وظائف صيدا سيتي
عرض جنون للعرسان خلال فصل الشتاء من صالة وحديقة صار بدا في صيدا
استلم فوراً .. وقسط على خمس سنوات: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
عون أعلن إنتهاء أعمال الجلسة الأولى من القمة الإقتصادية تظاهرة كلنا عالشارع وصلت إلى بشاره الخوري انطلاق تظاهرة: كلنا إلى الشارع باتجاه وزارة المال رفضا للسياسات الإقتصادية المتبعة بدء الجلسة الافتتاحية لقمة بيروت التنموية برئاسة الرئيس عون الطقس غدا غائم مع انخفاض بسيط بدرجات الحرارة وتساقط أمطار متفرقة كيف تبرمج عقلك؟؟ إليك 7 طرق اثبتت فعاليتها لإعادة برمجة عقلك طرقات عيناتا الأرز ومعاصر الشوف - كفريا وكفردبيان - حدث بعلبك مقطوعة أسامة سعد مستقبلاً عزام الأحمد على رأس وفد من حركة فتح: الشعب الفلسطيني يدافع عن كرامة الأمة العربية - 5 صور جرح 3 فتيات جراء انقلاب سيارة على أوتوستراد أبو الأسود مصلحة الأرصاد الجوية: أمطار خفيفة الإثنين والثلاثاء تشتد ليل الثلاثاء رابطة عرب غوير أبو شوشة تلتقي رابطة أهالي دلاتة - 3 صور نادية الجار الله‏..‏ تنصحنا بعد موتها عزام الأحمد التقى بهية الحريري في مجدليون: اصرار لبنان على عقد القمة يؤكد قدرته على تجاوز الصعوبات التي يواجهها - 7 صور الرعاية تنفذ محطات جديدة من مشروع كنزة الشتاء - 15 صورة العثور على كيس بداخله قنابل في منطقة المصنع والجيش طوق المكان الإعلامية والروائية مي منسى في ذمة الله البزري يستقبل عزام الأحمد: تأكيد مشترك على الإستقرار الأمني - 3 صور بالصوت ... مداخلة هاتفية للنائب الدكتور أسامة سعد في فقرة رأي في السياسة على إذاعة صوت الشعب مصطفى سعد نجم متوهج في هذا الليل العربي المظلم ... بقلم طلال ارقدان‎ الرياشي جال في جزين: مجرد انعقاد القمة هو أمر إيجابي وبعض الصراعات الداخلية حالت دون تحسين الأداء والحضور
Donnaمكتب زهرة لتعهدات السيارات والخدمات والمعاملات في صيداجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةاشتر شقة واستلم فوراً .. نقداً أو بالتقسيط مع تسهيلات بالدفع لمدة 150 شهراً
4B Academy Ballet

رقص وجدال ومغازلة... هكذا يتصرف الجراحون في غرف العمليات

منوعات صيدا سيتي - الثلاثاء 10 تموز 2018
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

تثير غرف العمليات خوف معظم الناس ويظنونها أمكنة غارقة في الصمت الحذر والتوتر، ويتخيل البعض الأطباء كما يبدون على شاشات التلفزيون، غارقين في الجدية وهم يمسكون المباضع ويتصبب العرق من جبينهم، من دون أن يعرفوا أن هذه التصورات مبالغ فيها وبعيدة عما يحدث حقًا في الواقع، حيث يقوم الجراحون بأكثر الأمور تعقيدًا وحساسية لإنقاذ حياة المرضى كل يوم، وفقًا لموقع "ديلي ميل".

ما الذي يحدث حقًا في كواليس غرف العمليات؟

تشير دراسة جديدة نشرت في مجلة PNAS إلى أن ما يحدث داخل غرف العمليات غالبًا ما يكون أشبه بأوبرا مسلية، يتجادل فيها الجراحون مع مساعديهم، يتغازلون، يرمون الأشياء في أرجاء المكان ويسخرون من المرضى الممددين تحت رحمتهم، لإضفاء نوع من المرح على عملهم المتعب.

ووجدت الدكتورة لورا جونز، عالمة الأنثروبولوجيا الطبية في جامعة Emory بأطلنطا في ولاية جورجيا الأميركية، والتي تدرس التواصل بين العاملين في المجال الطبي، أن مجادلة واحدة على الأقل تحدث بين أفراد الطواقم الطبية في كل 40 محادثة بينهم، ضمن دراسة أجرتها على 200 عملية جراحية في أميركا سجلت فيها أكثر من 6000 محادثة.

الأطباء والممرضون يرمون القمامة، يرقصون ويغازلون بعضهم

وقالت الدراسة التي أجرتها جونز إن العاملين في المجال الطبي شوهدوا في الكثير من العمليات الجراحية يلقون القمامة من بعيد باتجاه الحاويات، يحتفلون عندما يشعرون بحاجة لذلك، يرقصون على أنغام الموسيقى أو ينكزون أرجل بعضهم بطريقة حميمية، كما أشارت إلى أن أحدهم وصف مريضته المخدرة بالعملاقة، مشيرًا إلى أنها ستحتاج إلى 10 أشخاص لنقلها.

واقترحت جونز أن حالة المريض و "الأنا المتضخمة" للطبيب هي الدافع الأساسي خلف أغلب الجدالات التي تحدث داخل غرف العمليات، وخاصة عند وجود جراحين ذكور رفيعي المستوى يجربون فرض هيمنتهم، وأكدت أن الجراحين الرئيسيين كانوا مسؤولين عن تطور 118 جدالاً من أصل 175.

نساء أكثر... جدال أقل

أشارت الدراسة إلى أن الجدال بين أفراد الطاقم الطبي يصبح أقل شيوعًا عند تواجد النساء داخل غرفة العمليات، وأكثر شيوعًا أثناء العمليات المحفوفة بالمخاطر كجراحات القلب التي ينتهي 5% منها بانهيار الجراحين، كما ذكرت أن الممرضين والأطباء الصغار هم غالبًا من يصب عليهم جام غضب الآخرين.

ويقول فرانز دو فال، الخبير بسلوك الرئيسيات والمشارك في تأليف الدراسة، إن الجدل في غرف العمليات قد يكون مفيدًا، كما يعتقد الباحثون أن بنية غرفة العمليات مشابهة لبنية مجتمع من الرئيسيات (عائلة من القرود على سبيل المثال)، حيث يحاول الذكور السيطرة على السلطة في حين ترغب الإناث بمكانة اجتماعية، وتكون المجموعات المختلطة غالبًا هي الأكثر تناغمًا.

تجنب النزاعات غير ممكن

وأكد دو فال أن تجنب الجدال داخل غرف العمليات أمر لا يمكن تحقيقه، بالإضافة إلى أنه غير صحي لأن هنالك العديد من الأشياء من الضرورة قولها، مشيرا إلى أن أغلب هذه المناقشات لا تعرض حياة المرضى للخطر، حيث أشارت الدراسة إلى أن 59% من الجدالات داخل غرف العمليات كانت أمثلة إيجابية عن التعاون، في حين كان 2.8% فقط عبارة عن صراعات سلبية. 

@ المصدر/ العربي الجديد 


 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 890847810
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي