صيدا سيتي

​مطلوب معلم لف سندويشات + مطلوب مساعد معلم لف سندويشات للعمل في سناك بصيدا ​مطلوب معلم لف سندويشات + مطلوب مساعد معلم لف سندويشات للعمل في سناك بصيدا بعد اعتراض على حضوره في اعتصام صيدا.. اسامة سعد: ثلاثة أرباع الموجودين تنظيم ناصري! للبنانيين..كيف ستكون أسعار البنزين غداً؟ سعد استقبل البزري وتقييم لمقررات مجلس الوزراء الإنجيلية في صيدا تقوم بحملة تنظيف عند تقاطع إيليا - 21 صورة الحريري يهدي المتظاهرين بيع ممتلكاتهم! مجموعات من المحتجين يجولون في صيدا دون اقفال الطرقات عن حقيقة مشهد الثورة ومكوناتها وحساباتها أسامة سعد جال على المتظاهرين في ساحة دوار ايليا في صيدا تحليق لطيران العدو في اجواء منطقة صيدا اقفال مستديرة مرجان عند الاوتستراد الشرقي في صيدا بالعوائق رئيس الجامعة اللبنانية يعلن استئناف الدروس والاعمال الادارية يوم غد اعادة فتح الطريق البحرية محلة الجية الجيش أعاد فتح الطرقات التي أقفلت في صيدا وبدأ بتسير دوريات استمرار الإقفال الطوعي للمصارف حتى نهاية الأسبوع تخطى الـ1600 ليرة بأشواط.. هذا سعر الدولار بالسوق! اسامة سعد: على السلطة أن تدرك بأن متغيرات حصلت وآن آوان إنتقال السلطة قد حان إضراب عام في صيدا .. إقفال جميع المدارس والجامعات والمعاهد في المدينة سلطة مكابرة تستعد لمزيد من القمع والسرقة

حكة شرجية

مقالات من إعداد وتقديم: د. بدر غزاوي - الثلاثاء 10 تموز 2018 - [ عدد المشاهدة: 2942 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

هل تعلم

اعداد وتقديم د بدر غزاوي

حكة شرجية

Pruritus ani

الحكه في منطقة الفتحة الشرجية - Pruritus ani- هو عَرَض (Symptom) وليس مرضا، وقد يظهر في حالات مختلفة. هذه المشكلة شائعة وتصيب 5% من الناس خلال حياتهم.

الحكة الشرجية قد تكون ثانوية نتيجة لأمراض تصيب الجلد، مثل الصدفية (Psoriasis)، أو قد تنجم عن عداوى (تلوثات) مختلفة من فيروسات، طفيليات وفطريات وديدان . إحدى طرق العدوى المنتشرة هي العلاقات الجنسية.

وقد يكون مرض السكري سببا للحكة الشرجية، وكذلك أيضا الحالات التي يصعب فيها المحافظة على نظافة المنطقة، مثل حالات الإسهال المزمن أو عدم السيطرة على الفتحة الشرجية. أحد الأسباب المهمة للحكة المزمنة هو مرض السرطان في تلك المنطقة، ولذلك، على الرغم من أن هذه السرطان نادر، من الضروري التوجه إلى فحص طبي عند ظهور الحكة.

في حالات عديدة لا يمكن معرفة سبب الحكة. هنالك عدة فرضيات مختلفة، ابتداء من استهلاك الكافيين بكميات مفرطة وانتهاء باضطرابات جسدية - نفسية (Psychosomatic). بفضل الفحوصات المتقدمة والذكية لآلية عمل الفتحة الشرجية، تبين، في حالات عديدة لم يكن سبب الحكة فيها معروفا، أن المسبب الحقيقي للحكة هو تسرب كمية صغيرة من البراز بسبب خلل بسيط في عمل المصرة الشرجية (Sphincter). التسرب، في حالة كون الجلد حساسا بشكل خاص، هو الذي سبب الحكة الشرجية.

علاج حكة شرجية

إذا وجد السبب المؤدي للحكة يجب معالجة هذا السبب أو المرض الذي أدى له وبالتالي علاج الحكة الشرجية . إذا كان السبب غير معروف ممكن التخفيف من الحكة عن طريق المحافظة على نظافة المنطقة. من المحبذ غسل المنطقة بالماء ومستحب (بدل الصابون)، والحفاظ على جفاف المنطقة. دهن المنطقة بمرهم يحوي كورتيزون ممكن أن يخفف من العوارض ولكن من غير المحبذ استعماله بشكل متواصل.

مراهم التي تحوي مضادات حيوية أو مواد مخدرة ممكن أن تؤدي لحساسية موضعية وللزيادة من حدة الحكة. مؤخرًا تم تجريب مرهم مكون من المادة الموجودة في الفلفل الحار وتدعى كاباسايتسين (Capsaicin). تعمل عن طريق منع عمل الوسيط العصبي الذي يؤدي لتوصيل الشعور بالحكة.


دلالات : د. بدر غزاوي
 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 915580537
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة