صيدا سيتي

توقيف عمال مصريين وسحب أوراق 15 آخرين في مداهمة لحسبة صيدا بعد العثور على سيارته .. هذا ما قاله شقيق المفقود بسام اسكندر! - صورتان احمد الحريري يتابع مع الجهات المعنية الحريق في المشرف أسامة سعد يشكر كل الذين استنكروا ما تعرض له ويكشف حقيقة ما جرى اشتر شقة واستلم فوراً .. نقداً أو بالتقسيط مع تسهيلات بالدفع لمدة 150 شهراً أبو جعفر في قبضة مكتب مكافحة المخدرات والمجموعة الخاصة في الشرطة القضائية السعودي تفقد فندق "القلعة" التراثي منوها بجهود إدارته وإطلاقه بحلة جديدة - 12 صورة موظفو مستشفى جزين الحكومي اعلنوا الاقفال الاربعاء اشكال في سوق السمك في صيدا بين اصحاب طاولات المزادات والصيادين غرس الطّموح في نفوس أبناء صيدا (بقلم: نهلا محمود العبد) مصروف بلا مدخول... بدأ الإنكماش.. بطالة وافلاس وشحّ الدولار اكثر فأكثر للبيع أراضي في الصالحية ولبعا وجنسنايا وكرخا وكفرجرة وبقسطا ومجدليون وشقق في صيدا والشرحبيل وبيت مستقل في المية ومية ومحل في عبرا جنون طقس تشرين: حار ومغبر وأمطار موحلة وحبات برَد وصواعق! لكبار السن: نصائح تحمي من فقدان السمع التنمية المزدوجة (بقلم خليل شما) العثور على سيدة في العقد الثالث مقتولة داخل منزلها حادث سير بين سيارتين في منطقة عبرا مقابل محل شربل - صورتان مباراة تكريمية لذكرى الشهيد "أحمد أبو سلطانية" في النادي المعني في صيدا القديمة - 40 صورة لا خبز اليوم... والأزمة مفتوحة تعليق العام الدراسي للتلامذة السوريين

هل طفلكم موهوب؟

مقالات/ تحقيقات/ دراسات - الجمعة 27 تموز 2018
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
هل طفلكم موهوب؟
تُعَرّف الموهبة بأنّها الاستعداد الفطْريّ لدى الفرد للبراعة ولامتلاك قدرات إستثنائية في فنٍّ أو نحوه، فهي قد تكون بدنيّة أو فكريّة وتظهر في مجالات محدّدة كالموسيقى والشعر والرسم. وأصبح المجتمع اليوم يبدي اهتماماً بالغاً بالمواهب من خلال إطلاق البرامج والمسابقات التي تركّز عليها.

وتقع مهمّة اكتشاف مواهب الطفل على الأهل لأنّها تَبرُز عادةً في السنوات الأولى من عمره، فيلاحظ الأب والأمّ أنّ طفلهما ليس مثل بقية الأطفال. ويحب الأهل إكتشاف مواهب أطفالهم بهدف تنميتها واستثمارها، وتكون مهمّة الأسرة تعزيز هذه الموهبة من خلال تشجيع الطفل على ممارستها بانتظام وتحويل تلك الموهبة إلى مهارة.

فيكمن دورهم في محاولة التعرُّف إلى اهتمامات الطِّفل ورغباته ومُجالسته أطول فترةٍ مُمكنة وإجراء تقييم قائم على أعماله الرُّوتينيَّة و تجربة الكثير من الأنشطة حتى يجد تلك المناسِبة له. وهناك مستويات مختلفة للموهبة وتنقسم بناءً على العوامل المرتبطة بالذكاء والطموح وسمات الشخصية التي يتمتّع بها الطفل. وتشمل صفات الطفل الموهوب التي يجب أن يبحث عنها الأهل ما يلي:
• يكتسب اللغة ويتعلّم القراءة في وقت مبكر، فثمّة أطفال يمكنهم التحدّث بطلاقة وبناء الجمل المركّبة قبل السنة الثانية من عمرهم.

• يمشي مبكراً ويستخدم يديه أو قدميه بسهولة لإنجاز بعض المهام.

• يميل الطفل الموهوب إلى النقاش المفتوح كما أنّه يتمتّع بقدرة على إعطاء الحجج والبراهين المقنعة والمنطقية.

• يُظهر شغفاً بالمعرفة ويطرح الكثير من الأسئلة.

• عنده طاقة زائدة قد تبدو أحياناً وكأنّها نشاط غير طبيعي.

• يبدي قدرة عالية على التعامل مع الألعاب التركيبية المعقّدة.

• يدرك مفاهيم القياس والحجم والوقت ويعتمد عليها لمقارنة الأشياء.

• يملك ذاكرة مكانية قوية والقدرة على تحديد الاتّجاهات.

• يحلّ المسائل الحسابية البسيطة أو الألغاز بشكل لافت. 

@ االجمهورية


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 914667537
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة