صادق النابلسي: إسرائيل باتت محاصرة بالخوف والفلسطينيون عازمون على إنهاء الاحتلال و المشروع الصهيوني بشكل جذري ​مطلوب موظفة للعمل في مركز لطب الأسنان في صيدا القوات في جزين عايدت الأمهات في مركز دار مار الياس للمسنين جريحة في حادث سير على الطريق البحرية لمدينة صيدا شكوى من المجلس الشيعي الأعلى ضد تلفزيون الجديد والبسام وآخرين مفرزة استقصاء الشمال توقف مروجي مخدرات في طرابلس شعبة المعلومات توقف قاتل زوجة شقيقه في ببنين مخفر كفرحيم يوقف سائق سيارة لم يمتثل لعنصر قوى الأمن وحاول صدمه أطفال روضة الشهيد معروف سعد يحتفلون بعيدي الأم والطفل - 68 صورة الحريري عرضت الوضع الأمني وموضوع النازحين مع وفد من الأمن العام - 5 صور صار فيك تختار الأفضل: إنترنت DSL بسرعات خيالية وجودة عالية لجنة الأمهات في صيدا اقامت حفلاً تكريمياً لأمهات ومسني دار السلام لمناسبة عيد الأم - 29 صزرو ليلاً .. الكلاب الشاردة تهيمن على شوارع مدينة صيدا - 11 صورة تسجيل إصابة امرأة في الخمسين من العمر بداء الملاريا في أحد مستشفيات صيدا العثور على جثة رجل داخل شقته في طبرجا اشكال في سبلين حول دخول اشخاص الى البلدية ليلا رغم وجود قرار من النيابة المالية بالتحفظ على ملفات وسجلات عائدة للبلدية عرض نتائج دراستي الاسكان والبطالة وحفل إختتام مشروع تعزيز الحوار الاجتماعي في لبنان اعتصام في عوكر رفضا لزيارة وزير خارجية أميركا - 10 صور يحتال على المواطنين بصفة جابي كهرباء ومياه موقوف بجرم ابتزازا وتهديد فتيات

حكة شرجية

مقالات من إعداد وتقديم: د. بدر غزاوي - الثلاثاء 10 تموز 2018 - [ عدد المشاهدة: 2599 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

هل تعلم

اعداد وتقديم د بدر غزاوي

حكة شرجية

Pruritus ani

الحكه في منطقة الفتحة الشرجية - Pruritus ani- هو عَرَض (Symptom) وليس مرضا، وقد يظهر في حالات مختلفة. هذه المشكلة شائعة وتصيب 5% من الناس خلال حياتهم.

الحكة الشرجية قد تكون ثانوية نتيجة لأمراض تصيب الجلد، مثل الصدفية (Psoriasis)، أو قد تنجم عن عداوى (تلوثات) مختلفة من فيروسات، طفيليات وفطريات وديدان . إحدى طرق العدوى المنتشرة هي العلاقات الجنسية.

وقد يكون مرض السكري سببا للحكة الشرجية، وكذلك أيضا الحالات التي يصعب فيها المحافظة على نظافة المنطقة، مثل حالات الإسهال المزمن أو عدم السيطرة على الفتحة الشرجية. أحد الأسباب المهمة للحكة المزمنة هو مرض السرطان في تلك المنطقة، ولذلك، على الرغم من أن هذه السرطان نادر، من الضروري التوجه إلى فحص طبي عند ظهور الحكة.

في حالات عديدة لا يمكن معرفة سبب الحكة. هنالك عدة فرضيات مختلفة، ابتداء من استهلاك الكافيين بكميات مفرطة وانتهاء باضطرابات جسدية - نفسية (Psychosomatic). بفضل الفحوصات المتقدمة والذكية لآلية عمل الفتحة الشرجية، تبين، في حالات عديدة لم يكن سبب الحكة فيها معروفا، أن المسبب الحقيقي للحكة هو تسرب كمية صغيرة من البراز بسبب خلل بسيط في عمل المصرة الشرجية (Sphincter). التسرب، في حالة كون الجلد حساسا بشكل خاص، هو الذي سبب الحكة الشرجية.

علاج حكة شرجية

إذا وجد السبب المؤدي للحكة يجب معالجة هذا السبب أو المرض الذي أدى له وبالتالي علاج الحكة الشرجية . إذا كان السبب غير معروف ممكن التخفيف من الحكة عن طريق المحافظة على نظافة المنطقة. من المحبذ غسل المنطقة بالماء ومستحب (بدل الصابون)، والحفاظ على جفاف المنطقة. دهن المنطقة بمرهم يحوي كورتيزون ممكن أن يخفف من العوارض ولكن من غير المحبذ استعماله بشكل متواصل.

مراهم التي تحوي مضادات حيوية أو مواد مخدرة ممكن أن تؤدي لحساسية موضعية وللزيادة من حدة الحكة. مؤخرًا تم تجريب مرهم مكون من المادة الموجودة في الفلفل الحار وتدعى كاباسايتسين (Capsaicin). تعمل عن طريق منع عمل الوسيط العصبي الذي يؤدي لتوصيل الشعور بالحكة.


دلالات : د. بدر غزاوي
 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 895296041
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة