وظائف صيدا سيتي
عرض جنون للعرسان خلال فصل الشتاء من صالة وحديقة صار بدا في صيدا
استلم فوراً .. وقسط على خمس سنوات: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
حادث سير على طريق عام صيدا- جزين والأضرار اقتصرت على الماديات ترقبوا البث المباشر للمؤتمر الصحفي للدكتور أسامة سعد اليوم عند الواحدة ظهراً دعوة لحضور المحاضرة التفاعلية: التربية بالحب، على مسرح بلدية صيدا جريحان بإنقلاب سيارة على اوتستراد صور- صيدا العثور على جثة طفلة في علبة كرتون قرب مكب للنفايات في بلدة المرج البقاعية طقس نهاية الاسبوع مستقر مع ارتفاع بالحرارة وبقاء خطر الجليد في الجبال للإيجار شقة مساحة 230 متر مربع في حي راق بالهلالية، صيدا - 21 صورة عائلاتنا إلى أين تسير! أسامة سعد في لقاء حواري شبابي: نحن نعيش في دولة مزارع طائفية وعلينا بناء دولة حديثة تشبه تطلعات الشباب - 14 صورة بلدية حارة صيدا تستنكر حملة الافتراءات المهندس جمال رباح "أبو لامي".. خسارة كبيرة لمعدنٍ أصيل مخابرات الجيش توقف سوريا بعد مقتل زوجته إطلاق اسم محمد علي على مطارٍ في ولاية كنتاكي الأميركية اعفاء ذوي الاحتياجات الخاصة من الرسوم الجمركية الأحمد من “بيت الوسط”: القضية الفلسطينية بأعلى مستوى بالتأييد والدعم «مجهول» عيتا... مضطرب عقلياً؟ القضاء الإسرائيلي يهتزّ: ترقيات مقابل الجنس «ميريام» ترحل.. و«طيفها» الجليدي حاضرفي صيدا والجوار "حفلة تعارف" فموعد فلقاء.. فالسجن! هيثم أبو الغزلان: صهيل الروح
جديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةاشتر شقة واستلم فوراً .. نقداً أو بالتقسيط مع تسهيلات بالدفع لمدة 150 شهراًللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةمكتب زهرة لتعهدات السيارات والخدمات والمعاملات في صيداDonnaشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورة
4B Academy Ballet

كرينبول: مصير العام الدراسي يتحدّد منتصف آب 217 مليون دولار عجز "الأونروا".. والخيارات صعبة

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الثلاثاء 10 تموز 2018
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

في وقت علّقت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين - الأونروا بعض الإجراءات التي اتخذتها لترشيد الإنفاق والحد من العجز في ميزانية الوكالة، وتمضي في تنفيذ إجراءات أخرى أقل وطأة على اللاجئين على أثر قرار الولايات المتحدة تخفيض مساهمتها في تمويل الأونروا، لا يستبعد مفوض عام الوكالة بيار كرينبول أن تلجأ الأونروا إلى إعادة النظر ببعض التدخلات التي تقوم بها لتأمين الخدمات الأساسية للاجئين في الأقطار الخمسة التي تُشكل نطاق عمل الوكالة (الأردن وسوريا ولبنان والضفة وغزة). لكن المفوضية العامة للأونروا لا تزال حتى الآن تتريث في اتخاذ «القرارات الصعبة» وتعطي لنفسها فترة الشهر تقريباً حتى منتصف آب لتُقرر – على سبيل المثال – مصير العام الدراسي المقبل في مدارسها والذي مع خدمات وبرامج أخرى تقدمها الوكالة تبقى مسألة استمراريتها مرهونة بمدى قدرة المجتمع الدولي والدول المانحة على الاستجابة لحاجة الأونروا لسد ما تبقى من عجز مالي ترزح تحت وطأته.

ترى أوساط فلسطينية معنية أن اللاجئين الفلسطينيين في لبنان لن يكونوا بمنأى عن تداعيات الإجراءات التي ستتخذها الأونروا خلال ما تبقى من العام الحالي ضمن خطتها للحد من تأثير العجز المالي على استمرارية خدماتها وتقديماتها الأساسية والطارئة، ولكنها قد تكون أقل وطأة عليهم في لبنان منها على اللاجئين في بقية الأقطار، لأن واقع اللجوء الفلسطيني في لبنان نال نصيبه بما يكفي في فترات سابقة من تقليصات الأونروا لخدماتها في مختلف المجالات الصحية والتربوية والاجتماعية ولم يتبق منها ما يحتمل المزيد من التقليص، وإن كان ذلك لا يمنع متابعة العمل لترشيد الإنفاق باعتماد الدمج بين المكاتب أو العيادات أو المدارس رغم أن هذه الخطوات تواجه باعتراضات كبيرة من اللاجئين دفعت بإدارة الوكالة في لبنان إلى تعليق السير بها حتى إشعار آخر.

كرينبول يستغيث

في رسالة وجهها إلى مجتمع اللاجئين في الفترة الأخيرة وحصلت «المستقبل» على نسخة منها، يشير كرينبول إلى أنه على أثر حملة «الكرامة لا تقدّر بثمن» التي أطلقتها الأونروا خلال الأشهر الستة الأولى من العام 2018 تمكنت من الإبقاء على مدارسها وعياداتها وباقي المرافق مفتوحة ومتاحة لخدمة المجتمع دونما انقطاع. ويقول: وافقت 25 من الجهات المانحة على تسريع تحويل مساهماتهم المحددة لهذا العام، ما ساعدنا على التغلب على التداعيات الأولية لفقدان التمويل الأميركي. وتمكنا في الفترة بين شهري آذار وأيار من تحقيق دعم قارب 200 مليون دولار كتمويل إضافي (100 مليون دولار في مؤتمر روما و100 مليون دولار من تعهدات مالية قدمت بعد المؤتمر). وأثناء مؤتمر التعهدات الأخير في نيويورك استلمنا تعهدات إضافية بلغت 38 مليون دولار (من بلجيكا وقبرص والدنمارك والاتحاد الأوروبي والكرسي البابوي وإيرلندا ومالطا والمملكة المتحدة). وبالتالي فإن المبلغ الإجمالي الجديد من الدعم المحقق منذ بداية الأزمة بلغ 238 مليون دولار، واذا أخذنا في الاعتبار الموارد التي أضيفت لدعم احتياجات التدخلات الصحية الأخيرة في غزة بمبلغ 10 ملايين دولار فإن مبلغ العجز المالي المتبقي قد تقلص إلى 217 مليون دولار. ولا أستطيع إخفاء المخاطر الهائلة التي سنواجهها في خدماتنا إذا لم نتلق تمويلاً إضافياً وعلى وجه السرعة.

وعن انعكاس العجز الحالي للوكالة على خدماتها، يقول كرينبول إن تدخلات الطوارئ في الضفة الغربية هي الأكثر تأثراً، وإنه في غياب التبرعات الإضافية، يتوجب تعليق التدخلات الطارئة «المال مقابل العمل» لما تبقى من 2018. أما في قطاع غزة، فيشير إلى أنه ستتخذ تدابير لحماية المساعدات الحيوية بما في ذلك توفير التمويل لها عبر ميزانية البرامج، ما يوجب تعديلات في تدخلات أخرى مثل برنامج الصحة النفسية المجتمعية للوكالة. وكذلك الأمر في قطاع غزة حيث هنالك حاجة للحد من تدخل «المال مقابل العمل – خلق فرص العمل» لعدم توافر التمويل لذلك. أما في سوريا، يتابع كرينبول، فستتمكن الوكالة من الإبقاء على خدماتها الطارئة بفضل تمويل متبقي من عام 2017.

ويخلص للقول: إذا فشلنا في اتخاذ خطوات أو أمّلنا أنفسنا بانتهاء المشكلة، ستفرض علينا قرارات أكثر صعوبة. والسؤال الهام الآخر في ذهن جميع الطلبة والمعلمين والموظفين واللاجئين هو: هل سنتمكن من فتح مدارسنا في وقتها؟.

ويستمهل كرينبول للإجابة على هذا السؤال حتى منتصف شهر آب المقبل.

@ المصدر/ رأفت نعيم - موقع جريدة المستقبل


 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 890505913
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي