صيدا سيتي

دعوة للمشاركة في مسيرة سيارات في الذكرى 45 لاستشهاد المناضل معروف سعد عطلة المدارس بسبب كورونا من صباح السبت 29 شباط حتى 8 آذار 2020 الإخصائية الإجتماعية ديانا عساف تقود لقاءا حوارياً بالتعاون مع المجلس الأهلي لمكافحة الإدمان فوج الإنقاذ الشعبي ينظم حملة صحية ضمن فعاليات الذكرى 45 لاستشهاد المناضل معروف سعد النائب زياد اسود قدم اخبارا ضد الوزير السابق كميل أبو سليمان مصلحة الابحاث في تل عمارة: هطول أمطار غزيرة مساء السبت وتساقط ثلوج على المرتفعات حراك طلاب صيدا نظم تظاهرة شعبية ضد الغلاء والاحتكار لجان الاهل بالمدارس الخاصة: لخطة إنقاذية تنجد العام الدراسي والقطاع التربوي الخاص وتضمن حق الأطفال بالتعليم إخماد حريق هشير ونفايات قرب مدرسة المية ومية في بلدة المية ومية الضيعة توزيع خريطة فلسطين على المارة في الشارع الفوقاني لمخيم عين الحلوة المكتب الطلابي في التنظيم الشعبي الناصري يحيي الذكرى 45 لاستشهاد المناضل معروف سعد في ذكرى إنطلاقتها الـ (51): الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين تضع اكاليل من الزهور على النصب التذكاري في مخيم عين الحلوة مساجد صيدا: صلاة بـ"الكمامات".. ودعاء لرفع "البلاء"! مجانا صفوف تقوية لتلامذة الشهادات المتوسطة والثانوية في المواد كافة عرض الأحد صالح يستعرض مطالب مصدري الموز والعاملين في القطاع في جنوب لبنان أسامة سعد في المسيرة البحرية للصيادين: نهج معروف سعد هو نهج التغيير .. ونحن ملتزمون بهذا النهج ثانويتا "رفيق الحريري" و"حسام الحريري": لا "كورونا" بين الطلاب! الأحمد في لبنان في مهمة خاصة: مواجهة "صفقة القرن" "شبكة صيدا المدرسية" تعزز مناعة مؤسساتها التربوية ضد "الكورونا" بالتوعية حوله وتستضيف د. غنوة دقدوقي

هل طفلكم موهوب؟

مقالات/ تحقيقات/ دراسات - الجمعة 27 تموز 2018
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
هل طفلكم موهوب؟
تُعَرّف الموهبة بأنّها الاستعداد الفطْريّ لدى الفرد للبراعة ولامتلاك قدرات إستثنائية في فنٍّ أو نحوه، فهي قد تكون بدنيّة أو فكريّة وتظهر في مجالات محدّدة كالموسيقى والشعر والرسم. وأصبح المجتمع اليوم يبدي اهتماماً بالغاً بالمواهب من خلال إطلاق البرامج والمسابقات التي تركّز عليها.

وتقع مهمّة اكتشاف مواهب الطفل على الأهل لأنّها تَبرُز عادةً في السنوات الأولى من عمره، فيلاحظ الأب والأمّ أنّ طفلهما ليس مثل بقية الأطفال. ويحب الأهل إكتشاف مواهب أطفالهم بهدف تنميتها واستثمارها، وتكون مهمّة الأسرة تعزيز هذه الموهبة من خلال تشجيع الطفل على ممارستها بانتظام وتحويل تلك الموهبة إلى مهارة.

فيكمن دورهم في محاولة التعرُّف إلى اهتمامات الطِّفل ورغباته ومُجالسته أطول فترةٍ مُمكنة وإجراء تقييم قائم على أعماله الرُّوتينيَّة و تجربة الكثير من الأنشطة حتى يجد تلك المناسِبة له. وهناك مستويات مختلفة للموهبة وتنقسم بناءً على العوامل المرتبطة بالذكاء والطموح وسمات الشخصية التي يتمتّع بها الطفل. وتشمل صفات الطفل الموهوب التي يجب أن يبحث عنها الأهل ما يلي:
• يكتسب اللغة ويتعلّم القراءة في وقت مبكر، فثمّة أطفال يمكنهم التحدّث بطلاقة وبناء الجمل المركّبة قبل السنة الثانية من عمرهم.

• يمشي مبكراً ويستخدم يديه أو قدميه بسهولة لإنجاز بعض المهام.

• يميل الطفل الموهوب إلى النقاش المفتوح كما أنّه يتمتّع بقدرة على إعطاء الحجج والبراهين المقنعة والمنطقية.

• يُظهر شغفاً بالمعرفة ويطرح الكثير من الأسئلة.

• عنده طاقة زائدة قد تبدو أحياناً وكأنّها نشاط غير طبيعي.

• يبدي قدرة عالية على التعامل مع الألعاب التركيبية المعقّدة.

• يدرك مفاهيم القياس والحجم والوقت ويعتمد عليها لمقارنة الأشياء.

• يملك ذاكرة مكانية قوية والقدرة على تحديد الاتّجاهات.

• يحلّ المسائل الحسابية البسيطة أو الألغاز بشكل لافت. 

@ االجمهورية


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 925225315
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة