صيدا سيتي

مبارك إفتتاح مركز العلاج بالحجامة Cupping Therapy Center للنساء والرجال في صيدا مبارك إفتتاح مركز العلاج بالحجامة Cupping Therapy Center للنساء والرجال في صيدا للإيجار شقة مفروشة في عبرا التلة البيضاء للإيجار شقة مفروشة في عبرا التلة البيضاء ورشة عمل دراسية وبحثية وتخطيطية حول "النسيج العمراني في صيدا القديمة" الحريري التقت سفير مصر الجديد وسوسان وضو والسعودي أسامة سعد في الاجتماع الموسع لدعم الانتفاضة يدعو لتزخيم الانتفاضة من أجل تمكينها من مواجهة السلطة القائمة، وإنقاذ الوطن، وتحقيق مطالب الناس ديما مراد وقّعت كتابها "ثوان حاسمة" في ثانوية رفيق الحريري اجتماع موسع في مركز معروف سعد ناقش سبل دعم الانتفاضة الشعبية وتزخيمها متظاهرون دخلوا مبنى الضمان في صيدا وطالبوا بحقوق المواطن في الضمان الدولار لن يساوي 1500 والبنزين سيزيد 5000.. هذا ما ينتظر لبنان إذا "جاء" "صندوق النقد"! "شجرة ميلاد" صيدا من الإطارات: رسالة رمزية عن الفقر... والعيش المشترك عشرات آلاف المضمونين قادرون على سحب تعويضاتهم أكثر من مرة: من يحمي أموال العمّال في الضمان من النهب؟ موقوفو صور أحرار... بعد 50 يوماً حراك صيدا تراجع عن رفع شجرة ميلاد مطاطية تجمع لجان الاحياء في مخيم عين الحلوة يدعو للاسراع في اغاثة اللاجئين طلاب الإنجيلية في صيدا يواصلون جولتهم لعرض تصورهم لبلدهم اللجان الشعبية تعتصم أمام مقر الأنروا بعين الحلوة وتطالبها بإغاثة عاجلة لأهل المخيمات في لبنان مسيرة سيّارة جابت شوارع صيدا رفضاً للفساد والهروب من المسؤولية Smart Program

​كعك القدس في مخيم عين الحلوة

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
​كعك القدس في مخيم عين الحلوة

كتب خليل العلي في موقع العربي الجديد:

تشتهر مدينة القدس عاصمة فلسطين بـكعك السمسم، الذي يطلق عليك الكعك المقدسي، أو كعك القدس، وهو عبارة عن خبز دائري الشكل مجوّف، يُرش عليه بالسمسم، ويحمّص في فرن من الحطب عادة.  في طرقات القدس وعلى أبوابها، يتجول وينادي باعة الكعك "يا قدسي يا كعك.. كعك القدس يا كعك"، فيلبي الكثيرون نداءهم، خاصة أهالي الضفة الغربية والأراضي المحتلة من عام 1948 المتلهفين على كل ما يرمز للقدس. 
وفي مخيمات الشتات، يسعون إلى التمسك بتراثهم الفلسطيني ونقله إلى الأجيال بتفاصيله كافة، وهو الحال مع كعك القدس الذي صار متوفراً في مخيم عين الحلوة (جنوب لبنان) من خلال مشروع "زوادتنا" الذي أطلقته جمعية "ناشط"؛ حيث يهتم بالمأكولات التراثية الفلسطينيّة. 
مريم سعيد، فلسطينية من قضاء مدينة صفد، تقول في حديثٍ إلى "العربي الجديد": "نقوم بصناعة كعك القدس لنحافظ على التراث الفلسطيني، وخاصة أن الجيل الجديد لا يعرف هذا النوع من الأكل التراثي، ولم يكن سهلاً أن نتعلم إعداد كعك القدس على الرغم من أنه كان حلماً بالنسبة لنا؛ لأننا نعرف اسمه لكننا لم نتذوقه من قبل، فتواصلنا مع غالب أبوسنينة، في مدينة القدس، وهو من عائلة معروفة تصنع الكعك منذ أكثر من مئة عام، وقد زودنا بالمكونات والمقادير وطريقة إعداد الكعك، وصرت بعدها أقوم بالتجربة وأرسل له الصور حتى وصلت إلى نفس النتيجة بعد أشهر عدّة، وقد تأكدت من أن الكعك له نفس مذاق كعك القدس من خلال زوار لأحد المعارض الذين قدموا من القدس". 
تضيف مريم: "عندما بدأنا تسويق الكعك في المخيم، لاحظنا أن العديد من أبناء المخيم لا يعرفونه، بدأنا بالشرح عنه ووجدنا إقبالاً عليه، منهم من أعجبه لأنه من التراث المقدسي ومنهم من أعجبهم الطعم، وصاروا يطلبونه يومياً، وحتى صاروا يطلبون منه بحجم أصغر لتوزيعه في المناسبات الاجتماعية وخاصة الأفراح". 
تشير مريم إلى أنه يتم تناول الكعك في مدينة القدس مع الفلافل (الطعميّة) أو البيض المسلوق، لكن هنا في المخيمات الفلسطينية الأمر مختلف، حيث إنه لم يعتد الناس على تناوله بهذه الطريقة، فإما يتناولونه محشوا بالجبن أو الزعتر، أو فارغاً بدون أية إضافات. 
تستغرق عملية إعداد كعك القدس قرابة ساعة ونصف الساعة بمراحلها كافة؛ من العجن والتقطيع والتخمير وإضافة السمسم، ووضع الخبز في الفرن، وسعره بمتناول الجميع، ويستطيع أي شخص من أبناء المخيم تناوله. 
وتختم مريم بأن "مشروع "زوادتنا" هو لتأمين فرص عمل لنساء المخيم بعد تدريبهن على إعداد المأكولات التراثية الفلسطينية وخاصة كعك القدس الذي نقلناه من المدينة المحتلة إلى مخيم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين".ويعتبر كعك القدس أحد أوجه التمسك بالتراث المقدسي، ويقوم الاحتلال بشكل دائم بمنع بائعي الكعك من التجول وبيعه في شوارع المدينة، وحتى أحياناً يقوم بمصادرته. 
من الطرائف المقدسية حوله، أن أهل المدينة يقولون أنّ أحداً لا يستطيع إعداد هذا الكعك بالجودة التي يُعد بها في القدس نفسها، حتى أنه يقال إن بائع كعك كان في القدس، وقرر أن يفتح فرعاً له في الخليل، ومع أن الكعك هو نفسه، إلا أنه في القدس كان له طعم آخر، وأفضل.

https://www.alaraby.co.uk/entertainment/2018/7/12/كعك-القدس-في-مخيم-عين-الحلوة-1 


دلالات : خليل العلي
 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 919657048
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة