صيدا سيتي

مكتب شؤون اللاجئين في «حماس»: في الذكرى الـ37 لمجزرة صبرا وشاتيلا.. المجزرة مستمرة الاتحاد السكندري يتصدر والحكمة يخسر آخر مبارياته - 13 صورة حكم وعبر من تجارب الحياة عملية خاطفة.. هكذا ضبطا بالجرم المشهود أثناء ترويج المخدّرات! "سلامتك أمانة كون شريك فيها" حملة توعية الثلاثاء لمستشفى حمود الجامعي في اليوم العالمي لسلامة المرضى حظر عاملات أثيوبيا يُرفع قريباً وهذه هي الشروط للبيع أو للإيجار شقة مفروشة في حي الست نفيسة في صيدا أطعمة تزيد من فرص الإصابة بالإسهال ما هي؟ جريحة في محاولة سلب انتهاء العطلة القضائية نوافذ جديدة لمنح القروض السكنية توترات متنقلة ستسود الشرق الأوسط.. لبنان لن يكون بعيداً عنها! تعيينات إضافية 3 إخوة حاولوا قتل شقيقهم داخل منزله! 3 مصارف لبنانية على لائحة العقوبات الأميركية! صحيفة "إكسبرس"... وداعًا إطلاق نار ليلاً داخل مخيم عين الحلوة الإفراج عن حسن جابر: عائد إلى بيروت مفوَّض الأونروا في بيروت: محاولة فاشلة لتسويق المظلومية الرشيدية: هل تمت السيطرة على الصفيرة؟

خلاصُ لبنان

مقالات/ تحقيقات/ دراسات - الإثنين 30 تموز 2018
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
خلاصُ لبنان

استحضرتُ دفعة واحدة أرواح فلاديمير لينين، ماوتسي تونغ، عزالدين القسام، تشي غيفارا، المهدي بن بركة، هو تشي منه، سبارتاكس، عمر المختار، مهاتما غاندي، جمال عبد الناصر، فيديل كاسترو، مارتن لوثر كينغ، عبد القادر الجزائري، نلسون مانديلا، احمد عرابي، مالكوم اكس، أحمد بن بلة، كوامي نكروما، باتريس لومومبا،جواهر لال نهرو، سعد زغلول، جوليوس نيريري، عبد الكريم الخطابي، إيميليانو زاباتا، يوسف العظمة، بانشو فيلا، مايكل كولينز، و كريم بلقاسم.

وبعد السلام والكلام والتعارف والسؤال عن الأحوال ... طلبتُ منهم من باب الرجاء والاستعطاف والمعونة، أن يُشيروا عليّ، من واقع خبراتهم المتنوّعة ومسيراتهم النضالية عبر العصور وفي مختلف البلدان والقارات، ماذا يُمكن فعله في الحالة اللبنانية والواقع الحالي للوصول الى التغيير والإصلاح المنشودين، والتخلّص من الفساد والتبعيّة والتزلّم والمحسوبيّة والمذهبيّة.

أبدوا جميعاً ترحيبهم واندفاعهم ورغبتهم الأكيدة في إعطاء أفضل مشورة وأنجع النصائح العمليّة وأنسبها، بما يخدُم الغلابى و«المعتّرين» والمُستضعفين المسحوقين في لبنان.

وبعد خلوة مُضنية استمرت ثلاثة أسابيع بلياليها، خرج شيخ المُجاهدين عمر المختار ونظر إليّ نظرة منكسرة خفيضة، وقال بصوت غلبته الغصّة وشابته الحشرجة: حسبُك الله ونعم الوكيل يا أخي!!. 

@ المصدر/ بقلم عبد الفتاح خطاب - موقع سفير الشمال 


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 911288978
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة