعطاه جزءً من ثمنها على أن يكمل له في اليوم التالي، وجاء الغلام لقبض المال، فقبضت عليه الشرطة واعترف بسرقته الساعة.
يوم نام في برتي
وفي يوم أرسله معلمه إلى منطقة برتي عصراً ليصلح سيارة تعطلت، فتأخر فنام هناك، فانشغل قلب والديه فبحثوا عنه فلم يجدوه، فسألوا عنه معلمه فقال لهم: لقد صرفته عصراً، ولم يخبرهم أنه توجه إلى برتي، خوفاً من أن يكون قد أُصيب بمكروه فيتحمل مسؤوليته، وبقي والداه يبحثان عنه هنا وهناك حتى انبثق الفجر، وعند الساعة الثامنة صباحاً عاد إلى منزله، فأخبر والديه فاطمئنا عليه.
استمر في عمله عند الخليلي والصهيوني لآكثر من اثنى عشرة عاماً.
استقلال في العمل
في عام 1961م فتح مع رفيق دربه مصطفى حجازي رحمه الله كاراجاً قرب مصرف لبنان، واستمرا فيه حتى عام 1991م، حين هدم المحل وأقيم مكانه بناء آخر، فتوجه نحو المدينة الصناعية القديمة وفتح كاراجاً آخر، وهو يعمل فيه مع ولده حسن.
الزواج
في عام 1957 فكر الحاج عبد السلام بالزواج، وكان بالقرب من كاراجه تسكن نعمات بشاشة، وكان معجباً بها، فطلبها، وبعد وساطات كثيرة وافق أهلها، وبنى بها في عام 1959، وسكن مع والديه في منطقة القياعة، لمدة ثماني سنوات، ثم انتقل بعد ذلك إلى منطقة الفيلات، حيث يسكن اليوم.
رزقه الله تعالى:
أمال: معلمة في مدرسة المقاصد، وعند ولادتها كأنه ملك الدنيا وما فيها، وهي ما زالت تسكن معه في المنزل، وتملأ عليه البيت.
حسن: ميكانيكي، متزوج ورزقه الله بفتاتين وصبي واحد.
وفاء: متزوجة من أسامة قنواتي ورُزقت بست بنات.
رجاء: متزوجة من وليد الحريري، ورُزقت بأربع بنات.
محمد: مهندس إتصالات يعمل في السعودية، متزوج ورزقه الله فتاة واحدة.
الحالة الدينية
منذ صغره يصلي، وكان أستاذ الدين عبد الرحمن وهبي يذهب بهم إلى الصلاة في المسجد، ويحفظهم السور القصيرة، حج إلى بيت الله الحرام عام 1994م، وأدى عمرتين عام 2002م، و2006م وفي هذه الأيام يؤدي العمرة الثالثة، فتقبلها الله سبحانه وتعالى منه.
أصل العائلة
سألته عن أصل عائلتهم، فأخبرني أن جده محمود كان خادماً للقناية (الساقية) في منطقة القناية في مدينة صيدا، فأطلق عليه الناس قنواتي، فغلب اللقب عليهم، وأبدلت عائلة زكور بهذا اللقب.
آخر كلمة
يتمنى أن يغفر الله له، وأن يرحمه وأولاده، وتمنى لأولاده كل السعادة، ولزوجته أن يكون الحور العين في الجنة خدماً لها، فهي إمرأة صالحة وهي التي توقظه لصلاة الفجر، وسأل الله للمسلمين النصر والعزة، والعودة إلى بيت المقدس، وللبنان وشعبه العيش بسلام.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 923098884
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة