19 ألفاً سجلوا أسماءهم للمشاركة في ماراثون صيدا الدولي الثاني - 13 صورة قميص ماراثون صيدا يجول لبنان من جنوبه الى شماله وبقاعه - 8 صور عشية زيارة "بومبيو" إلى بيروت، عبد العال: شعبنا ليس مكسر عصا في المنطقة وقفة تحية للشهيد عمر أبو ليلى في ساحة الشهداء في صيدا بدعوة من التنظيم الشعبي الناصري - 30 صورة مركز مدى التابع لمؤسسة معروف سعد يحتفل بعيد الطفل - 21 صورة حزب الله نظم لقاء سياسيا حواريا مع النائب د. الوليد سكرية في صيدا - 5 صور لجنة أعيادنا تجمعنا عايدت امهات ومسني "السانت ايلي" و"دار السلام" بمناسبة عيد الأم - 16 صورة نشاط رياضي لفريق القدس بعنوان "لأرضنا عائدون" في صيدا - 13 صورة مرصد اللغات العربية وأخواتها في عام في النادي الثقافي العربي - 4 صور مفقود محفظة بداخلها أوراق ثبوتية باسم رفيق الحلاق كلمة النائب أسامة سعد في الوقفة التحية للشهيد عمر أبو ليلي وللشعب الفلسطيني في الأرض المحتلة كلب يعاين ساحة النجمة في صيدا استعداداً لجولة المساء مع القطيع - صورتان الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية في مخيم بيروت يُكرم الأمهات بعيدهن - 6 صور مريم خليل غادرت منزل ابنها في محلة رأس النبع ولم تعد! موقوف بجرم سرقة بطريقة احتيالية السنيورة تفقد برفقة السعودي تقدم العمل في عدد من مشاريع صيدا: تصريح ترامب بشأن الجولان مرفوض ومدان ومناقض للقرارات الدولية - 19 صورة الكتيبة الكورية تقوم بتدريب مشترك مع القطاع الغربي في اليونيفيل حفاظاً على سلام لبنان - 4 صور اختتام برنامج العلاج المعرفي السلوكي - المستوى الأول - 11 صورة اخماد حريق داخل شقة في بلونة حماس تدين تصريحات "بومبيو" التي ينزع فيها صفة "الإحتلال" عن الجولان العربية

خلاصُ لبنان

مقالات/ تحقيقات/ دراسات - الإثنين 30 تموز 2018
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

استحضرتُ دفعة واحدة أرواح فلاديمير لينين، ماوتسي تونغ، عزالدين القسام، تشي غيفارا، المهدي بن بركة، هو تشي منه، سبارتاكس، عمر المختار، مهاتما غاندي، جمال عبد الناصر، فيديل كاسترو، مارتن لوثر كينغ، عبد القادر الجزائري، نلسون مانديلا، احمد عرابي، مالكوم اكس، أحمد بن بلة، كوامي نكروما، باتريس لومومبا،جواهر لال نهرو، سعد زغلول، جوليوس نيريري، عبد الكريم الخطابي، إيميليانو زاباتا، يوسف العظمة، بانشو فيلا، مايكل كولينز، و كريم بلقاسم.

وبعد السلام والكلام والتعارف والسؤال عن الأحوال ... طلبتُ منهم من باب الرجاء والاستعطاف والمعونة، أن يُشيروا عليّ، من واقع خبراتهم المتنوّعة ومسيراتهم النضالية عبر العصور وفي مختلف البلدان والقارات، ماذا يُمكن فعله في الحالة اللبنانية والواقع الحالي للوصول الى التغيير والإصلاح المنشودين، والتخلّص من الفساد والتبعيّة والتزلّم والمحسوبيّة والمذهبيّة.

أبدوا جميعاً ترحيبهم واندفاعهم ورغبتهم الأكيدة في إعطاء أفضل مشورة وأنجع النصائح العمليّة وأنسبها، بما يخدُم الغلابى و«المعتّرين» والمُستضعفين المسحوقين في لبنان.

وبعد خلوة مُضنية استمرت ثلاثة أسابيع بلياليها، خرج شيخ المُجاهدين عمر المختار ونظر إليّ نظرة منكسرة خفيضة، وقال بصوت غلبته الغصّة وشابته الحشرجة: حسبُك الله ونعم الوكيل يا أخي!!. 

@ المصدر/ بقلم عبد الفتاح خطاب - موقع سفير الشمال 


 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 895324498
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة