صيدا سيتي

المطران حداد: شعارات المتظاهرين جميلة لكن طريقتهم احيانا لا تنسجم معها طيران حربي معاد خرق أجواء صيدا حراك صيدا يرفع شجرة ميلادية بيان هام لمفوضية الجنوب في الكشاف المسلم‎ لقاء حواري مع المعالج النّفسي "محمد عرابي" بعنوان: "هل الانتحار هو الحلّ؟" رئيسة تعاونية موظفي الدولة في الجنوب لورا السن كرمت الدكتور طانيوس باسيل لمناسبة انتهاء خدماته الوظيفية "رئة" يتنفس بها مخيم يختنق! موظفو مستشفى صيدا الحكومي يعتصمون للمطالبة بالإفراج عن السلفة المالية للمستشفى، ومن أجل الحصول على رواتبهم مبارك إفتتاح مركز العلاج بالحجامة Cupping Therapy Center للنساء والرجال في صيدا مبارك إفتتاح مركز العلاج بالحجامة Cupping Therapy Center للنساء والرجال في صيدا للإيجار شقة مفروشة في عبرا التلة البيضاء للإيجار شقة مفروشة في عبرا التلة البيضاء ورشة عمل دراسية وبحثية وتخطيطية حول "النسيج العمراني في صيدا القديمة" الحريري التقت سفير مصر الجديد وسوسان وضو والسعودي أسامة سعد في الاجتماع الموسع لدعم الانتفاضة يدعو لتزخيم الانتفاضة من أجل تمكينها من مواجهة السلطة القائمة، وإنقاذ الوطن، وتحقيق مطالب الناس ديما مراد وقّعت كتابها "ثوان حاسمة" في ثانوية رفيق الحريري اجتماع موسع في مركز معروف سعد ناقش سبل دعم الانتفاضة الشعبية وتزخيمها متظاهرون دخلوا مبنى الضمان في صيدا وطالبوا بحقوق المواطن في الضمان الدولار لن يساوي 1500 والبنزين سيزيد 5000.. هذا ما ينتظر لبنان إذا "جاء" "صندوق النقد"! "شجرة ميلاد" صيدا من الإطارات: رسالة رمزية عن الفقر... والعيش المشترك

كيف نُسهل مغادرة اللاجئين غير الشرعيين!

مقالات/ تحقيقات/ دراسات - الإثنين 16 تموز 2018
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
كيف نُسهل مغادرة اللاجئين غير الشرعيين!

 بعد تصاعد وتيرة مشكلة اللجوء غير الشرعي في لبنان من جميع الجنسيات، ووطأته على الاقتصاد والبنى التحتية وفرص العمل، فقد تكون أفضل وسيلة هي اتخاذ التدابير التالية:

- تطبيق القوانين اللبنانية تطبيقاً كاملاً وصارماً، بمعنى عدم السماح لأي شخص غير لبناني بالعمل في السوق اللبنانية إلا بما تُجيزه القوانين المرعية الإجراء التي تنظم وترعى العمالة الاجنبية.

- عدم توفير السكن والإيواء إلا وفقاً للقوانين، واتخاذ التدابير التي تفرض على المؤجر طلب نسخة من مستندات معينة من المستأجر غير اللبناني مثل الإقامة النظاميّة، مع ضرورة إبلاغ السلطات الأمنية بالمعلومات عن المستأجرين.

- التشدّد في إجراءات وشروط فتح وتسجيل مؤسسات تجارية واقتصادية لغير اللبنانيين.

- الإكثار من الحواجز الأمنيّة المفاجئة في المناطق حيث الكثافة المرتفعة للاجئين غير الشرعيين للتأكد من حصولهم على إقامات شرعيّة.

- تشجيع التبليغ عن المقيمين غير الشرعيين مقابل مكافآت مالية.

- ترحيل المخالفين المقبوض عليهم فور انتهاء محكوميتهم.

بهذه الطريقة سيجد عدد كبير من اللاجئين الموجودين على الأراضي اللبنانية بصورة غير شرعية أنفسهم مضطرين للمغادرة، بعد أن يكون سوق العمل اللبناني في المجالات التي لم تلحظها القوانين قد أقفل تماماً في وجههم، ولم يعودوا يشعرون أن الأمور "سايبة" لجهة الإقامة وحريّة التحرك. 

@ المصدر/ بقلم عبد الفتاح خطاب - موقع سفير الشمال 


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 919679801
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة