وظائف صيدا سيتي
جامعة رفيق الحريري .. خيارك الحقيقي لدراسة جامعية مليئة بالإبداعات Apply Now
استلم فوراً .. وقسط على خمس سنوات: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
الكل في حالة ذهول.. انتحار شاب في كورنيش المزرعة إحتجاج لموقوفي نظارة فصيلة الأوزاعي: الوضع تحت السيطرة الهيئة الإدارية لنادي قضاة لبنان عقدت جلستها الأولى وانتخبت هيئة مكتبها مالفرق بين كلمة الأبوين والوالدين في القرآن الكريم شواح أصدرت قرارا نهائيا في الزيادة على التلامذة في الليسيه الفرنسية اللبنانية الرئيس الحريري على مقاعد النواب إلى جانب النائب بهية الحريري .. والرئيس بري يعترض توقيف نشال في الحازمية أقدم على عمليات عدة في بيروت وضواحيها الصين.. العنوسة تؤرق النساء والعريس مدفوع الأجر إستقرار سعر صفيحتي البنزين وارتفاع سعر المازوت 200 ل والديزل 100 ل منير المقدح: تم تكليف القوة الأمنية توقيف قاتل السعدي والجميع رفع الغطاء عنه خليل المتبولي: نـــام أبـــي ... دعوة لنقاش عام بعنوان كيف نضع الصرفند على الخريطة السياحية في لبنان؟ سرقة 24 مليون ليرة وكاميرات المراقبة من مبنى بلدية بليدا فوج الإنقاذ الشعبي يختتم مخيمه السابع الذي حمل اسم المسعفة الشهيدة رزان النجار - 105 صور شطيرة فرنسية تتسبب في وفاة طفلة... ومحكمة لندنية تبدأ اليوم نظر الدعوى إدانة متهمين بجرم التواصل مع إسرائيل وتزويدها بصور لمواقع حزب الله دبور التقى سفير الباراغواي في لبنان الشيخ ماهر حمود يستقبل وفدا من مؤسسة شهيد فلسطين‎ - صورتان الجمعية الأميركية للمهندسين المدنيين ناقشت وضع لبنان على الخارطة العالمية صيدا تستضيف سعادة الشيخ خالد بن ناصر آل ثاني بحضور الرئيس السعودي - 37 صورة
Donnaعروض جديدة من KIA على سيارات PICANTO و SPORTAGE و K3000S ـ 3 صورشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةثانوية رميلة هاي سكول تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدراسي 2018 ـ 2019أسعار خاصة ومميزة في مسبح Voile Sur Mer للسيدات في الرميلة ابتداء من أول أيلولجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةمركز فاميلي كلينك يعلن عن انطلاق الموسم الجديد لعمليات زراعة الشعر في صيدامعهد التمريض / مستشفى الجنوب شعيب في صيدا يعلن عن بدء التسجيل للعام الدراسي الجديد 2018-2019شقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةWorld Gym: Opening Soon In Saidaفرن نص بنص: عروض الرجعة عل مدرسة رح بتبلش من عنّا - 16 صورةمؤسسة مارس / قياس 210-200للبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورة
4B Academy Ballet

معهد المواطنة وإدارة التنوع يخرج الدفعة السابعة من برنامج التنشئة على الأديان والشأن العام

لبنانيات - الإثنين 09 تموز 2018
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

خرّج معهد المواطنة وإدارة التنوّع في مؤسسة أديان الدفعة السابعة من برنامج التنشئة على الأديان والشّأن العام في لبنان (دورة 2017-2018)، يوم الخميس 5 حزيران 2018، في قاعة كاتدرائيّة النبي إيليّا – وسط بيروت، بحضور المتخرجين وذويهم وأساتذة الدورة.

بعد النشيد الوطني اللبناني، افتُتح الحفل بكلمة لمنسّق البرنامج الأب أغابيوس كفوري  تحدث فيها عن الأساتذة والطلاب "لا ننفكّ ننبت من هنا وهناك مصمّمين على أن نكون بذار التحوّل والتغيير"، معتبرًا أن البرنامج يساعد الطلاب الباحثين على التعرف إلى تاريخهم أولًا ثم تاريخ الآخر، ويشجعهم على اكتشاف مكامن التاريخ المشترك بحلوه ومرّه.

كفوري أكّد على الاستعداد لدورة ثامنة، ووعد بافتتاح مستوىً ثانٍ في الدورة المقبلة، شاكرًا الخرّيجين على مثابرتهم وجرأتهم في الحوار، والأساتذة لإيمانهم برسالة البرنامج، وأديان على ثقتهم وإتاحتها له العمل في هذا البرنامج.

مديرة معهد المواطنة وإدارة التنوّع الدكتورة نايلا طبارة تحدثت في كلمتها عن أقسام المعهد والتدريبات التي يقدمها، مستعرضةً الإنجازات التي تمت والمسؤوليات المقبلة خلال الفترة القادمة.

بعدها قام رئيس مؤسسة أديان الأب فادي ضو ومديرة المعهد ومنسق البرنامج الأب أغابيوس كفوري بتكريم أساتذة البرنامج وشكرهم على كل إلتزامهم وجهودهم المبذولة في إطار نجاح البرنامج.

قبل متابعة الكلمات الرسميّة، وفي سياق عمل معهد المواطنة وإدارة التنوّع وبالتنسيق مع القسم الإعلامي في مؤسسة أديان، جرى عرض فيلمين قصيرين من حملة "فينا نحكي دين" التي تساهم في تجاوز الحواجز الاجتماعية التقليدية التي تجعلنا نتجنّب عادةً الخوض في الحديث عن أمور الدين، أو نتناقش في أمور الدين من منطلق أحادي أو إقصائي يعتمد على أفكار مسبقة سلبية وخاطئة تجاه معتقدات الآخر وإيمانه. الحملة التي حصدت نجاحًا كبيرًا على موقع "تعددية"، أبطالها رجال دين من برنامج تدريب كان معهد المواطنة وإدارة التنوّع قد قدمها تحت عنوان "مدخل إلى العلوم السياسيّة للقادة الدينيين في لبنان"، بعضهم شارك كأساتذة في برنامج التنشئة على الأديان والشأن العام.

الطالبة الخريجة نضال الحلو ألقت كلمة الخريجين فنقلت إلى الحضور خبرتها كطالبة جمعها البرنامج بآخرين مختلفين عقائديًا وسياسيًا، إذ شعرت في البداية بعدم الارتياح والتحفّظ في التعبير عن الرأي. فكان قبول جُزئي للمشترك، وتحفّظ لدرجة رفض بعض من الأجزاء الخاصة في الأديان. "لكن مع تلقي المعلومات والإصغاء إلى فكر الآخر، كانت بداية تصحيح معلومات، وأيضًا نزع معلومات مغلوطة عن قيم ومعتقدات الآخر، وتحولت عملية الإصغاء بالمطلق إلى إصغاء بعيدٍ عن تأثير الأحكام المسبقة أو ردود الأفعال، فتحوّل عدم الارتياح والرفض إلى تفهم واحترام".

ثم كانت كلمة أساتذة البرنامج التي ألقاها الدكتور وجيه قانصو الذي قال أن من يخوضون غمار هذا البرنامج، يتعلمون جملة أدوات نقدية ليتمكنوا من الفهم والتغيير، والتغيير هنا فن وابتكار، فالتغيير دون ذهنيّة إبداعيّة يصل إلى الفوضى.

قام بعدها رئيس مؤسسة أديان الأب فادي ضو بتكريم الأب أغابيوس كفوري تقديرًا له على جهوده في نجاح هذا البرنامج منذ عام 2001، معتبرًا أنه خير مثال على الانفتاح على التنوع والااختلاف مع الحفاظ على خصوصية الانتماء الديني الشخصي.

ثم تم الاحتفال بتخريج 10 طلاب، منهم من استلم شهادة إنهاء البرنامج بالكامل، ومنهم من تسلم إفادةً بإنهاء محور أو اثنين من محاوره الثلاث. 

@ المصدر/ مؤسسة أديان


 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 862841714
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي