وظائف صيدا سيتي
جامعة رفيق الحريري .. خيارك الحقيقي لدراسة جامعية مليئة بالإبداعات Apply Now
استلم فوراً .. وقسط على خمس سنوات: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
قائد الجيش التقى النائب بهية الحريري وعرض معها الأوضاع العامة بدء التسجيل لموسم 2018 - 2019 في حضانة little land ـ الهلالية أم ورضيعتها تشاركان زعماء العالم في إجتماعات الأمم المتحدة - 5 صور الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية يوزع مستحقات برنامج قرض الشباب للطلاب الجامعيين - 7 صور إنقلاب في المطار: مفاجآت أمنية وإدارية سامسونج الكترونيكس المشرق العربي تكشف عن اللوح الرقمي FLiP ناسا تعرض تعاقب الليل والنهار على القمر + فيديو توقيف شاب في النبطية كان يتجول عاريا على متن دراجة نارية المشنوق من المطار: لا كيدية بين رؤساء أجهزة الأمن بل سوء تفاهم تم حله القاضي جرمانوس فتح تحقيقا بتوقف التفتيش في المطار توقيف 5 متهمين بعد إقدامهم على سرقة مدرسة الشرقية الرسمية صدور العدد 116 من مجلة الدراسات الفلسطينية: هل يمكن تخيل العودة؟ - 4 صور بالتفاصيل.. هذا ما حصل في مطار بيروت بين جهازين أمنيين وأوقف حركة المسافرين كلمة رئيس الجمهورية في الجمعية العمومية في نيويورك عند الخامسة عصرا نقابة محرري الصحافة تحدد موعدا لانتخاب مجلس جديد لها سارع في الحجز لعرس الأحلام في Golden Salle - مركز الرحمة موظف يسرق الشركة ليلاً الحركة عادت لطبيعتها بالمطار بانسحاب عناصر الجيش من نقاط التفتيش المفتي سوسان استقبل العميد شمس الدين - 3 صور غواصون حاولوا كشف غموضها..غواص ينتشل 150 جثة من الثقب الأزرق - 8 صور
معهد التمريض / مستشفى الجنوب شعيب في صيدا يعلن عن بدء التسجيل للعام الدراسي الجديد 2018-2019للبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةDonnaWorld Gym: Opening Soon In Saidaمركز فاميلي كلينك يعلن عن انطلاق الموسم الجديد لعمليات زراعة الشعر في صيدامؤسسة مارس / قياس 210-200جديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةثانوية رميلة هاي سكول تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدراسي 2018 ـ 2019فرن نص بنص: عروض الرجعة عل مدرسة رح بتبلش من عنّا - 16 صورةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةعروض جديدة من KIA على سيارات PICANTO و SPORTAGE و K3000S ـ 3 صورأسعار خاصة ومميزة في مسبح Voile Sur Mer للسيدات في الرميلة ابتداء من أول أيلول
4B Academy Ballet

الجامعة اللبنانية.. عمداء ينتظرون الحكومة!

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الإثنين 09 تموز 2018
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

تستعد الجامعة اللبنانية في الرابع من أيلول المقبل، لتستقبل كلياتها العمداء الجدد بعد انتهاء ولاية العمداء الذين تم تعيينهم من قبل مجلس الوزراء في تموز عام 2014 خلال ولاية عدنان السيد حسين التي اتسمت بخلافات انتجت شغوراً في مجلس الجامعة وتم خلالها اللجوء إلى خيار التعيين مباشرة من مجلس الوزراء.

سيكون ملف العمداء بمثابة امتحان يتم العمل لإنجازه من قبل الجامعة ومجلسها ويحكمه حتى الساعة ولادة الحكومة التي وإن أبصرت النور يتوجب عليها سلوك الخيار القانوني في هذا الملف الذي لا يخلو من المحاصصة الطائفية والحزبية التي يُؤمل ألا تُعرقل من جهتها مسار المضي في تلك العملية التي انتهت فيها مهلة تقديم الترشيحات في 29 حزيران الماضي.

تحتكم تلك العملية إلى القانون رقم 66 الذي ينص في البند الثاني من المادة 25 على تعيين العميد. إذ تُرشح مجالس الوحدات في الكليات خمسة أسماء لمنصب العمادة، ويختار من ضمنها مجلس الجامعة ثلاثة، ثم يقترح وزير التربية واحداً منهم ليتم تعيينه في الحكومة. وتلعب الأحزاب دورها السياسي في عملية توزيع العمداء والوصول إلى اتفاق على الاسم الذي يرفعه وزير التربية، في صورة تعكس حجم التدخلات التي تتحكم في الصرح الوطني.

سيكون الحسم في بورصة المرشحين لـ 19 مرشحاً ستكون لهم فرصة إدارة 19 كلية ومعهداً جامعياً. وبدأت الأحزاب غربلة مرشحيها لانتقاء ممثليها، وهي كليات الآداب والعلوم الإنسانية، الفنون الجميلة، الصيدلة، التكنولوجيا (ومقرها في صيدا)، والمعهد العالي للدكتوراه في العلوم والتكنولوجيا (المحسوبة عماداتها للطائفة السنية، ممثلة بـ«تيار المستقبل»). أما الطائفة الشيعية فلها 4 كليات وهي كليتا العلوم وطب الأسنان (المتعارف أن تكون عمادتهما لحركة أمل) فيما كلية الهندسة والمعهد العالي للدكتوراه في الآداب والعلوم الإنسانية من نصيب حزب الله. وتتقاسم الأحزاب المسيحية عمادات 10 كليات ومعاهد هي: العلوم الاجتماعية، الحقوق والعلوم السياسية، التربية، العلوم الاقتصادية وإدارة الأعمال، الإعلام، الصحة، الطب العام، السياحة، الزراعة، والمعهد العالي للدكتوراه في الحقوق والعلوم السياسية والإدارية.

ويرى رئيس الهيئة التنفيذية في رابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية محمد صميلي «أن الالتزام بالوقت وبالمعايير الأكاديمية والقانونية ضرورة في هذا الملف ويقع على عاتق مجلس الجامعة الدور الأكبر في الحفاظ على ذلك حرصاً على دور الجامعة الوطني ورسالتها التعليمية، مع التأكيد على ضرورة أن يكون العمداء أصيلين وأن تكون الترشيحات مبنية على القوانين وخصوصاً القانون 66»، آملاً في «أن يتم الالتزام بالوقت وأن تُبصر الحكومة النور ليتم التعيين في موعده من دون أي تأخير، وإلا فإن العمداء الحاليين سيستمرون بمهامهم حتى تعيين بدلاء عنهم» وذلك بناء لنص المادة ١٤ من القانون رقم٦٦ /٢٠٠٩.

أقل من شهرين تفصل الجامعة عن موعد التعيين، والعين على ولادة الحكومة المرتبط فيها ولادة عمداء الكليات. وفي حال كان التعثر سيد الموقف فمن المرجح اللجوء إلى القانون لا سيما 66 الذي ينص بالمناسبة في مادته الـ 14 على أنه «في حال انتهاء ولاية أي من أعضاء المجالس الأكاديمية المنصوص عنها في القانون يستمرون في ممارسة أعمالهم إلى حين تعيين أو انتخاب بدلاء عنهم».

تسلك الأمور حتى الآن مجراها الطبيعي في الملف. ومجلس الجامعة مستمر في تنفيذ الخطوات القانونية المُلزمة حتى تتبلور صورة الوضع الحكومي الذي وبناء عليه سيتم التعيين وإلا سيستمر العمداء في ممارسة أعمالهم إلى حين تعيين الجدد. وفي حال قرر العميد الاستقالة من مهامه فيتم تعيين بديل عنه بالوكالة حتى تعيين الأصيل. والسؤال يبقى: هل سيكون للجامعة عمداء أصيلين؟. أما الجواب فحتماً سيكون مع بزوغ شمس تشكيل الحكومة العتيدة.

@ لارا السيد - موقع جريدة المستقبل


 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 863038554
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي