صادق النابلسي: إسرائيل باتت محاصرة بالخوف والفلسطينيون عازمون على إنهاء الاحتلال و المشروع الصهيوني بشكل جذري ​مطلوب موظفة للعمل في مركز لطب الأسنان في صيدا القوات في جزين عايدت الأمهات في مركز دار مار الياس للمسنين جريحة في حادث سير على الطريق البحرية لمدينة صيدا شكوى من المجلس الشيعي الأعلى ضد تلفزيون الجديد والبسام وآخرين مفرزة استقصاء الشمال توقف مروجي مخدرات في طرابلس شعبة المعلومات توقف قاتل زوجة شقيقه في ببنين مخفر كفرحيم يوقف سائق سيارة لم يمتثل لعنصر قوى الأمن وحاول صدمه أطفال روضة الشهيد معروف سعد يحتفلون بعيدي الأم والطفل - 68 صورة الحريري عرضت الوضع الأمني وموضوع النازحين مع وفد من الأمن العام - 5 صور صار فيك تختار الأفضل: إنترنت DSL بسرعات خيالية وجودة عالية لجنة الأمهات في صيدا اقامت حفلاً تكريمياً لأمهات ومسني دار السلام لمناسبة عيد الأم - 29 صزرو ليلاً .. الكلاب الشاردة تهيمن على شوارع مدينة صيدا - 11 صورة تسجيل إصابة امرأة في الخمسين من العمر بداء الملاريا في أحد مستشفيات صيدا العثور على جثة رجل داخل شقته في طبرجا اشكال في سبلين حول دخول اشخاص الى البلدية ليلا رغم وجود قرار من النيابة المالية بالتحفظ على ملفات وسجلات عائدة للبلدية عرض نتائج دراستي الاسكان والبطالة وحفل إختتام مشروع تعزيز الحوار الاجتماعي في لبنان اعتصام في عوكر رفضا لزيارة وزير خارجية أميركا - 10 صور يحتال على المواطنين بصفة جابي كهرباء ومياه موقوف بجرم ابتزازا وتهديد فتيات

هل طفلكم موهوب؟

مقالات/ تحقيقات/ دراسات - الجمعة 27 تموز 2018
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

تُعَرّف الموهبة بأنّها الاستعداد الفطْريّ لدى الفرد للبراعة ولامتلاك قدرات إستثنائية في فنٍّ أو نحوه، فهي قد تكون بدنيّة أو فكريّة وتظهر في مجالات محدّدة كالموسيقى والشعر والرسم. وأصبح المجتمع اليوم يبدي اهتماماً بالغاً بالمواهب من خلال إطلاق البرامج والمسابقات التي تركّز عليها.

وتقع مهمّة اكتشاف مواهب الطفل على الأهل لأنّها تَبرُز عادةً في السنوات الأولى من عمره، فيلاحظ الأب والأمّ أنّ طفلهما ليس مثل بقية الأطفال. ويحب الأهل إكتشاف مواهب أطفالهم بهدف تنميتها واستثمارها، وتكون مهمّة الأسرة تعزيز هذه الموهبة من خلال تشجيع الطفل على ممارستها بانتظام وتحويل تلك الموهبة إلى مهارة.

فيكمن دورهم في محاولة التعرُّف إلى اهتمامات الطِّفل ورغباته ومُجالسته أطول فترةٍ مُمكنة وإجراء تقييم قائم على أعماله الرُّوتينيَّة و تجربة الكثير من الأنشطة حتى يجد تلك المناسِبة له. وهناك مستويات مختلفة للموهبة وتنقسم بناءً على العوامل المرتبطة بالذكاء والطموح وسمات الشخصية التي يتمتّع بها الطفل. وتشمل صفات الطفل الموهوب التي يجب أن يبحث عنها الأهل ما يلي:
• يكتسب اللغة ويتعلّم القراءة في وقت مبكر، فثمّة أطفال يمكنهم التحدّث بطلاقة وبناء الجمل المركّبة قبل السنة الثانية من عمرهم.

• يمشي مبكراً ويستخدم يديه أو قدميه بسهولة لإنجاز بعض المهام.

• يميل الطفل الموهوب إلى النقاش المفتوح كما أنّه يتمتّع بقدرة على إعطاء الحجج والبراهين المقنعة والمنطقية.

• يُظهر شغفاً بالمعرفة ويطرح الكثير من الأسئلة.

• عنده طاقة زائدة قد تبدو أحياناً وكأنّها نشاط غير طبيعي.

• يبدي قدرة عالية على التعامل مع الألعاب التركيبية المعقّدة.

• يدرك مفاهيم القياس والحجم والوقت ويعتمد عليها لمقارنة الأشياء.

• يملك ذاكرة مكانية قوية والقدرة على تحديد الاتّجاهات.

• يحلّ المسائل الحسابية البسيطة أو الألغاز بشكل لافت. 

@ االجمهورية


 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 895295759
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة