وظائف صيدا سيتي
جامعة رفيق الحريري .. خيارك الحقيقي لدراسة جامعية مليئة بالإبداعات Apply Now
استلم فوراً .. وقسط على خمس سنوات: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
النائب بهية الحريري: نحن في منطقة صيدا بدأنا .. واعتقد ان الجميع مستعد للتعاون شاهد ما تركه إعصار فلورانس على طريق سريع - 4 صور + فيديو لجنة المتابعة المركزية للِّجان الشعبية الفلسطينية في لبنان تنظم دورة تأهيل لكوادرها - 4 صور الكل في حالة ذهول.. انتحار شاب في كورنيش المزرعة إحتجاج لموقوفي نظارة فصيلة الأوزاعي: الوضع تحت السيطرة الهيئة الإدارية لنادي قضاة لبنان عقدت جلستها الأولى وانتخبت هيئة مكتبها مالفرق بين كلمة الأبوين والوالدين في القرآن الكريم شواح أصدرت قرارا نهائيا في الزيادة على التلامذة في الليسيه الفرنسية اللبنانية الرئيس الحريري على مقاعد النواب إلى جانب النائب بهية الحريري .. والرئيس بري يعترض توقيف نشال في الحازمية أقدم على عمليات عدة في بيروت وضواحيها الصين.. العنوسة تؤرق النساء والعريس مدفوع الأجر إستقرار سعر صفيحتي البنزين وارتفاع سعر المازوت 200 ل والديزل 100 ل منير المقدح: تم تكليف القوة الأمنية توقيف قاتل السعدي والجميع رفع الغطاء عنه خليل المتبولي: نـــام أبـــي ... دعوة لنقاش عام بعنوان كيف نضع الصرفند على الخريطة السياحية في لبنان؟ سرقة 24 مليون ليرة وكاميرات المراقبة من مبنى بلدية بليدا فوج الإنقاذ الشعبي يختتم مخيمه السابع الذي حمل اسم المسعفة الشهيدة رزان النجار - 105 صور شطيرة فرنسية تتسبب في وفاة طفلة... ومحكمة لندنية تبدأ اليوم نظر الدعوى إدانة متهمين بجرم التواصل مع إسرائيل وتزويدها بصور لمواقع حزب الله دبور التقى سفير الباراغواي في لبنان
World Gym: Opening Soon In SaidaDonnaثانوية رميلة هاي سكول تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدراسي 2018 ـ 2019معهد التمريض / مستشفى الجنوب شعيب في صيدا يعلن عن بدء التسجيل للعام الدراسي الجديد 2018-2019شقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةفرن نص بنص: عروض الرجعة عل مدرسة رح بتبلش من عنّا - 16 صورةللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةأسعار خاصة ومميزة في مسبح Voile Sur Mer للسيدات في الرميلة ابتداء من أول أيلولمركز فاميلي كلينك يعلن عن انطلاق الموسم الجديد لعمليات زراعة الشعر في صيداجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةمؤسسة مارس / قياس 210-200عروض جديدة من KIA على سيارات PICANTO و SPORTAGE و K3000S ـ 3 صور
4B Academy Ballet

المكبّات «تفرّخ» في النبطية وصور: النفايات تطمر أوديـة الجنوب وأحراجه

لبنانيات - الإثنين 09 تموز 2018
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

القرار القضائي الذي أصدره قاضي الأمور المستعجلة في النبطية أحمد مزهر بإقفال مكبّي حبوش ــــ عربصاليم وشوكين ــــ ميفدون العشوائيين، بناءً على شكاوى الأهالي، أدى الى ما هو أسوأ. فبدل المكبين استحدثت مكبات عدة، على غرار ما يشهده خراج بلدات منطقة النبطية منذ نحو عامين بعد إقفال معمل معالجة النفايات في الكفور، وعجز اتحاد بلديات الشقيف عن إيجاد حلول بديلة.

بلديات عربصاليم وحبوش وشوكين وميفدون اضطرت، بعد القرار، إلى استحداث مكبات بديلة لتصريف النفايات الناتجة، في ظل إقفال المعمل. المكبات العشوائية جذبت مئات الكلاب الشاردة التي استوطنتها وهاجمت عدداً من المواطنين، آخرهم عائلة في كفرتبنيت.
وكانت وزيرة التنمية الإدارية عناية عز الدين قد أطلقت في 28 تشرين الأول 2017، عملية إعادة تشغيل المعمل بعد انسحاب الشركة المشغلة «دنش ــــ لافاجيت». القسم الأول من المناقصة المتعلق بجمع النفايات ونقلها الى المعمل أنجز، على أن تتسلم الشركة الجديدة عملها في غضون شهرين. أما القسم الثاني المتعلق بالمعالجة، فلا يزال في إدارة المناقصات التي تبحث في دفتر الشروط الذي رفعه اتحاد البلديات.
في صور، الأزمة نفسها لسبب واحد. في صيف 2015، طلب الرئيس نبيه بري من اتحاد بلديات صور إقفال مكب رأس العين المركزي الذي كان يستوعب منذ بداية التسعينيات نفايات منطقة صور ومخيماتها الفلسطينية. أقفل المكب من دون توفير حلول بديلة، ما «فرّخ» عشرات المكبات العشوائية في خراج البلدات وأدى الى كوارث بيئية في الأودية والأحراج ومجاري الأنهر، في الوقت الذي يشهد فيه معمل عين بعال لمعالجة النفايات تعثراً في أداء الشركة المشغلة لأسباب عدة (بدأ تشغيله عام 2011). إذ إن الدراسة التي وضعت لإنشاء المعمل عام 2004، تقوم على الفرز من المصدر. لكن عدد الآلات والعمال المكلفين بالفرز لم يكف لفرز عشرات الأطنان التي تصل يومياً والتي يختلط فيها العضوي مع المعادن والبلاستيك، وأحياناً بقايا المسالخ والنفايات الطبية. النفايات العضوية بعد تخميرها توضع في العراء لتجفيفها لمدة لا تقل عن أربعين يوماً، ما أدى إلى انبعاث روائح كريهة إلى البلدات المحيطة بها، لعدم توافر «هنغارات» مقفلة وعدم توافر مطمر صحي لطمر العوادم.
هذا التعثر أدى إلى إقفال المعمل قبل أقل من عام بعد التزام البنك الدولي تمويل خطة تطويره، التي قيل حينها إنها تستلزم أربعة أشهر. حتى الآن، لم تنجز ورشة التطوير، ولا يزال المعمل مقفلاً. أبرز المكبات البديلة، مكب في عقار ذي ملكية خاصة يقع في منطقة شارنيه ضمن أراضي بلدية البرج الشمالي، يقابله مطمر يقع جزء منه في عقار خاص والجزء الآخر ضمن مشاعات بلدية العباسية. إضافة إلى مكب ثالث يقع ضمن أراضي البرج الشمالي. طوال ثلاثة أعوام، كانت المكبات الثلاثة تستوعب نفايات معظم بلديات المنطقة، علماً بأن هذا المثلث يقع في محيط بساتين الحمضيات وفوق مجاري السواقي والينابيع.
الهيئة الشعبية البيئية في صور دشنت أخيراً حراكاً ضد المكبات العشوائية بالدعوة إلى إقفال المكبات الثلاثة. بلدية البرج الشمالي أصدرت قراراً بإقفال مكب شارنيه، وأعلنت أن صاحب العقار (حيث المكب) يقوم باستصلاحه بغية تشجيره. لكن مصدراً بلدياً مسؤولاً أوضح لـ«الأخبار» أن سبب الإقفال مردّه أن المكب «لم يعد قادراً على استقبال مزيد من النفايات»، مشيراً إلى أن «صاحب العقار يملك شركة تعهدات وكان يستقبل النفايات لقاء مبالغ مالية تدفعها البلديات عن حمولة كل شاحنة ويقوم باستصلاح الأرض لطمر النفايات في الشكل ولتحويلها إلى كسارة وقلع الصخور ونقل الأتربة والتصرف بها في الواقع، وفق ما تشير تسجيلات مصورة التقطت للشاحنات التي تنقل الصخور من العقار».
بعد إقفال مكب شارنيه، يتركز الطمر في مكب العباسية الذي يشغّله أحد أبناء البلدة. رئيس بلدية طيردبا المجاورة حسين سعد قال لـ«الأخبار» إنه يرسل نفايات البلدة إلى هذا المكب مقابل ما يزيد على ثلاثة ملايين ليرة شهرياً «بعدما أقفلنا المكب الذي كان قائماً في طيردبا ونعمل على تشجيره». ولفت إلى أن مشغّل مكب العباسية «يقوم بفرز النفايات وطمرها وفق ما أمكن في ظل غياب خطة واضحة لمعالجة النفايات: من تطبيق الفرز من المصدر، إلى توافر مطمر صحي لطمر العوادم بعدما رفضت كل بلديات الاتحاد إقامة مطامر».

@ أمال خليل - الأخبار


 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 862845895
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي