"ألف ليلة وليلة" في وسط بيروت حريق داخل سيارة في الجيه - صورتان تحضيرات ماراثونية لـ" ماراثون صيدا 2019 ": " منركض للبيئة والسلام " في 24 آذار الجاري - 33 صورة عائلة مارفن حبيقة:على وسائل الإعلام توخي الحذر والدقة في نقل الأخبار ولن نقدم أي تصريح مدير الأحوال الشخصية: يحق للمرأة الاجنبية اكتساب الجنسية بعد مرور سنة على تسجيل الزواج مصلحة الليطاني تقدمت بإخبار في شأن تحويل الصرف الصحي للصرفند الى مشروع ري القاسمية تدابير سير في صيدا لتعبيد طريق توقيف لبناني وسوريتين بتهمة الدعارة توقيف متسولين ومشغليهم عند تقاطع إيليا في صيدا توقيف سارق دراجات آلية توقيف مروج وبحوزته مخدرات مصرع عامل سوري إثر سقوطه داخل ورشة أفضل لاعب فلسطيني لعام ٢٠١٧ مصطفى حلاق يكرم رئيس الاتحاد الفلسطيني للشتات دورة تدريبية للمؤسسة الفلسطينية للشباب والرياضة بالشراكة مع تجمع الاعلاميين الرياضيين الفلسطينيين - 6 صور الرئيس أيوب في مؤتمر معهد العلوم الاجتماعية: ما زلنا نسعى ونعمل في الجامعة اللبنانية لتحقيق مشروع بناء دولة المؤسسات حقوق الإنسان في الأمن الداخلي مكتبة باسم خوري تُحلّق بزوّارها إلى النور بين جدران مخيم عين الحلوة - 4 صور التنظيم الشعبي الناصري: لا أهلاً ولا سهلاً بوزير خارجية أميركا نصير العدو الصهيوني العلامة النابلسي هنأ بالعملية البطولية ودعا لاستنزاف العدو دعوة لحضور ملتقى بعنوان (كيف احمي اسرتي) تقيمه جمعية النور الخيرية الإسلامية

كيف نُسهل مغادرة اللاجئين غير الشرعيين!

مقالات/ تحقيقات/ دراسات - الإثنين 16 تموز 2018
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

 بعد تصاعد وتيرة مشكلة اللجوء غير الشرعي في لبنان من جميع الجنسيات، ووطأته على الاقتصاد والبنى التحتية وفرص العمل، فقد تكون أفضل وسيلة هي اتخاذ التدابير التالية:

- تطبيق القوانين اللبنانية تطبيقاً كاملاً وصارماً، بمعنى عدم السماح لأي شخص غير لبناني بالعمل في السوق اللبنانية إلا بما تُجيزه القوانين المرعية الإجراء التي تنظم وترعى العمالة الاجنبية.

- عدم توفير السكن والإيواء إلا وفقاً للقوانين، واتخاذ التدابير التي تفرض على المؤجر طلب نسخة من مستندات معينة من المستأجر غير اللبناني مثل الإقامة النظاميّة، مع ضرورة إبلاغ السلطات الأمنية بالمعلومات عن المستأجرين.

- التشدّد في إجراءات وشروط فتح وتسجيل مؤسسات تجارية واقتصادية لغير اللبنانيين.

- الإكثار من الحواجز الأمنيّة المفاجئة في المناطق حيث الكثافة المرتفعة للاجئين غير الشرعيين للتأكد من حصولهم على إقامات شرعيّة.

- تشجيع التبليغ عن المقيمين غير الشرعيين مقابل مكافآت مالية.

- ترحيل المخالفين المقبوض عليهم فور انتهاء محكوميتهم.

بهذه الطريقة سيجد عدد كبير من اللاجئين الموجودين على الأراضي اللبنانية بصورة غير شرعية أنفسهم مضطرين للمغادرة، بعد أن يكون سوق العمل اللبناني في المجالات التي لم تلحظها القوانين قد أقفل تماماً في وجههم، ولم يعودوا يشعرون أن الأمور "سايبة" لجهة الإقامة وحريّة التحرك. 

@ المصدر/ بقلم عبد الفتاح خطاب - موقع سفير الشمال 


 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 895124997
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة