صيدا سيتي

جمعية الإمام علي بن أبي طالب تستنكر التعرض للأستاذ مطاع مجذوب ومؤسسات الرعاية جريح في حادث سير على الطريق البحرية في صيدا تحويل المراجعات في دائرة تنفيذ قصر عدل صيدا الى مكتب امانة سر القاضي مزيحم دوريات في صيدا لضبط مخالفات التلاعب بسعر صرف الدولار «كارتيل» المدارس يفرض أجندته على البرلمان: مجلس النواب «معجوق» بدعم التعليم الخاص! المستشفيات نحو تسعير الدولار بـ 4000 ليرة؟ إصابات لبنان اليومية بين الأعلى عالمياً إقفال ثانوية الإيمان في صيدا للتعقيم حتى صباح الاثنين في 5 تشرين الاول المقبل أحمد أديب المرضعة في ذمة الله أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الثلاثاء في 29 ايلول 2020 السمك محرّم على الفقراء؟ المفتي سوسان يستقبل وفد تجمع المؤسسات الأهلية في صيدا الأونروا: ارتفاع عدد المصابين من اللاجئين الفلسطينيين الى 942 و330 وفاة المفتي عسيران دعا للوقوف خلف الجيش اللبناني بمواجهة الإرهاب جمعية جامع البحر الخيرية في صيدا استنكرت الإساءة للأستاذ مطاع مجذوب ومؤسسات الهيئة الاسلامية للرعاية البزري: اللبنانيون يعيشون بين مطرقة الفقر والفساد وبين سندان الكورونا اليوم الأخير لموسم السباحة والاستجمام في مسبح وشاطئ صيدا الشعبي المجاني (النهار) بالصور والفيديو: ارتفاع سعر السمك: لقز بحري زنة 6 كيلغ بـ 820 ألفاً! (النهار) اقفال دائرة التنفيذ في قصر عدل صيدا لاصابة احد الموظفين بالفيروس مدرسة الافق في صيدا: إصابة معلمتين خالطتا زميلة MASOUD Trading & Services: مبيع وطباعة جميع أنواع الورقيات والنايلون والبلاستيك والكرتون ومبيع مستلزمات المطاعم والمقاهي والأوتيل والأفران والملاحم

أسرار وأحكام الحج والعمرة - 8 صور

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

ضمن سلسلة محاضرات الحج والعمرة ألقى الشيخ جمال إسماعيل أبو ضياء المحاضرة الثانية حول أسرار وأحكام الحج والعمرة عصر الجمعة ٢٩شوال ١٤٣٩ه / ١٣ تموز ٢٠١٨م في مسجد نحولي صيدا . 
حيث تحدث فضيلته أولا عن حديث القرآن عن الحج ومناسكه من خلال وقفة تدبر مع الاية ١٩٦ من سورة البقرة  ( وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ ۚ فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ ۖ وَلَا تَحْلِقُوا رُءُوسَكُمْ حَتَّىٰ يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ ۚ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ بِهِ أَذًى مِّن رَّأْسِهِ فَفِدْيَةٌ مِّن صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ ۚ فَإِذَا أَمِنتُمْ فَمَن تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ ۚ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ ۗ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ ۗ ذَٰلِكَ لِمَن لَّمْ يَكُنْ أَهْلُهُ حَاضِرِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ )
ودعا الحاضرين إلى تدبر آيات الحج  في القرآن لأن ذلك يعين على فهم معاني الحج التربوية وأحكامه التشريعية  وأسراره الروحية . 
وتناول ما ترمز اليه مناسك الحج  مثل : ثياب الإحرام والتلبية والطواف واستلام الحجر الأسود والسعي والوقوف بعرفة ورمي الجمار والحلق  من دلالات على التجرد لله والزهد في الدنيا ومجاهدة النفس وتذكر الآخرة وتحقيق العبودية لله واستشعار التذلل له والمساواة بين الخلق ...
كما اشار الى أهمية الوعي بمناسك الحج لتأديتها على الوجه المطلوب دون أي خلل .ثم فصّل في أركان الحج وواجباته والفرق بينهما وما يترتب على الإخلال بأي أمر منهما .
 ثم وضّح محظورات الإحرام وسُننه ومباحاته . وصفة الحج من يوم التروية(الثامن من ذي الحجة) حتى التحلل الأصغر  ثم الأكبر وطواف الوداع مبينا نظريا وعمليا شروط الطواف والسعي والوقوف بعرفة والرمي . 
واخيرا تحدث مسؤول حملة الوفاء الحاج جهاد الخطيب عن بعض الأمور الإدارية والإرشادات الصحية التي تهم الحجاج شاكرا للشيخ أبو ضياء جهوده وللحجاج حضورهم مع الدعاء لهم بحج مبرور وسعي مشكور وذنب مغفور وتجارة مع الله لن تبور .
ووزعت في الختام كتيبات الدروس الميّسرة في الحج والعمرة مذيلة بتحفة الأخيار من الأدعية والأذكار من اعداد المحاضر.  

@ المصدر/ الشيخ جمال إسماعيل - أبو ضياء 


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 940680290
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة